محتوى يحترم عقلك

هل الهربس خطير عند الأطفال

مونيكا شنودة عزيز

هل الهربس خطير عند الأطفال، حيث تم نشر صورة بواسطة أم أمريكية لطفلتها، التي لم يتخطى عمرها 8 أيام، وذلك عبر حسابها على الفيس بوك أنها فقدت طفلتها بسبب قبلة من صديق مصاب بمرض الهربس، الذي تم نقلة إلي الصغيرة ولم تسطيع مقاومته، حيث ماتت طفلتها بعد 8 أيام فقط من ولادتها، بعد ما هاجم مرض الهربس عمودها الفقري، والتهم دماغها، ورئتيها، وقالت الأم لن اتوقف عن حكى هذه القصة لأن طفلتي ولدت بصحة جيدة، لذا سوف نتعرف عن مرض الهربس وما مدى خطورته من خلال موقع زيادة.

هل الهربس خطير عند الأطفال

نعم فإن مرض الهربس خطير على الأطفال، ويوجد من مرض الهربس نوعين هما:

  • النوع الأول هو فيروس الهربس البسيط، وهو مشهور باسم، HSV1، أو الهربس الفموي، حيث إنه يظهر في أجزاء مختلفة من الجسم، يتم تشكيلة على شكل بثور حول الشفاه، والفم، والأنف، والذقن، حيث يتم تفاقم هذه البثور لمدة أسبوع أو أكثر، حتي يتم تشكيل قشرة سطحية ويتم الشفاء من هذا النوع في غضون أسبوعين.
  • النوع الثاني هو HSV2، المعروف بالهربس التناسلي، أو الهربس الجنسي، ويتم نشر النوع من الهربس الجنسي من خلال الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالهربس التناسلي.
  • حيث إن أغلبية المصابين بالهربس الفموي، أو الهربس البسيط يعانون من نزلات البرد المتكررة عند الأطفال، ويتم نشر البثور في أماكن كثيرة جدًا مثل الفم، واللثة، والوجه، والأنف، مع ارتفاع في درجة الحرارة التي يتم ارتفاعها بشكل ملحوظ عن الأطفال جدًا.
  • أيضا يعانون من تضخم في الغدد الليمفاوية، والتهاب الحلق، وسيلان اللعاب لديهم.
  • الأخطر أن الأمهات يشخصون هذه الأعراض على أنها نزلات برد شديدة للغاية فقط، وبسبب هذا الاعتقاد يهملون الطفل المصاب بالهربس.

مضاعفات فيروس الهربس

تحدثنا في الفقرة السابقة عن هل الهربس خطير عند الأطفال وسوف نتحدث في هذه الفقرة عن مضاعفات فيروس الهربس وهي:

  • في حالة عدم تشخيص مرض الهربس بشكل صحيح فذلك يؤدي إلي انتشار الفيروس إلي أن يصل للعنين.
  • حيث يؤدي إلي التهاب القرنية، وفي حالة إهمالها فسوف تؤدي إلي العمى.
  • يمكن لمرض الهربس في بعض الأحيان أن يؤدي للإصابة بمرض الاكزيما.
  • ويتسبب أيضًا الإصابة بالتهاب الحبل الشوكي والدماغ، حيث انه ينتشر في مناطق متفرقة بالجسد خاصة عند الأطفال حال إصابتهم به في عمر 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: متى تكون حبوب اللسان خطيرة.

انتقال مرض الهربس الفموي

سوف نعرفكم في هذه الفقرة عن كيف يتم نقل مرض الهربس الفموي، ينتقل مرض الهربس الفموي المنتشر بين الأطفال من شخص بالغ يحمل الفيروس، وذلك عن طريق الإفرازات الفموية أو القروح الموجودة علي الجلد، التي يتم نقلها في الأغلب عن طريق التقبيل أو عن طريق استخدام الأدوات الشخصية مثل أدوات تنظيف الأسنان، أو عن طريق مرطب الشفاه، أو أدوات تناول الطعام.

انتقال مرض الهربس التناسلي

سوف نعرفكم في هذه الفقرة عن كيف يتم نقل مرض الهربس التناسلي، أو الجنسي، حيث يتم انتشار هذا النوع من الهربس التناسلي عن طريق الاتصال الجنسي مع فرد أخر يحمل هذا المرض، حيث يتم ذلك من خلال لمس قروح الهربس المنتشرة حول العضو التناسلي.

أعراض فيروس الهربس

حيث يتم انتشار وظهور هذه الأعراض خلال الإصابة بمرض فيروس الهربس خلال مدة 2-12 يوم، حيث أن تختلف أعراض فيروس الهربس التناسلي عن الهربس الفموي أو البسيط على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: ما هو مرض الهربس وانواعه المختلفة و اسباب الاصابة بالهربس.

1-الهربس التناسلي أو الهربس الجنسي

تكون أعراض الهربس الجنسي ألم شديد بالمناطقة التناسلية، مما يؤدي إلي الحكة الشديدة بهذه المنطقة، وكذلك مع ظهور بثور بيضاء أو  حمراء في المنطقة التناسلية للرجل أو المرأة، مع ظهور أعراض مشابهة للأنفلونزا، مثل الصداع والحمي، اَلم في العضلات وخصوصًا في منطقة الظهر، مع الشعور المستمر بألم في الساقين.

