هل الشاي الأخضر مضر للحامل

هل الشاي الأخضر مضر للحامل؟ وهل هو ضار في كل مراحل الحمل أم أن هناك مراحل يجب الابتعاد فيها عن تناول الشاي الأخضر؟ لا شك أن الشاي الأخضر أصبح منتشرًا جدًا بعد أن ظهرت فوائده التي لا حصر لها، ومع هذا فأن الشاي الأخضر قد يكون مضر للحامل، وفي موضوعنا اليوم سوف نجيب على سؤالنا هل الشاي الأخضر مضر للحامل؟ وسنتعرف أيضًا على أضراره وفوائده للحامل، وكيف نستطيع تجنب أضرار الشاي الأخضر في فترة الحمل، وسنتعرف على كل هذا في موضوعنا على موقع زيادة.

هل الشاي الأخضر مُضر للحامل؟

هل الشاي الأخضر مضر للحامل؟

تحتاج الحامل إلى المزيد من السوائل في فترة الحمل الشاي الأخضر مفيد جدًا؛ وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على الكافيين ولكن بنسب بسيطة أقل من أنواع الشاي الأخرى، ولا توجد أي دراسة تؤكد خطورة الشاي الأخضر على الحامل.

بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المركبات والعناصر التي تساعد على تحسين التمثيل الغذائي بالجسم، لكن الإفراط في شرب الشاي الأخضر يؤدي إلى تعرض الحامل للمخاطر، وسنتعرف معًا على أضرار وفوائد الشاي الأخضر بالنسبة للحامل من خلال الفقرات التالية:

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الشاي الأخضر

أضرار الشاي الأخضر للحامل في شهور الحمل الأولى

إن شهور الحمل الأولى تتطلب من الحامل الرعاية والحذر، فلا زال الجنين في بداية تكوينه وتتضاعف في هذه المرحلة مخاطر الحمل، حيث تحرص المرأة الحامل دائمًا على إتباع النظم الغذائية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن؛ لكي يتمتع الجنين في هذه المرحلة بنمو طبيعي داخل الرحم.

تجدر الإشارة إلى أنه يعمل الشاي الأخضر كمضاد للأكسدة، وبالتالي يكون صحي للحامل، لكن الشاي الأخضر أيضًا يحتوي على الكافيين، فكوب من الشاي الأخضر يحتوي على 25-45 مجم كافيين، وهي نسبة أقل من القهوة مثلًا التي تعادل مع نفس حجم الكوب من 95-200 مجم من الكافيين، أي أن الشاي الأخضر تعادل نسبة الكافيين بالكوب الواحد من ¼ إلى ½ كمية الكافيين الموجودة بالقهوة.

مخاطر الإفراط في شرب الشاي الأخضر

في إطار سؤالنا اليوم هل الشاي الأخضر مضر للحامل؟ فإن الإفراط في تناول الشاي الأخضر في الشهور الأولى للحمل، له العديد من الأضرار على الحامل وهي ما سنشير إليه في التالي:

