هل تجارة الذهب مربحة وخيارات التداول المتاحة أمام المستثمرين

هل تجارة الذهب مربحة؟ وكيف يمكن التجارة والربح من خلاله؟ حيث إن الذهب من المعادن النفيسة الموجودة من العصور القديمة، له أهمية كبيرة تزداد مع التقدم في حركة الاقتصاد والتجارة، كان يستخدم كنوع من المقايضة سابقًا في البيع والشراء، وأهم ما يميزه هو دخوله في صناعة الحليّ، فباعتبار أن الذهب ذلك المعدن الأصفر واحد من أقدم العملات وأهمها سنقدم لكم من خلال موقع زيادة موضوعًا يجيب عن سؤال هل تجارة الذهب مربحة.

هل تجارة الذهب مربحة؟

هل تجارة الذهب مربحة؟

من الممكن أن يكون الذهب أصلًا استثماريًا جيدًا، حيث يتميز بسيولة عالية في أسواق السلع، وقد زادت قيمته بمرور الوقت.

تعتبر تجارة الذهب مميزة عن باقي السلع الأخرى في السوق، لذا ليس من السهولة كما يتصور البعض البدء في تداوله وتحقيق الربحية منه، ومع ذلك فهو مهم للغاية حيث تستخدمه معظم الدول كاحتياطي عملات.

نجد العديد من الناس يفضلون امتلاك معدن الذهب بشكل مباشر كنوع من الاكتناز والادخار كبديل عن النقود الورقية التي من الممكن أن تُسحب بسهولة، مقارنة بالذهب الذي يترك فرصةً للتفكير قبل المبادرة ببيعه.

أما الآخرون فيكون الغرض من امتلاك الذهب هو التجارة، كمثل سائر أنواع التجارة، لتحقيق فائض ربحي، أي شراءه بسعر منخفض مقارنة بسعر بيعه، مما يعني ضرورة المعرفة بتقلبات الأسعار في السوق وآليات العرض والطلب.

إن سوق الذهب سيوفر سيولة مرتفعة وفرصًا ممتازة للربح في جميع البيئات تقريبًا، نظرًا لموقعه الفريد داخل الأنظمة الاقتصادية والسياسية في العالم.

تعتبر تجارة الذهب مربحة للغاية كما أنها واحدة من أفضل الطرق التي من الممكن أن تستخدمها لتحسين وضعك المالي.

يجذب الذهب نشاط هائل من المستثمرين المؤسسين الذين يشترون ويبيعون بالاقتران مع العملات والسندات الأخرى التي تُعرف بعامل المخاطرة.

غالبًا لا يُوفَّق البعض في الاستفادة الكاملة من تقلبات أسعار الذهب لأنهم على غير دراية بالخصائص الفريدة في أسواق الذهب العالمية أو المزالق الخفية التي يمكن أن تُفوت عليهم الأرباح، وهذا ما يمكنك تجنبه في اتباعك للطرق التالية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أماكن بيع سبائك الذهب في السعودية 2021

ما عليك القيام به قبل البدء بتجارة الذهب

لإعطاء تفسير يقيني للسؤال هل تجارة الذهب مربحة أم لا فإن أول شيء يجب أن تفعله هو أن تقرأ عن الذهب، وجوانبه المختلفة مثل تاريخه والمصدرين والمستوردين الرئيسيين، واستخداماته وكيفية ارتباطه بالأصول الأخرى كالأسهم والسندات والعملات.

فمثلًا تميل قيمة الذهب للارتفاع في الأوقات التي ينخفض فيها الدولار وتنخفض السوق الأمريكية، حيث سيقوم المستثمرون وقتها بشراء الذهب كوسيلة لتخفيف المخاطر الناتجة عن انخفاض قيمة الدولار.

بعدما تتعرف على كل هذه الأمور تقوم بوضع استراتيجية خاصة بك بالنسبة لوقت شراء الذهب أو الاحتفاظ به أو العمل على بيعه، وتعتمد في هذه الاستراتيجية على الواقعية والتفكير التحليلي لتكون هي الأساس المرجعي لك.

مع العلم أنه يجب أن تضع خطتك بدقة مما يتطلب إعادة اختبارها غير مرة، ونشير أنه لا توجد استراتيجية خالية من المخاطر بنسبة 100%.

بصفتك تأمل أن تكون تاجر ذهب، يجب أن تكون أحدث المعلومات والأخبار عن الذهب دائمًا معك، فكن على اطلاع وتأكد أنك قادر على تحقيق ذلك الأمر.

قم بتحليل السوق الذي تريد التداول فيه بشكل أكبر، وكذلك الأسواق الأخرى، حيث لا يمكن لأي سوق في الاقتصاد العالمي أن يتحرك بشكل مستقل دون قليل من الارتباط بتحركات الأسعار في سوق العملات العالمي.

