هل يجب الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة

هل يجب الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة لأن التطهر فطرة تعين على الاستقامة، من خلال إزالة الأوساخ والنجاسة من البدن والملابس وقد أعطى الدين الإسلامي الطهارة مكانة هامة للغاية، فإن عبادتك ليست صحيحة بدون طهارة، وبسبب أهميتها سنتناول طريقتها وأنواعها وتوضيح معلومات كثيرة متعلقة بهذا الموضوع من خلال المقال التالي عبر موقع زيادة.

هل يجب الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة

الجواب يختلف وفقًا لاختلاف نوعية هذه وصفة هذه الإفرازات، إذا كان منيًا فإنه يحتاج إلى الغسل، وإذا كان إفرازه عبار عن مذي فلا غسل له، أما الرطوبة فلا داعي للغسل بسببها، ولكن الوضوء كافي، الطهارة في الإسلام واجب شرعي لا تصح بدونها العبادات، ويقسمها الإسلام إلى قسمين، وهما النجاسة الكبرى والصغرى.

أما الحدث الأكبر هو كل ما يحتاج إلى التطهير بالاغتسال، مثل السائل المنوي للذكور أو الإناث، أما الحدث الأصغر هو كل ما يوجب وضوءك للتخلص من الحدث الأصغر كالتبول والتبرز وخروج الغازات وخروج المذي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بعد الغسل بدون وضوء

ما هي أنواع الإفرازات التي توجب الغسل

 بعد أن أجبنا على هل يجب الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة، وتعرفنا أن الموضوع يتوقف على نوع الإفرازات، وقد قام أصحاب العلم بتفصيل إفرازات كلًا من الجنسين، وشرح طرق إزالتها، مقسمة إلى ثلاث أنواع، لكل منها مجال وحكم، وهذه الفئات الثلاث سنتناولها فيما يلي بالتفصيل:

المني أو السائل المنوي

من صفاته الرقة وصفار خفيف في اللون بالنسبة للمرأة، بينما يتصف بالبياض والسماكة الغليظة في الرجال، وبعض النساء قد يكون لديهن لونه أبيض، ورائحته تشبه رائحة العجين، تزول الرغبة الجنسية وتنطفئ شهواتك بنزوله يصاحبه الشعور بالمتعة. مع العلم أن السائل المنوي ليس نجس بل هو طاهر، فليس من الواجب أن يتم غسل الملابس منه، ولكن يجب الغسل عند إفراز المني، سواء خرج أثناء النوم خلال حلم، أو في حالة الاستيقاظ بسبب العلاقة الزوجية أو المداعبة وغيرها من الأسباب.

المذي

هو عبارة عن مياه بيضاء اللون أو ليس لها لون تتسم بالشفافية، ينبع خروجها من الرغبة الجنسية الذكر أو الأنثى والتفكير في العلاقة الزوجية، ولا يصاحبه  إحساس باللذة عند إفرازه، كما أن شهوتك لا تنطفئ بعد خروجه، قال أهل العلم أنه نجس يجب أن تتم إزالته إذا لامس الجسم أو الملابس من خلال صب الماء عليه، وهو ينقض الوضوء ولكن ليس موجب للاغتسال.

الرطوبة الخاصة بالمرأة

النوع الثالث من أنواع الإفرازات هو خاص بالمرأة فقط، فإنه عبارة عن البلل الطفيف والرطوبة، وقد تشعر بها المرأة وهي تخرج  من رحمها أو لا، وهي تنقض وضوئها ولكن لا تحتاج إلى الاغتسال.

متى يجب على الفتيات غير المتزوجات الغسل

 هل من الضروري الاستحمام أو الاغتسال عندما يكون لدى الفتيات غير المتزوجات إفرازات جنسية؟ سنعرف ذلك من خلال ما ورد عن أصحاب العلم والفقهاء في الأسباب التي تستوجب الغسل وهي كما يلي:

  • قال الله تعالى في القرآن “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”.

  • دم الدورة الشهرية إذا وصلت الفتاة إلى نهاية حيضها، فيكون واجبًا عليها تطهير نفسها بالغسل.

  • نزول المني من المهبل أثناء يقظتها أو نومها، بغض النظر عما إذا كان السبب هو الشهوات أو الاحتلام، ولكن يشترط أن ينزل من المهبل، فأحيانًا يكون بسبب الغشاء للفتاة تجعله يخرج من البطانة الداخلية، ولا ينزل إلى الخارج في ملابسها، فعليها أن تستحم  أو تغتسل إذا خرج، أما إن لم يخرج الغسل ليس واجبًا، يكفيها الوضوء للعبادات.

  • الغسل واجب على الفتيات اللائي يدخلن إلى الإسلام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة قبل الإقامة في المسجد

نزول سائل شفاف لزج من المهبل هل يوجب الغسل

هل تحتاج السوائل الصافية التي لا لون لها إلى أن تغتسل عند خروجها، الجواب هو لا حاجة إلى الاغتسال بسببها، ولكنها فقط هي تبطل وضوءك، معظم الفقهاء قالوا بأن هذا  السائل بدون لون الذي ينضح هو مذي يخرج أثناء قيام الزوج والزوجة بالاستعداد للعلاقة الحميمية والملاعبة بينهما، وهو عبارة عن مياه شفافة أو بيضاء اللون رقيقة، ولا يسيل أثناء خروجه بصورة متدفقة، ولا تنقضي الشهوة بنزول هذا السائل، وما نزل من المذي لا يحتاج إلى الغسل ولكنه من الأشياء التي تنجس ثيابك وجسمك، فتوجب عليك أن تتوضأ وتطهر ملابسك منها.

