هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير على صحة الإنسان؟ من الطبيعي أن يرغب أي شخص في أن يطمئن على نفسه وعلى أن حياتُه ليست مُعرضة للخطر بسبب مرض مُعيّن، وقد يعاني أحدهم من مشكلة ارتفاع الصفائح الدموية ولذلك يتسائل هل تلك المشكلة تسبب ضررًا وتعتبر خطيرة أم أنها عادية، وذلك هو ما سوف نناقشه من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة.

ما المقصود بارتفاع الصفائح الدموية؟

قبل أن نتسائل هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير يجب أن نعرف أولًا ما المقصود بارتفاع الصفائح الدموية؟ فدم الإنسان يتكون من أربعة مكونات وهي خلايا الدم البيضاء والحمراء والبلازما ومعهم الصفائح الدموية.

والصفائح الدموية تعتبر من الخلايا ذو الحجم الكبير والتي تصنع داخل نخاع العظم وتكون موجودة في الدم وكذلك الطحال، وتأخذ الصفائح الدموية شكل القرص.

وكلما كانت أعداد الصفائح الدموية في المعدل الطبيعي كان ذلك آمنًا على صحة الإنسان، فهي تساعد بشكل أساسي على تكوين الجلطات الصغيرة الدموية والتي بدورها تقوم بوقف النزيف في حالة حدوثه.

فكيف يحدث ذلك؟ عندما تصاب أحد الأوعية الدموية بنزيف فإنها تقوم بإرسال إشارة تقوم الصفائح الدموية بالاستجابة لها على الفور، ثم تتحوّل بعد ذلك لشكل نشط وتقوم بتكوين شبكة لسد الجرح ووقف النزيف.

وقد تحدث بعض الاضطرابات أحيانًا للصفائح الدموية ويعني ذلك زيادة أو نقص في أعدادها عن المعدل الطبيعي مما قد يسبب بعض المشكلات الصحية داخل الجسم.

فمن الطبيعي أن الصفائح الدموية في جسم الإنسان يتراوح عددها ما بين المائة وخمسون ألف إلى أربعمائة ألف بالميكرولتر الواحد من الدم، ولذلك فالمقصود هُنا بارتفاع الصفائح الدموية هو حدوث زيادة في عددها بشكل أكبر من المعدل الطبيعي.

ويمكن ملاحظة الزيادة في عدد الصفائح الدموية في حالة حدوثها عن طريق اختبار يسمّى باختبار تعداد الصفائح الدموية والذي يكشف عن معدل الزيادة الذي حدث.

اقرأ أيضًا: عدد خلايا الدم الحمراء

ما هي أنواع ارتفاع الصفائح الدموية؟

في حالة أننا نتسائل هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير فعلينا أن نعرف في البداية أن حدوث زيادة في عدد الصفائح الدموية يعني أن نخاع العظم يقوم بإنتاج عدد كبير جدًا من أحد أنواع خلايا الدم المكوّنة للصفائح الدموّية والتي من الممكن أن تسبب الإصابة بالجلطات الدموية، وارتفاع الصفائح الدموية له نوعين مختلفين وهما ارتفاع الصفائح الأولية وارتفاع الصفائح الثانوية، وهذا ما نتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي:

ارتفاع الصفائح الدموية الأولية

 في حالة إن كان ارتفاع عدد الصفائح الدموية غير معروف فإن ذلك يسمى بارتفاع الصفائح الأولية، حيث أنه في هذا النوع يحدث ارتفاع في أعداد الصفائح الدموية أكثر من المعدل الطبيعي ولكن السبب ورائها يكون غير واضح، مما يجعل هذا النوع هو الأخطر لأنك لا تعلم له سببًا فليس هناك مرض أو مشكلة مُعيّنة مثلًا في الجسم تسببت فيه.

ويمكن القول بأن النوع الثاني وهو ارتفاع الصفائح الثانوية يعتبر أقل خطورة لأن السبب وراءه يكون واضح ومعروف وبالتالي يمكن معالجة المشكلة المسببة لزيادة عدد الصفائح الدموية ومن ثم يرجع العدد للمعدل الطبيعي كما كان.

أما في حالة ارتفاع الصفائح الأولية ولأنها ترتفع بلا سبب واضح فإن زيادة عددها بشكل كبير من الممكن أن يتسبب في عدد من المضاعفات التي تشكل خطرًا على حياة الإنسان، وسنوضح تلك المضاعفات في فقرة أخرى منفصلة.