على سبيل المثال، إذا كان الذهب يتحرك في الاتجاه المعاكس لمؤشر الدولار الأمريكي، إذا وجدت أن الدولار قريب من مستوى الذروة في الشراء فإنه ربما يتصدر وتكون احتمالات انخفاض الذهب كبيرة.

اهتم بالأخطار الزمنية الأخرى غير التي تركز عليها، فمثلًا إذا كنت تقوم بصفقة قصيرة الأجل كن على علم بإمكانية تحقيقها في الأجل المتوسط والطويل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: توقعات أسعار الذهب في الأيام القادمة 2021

خيارات تداول الذهب للمستثمرين

توجد طرق عديدة للاستثمار في الذهب، ومع ذلك لا توجد طريقة أفضل، لأن الأداة التي تختارها تعتمد على ظروفك الشخصية وأهدافك الاستثمارية، حيث يقوم السوق بتوفير عدة خيارات للمستثمرين الراغبين في تجارة الذهب وهي:

  • سبائك الذهب المادية، وهي المعدن المادي نفسه التي تكون غالبًا في شكل عملات معدنية مخصصة، فتعتمد قيمتها تبعًا لنوعها ووزن الواحدة منها، ونشير أنه لا يمكن تخزينه بسهولة مقارنة بالأصول الأخرى.
  • العقود الآجلة للذهب التي يتم تداولها على منصات التبادل، وتعتمد على تقلبات الأسعار بين وقت الاتفاق على العقد وانتهاء صلاحيته.
  • المجوهرات الذهبية أو أي منتجات ذهبية أخرى، وعادة تشهد ارتفاعًا في أسعارها بسبب العمالة المتضمنة وتسعير التجزئة للمنتج.
  • عقود الذهب مقابل الفروقات، وهي قصيرة الأجل لشراء أو بيع كمية ثابتة من الذهب، ولها انتهاء صلاحية محدد.
  • أسهم تعدين الذهب، أكثر خطورة من امتلاك الذهب المادي لأنه يأخذ في الاعتبار نجاح الأعمال التجارية بشكل منفصل عن سعر الذهب.
  • صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب من خلال البورصة الذهبية، فهي وسيلة شائعة لامتلاك الذهب دون الحاجة إلى تخزينه، تكاليفها منخفضة وقيمتها مرتبطة بسعر الذهب.
  • مقايضات الذهب وهي عقود مخصصة يتم تداولها خارج البورصة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: لماذا لا يصدأ الذهب ؟

البدء في تجارة الذهب

باعتبار أن الذهب واحدة من أقدم العملات التي يمكن استخدامها والتداول فيها، تغلغل الذهب بعمق في العالم المالي والاقتصادي، وأصبح مؤثرًا، لكن الذهب لا يتفاعل إلا مع حدود معينة من محفزات الأسعار حيث:

  • التضخم أو الانكماش الاقتصادي.
  • الجشع أو الخوف عند البعض.
  • آليات العرض والطلب.

فإذا كنت تريد أن تعرف هل تجارة الذهب مربحة أم لا وترغب في بدء تداول الذهب أو الاستثمار فيه، فيكون عليك الالتزام بهذه الخطوات بشكل عام للبدء بسهولة:

  • فهم أساسيات تحرك سعر الذهب وتقلباته.
  • التعرف على سيكولوجية السوق.
  • تتبع سيولة اتجاهات الذهب حسب الصعود والهبوط.
  • تعرف على أفضل وقت لتداول الذهب فمن الممكن أن يكون لبعض الأحداث السياسية والاقتصادية تأثير على أسعار وتقلبات سوق السلع الأساسية.
  • اختيار أفضل طريقة للحصول على الذهب أي اختيار المناسب لك من بين:
  1. الحصول عليه بشكل مباشر في شكل مادي.
  2. الحصول عليه من خلال العقود الآجلة أو صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب.

كيفية التداول في سوق الذهب بشكل مربح

قد أثبت الذهب أنه كيان اقتصادي يجذب اهتمام الكثيرين ذلك بالطبع لتحقيق الهوامش الربحية، فعندما تكون الحالة المادية غير مُرضية للبعض يكون اللجوء إلى مصدر دخل إضافي لتحسين المعيشة.

كما أن تحقيق الدخول المرتفعة والثروات أمرٌ يعتمد على المهارات والجد والاجتهاد في العمل، فإنه يعتمد أيضًا على القليل من التعلم حول التكتيكات المالية وإدارة الأموال، فعليك أن تدير أموالك بطريقة موجهة ومدربة.

