هل الوقت مناسب لشراء الذهب

هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟ وما العوامل التي يتأثر بها سعر الذهب في الأسواق المحلية أو العالمية؟ حيث إنه في بعض الأحيان نشاهد أسواق الذهب التذبذبات بين الارتفاع والانخفاض في الأسعار.

الأمر الذي تسبب في حيرة الراغبون في الاستثمار من خلال شرائه؛ فهل الوقت مناسب لشراء الذهب؟ وهذا ما سوف نجيب عنه من خلال موقع زيادة.

هل الوقت مناسب لشراء الذهب

من المتعارف عليه بأن الذهب من المعادن النفسية، ومن أهم السلع التي لها دور كبير في كل الأسواق خاصةً الأسواق العالمية الكبرى، ومن المعروف بأن الكثيرون من الناس يقبلون على التجاره به.

إذ أن الذهب يظل محتفظًا بقيمته مهما طال الزمان، كما أنه يضمن دائمًا تحقيق العوائد الربحية المرتفعة والضخمة، إلى جانب ذلك فإنه من الممكن أن يتم اللجوء إليه للاستثمار وحماية الأموال في حالة وجود أي أزمة أو اضطراب في البلاد.

كأي سلعة في الأسواق من المحتمل أن يتغير سعر الذهب ويتأرجح بين الزيادة والنقصان، لكن بالنسبة للمستثمرين فإنها دائمًا يبحثون عن شرائه بالسعر المنخفض باعتبار هذا الخيار الأمثل لعملية الاستثمار.

إذ أن انخفاض سعر الذهب عند الشراء، سوف يضمن لهم ارتفاعه مستقبليًا وتحقيق الأرباح، وذلك في حالة الرغبة في بيعه، وهذا الأمر دفع المستثمرون إلى التساؤل عن هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟

شهدت الأسواق المصرية في الآونة الأخيرة انخفاض ملحوظ في أسعار الذهب، إذ أن تراجعت الأسعار بما يتجاوز أربعون جنهيًا للجرام الواحد من الذهب وذلك دون المصنعية.

فإذا كنت تتساءل عن هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟ فإننا نجيب بنعم، إذ أن الذهب عيار 21 أصبح سعره 785 جنيه، بينما الذهب عيار 18 انخفض سعره وأصبح نحو 673 جنيه مصري.

بينما عيار 24 من الذهب سعره وصل إلى 897 جنيه، وبالنسبة للجنيه المصري فإنه سجل نحو 6280 جنيه، مما جعل هذا الوقت هو الوقت المناسب لشراء الذهب.

إذ أن رئيس شعبة الذهب المتواجد في الغرفة التجارية بمدينة القاهرة صرح بأنه لا توجد حتى الآن أي مؤشرات اقتصادية على ارتفاع أسعار الذهب عالميًا وبالتالي انعكس الأمر على الأسعار المحلية وأصبحت منخفضة.

اقرأ أيضًا: أوقات تداول الذهب في أشهر البورصات العالمية

العوامل التي تتأثر بها أسعار الذهب العالمية والمحلية

بعد أن قدمنا لكم الإجابة عن سؤال هل الوقت مناسب لشراء الذهب، فحان الآن أن نذكر لكم أهم الأسباب والعوامل التي تؤثر على أسعار الذهب وتجعلها تترنح بين الارتفاع والانخفاض.

إذ أنه من المتعارف عليه بأن التذبذب في أسعار الذهب ينتج في الأساس من التغير في العرض والطلب، حيث إنه كلما ارتفع الطلب على شراء الذهب ارتفعت معه الأسعار، والعكس، وفيما يلي سوف نذكر لكم أبرز العوامل المؤثرة على سعر الذهب:

1- حدوث التضخم والتأثير على سعر الذهب

يُقصد بالتضخم هو الحالة التي يتم فيها ارتفاع الأسعار للسلع والخدمات، وذلك في الأغلب يكون في فترة زمنية معينة، تلك الحالة تنطبق بالطبع على الذهب.

إذ أن أسعاره ترتفع أيضًا، ومع ارتفاع سعر الذهب في خلال فترة التضخم تتأثر القوة الشرائية للعملة وتتراجع، لكن البنك المركزي يحاول في احتواء معدلات فترة التضخم المرتفعة، فيقوم بخفض أسعار الفائدة.