متى يجب الغسل

الغسل ينزع عن الإنسان كل وسخ، ويطهره ليكون مستعدًا للصلاة والعبادة والصوم، وقد حدد علماء الدين ضرورة ووجوب الغسل لمجموعة من الأسباب نوضحها على النحو المبين أدناه.

لقاء المختونين

أي الجماع بين الزوج والزوجة، وهذا وفقًا لما جاء وورد عن الرسول الكريم قال “إذا جَلَسَ بيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ، ثُمَّ جَهَدَها فقَدْ وجَبَ الغَسْلُ”.

 نزول المني

 هو ناجم عن حدوث رؤية معينة في الحلم تثير الشهوة وهو تخيلات تحدث للرجل أو المرأة أثناء النوم.

إعلان هداية الكفار

يأمر الرسول غير المؤمنين بالاغتسال الواجب عليهم إذا هم أعلنوا اعتناقهم الإسلام، حيث أمر الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبه ابن الأسقع وأيضًا قتادة الصحابي أن يغتسلوا بعد إسلامهم.

 الوفاة

يشترط كافة علماء الدين تغسيل المتوفي قبل الكفن والدفن.

انقطاع الحيض عند المرأة أو النفاس

اتفق كل الفقهاء وفقًا لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين زوجاته رضي الله عنهن جميعًا على وجوب أن تغتسل الأنثى بعد انتهاء دورتها الشهرية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة

كيفية الغسل من الحيض والجنابة

بعد أن أجبنا على هل يجب الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة، وتعرفنا على أن هناك حالات تستوجب الغسل، حيث يعرف في الدين الإسلامي هو أن يتم شمول كامل الجسم بماء نقي وطاهر، ويجب أن تعرف أن الغسل مختلف عن الاستحمام التقليدي الذي نعرفه ويقوم به الإنسان، بل إن الغسل هو عنصر إلزامي أو مرغوب به أو يستحب القيام به، قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم في سورة المائدة “وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ، كما قال الله عز وجل “وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”، والغسل له أسلوبين كلاهما سليم وصحيح وهما كالآتي:

الغسل الكامل

تكون كيفية الغسل فيه مطابقة لما جاء عن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم، وأفضل طريقة للقيام به كما يلي:

  • استحضار النية في القلب.

  • يغسل يديه ثلاث مرات.

  • يغسل أعضائه التناسلية باليد اليسرى ثم يغسل يديه.

  • يقوم بالتوضؤ بدون أن يصل لقدميه، فلا يسغلهما.

  • تمرير الأصابع في فروة الشعر بالماء ثم غسلها ثلاث مرات.

  • يغسل جسده كله ابتداءً من جانبه اليمين ثم اليسار، ويغسل جسده قدر الإمكان، ثم يقوم بشطف قدميه التي تركها ولم يغسلها في الوضوء.

الغسل المجزئ

 طريقته تكون من خلال النية والتسمية ثم يقوم بغسل الجسم كله بالكامل بالماء بانسيابية عليه شمولًا، بالإضافة إلى أن يتمضمض ويستنشق.

كيفية الغسل بدون ماء

 شرح الرسول صلى الله عليه وسلم طريقة التخلص من النجاسة والحيض مع عدم وجود المياه، فيضطرون إلى اللجوء إلى التيمم، وكيفيته مشابهة إلى التيمم للوضوء، وتكون بالنسبة للرجل والمرأة على النحو التالي:

  •  يقوم المسلمون بالضرب على الأرض بأيديهم، ويمسحون وجوههم باستخدام الأصابع فقط أولًا، ثم يمسحون أيديهم.

  • ثم تمسح اليدين من الداخل والخارج.

  • كما شرح الفقهاء كيفية ذلك لمن يغتسل من التراب بأن تكون ضربته الأولى لمسح وجهه بأصابعه، وضربته الثانية يمسح بها كفيه من الداخل والخارج.

  • جاء عن رسولنا الكريم أنه كان يضرب التربة لمرة واحدة فقط، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعمار بن ياسر رضي الله عنه: “إنَّما كانَ يَكْفِيكَ أنْ تَضْرِبَ بيَدَيْكَ الأرْضَ، ثُمَّ تَنْفُخَ، ثُمَّ تَمْسَحَ بهِما وجْهَكَ، وكَفَّيْكَ”

هل يجب الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة هو الموضوع الذي ناقشه هذا المقال، كما أنه أوضح أنواع الإفرازات التي توجب على المسلم أن يغتسل، وتلك التي تحتاج الوضوء فقط، كل ذلك وأكثر هو ما يجب أن يبحث عنه المسلم ويدرسه ويفهمه جيدًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    جزاكم الله خيرا