هل يجب الوضوء قبل قراءة القرآن وكيفية قراءة القرآن الكريم

هل يجب الوضوء قبل قراءة القرآن، القرآن الكريم من الأمور الهامة جداً لجميع المسلمين واجب عليهم قراءة القرآن، لأن تركه بالصورة الكاملة يعتبر هجر لكتاب الخالق عز وجل، كما جاء في بعض الآيات التي تدل على أن الكافرين يرفضون الرسالات المقدمة من الخالق عز وجل، ويهجرون القرآن الذي من يهجره يكون كفر به، فلا بد أن يحاول المسلم تلاوة القرآن الكريم، ويتفكر في الآيات، ويتدبر فيها، ويعمل به، ومن الواجب أن يقوم المسلم بالوضوء قبل قراءة القرآن الكريم.

هل يجوز الوضوء قبل قراءة القرآن

  • من الممكن أن يقوم الإنسان بقراءة القرآن الكريم بدون وضوء، ولكن بشرط عدم مس المصحف، لأن عدم الوضوء يسمى الحدث الأصغر، ولكن إذا لمس المصحف لابد أن يكون على طهارة، وضوء، وهذا الأمر جاء به جميع الأئمة، كما ورد في آيات القرآن الكريم أنه لا يمسه إلا المطهرون، لأنه منزل من رب العالمين.
  • ولكن عندما يكون الشخص على جنابة هو الحدث الأكبر لا يمكنه أن يقوم بقراءة القرآن الكريم، سواء باللمس، أو بدون لمسه إلا بعد أن يغتسل من هذه الجنابة، كما ورد في الأحاديث النبوية، أما المرأة الحائض، أو النفساء، فأن هذه تكون حدث أصغر، لأنه غير دائم، ومستمر، ويمكنها أن تكون بقراءة القرآن الكريم دون أن تلمسه.

ومن هنا سنتعرف على في اي جزء من القران تقع سورة الملك وفوائد قراءة سورة الملك قبل النوم: في اي جزء من القران تقع سورة الملك وفوائد قراءة سورة الملك قبل النوم

كيفية قراءة القرآن الكريم

هناك أربعة كيفيات لقراءة القرآن الكريم عند علماء التلاوة، والتجويد، وهي:

  • القراءة بالترتيل، وهي الطريقة التي يلتزم فيها القارئ بتجويد الكلمات، وتحسين الأداء الذي يقرأ به، ويتحقق من جميع الحروف المستحقات خلال عملية التجويد، ويدخلها، ومن أهم هذه الصفات هذه القراءة، وإخراج جميع الحروف من مخارجها الأصلية، حتى يتحقق لكل حرف صفاته بالشكل الميسر.
  • في هذه القراءة يتمكن القارئ من إظهار الشدة، والهمزة، ويشبع الغنة، ويتم جميع الحركات، ويراعى الإتقان في أحكام التجويد سواء من ناحية الإظهار، والإخفاء، أو الانقلاب، أو الإدغام، أو الترتيل، كما أنه يراعي أيضاً الترقيق، والتفخيم، وعلامات الوقف، أو البداية، وتحقيق العديد من الأمور خلال عملية القراءات، ولكن بشرط أن تكون دون اسراف، أو تصنع، أو تعجل في هذه الكيف بالقرآن الكريم، كما قال الخالق عز وجل ورتل القرآن ترتيلاً.
  • القراءة بالتحقيق وهي الكيفية التي تشبه تحدي كبير القيسية الأولى، ولكن هنا لابد أن نحقق التمهل، والانتباه، وهذه القراءة يعتمد عليها الكثير من القراء خلال تعليم القرآن الكريم للآخرين، هذه القراءة تعتبر الأكثر اطمئنان بالنسبة إلى الترتيل.
  • القراءة بالحدر وهي نوع من القراءة المقصود بالقراءة بالإسراع، ولكن أيضاً يراعى فيها جميع الأحكام، و يطبق بها كافة الأحكام على الرغم من السرعات، فينتبه القارئ إلى عدم تعرض الحروف إلى البتر، أو النقص في الغنة، فلا يتم اختلاس الحركات، حتى لا يقع في الذنب.
  • القراءة بالتدوير وهذا النوع من القراءة هو الذي يتم تركيبه بين الترتيل، والحدر، فلا يقوم القارئ بالإبطاء، أو الإسراع، ولكن تكون الطمأنينة في مكانها، ومرتبة أيضاً مثل الترتيل، ويراعى القارئ قواعد، وأحكام القراءة.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع هل يجوز قراءة القران بدون حجاب وما حكم قراءة القرآن للحائض والنفاس: هل يجوز قراءة القران بدون حجاب وما حكم قراءت القرآن للحائض والنفاس