اقرأ أيضًا: زيادة كريات الدم البيضاء

ارتفاع الصفائح الثانوية

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير وله أضرار؟ فيمكن القول بأن ارتفاع الصفائح الدموية بالفعل قد يشكل خطرًا على الحياة ولكن ذلك ليس في حالة ارتفاع الصفائح الثانوية، حيث يعتبر ارتفاع الصفائح الثانوية ذو درجة خطورة قليلة، وذلك لأن المشكلات التي تتسبب في حدوثه تعتبر معروفة، فهناك بعض الأمراض أو المشكلات التي من شأنها أن تسبب حدوث ارتفاع في عدد الصفائح الدموية والتي نوضحها فيما يلي:

  • إن وجود مشاكل التهابية من الممكن أن يتسبب في ارتفاع الصفائح الدموية وتتمثل تلك المشاكل الالتهابية في التهاب الأوعية الدموية والتهاب المفاصل وكذلك داء الأمعاء الالتهابي.

  • قد يتسبب نقص الحديد في الجسم في حدوث فقر الدم والذي يؤدي لارتفاع عدد الصفائح الدموية، وبمجرد أن يتناول المصاب بفقر الدم بعض مكملات الحديد التي يحتاج جسمه إليها يعود معدّل عدد الصفائح الدموية إلى طبيعته.

  • كما أن فقر الدم الانحلالي من الممكن أن يسبب ارتفاع الصفائح الدموية حيث أنه يتسبب في تفتت خلايا الدم الحمراء وتحوّلها لوحدات صغيرة.

  • من الممكن أن يتسبب استئصال الطحال وعدم وجوده بالجسم في ارتفاع الصفائح الدموية.

  • بعض أنواع السرطان أيضًا قد تسبب ارتفاع الصفائح الدموية كسرطان القولون والرئة والكبد والمستقيم والمبيض، وكذلك بعض الأنواع من اللوكيميا.

  • من الوارد أن يتعرّض الإنسان في أي مرحلة من عمره إلى مشكلة ارتفاع الصفائح الدموية ولكن على الرغم من ذلك فإن التقدم في العمر يسبب تلك المشكلة بشكل أكبر، حيث أن أغلب المصابين بتلك المشكلة تتراوح أعمارهم ما بين الخمسون إلى السبعين عامًا.

اقرأ أيضًا: أسباب نقص كريات الدم البيضاء

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير ويسبب ضررًا؟ بإجابتنا على هذا السؤال كُنّا قد وضحنا أن ارتفاع الصفائح الدموية بالفعل خطير وذلك في حالة الصفائح الأولية التي تحدث بلا أي سبب واضح، ولذلك فإن زيادة عدد الصفائح الدموية بدرجة كبيرة تفوق المعدل الطبيعي وبدون سبب في نفس الوقت، يسبب ذلك خطر على حياة الإنسان نتيجة للمضاعفات التي قد تحدث بسببه والتي سنوضحها فيما يلي.

أولًا: السكتات الدماغية

من الممكن أن يسبب ارتفاع الصفائح الدموية حدوث سكتات دماغية سواء العادية أو العابرة، ففي حالة حدوث جلطة دموية داخل الشرايين التي تقوم بتغذية الدماغ فإن ذلك قد يؤدي لحدوث سكتة دماغية عادية، أو قد تكون السكتة الدماغية عابرة ويعني ذلك أن جريان الدم إلى جزء من أجزاء الدماغ ينقطع بشكل مؤقت، وفيما يلي نوضح أعراض السكتة الدماغية العادية وكذلك العابرة:

  • الشعور بالضعف وتخدير في الذراع أو الوجه أو الساق، وذلك في جانب واحد من الجسم.

  • مواجهة صعوبة في التكلم وفقد القدرة على النطق.

  • تصبح الرؤية مغيّمة أو مزدوجة أو ضعيفة.

ثانيًا: النوبات القلبية

إن ارتفاع الصفائح الدموية الأولية من الممكن أن يسبب حدوث جلطات في الشرايين التي تقوم بتوصيل الدم إلى القلب ومن هنا قد تحدث الإصابة بالنوبات القلبية، ولكن يحدث ذلك في حالات نادرة جدًا من حالات ارتفاع الصفائح الدموية، وفيما يلي نوضح لكم أعراض النوبة القلبية:

  • شعور بالضغط على منطقة الصدر أو كأن منتصف الصدر يعتصر بشكل مؤلم، ويستمر ذلك الشعور لبضعة دقائق.

  • ألم في الذراع أو الكتف أو الفك والأسنان.

  • التعرّق الشديد.

  • الشعور بضيق التنفس.

