هل صدفية الشعر معدية وطرق علاجها في المنزل وطبيا

هل صدفية الشعر معدية من الأسئلة التي تخطر في بال أي شخص عند إصابة آخر بها، حيث تعتبر الصدفية من الأمراض الجلدية التي تسبب الإزعاج والقلق عند الكثيرين، كما يمكن أن تنتقل بسهولة إلى مكان آخر بالجسم، وللتعرف أكثر عنها إليكم هذا المقال عبر موقع زيادة.

ما هو مرض الصدفية

هل صدفية الشعر معدية

  • هي أحد الأمراض الجلدية الخطيرة التي قد يتعرض لها الكثير منا، وله مسبباته، وهي عبارة عن بقع متقشرة وحمراء تظهر في فروة الرأس أو أي مكان بالجلد، ومغطاة بقشور بيضاء أو فضية، وتسبب التهاب الجلد وتختلف مساحتها على حسب الحكة وشدة الإصابة.
  • تمتد لإصابة أجزاء مختلفة من الجسم ومن المناطق التي تظهر عليها فروة الرأس، الركب، أسفل الظهر، الكوع، وغيرها من المناطق الأخرى، كما أنها تسبب الحكة والألم.
  • لم يتم التعرف على أسبابها حتى الآن، ولكن العديد من المؤشرات تدل على سبب واحد وهو زيادة في نشاط الجهاز المناعي بالجسم، وتزداد حدتها عند التعرض لضغوط نفسية شديدة.
  • الأعراض الناتجة عن الإصابة بمرض الصدفية عديدة ومختلفة بين شخص وآخر ومنها: جفاف الجلد وتصدعه وفي الكثير من الأحيان نزيفه، حرقان وألم وحكة شديدة وتورم، طبقات حمراء أو بقع صغيرة يكسوها القشور.

هل صدفية الشعر معدية؟

هل صدفية الشعر معدية

عند إصابة شخص بأحد الأمراض وخاصةً الجلدية مثل الصدفية، فأول سؤال يخطر ببالنا هو هل صدفية الشعر معدية أم لا، وإجابة السؤال كالتالي:

  • الصدفية هي أحد الأمراض الجلدية المناعية غير المعدية، ولا تنتقل من شخص لآخر سواء عند استخدام الأشياء الشخصية أو اللمس المباشر، حيث أنها تحدث بسبب اضطراب الجهاز المناعي وزيادة نمو الجلد بسرعة فائقة.
  • على الرغم من أنها غير معدية ولكن يمكن أن تنتشر بكل سهولة وتنتقل من مكان لآخر بالجلد، وذلك في حالة عدم الاهتمام بها أو علاجها بطرق خاطئة.
  • يعتقد الكثيرين بأنها تؤثر على الزواج وقد تمنعه خوفًا من انتقالها بين الزوج والزوجة، ولكن لا داعي للقلق حيث أثبتت الدراسات العلمية بأنها غير معدية ويمكن للطرفين من الزواج بأمان.

يرشح لك موقع زيادة قراءة: علاج الصدفية في الشعر بالأعشاب والأدوية الطبية ونصائح لتخفيف حدة أعراضها

هل الصدفية تسبب تساقط الشعر؟

  • إن صدفية الشعر ذاتها لا تسبب تساقطه ولكن استخدام علاجاتها القاسية على الشعر والحكة المستمرة، وتراكم طبقات الجلد والخدوش، بجانب التوتر الذي يصيب الشخص المصاب بها هو ما يسبب التساقط.
  • يتعرض الأشخاص المصابين بها من الزيادة المفرطة في إنتاج خلايا الجلد، مما يؤدي إلى تراكم طبقاته في فروة الرأس، ويؤثر ذلك على بصيلة الشعر مما يعرضها للتقصف والتلف.
  • تسبب صدفية الشعر تساقط مؤقت له، وبعد علاجها يتجدد الشعر وينمو مرةً أخرى، لذلك يجب على المصابين بها عدم التوتر والقلق لأمر التساقط، وسرعة البحث عن طرق علاجها.

هل الصدفية مرض مزمن؟

بعد الإجابة على هل صدفية الشعر معدية أم لا، يصيب الشخص قلق آخر حول هل هي مرض مزمن قد يستمر مع الإنسان طوال حياته أم يختفي بعد فترة، وإليكم الجواب:

  • نعم إنها مرض مزمن ولكن يمكن علاجها والتخلص منها بكل سهولة، ويوجد الكثير من الطرق والعلاجات التي يمكن استخدامها للتخلص منها وتحسن حالة الجلد مرة أخرى.
  • يتكرر ظهورها على الجلد مرة أخرى بعد علاجها على مدار العام للعديد من المرات، ولكن في كل مرة يمكن السيطرة عليها، ولكن لابد من الالتزام بعلاجها وتناول الجرعات التي يقوم بتحديدها الطبيب المختص، فعلى الرغم من كونها مرض مزمن إلى أن الالتزام يحسن من حالتها ويقلل الأعراض.

اقرأ أيضًا من هنا: زيت الصبار لتطويل الشعر وطريقة تحضيره واستخدامه

أعراض الإصابة بالصدفية في الشعر

بجانب الحكة الشديدة والبقع الحمراء وتساقط الشعر الناتج عن الإصابة بالصدفية، هناك أعراض أخرى أهمها:

  • إصابة فروة الرأس بالجفاف، وحدوث تقشر شديد بالجلد.
  • ظهور الحبوب الحمراء وحراشف ذات لون أبيض أو فضي وبقع وعرة متقشرة.
  • الإصابة بنزيف عند الحكة والتقشير، وقشرة الشعر غير المرغوب فيها والتي تضعف البصيلات.