فعند انخفاض أسعار الفائدة يبدأ الناس في التفكير واختيار شراء الذهب للاستثمار، وذلك لضمان الحفاظ على أموالهم من القوة الشرائية التي تراجعت أثناء التضخم، فالذهب مستقر نسبيًا، كما أنه يحتفظ بقيمته على مر التاريخ.

2- زيادة نسبة العرض للذهب

عندما تتشبع الأسواق بالذهب وتقوم بزيادة نسبة المعروض منه، فإن ذلك الأمر سوف يؤدي إلى خفض سعره، إذ أنه هناك علاقة عكسية بين العرض وسعر الذهب.

اقرأ أيضًا: تجربتي في تجارة الذهب وأفضل طرق الاستثمار بالذهب

3- ازدياد الطلب على شراء الذهب

استكمالًا لموضوعنا الذي يجيب عن سؤال هل الوقت مناسب لشراء الذهب، فإننا نقوم بأن الوقت المناسب لشراء الذهب هو عندما يتم نقص الطلب على شرائه.

إذ أن سعر الذهب يتأثر بالطلي عليه، فإذا زاد الطلب وأصبح أكثر من العرض، يرتفع السعر بسبب عدم تشبع الأسواق بالذهب.

4- ترنح سعر الذهب بسبب الدولار الأمريكي

في الغالب يتم تسعير الذهب بعملة الدولار الأمريكي، إذ أنها تلعب دورًا هامًا وأساسيًا في جذب المستثمرين للذهب، فإذا كان الشخص يقوم بتداول أي عملة كاليورو أو الجنيه الإسترليني أو غيرهم.

فإن ذلك سوف يؤثر بالسلب على الدولا الأمريكي ويؤدي إلى خفضه، وبالتالي يكون سعر الذهب جاذبًا أكثر للمستثمرين.

5- تأثر سعر الذهب بالأحداث الجيوسياسية

من الوارد أن تؤثر الأحداث الجيوسياسية على نسبة المعروض من الذهب، فالبتالي سوف تؤثر على سعر الذهب وتؤدي إلى ارتفاعه، بالإضافة إلى أنها قد تغيير القيمة النسبية له، وتتسبب في ابتعاد الأعداد الكبرة عن تداوله كسلعة أو شراءه.

على النقيض قد تؤدي الأحداث الجيوسياسية إلى اضطرار البلاد إلى خفض أسعار السلع، حيث إنه على سبيل المثال تسببت جائحة كورونا في التأثير على التنمية الاقتصادية.

إذ أنها ساهمت في ركود الاقتصاد وتدهوره، وهذا الأمر عمل على حدوث الانخفاض الملحوظ في قيمة العملة المحلية للكثير من الدول، مما ترتب عليه لجوء الكثيرون للاستثمار في الذهب وبالتالي كان التأثير إيجابي على سعره.

اقرأ أيضًا: استثمار الذهب في البنوك 2021 بالتفصيل

جدال حول هل هو الوقت المناسب لشراء الذهب

من الجدير بالذكر أن نوضح لكم الإجابة الوافية عن سؤال هل الوقت مناسب لشراء الذهب، حيث إننا قلنا بأن هذا الوقت مناسب لشراء الذهب بسبب انخفاض الأسعار في الآونة الأخيرة.

لكن نائب رئيس شعبة الذهب، أضاف مؤخرًا أنه مع الإقبال الشديد للمواطنين على شراء الذهب بدأ حدوث تذبذب في السوق المحلي، إذ أنه توقع بأن الارتفاع في الطلب على الذهب مع التراجع في نسبة المعروض سوف يؤدي إلى ارتفاع الأسعار المحلية له.

إذ أنه من المحتمل في الفترة القادمة أن يترفع سعر الذهب المحلى بحوالي 8 جنيهات للجرام، وذلك دون المصنيعة.

أكد رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية على أن هذا الوقت مناسب لشراء الذهب إذ أن سعر الجرام باختلاف عيار الذهب انخفض ما يعادل 21 جنيه في الفترة الأخيرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.