هل الكركديه مضر للحامل

هل الكركديه مضر للحامل ؟وهل هناك أي خطورة على الحمل عند تناوله، فخلال فترة الحمل قد تشعر الكثير من النساء بالقلق حيال الكثير من أنواع الطعام والشراب التي قد تتسبب في حدوث بعض الأضرار عند تناولها، وبشكل خاص في حالة الحمل للمرة الأولى، حيث تكون خبرة المرأة الحامل قليلة فيما يتعلق بالطعام المناسب، ومن خلال المقال التالي عبر موقع زيادة سنتعرف على تأثير الكركديه خلال فترة الحمل.

استخدامات الكركديه

قبل الإجابة عن سؤال هل الكركديه مضر للحامل أم لا، سنتعرف أولًا على الكركديه وأهم استخداماته، فالكركديه عبارة عن نبات استوائي يتم استخدامه بشكل متكرر في إعداد أحد الأنواع الشهيرة من الشاي العشبي.

يستخدم الكركديه أيضًا في تلوين الطعام، ومن الممكن استخدام زهوره في الأكل، وهناك العديد من الاستخدامات الأخرى التي يتم استخدام الكركديه فيها، ومنها الأغراض الطبية التي تساعد في علاج بعض الحالات والتي من بينها الآتي:

  • الصداع.
  • الإسهال.
  • الربو.
  • وجع الأسنان.
  • الحمى.
  • السعال.
  • ارتفاع مستوى ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركديه للضغط والجسم

هل الكركديه مضر للحامل

هناك بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن تناول الكركديه، ولذلك فإن الأطباء ينصحون بتجنب تناوله خلال الفترة الأولى من الحمل، حيث يتسبب الكركديه في الزيادة من احتمال حدوث عدد كبير من المضاعفات التي قد يتصف بعضها بالخطورة.

من الممكن أن يتسبب الكركديه في تحفيز عنق الرحم على زيادة الانقباضات، وهو ما قد ينتج عنه التعرض للإجهاض، ومن الممكن أيضًا أن ينتج عن تناول الكركديه حدوث انخفاض في مستوى ضغط الدم في الجسم، ولذلك يجب تناوله فقط خلال الشهور الأخيرة للحمل.

على المرأة الحامل أيضًا أن تنتبه إلى بعض المنتجات التي تحمل اسم (شاي الحمل) وقراءة مكوناتها بشكل دقيق، حيث يوجد في الكثير منها بعض المكونات الغير آمن تناولها خلال الحمل، والتي من بينها الكركديه، ولذلك فلابد من استشارة الطبيب أولًا قبل تناول أي نوع من تلك المشروبات.

اقرأ أيضًا: الكركديه لرفع الضغط

فوائد الكركديه للمرأة الحامل

بالرغم من الآثار الجانبية التي قد يتسبب فيها الكركديه في حالة تناوله خلال الفترة الأولى من الحمل، إلا أنه له العديد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها في حالة تناوله خلال شهور الحمل الأخيرة، والتي تتمثل في الآتي:

ضبط مستوى ضغط الدم

من الشائع تعرض الكثير من النساء ببعض المضاعفات خلال فترة الحمل، والتي من بينها حدوث اضطراب في مستوى ضغط الدم، فقد يحدث فيه ارتفاع أو انخفاض عن المستوى الطبيعي له، ومن الممكن أن يساعد تناول مشروب الكركديه في السيطرة على مستوى ضغط الدم، وذلك لما يساعد فيه الكركديه من تمدد للأوعية الدموية

التقليل من تقلصات الرحم

يساعد الكركديه في التقليل بعض الشيء من التقلصات التي تحدث في الرحم، والتي قد تعاني منها بعض النساء خلال فترة الحمل، والتي قد تعرض الحمل للخطر عند حدوثها.

تقوية جهاز المناعة

الكركديه يحتوي على مادة تعرف باسم (البلاففونيد)، وهي تعد من أهم المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد في حماية خلايا الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة، ولذلك فإن الكركديه قد يساعد في تعزيز جهاز المناعة.

ترطيب الجسم

في بعض حالات الحمل قد تتعرض المرأة للإصابة بالجفاف، والذي ينتج عن الإرهاق الناتج عن الحمل، وقد يساعد الكركديه في ترطيب الجسم بشكل كافي.

تخفيض مستوى الكوليسترول

يتمتع الكركديه ببعض الفوائد التي تساعد في التخفيض من مستوى الكوليسترول في الدم، ولذلك فهو يساعد بشكل فعال في التقليل من احتمال الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية، وأمراض القلب المختلفة.

الحفاظ على البشرة

يتوفر في الكركديه كمية مناسبة من فيتامين ج، وهو الفيتامين المسؤول عن الحفاظ على البشرة لتظل مشرقة ونضرة، وهو ما يمنح المرأة الحامل بشرة ذات مظهر حيوي وجذاب.