عوامل الخطر ومضاعفات الصدفية

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الصدفية وتزيد من خطرها، وتساعد على ظهور مضاعفات مختلفة كالتالي:

  • من عوامل الخطورة التعرض للملوثات مثل البكتيريا والفطريات والجراثيم، أو إصابة الجلد بجرح أو خدش ولسعة الحشرات وحروق الشمس الشديدة.
  • التدخين والبقاء في الطقس البارد لفترة طويلة، وتناول الكحولات بصورة مفرطة بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية.
  • ومن مضاعفاتها تلوث الجلد بسبب الحكة الشديدة، الإصابة بالاكتئاب والتوتر والقلق والرغبة في العزلة الاجتماعية، وغيرها من المضاعفات التي تختلف على حسب نوع الصدفية ومكانها.

هل تشفى الصدفية؟

نعم تشفى الصدفية ويمكن علاجها باستخدام الكثير من الطرق الفعالة والآمنة على الشعر، والتي تقلل من أعراضها وآلامها، ومن أهم علاجات الصدفية ما يأتي:

  • استخدام الأدوية والعلاجات القائمة على الستيرويدات والخفيفة، محاليل مضادة للفطريات.
  • الشامبو الطبي ويجب أن يحتوي على أحد هذه التركيبات أو جميعها وهي: منتجات قطران الفحم، وحمض الساليسيليك.
  • بالإضافة إلى استخدام ملينات القشور، والأدوية البيولوجية، وجهازية، والموضعية ولابد من احتواء الأخيرة على حمض الصفصاف، أو بروبيونات الكلوبيتاسول، وقطران الفحم.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: فوائد دهن زيت السمسم للأطفال ولعلاج الكحة وللحامل والشعر وأضراره

طرق علاج الصدفية الطبية

يمكن علاج الصدفية باستخدام الكثير من الأدوية والتي يقوم بتحديدها الطبيب بعد تشخيص المرض والتعرف على الأعراض والمضاعفات، ومن أنواع العلاجات التي يمكن استخدامها:

العلاجات الموضعية

مثل المراهم والكريمات، وهي مناسبة للاستخدام لدى الحالات الخفيفة والمتوسطة، ومن أهمها الرتينويدات، ومثبطات كالسينيورين، والأنثرالين، ونظائر فيتامين د.

المعالجة الضوئية

يتم عن طريق الأشعة فوق البنفسجية الطبيعية أو الصناعية، حيث يتم تعريض المنطقة المصابة للأشعة بطريقة طبيعية ومعتدلة، وهذه الطريقة هي الأسهل والأبسط.

الأدوية الفموية

تستخدم عند الحالات الحادة من الإصابة أو التي لا تشفى بإحدى الطرق السابقة، كما يمكن استخدامها عن طريق الفم أو الحقن وأهمها السيكلوسبورين والميثوتريكسات، بالإضافة إلى الأدوية التي تؤثر على الجهاز المناعي.

طرق فعالة للسيطرة على الصدفية

إن الإصابة بمرض الصدفية من الأشياء المزعجة والمؤلمة، كما أنها تسبب القلق لدى المصاب خوفًا من انتشارها في أجزاء الجسم المختلفة، وللسيطرة عليها بأمان وبفعالية كبيرة إليكم هذه الطرق:

  • ينصح باستخدام الكريمات المرطبة باستمرار لأن أعراض الصدفية تزداد عند جفاف الجلد، ولذلك عليك استخدام الكريمات الزيتية والسميكة للقيام بهذا الغرض والحفاظ على رطوبة الجلد.
  • عند الإصابة بالصدفية لابد من العناية الجيدة بالجلد، حتى لا تنتشر في أماكن أخرى بالجسم، ويجب الحرص على عدم تقشير الأماكن المصابة لعدم زيادة الوضع سوء.
  • لا تتناول أي أدوية بدون وصفة طبية محددة، لوجود أدوية تزيد من المرض مثل الليثيوم المستخدم لعلاج الاضطراب النفسي، حاصرات بيتا والبروبرانولول المستخدم في علاج أمراض القلب.
  • تجنب التعرض للجو الجاف أو البارد لأنه يزيد الأعراض، ويمكنك التعرض لبعض من أشعة الشمس لأنها تساعد على نمو الجلد ببطء، مما يزيد من فرصة الشفاء، مع الحرص على عدم البقاء لوقت طويل.
  • حافظ على هدوئك وتحكم بغضبك وابتعد عن القلق والتوتر، لأنها من عوامل الخطورة، وتزيد من فرص انتشار الصدفية في ي أجزاء الجسم.
  • ابتعد عن تناول الكحول، لأنه يساعد على الشعور بالألم وزيادة الأعراض، ويجب اتباع نظام غذائي صحي ومفيد وممارسة التمارين الرياضية، لأن ذلك يحسن من الحالة النفسية والتقليل من انتشار الصدفية بالجسم وتحسين أعراضها.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: فوائد دهن زيت السمسم للأطفال ولعلاج الكحة وللحامل والشعر وأضراره

بعد أن وضحنا لكم هل صدفية الشعر معدية أم لا والكثير من الأمور المتعلقة بها، يجب التنويه على أنه عند التعرض للإصابة بها لابد من سرعة استشارة الطبيب لعلاجها في أسرع وقت واختيار نوع العلاج المناسب لها للتخلص منها وعدم زيادة خطورتها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.