إليك عدة خطوات تمكنك من الربحية من خلال التجارة في الذهب، وهي:

  • التعرف على تأثير قرارات بيع وشراء الذهب.
  • التعرف على الحشود التي تركز على تداول الذهب وعوامل الملكية.
  • تحليل سير مخططات الذهب طويلة وقصيرة المدى.
  • التركيز على مستويات الأسعار الرئيسية التي قد تلعب دور هام في تجارة الذهب.
  • التركيز على السيولة العالية وتنفيذ الصفقات بسهولة.
  • كلما كان الإطار الزمني الذي تريد التداول فيه أطول، كلما كانت مستويات الدعم والمقاومة أقوى وأفضل.
  • التركيز على المستثمرين من حولك، فإذا كانت الغالبية العظمى من المتداولين في الذهب صاعدون، فمن المحتمل أن يكون الذهب قريبًا من القمة، فمن المنطقي وقتها أن تدخل في صفقات للبيع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شكل الأونصة الذهب وسعرها وكم تساوي بالجرام؟

الاستثمار الخاطئ في الذهب

يرتكب الناس بعض الأخطاء عند القيام بالاستثمار في الذهب لعل أهمها:

  • التفكير في شراء الذهب بعد قيام شخص ما كان الحظ حليفه في الربح، ثم بيعه على عجالة.
  • التطلع إلى الأرباح الغير مستقرة التي تكون على المدى القصير فقط.

فالذهب سلعة مربحة وقوية ولكنها تعمل بشكل أفضل على المدى الطويل ليس على المدى القصير، كما يجب ضرورة معرفة تقلبات السعر أولًا والتعرف على السوق قبل القيام بالبيع والشراء.

تداول الذهب عبر الإنترنت

يتيح للمستثمرين الاستفادة من تحركات الأسعار اليومية للذهب أو حتى الاتجاهات طويلة الأجل، فنجد مثلًا مواقع الفوركس يتم تداول الذهب فيها مقابل الدولار الأمريكي، والذهب يعد عملة فعالة في هذه المواقع.

تقدم المواقع إمكانية معرفة اتجاهات سعر الدولار الأمريكي بين الزيادة والنقصان، والحصول على نصائح حول هذه الاتجاهات.

هناك أيضًا بعض الخدمات عبر الإنترنت تتيح لك شراء ذهب مادي وتخزينه، وبالتالي يتم الاحتفاظ به بشكل آمن وأفضل، فتقلل تلك الخدمات أيضًا من مخاطر السيولة حيث يمكن الشراء والبيع في أي وقت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: محلات لبيع الذهب في الرياض 1442

لماذا الاستثمار في الذهب؟

استكمالًا لإجابة هل تجارة الذهب مربحة، نوضح المنافع العائدة عليك عند القيام بتجارة الذهب، حيث تشمل مزايا تداول الذهب:

  • القدرة على التحوط ضد التضخم، فهو يحتفظ بقوته الشرائية أثناء التضخم على عكس معظم العملات التقليدية.
  • أنه يوجد العديد من الأدوات المالية للتداول بالذهب كما أشرنا سلفًا.
  • يحوز على ثقة المستثمرين لقدرته في الحفاظ على الثروة بل وتزويدها.
  • أنه يحافظ على قيمته أو حتى ترتفع قيمته عندما تنخفض قيمة الدولار، فبالتالي يتطلع المستثمرون في شراءه عندما يدركون أنهم على وشك خسارة الأموال.
  • هو ملاذ آمن لأنه لا يتأثر بأسعار الفائدة، ويعتبر وثيقة تأمين أثناء الأحداث الاقتصادية المغايرة.
  • من الممكن أن تحافظ مخزونات الذهب على الربحية حتى عندما يكون سعر الذهب منخفضًا من خلال شراء أسهم الذهب بدلًا من الذهب نفسه.

توقعات سوق الذهب لعام 2021

تسببت أسعار الفائدة المنخفضة وعدم اليقين المالي في أعقاب انهيار ما بعد اجتياح فيروس كورونا في دخول الذهب سوقًا صاعدًا، حيث ارتفعت قيمته مما يزيد عن 36 جنيه إسترليني للجرام إلى أكثر من 45 جنيه إسترليني.

إذا استمرت حالة عدم اليقين المالي وضعف النمو الاقتصادي، فسوف يصل الذهب إلى مستويات عالية جديدة في 2021م.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار وتفرق بين الذهب الأصلي والذهب المطلي ؟

قدمنا لكم إجابة عن سؤال هل تجارة الذهب مربحة نشير أنه ليس من الصعب فكرة التجارة في المعدن الأصفر النفيس، لكن لا توجد حاسبة ربح محددة لتداول الذهب فتختلف النتائج حسب خطة العمل، وبشكل عام يتطلب النشاط امتلاك مجموعة من المهارات الفريدة للتجارة في هذه السلعة، فيجب على المبتدئ في تجارة الذهب أن يتعلم تلك الأمور حتى يكون كالمستثمر المخضرم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.