فضل قراءة القرآن الكريم

  • القرآن الكريم يشفع لمن استمر في قراءته يوم القيامة، حيث إن النبي عليه أفضل الصلاة، والسلام قال اقرأ القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة الشفيع لجميع أصحابه.
  • يعتبر القرآن الكريم من الأسباب التي تؤدي إلى رفع للمسلمين في الحياه الدنيا، والأخرة، لأنه هو من الممكن أن يرفع أقوام، ويضع آخرين.
  • وصف النبي الأمي أن الشخص الذي يتعاهد على قراءة القرآن الكريم يحظى بطيب المظهر، والجوهر.
  • وصف أهل القرآن الكريم بأنهم أهل الجنة، ولهم المثوى، والأجر العظيم.
  • الذي يداوم على قراءة القرآن الكريم تكون له المكانة العالية في الجنة، حيث أن الخالق عز وجل لا يرفع الناس درجات على حسب المكان بقراءة القرآن الكريم، وترتيله في الدنيا، لابد أن نحافظ على قراءة القرآن،  حتى نحظى بالمكانة المرتفعة بالآخرة.
  • عندما يداوم لسان المسلم بقراءة القرآن الكريم، ويحصل على الأجر العظيم في كل حرف من حروف القرآن له الثواب الخاص به، والذي يتضاعف إلى الأضعاف الكثيرة.

وللمزيد من المعلومات عن قراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القران للحائض من الجوال أضغط هنا: قراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

حكم قراءة القرآن الكريم من الجوال، أو الآيباد

  • قراءة القران الكريم من الجوال، أو من الإيباد هذا من الأجهزة الإلكترونية الحديثة لا يأخذ حكم القراءة في المصحف، من الممكن أن يقوم الإنسان بقراءة القرآن الكريم من هذه الأجهزة دون وضوء.
  • ومن الممكن أن يتم لمس القرآن، لأن هذه الأجهزة مختلفة تماماً عن المصاحف، هي عبارة عن الذبذبات التي تمكن من الظهور، والاختفاء في الجوال يشتمل على القرآن الكريم، مثل الصور، والكتب، والتسجيلات الصوتية، وغيرها من الأمور، والتطبيقات التي تتواجد عليه، لهذا من الممكن أن يتم قراءة القرآن من خلال الجوال بدون وضوء.
  • ولكن لابد أن يأخذ الإنسان حذره أنه لا يجوز القرآن لا من المصحف، ولا من الجوال، أو غيره من الأجهزة عندما يكون الرجل لديه حدث أكبر، لأن النبي عليه أفضل الصلاة، والسلام كان يقرأ القرآن الكريم في جميع الأحوال إلا عندما يكون جنباً.

حكم قراءة القرآن لغير المتوضئ

  • بمعنى أن الإنسان الغير متوضئ فهل يجوز له قراءة القرآن للحفظ أم يلزم الوضوء، نحن نعلم أن الوضوء من الأمور المستحبة، حتى نتمكن من قراءة القرآن الكريم، أما إذا كان الشخص سوف يقرأ آيات القرآن عن ظهر قلب.
  • فلا داعي إلى أن يقوم بالوضوء، ولكن بشرط عدم لمس المصحف الشريف إذا كان جنباً، فلا يجوز أن يقرأ القرآن الكريم إلا بعد أن يغتسل إذا كان جنب يمكنه أن يقرأ عن ظهر قلب دون أن يلمس المصحف، لأن المصحف كما ذكر في القرآن الكريم لا يمسه إلا المطهرون، كما قال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام لا يمسه إلا طاهر.

ولا يفوتكم قراءة موضوع طريقة ختم القرآن في أسبوع والحكمة من قراءة القرآن وتقسيمه إلى سور: طريقة ختم القرآن في أسبوع والحكمة من قراءة القرآن وتقسيمه إلى سور

حكم قراءة القرآن لمن يخرج منه ريح

  • الشخص الذي يقرأ القرآن الكريم من المصحف الشريف عندما يخرج منه ريح تبطل الطهارة في هذا الوقت لا يجوز له أن يتابع قراءته للقران الكريم، لأن القرآن الكريم لا يمسه إلا المطهرون، فلابد عليه أن يعوض الوضوء، و يبدأ في القراءة مرة ثانية.
  • أما الشخص الذي يقرأ القرآن عن ظهر قلب، و يخرج منه ريح، وهو لا يمس المصحف الشريف، ولا يشترط القراءة عن ظهر قلب أن يكون الإنسان طاهر من الحدث الأصغر، أما الحائض يقول العديد من الفقهاء عندما يخرج منها ريح يمكنها أن تقوم بقراءة القرآن الكريم، لأنها لا يجوز لها أن تلمس المصحف إن ما تكون قراءتها عن ظهر قلب، ولابد أن يأخذ الإنسان الكثير من الحذر، والحيطة عند قراءة القرآن الكريم، بحيث هم لا تستهين بالأمر، ويترك نفسه يخرج ريح، والمصحف الشريف في يده تعظيم لكلام الله عز وجل.

تحدثنا في هذا المقال عن قراءة القرآن الكريم بدون وضوء، وتحدثنا عن المواقف التي يمكن فيها أن نقرأ القرآن الكريم بدون وضوء، والمواقف التي لا يجوز أن نقرأ القرآن الكريم بدون وضوء، كما تحدثنا عن جواز قراءة القرآن للحائض، أو النفساء، والجنب سواء كانت الجنابة الأكبر، أو الجنابة الأصغر.

 

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.