2-الهربس الفموي أو الهربس البسيط

تكون أعراض الهربس هذا ظهور بثور وقروح حمراء اللون وذلك حول منطقة الفم، أو الأنف أو حول اللعينين، حيث يتم الإحساس الدائم بالإرهاق و بالإعياء، وأيضًا الهبوط المفاجئ، وذلك مع وجود الحمى وتضخم في الغدد الليمفاوية وسيلان اللعاب و التهاب الحلق.

الهربس عند الأطفال

حيث أن يهاجم الهربس الطفل المولود الجديد في ثلاثة خطوات وأشكال مختلفة، الشكل الأول هو ين الطفل وفمه وجلده، والشكل المختلف الثاني هو الجهاز العصبي، أما الشكل الثالث هو الأجهزة المتعددة في الجسم، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • في حاله ان كان طفلك مصاب بالشكل الأول من مرض الهربس، وتم انتشار المرض حول الأنف و الفم ينصح باستشارة  الطبيب المختص لمتابعة حاله طفلك لتجنب تطور الأمر.
  • أما في حاله إصابة الهربس طفلك وظهور أعراض الحمى والخمول، و عدم الاتزان مما يعني في هذه الحالة أن الهربس أثر  على الجهاز العصبي للطفل، ويجب استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن، لأن التأجيل يؤدي إلي وفاة الطفل خلال أسبوع أو أسبوعين.
  • في حاله الشكل الثالث يتم فيه إصابة الهربس لرئتيه الطفل أو كبده ويستمر في الانتشار إلي أن يهاجم جميع أجهزة الجسم، وغالباً ما ينتقل هذا النوع من العدوى عن طريق أنسان بالغ، وتكون أعراضه نفس أعراض الهربس البسيط أو الفموي.

فيروس الهربس عند المرأة الحامل

حيث يتم إصابة المرأة الحامل بفيروس الهربس التناسلي يعتبر أمر شديد الخطورة للغاية، لأن أعراضه مشابهة لنزلات البرد، فإن إهماله يؤدي إلي:

  • ألم شديد أثناء التبول، وأيضًا بالإضافة إلي ظهور تقرحات وبثور في منطقة المهبل، مما يؤدي إلي شعور المرأة الحامل بالحكة المستمرة.
  • حيث تكون الخطورة في احتمالية انتقال العدوى من المرأة الحامل إلى طفلها، وذلك في الشهور الثلاثة الأولى للحمل في جنينها.
  • مما يؤدي في بعض الأحيان إلي وفاة الجنين بعد ولادته على الفور.
  • لذا من المهم على الأم استشارة الطبيب المختص في حال ظهور بعض أو كل الأعراض.
  • تكون الولادة القيصرية للأم المصابة بفيروس الهربس الجنسي أو الهربس التناسلي لأول مرة، حيث يقوم الطبيب المختص بعمل اختبار  القروح المنتشرة أو لعينات الدم  في جسد الأم.
  • حين يمنح الطبيب جرعة من دواء الآسيكلوفير لمدة شهر يكون الأمر أكثر سهولة للأم المصابة بفيرس الهربس وهنا تكون الولادة الطبيعية أكثر أمن للأم.
  • على اللأم المصابة بهذا الفيرس إرضاع طفلها، بعد تأكدها من عدم وجود آثار للعدوى بالثديين، ويتوجب علي الأم الحرص علي نضافه وغسيل يديها باستمرار، و أيضًا إلي تنظيف الثديين وتغير ملابسها بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا: علاج حبوب الحرارة حول الفم الأعراض والمضاعفات.

حماية الطفل من فيروس الهربس

سوف نعرفكم في هذه الفقرة عن كيفية حماية طفلك من فيروس الهربس من خلال الخطوات الاتية:

  • حيث إن كانت اللأم مصابة بمرض الهربس الجنسي فعليها بتنظيف المنطقة التناسلية باستمرار، وذلك لتمنع انتقال العدوي إلي طفلها.
  • على اللأم المصابة الاهتمام بنظافة يديها في كل مرة تلمس طفلها فيها، وفي حاله لمس شخص آخر للطفل أن يقوم هذا الطفل بغسل يديه جيدًا قبل ملامسته للطفل.
  • استخدام اللأم أدوات خاصة للتنظف أو الطعام، فعليها الحرص أن لا يلمس الطفل أي من هذه الأغراض.
  • الحرص على أن تكون البيئة صحية ونظيفة، إذا كانت اللأم مصابة بالهربس، فعليكِ أن تداومي علي استخدام المطهرات باستمرار.
  • عليكِ تجنب تقبيل الطفل إذا كنتِ مصابة بمرض الهربس، وعليكِ الحرص على تقبيل طفلك من قبل أي فرد آخر سواء قريب أو زائر لمدة لا تقل عن 7 أشهر على الأقل من ولادته.

نتمنى أن يكون نال الموضوع إعجابكم ولقد تحدثنا في هذا الموضوع عن هل الهربس خطير عند الأطفال، وأيضًا عن مضاعفات فيروس الهربس، وكذلك عن انتقال مرض الهربس الفموي و التناسلي، وكذلك عن أعراض فيروس الهربس، و فيروس الهربس عند المرأة الحامل، و الهربس عند الأطفال، و حماية الطفل من فيروس الهربس ونتمنى أن نكون أجبنا على جميع أسئلتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.