التحسين من عملية الهضم

من الأعراض الشائع حدوثها خلال فترة الحمل هي الإصابة بالإمساك، والذي يحدث نتيجة لما يحدث داخل الجسم من تغيرات في هرمونات الجسم، ويساعد الكركديه في التحسين من عملية الهضم بشكل فعال مما يقلل من مشكلة الإمساك.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الكركديه البارد للضغط

بدائل الكركديه خلال فترة الحمل

هناك الكثير من النساء ممن يفضلون شرب شاي الأعشاب، ولكنهم قد يضطرون لتجنبه خلال فترة الحمل وحتى الولادة، وهو ما قد يشعر معه البعض بعدم الارتياح، ولذلك يمكن استبدال مشروب الكركديه بتناول الشاي الغير عشبي.

حيث أنه يعد من أنواع الشاي الآمنة خلال فترة الحمل، إلا أنه من الضروري معرفة وجود مادة الكافيين به، ولذلك يُفضل عدم تناوله بكميات كبيرة خلال الحمل، أو من الممكن اختيار أحد أنواع الشاي الخالية من الكافيين والتي تعد بديل مثالي لمشروب الكركديه.

هناك بعض أنواع المشروبات العشبية الأخرى التي يمكن تناوله كبديل لمشروب الكركديه، ومن بينها مشروب عصير الفواكه مع القرفة، والذي يتم تحضيره بالخطوات الآتية:

  • تحضير كوب من عصير الفواكه المفضل.
  • إضافة كمية مناسبة من قشور الليمون.
  • إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
  • مزج المكونات جيدًا وتركهم معًا ليلة كاملة.
  • قبل تناوله يتم تصفيته جيدًا ثم تناوله.
  • من الممكن تحليته من خلال إضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي.

يتميز هذا المشروب بإمكانية تناوله بشكل آمن تمامًا خلال فترة الحمل، بجانب نكهته المميزة التي تعد قريبة إلى حد كبير مع بعض أنواع الشاي العشبية.

الآثار الجانبية للكركديه

بعد معرفة إجابة سؤال هل الكركديه مضر للحامل أم لا، فسنتعرف الآن على أهم الآثار الجانبية التي تنتج عن تناول الكركديه بشكل عام، والتي تتمثل فيما يلي:

  • أشارت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها في عام 2013 أن تناول مستخلص الكركديه بكميات كبيرة قد يتسبب في إصابة الكبد بالتليف.
  • بالنسبة لمن يتناول الكلوروكين فقد يكون تناول الكركديه بكميات كبيرة غير آمن، وذلك لما قد يتسبب فيه الكركديه من تقليل لفاعلية الدواء.
  • فيما يتعلق بمرضى السكري أو من يتناولون الأدوية الخاصة بعلاج ارتفاع ضغط الدم فيجب عليهم عند تناول مشروب الكركديه أن يراقبون مستوى كلًا من ضغط الدم وسكر الدم، حيث قد ينتج عنه التقليل من مستوياتهم.

مشروبات ضارة للمرأة الحامل

هناك بعض أنواع المشروبات التي يعد تناولها ضار بشكل كبير للمرأة الحامل، وتختلف درجة الضرر من حالة لأخرى، ومن أهم تلك المشروبات ما يلي:

عصير البابايا والأناناس

ذلك لاحتواء الأناناس على بعض الخواص التي تعمل على الزيادة من ليونة المهبل، وتحفيز انقباضات الرحم، حيث يحتوي على مجموعة من الإنزيمات تساعد في تسهيل فتح عنق الرحم، كما قد يتسبب في التعرض لحدوث نزيف حاد وإجهاض، مما قد ينتج عنه وفاة الجنين.

عصير البابايا أيضًا يحتوي على انزيمات مضرة للحمل، وتتسبب في حدوث نزيف وإجهاض، ولذلك يُنصح بتجنب كلاهما، واستبدالهما بأنواع أخرى من الفواكه مثل الفراولة، والموز، والبرتقال، والرمان.

مشروب القرفة

لعيدان القرفة تأثير كبير في تنظيف الرحم، ونزول دم الحيض، والتخلص من بقايا الدم الخاص بالحيض الفاسد، ولذلك فهي قد تضر بالحمل لدرجة كبيرة، وينصح الأطباء خلال فترة الحمل بتجنب تناوله، والتقليل من استخدام القرفة في إعداد الطعام.

بهذا ينتهي مقالنا عن الإجابة عن سؤال هل الكركديه مضر للحامل، والذي تعرفنا من خلاله أنه قد يكون مضر في حالة تناوله خلال الفترة الأولى من الحمل، إلا أنه له بعض الفوائد التي يمكن الاستفادة منها في الشهور الأخيرة من الحمل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.