  • الإفراط في شرب الشاي الأخضر يمنع امتصاص خلايا الدم للحديد؛ مما يؤثر على إنتاج الهيموجلوبين للحامل، ويتسبب في فقر دم الحامل، وبالتالي عدم وصول الأكسجين والغذاء إلى الطفل بشكل متوازن والتأثير على صحة الجنين، ومن ثم فيجب على الحامل أن تتجنب شرب الشاي الأخضر مع وجبات الطعام، والأفضل هو ترك فترة تصل إلى ساعتين بعد الأكل لتناول الشاي الأخضر.
  • في أشهر الحمل الأولى يُعد حمض الفوليك من أهم الفيتامينات التي تحرص الحامل على المحافظة على تناولها باستمرار، وفق الجرعة المحددة التي يحددها لها الطبيب؛ وذلك كونه المسئول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء للجنين والمسئول عن نمو المخ والحبل الشوكي للجنين، وبالتالي فهو يحمي الجنين من العيوب الخلقية المرتبطة بالجهاز العصبي، والإفراط في شرب الشاي الأخضر يعيق من امتصاص حمض الفوليك بالجسم، وبالتالي تعرض الجنين لمخاطر العيوب الخلقية في هذه المرحلة الهامة من الحمل، وأهم هذه المخاطر ما يعرف بالسنسنة المشقوقة  ( Spina Bifida) وهي خلل في الحبل الشوكي عند الجنين.
  • الإفراط في تناول الشاي الأخضر يسبب القلق والتوتر للحامل.
  • الإفراط في تناول الكافيين أو الشاي الأخضر، يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.
  • الإفراط في تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة، يسبب حرقة المعدة وهو احساس بألم حارق في صدرك وخلف عظمة الصدر مباشرةً، ويكون ظاهرًا أكثر عند النوم أو الاستلقاء، وبالتالي تناول الكافيين بكميات كبيرة أو الإفراط في تناول الشاي الأخضر يسبب صعوبة في النوم عند الحامل.
  • تجنب شرب الشاي الأخضر قبل النوم مباشرةً؛ فوجود الكافيين به يسبب الأرق للحامل.
  • الإفراط في تناول الشاي الأخضر يسبب عند بعض السيدات الحوامل ما يسمى بحساسية الكافيين، وتحدث نتيجة الإفراط في تناول الكافيين، حيث يتعامل الجسم في هذه الحالة مع الكافيين على أنه شيء ضار، ويبدأ الجهاز المناعي في إنتاج أجسام مضادة كلما دخل الجسم أي كمية من الكافيين.

اقرأ أيضًا: الشاي الأخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده

أضرار الشاي الأخضر للحامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس

لم يثبت في أي دراسة مخاطر للشاي الأخضر في هذه المرحلة، فالشاي الأخضر وما يحتويه على العديد من مضادات الأكسدة إذا ما تم تناوله بانتظام، فهذا يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي بالجسم عند الحامل، وبطبيعة الحال فيجب أن نعرف أن كل ما هو معقول دون الإفراط فيه فهو غير ضار.

أضرار الإفراط في تناول الشاي الأخضر في شهور الحمل الأخيرة

سبق وذكرنا أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة كافيين بسيطة، ومع هذا فإن الإفراط في تناول الشاي الأخضر يؤدي إلى زيادة نسبة الكافيين بالدم؛ وهو ما يسبب العديد من المشاكل والأضرار للحامل في شهور الحمل النهائية وأهمها ما يلي:

  • يعمل الشاي الأخضر كمدر للبول والإفراط في تناول الشاي الأخضر يعمل على فقدان الجسم للمزيد من السوائل والعناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها الحامل.
  • الإفراط في تناول الشاي الأخضر يؤدي إلى زيادة تركيز الكافيين بالدم، وعبوره إلى المشيمة؛ مما يؤثر على نمو الجنين وبالتالي قد يسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض أو نقص نمو الجنين عند الولادة.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الشاي الأخضر والليمون للجسم

مميزات الشاي الأخضر للحامل

بالرغم من كل العيوب التي ذكرناها للشاي الأخضر على الحامل فيمكن للحامل تجنب كل هذه الأضرار، وذلك عن طريق شرب نسبة بسيطة من الشاي الأخضر حتى لا تتعرض لكل مخاطر الإفراط في تناول الشاي الأخضر التي سبق وذكرناها، وفي نفس الوقت تستطيع الحامل الحصول على العديد من فوائد الشاي الأخضر التي يمنحها الشاي الخضر للحامل وهي كالتالي:

  • الشاي الأخضر مفيد في تسريع عملية التمثل الغذائي للحامل، وبالتالي تحسين الحالة المزاجية للحامل، ومنع التقلبات المزاجية للحامل المرتبطة بهذه الفترة.
  • أثبتت الدراسات البريطانية أن الشاي الأخضر يعزز من المناعة الذاتية للحامل.
  • يمنع الشاي الأخضر عسر الهضم عند الحامل، ويقي من أمراض المعدة أثناء فترة الحمل.
  • يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من المركبات العضوية مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة والعديد من العناصر الدقيقة مثل الكالسيوم والماغنسيوم؛ مما يساعد على تعزيز صحة الفم والأسنان عند الحامل، كما أنه يحسن من كثافة العظام.
  • أثبتت الدراسات أن شرب 2 كوب من الشاي الأخضر بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم وخاصةً عند المصابين بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدم عند الحامل من أهم مسببات تسمم الحمل، وبالتالي فإن شرب الشاي الأخضر بانتظام يساعد على منع الإصابة بتسمم الحمل للحامل.
  • يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة، ومنها مركب epigallocatechin-3-gallate وهو ليس مضاد أكسدة فحسب، بل أنه يعمل على حماية الخلايا من نمو الخلايا السرطانية بها، ويمنع تطور نمو أي ورم بها، وبالتالي فهو مفيد جدًا لمنع الأمراض السرطانية عن الحوامل والمرضعات، فهو محارب لأمراض سرطان الثدي في المقام الأول.
  • يحتوي الشاي الأخضر على مضادات للأكسدة مثل: فيتامين C وCatechins، وهو له دور أساسي في المحافظة على صحة الأسنان واللثة وتعزيز صحة السنان ومحاربة أمراض اللثة.
  • أكتشف الباحثون أن الانتظام على شرب الشاي الأخضر يساعد على تقليل الفراغات الموجودة بين الأسنان واللثة والوقاية من نزيف اللثة، وبالتالي فيكون الشاي الأخضر مفيد للحامل بأسنان ولثة بصحة جيدة.

اقرأ أيضًا: مقدار السعرات الحرارية التي يحرقها كوب من الشاي الأخضر

الكمية المسموح بها للحامل لشرب الشاي الأخضر

من المفضل ألا تفرط الحامل في شرب الشاي الأخضر؛ حتى لا تتعرض إلى المخاطر، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الحامل ما يعادل 200 مليجرام من الكافيين يوميًا كاف لها ولا يعرضها إلى مخاطر الأفراط في تناول الكافيين، وهذه النسبة تعادل حوالي كوبين من الشاي الخضر يوميًا، شرط ألا تحصل الحامل على أي كافيين من أي مصدر آخر مثل الشوكولاتة أو القهوة أو الشاي بأنواعه.

كما يجب أن تمتنع الحامل عن تناول المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة خلال فترة الحمل، فمخاطر تناولها على الحامل وجنينها أكثر بكثير؛ مما قد يعود عليها بالنفع عند تناولها.

الشاي الأخضر

تجدر الإشارة إلى أنه يُعد الشاي الأخضر من أشهر المنتجات الصحية التي يحرص الجميع على الانتظام عليها؛ ليحصلوا على فوائده الكثيرة للجسم ولكن ما هو الشاي الأخضر؟ إن الشاي الأخضر يتم إنتاجه من نبات Camellia sinensis، حيث يُنتج عن طريق تبخير أوراق النبات الخضراء، وبالتالي فإن نسبة الكافيين به تكون أقل من الشاي الأسود، ومن هنا تأتي فوائد الشاي الأخضر الكثيرة التي سبق وذكرناها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب الشاي الأخضر للتخسيس

تعرفنا في موضوعنا وعبر السطور السابقة على إجابة سؤال اليوم هل الشاي الأخضر مضر للحامل؟ وتمكننا من معرفة أن مخاطر الشاي الأخضر تأتي عند الإفراط في شرب الشاي الأخضر، إلى جانب ذلك فقد تعرفنا على هذه المخاطر، ولكن الانتظام في شرب الشاي الأخضر يعود بفوائد كبيرة على الحامل وتعرفنا عليها أيضًا، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة في إجابة سؤالنا هل الشاي الأخضر مضر للحامل؟ من خلال هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.