ثالثًا: تليف نخاع العظام وسرطان الدم

إن بعض الحالات المتدهورة لارتفاع الصفائح الدموية قد تتحول إلى أمراض خطيرة مهددة للحياة ومنها حدوث ابيضاض الدم النقوي الحاد “أي اللوكيميا”.

وهو أحد أنواع سرطان الدم ونخاع العظم والذي يتطوّر بشكل سريع ويصعب السيطرة عليه، كما يمكن أن تسبب زيادة الصفائح الدموية في تليف نخاع العظام ومن ثم الإصابة بفقر الدم وحدوث تضخم في الطحال والكبد.

أعشاب طبيعية لعلاج ارتفاع الصفائح الدموية

كما وضحنا فيما سبق هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير وأكدنا على مدى خطورتها والمضاعفات التي قد تتسبب فيها والتي من الممكن أن تهدد الحياة، فسنوضح لكم الآن فيما يلي بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج حالات ارتفاع الصفائح الدموية:

عشبة الجنكة

وهي عشبة منتشرة في أوروبا والصين ويتم استخدامها لتنشيط الدورة الدموية بالجسم وتساعد على تقليل خطر التصاق الصفائح الدموية ببعضها البعض ومن ثم فهي تقي من الإصابة بالجلطات الدموية.

كما أن هذه العشبة تساعد الجسم في التخلص من فائض الصفائح الدموية، ولكن بشكل عام لابُد من الرجوع إلى الطبيب قبل تناول هذه العشبة وخاصة إذا كنت تتناول لأحد أنواع الأدوية التي قد تتعارض معها.

الرمان

إن الرمان يحتوي في تكوينه على مضادات للأكسدة تسمى بالبوليفينول والذي له أثر قوي وفعال في تفكيك التصاق الصفائح الدموية كما يقلل من عددها في حالة زيادته عن المعدل الطبيعي.

الثوم

يحتوي الثوم على مركب كيميائي يسمى بالأليسين وهو يعمل على تقليل عدد الصفائح الدموية الزائدة في الدم، ولكن يجب التحذير بأنه قد يتسبب في حدوث الطفح الجلدي أو الاختلال في عمل الجهاز الهضمي.

أدوية من الصيدلية لعلاج ارتفاع الصفائح الدموية

في النهاية بعد أن أجبنا على سؤال هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير ومُضر بالصحة أم لا وعرفنا أنه بالفعل خطير وقد يسبب بعض المضاعفات الخطيرة، فلابُد من أن نوضح بعض الأدوية المستخدمة في علاج هذه الحالة، ومع ذلك لا يجب تناول تلك الأدوية إلا بالرجوع للطبيب نظرًا لأن الأطباء هم الأدرى بالعلاج الأفضل وتحديد الجرعة المناسبة والمدة الزمنية لتناول الدواء، وفيما يلي نوضح هذه الأدوية:

دواء هيدروكسي يوريا

إن هذا الدواء يعتبر هو الأكثر استخدامًا للحد من زيادة عدد الصفائح الدموية الغير معلومة السبب، ولكن في نفس الوقت لذلك الدواء بعض الآثار الجانبية البسيطة كتساقط الشعر والغثيان وتغيّر في لون الأظافر، وكذلك تقرحات تظهر على الساقين أو في الفم.

ومن الممكن في حالة استخدام هذا الدواء لفترة طويلة أن يتسبب في زيادة خطر التعرض للإصابة بسرطان الدم النخاعي، وعلى جانب آخر فإن عدم علاج ارتفاع الصفائح الدموية قد يسبب اللوكيميا.

دواء أناغريليد

لا يتسبب هذا الدواء في احتمالية الإصابة بسرطان الدم ولكنه في نفس الوقت ليس بنفس درجة فعالية دواء هيدروكسي يوريا، ومن آثاره الجانبية حدوث مشاكل في القلب والشعور بالدوخة والصداع واحتباس السوائل وكذلك الإسهال والغثيان.

دواء إنترفيرون ألفا

يتم تناول ذلك الدواء من خلال الحقن وقد تكون آثارها الجانبية أكبر وأسوء من الآثار الجانبية لهيدروكسي يوريا وأناغريليد، فهو يسبب الاكتئاب والنعاس والارتباك وحدوث التشنجات والإسهال وكذلك له أعراض مشابهة لأعراض الانفلونزا.

وبذلك نكون قد انتهينا من مقال هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير ووضحنا من خلاله أن هذه الحالة خطيرة بالفعل وذكرنا أنواع ارتفاع الصفائح الدموية والمضاعفات المترتبة عليها وكذلك وضحنا وصفات وأدوية لعلاج هذه الحالة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.