هل يصلح عمل ليزر أثناء الدورة الشهرية

هل يصلح عمل ليزر أثناء الدورة الشهرية وما تأثير الهرمونات على نمو الشعر؟ حيث تعتبر فترة الحيض من أصعب الأيام التي تمر بها المرأة خلال الشهر، لأنها تشعر بالضعف والألم وتتغير لديها بعض الهرمونات بالجسم التي تجعلها متوترة وعصبية بشكل ملحوظ، لذلك فهي تتساءل هل يصلح عمل ليزر أثناء الدورة الشهرية أم من الأفضل تخطيها حتى لا تتعرض للضرر؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال عبر موقع زيادة.

هل يصلح عمل ليزر أثناء الدورة الشهرية

هل يصلح عمل ليزر أثناء الدورة الشهرية

لا توجد دراسة طبية أو تجارب علمية نتج عنها وجود أي أضرار حول التخلص من الشعر بالليزر أثناء الدورة الشهرية لذلك فوجد أطباء الجلدية أن لا مانع من استخدام الليزر أو غيره من وسائل إزالة الشعر خلال أيام الحيض.

ولكننا نعلم أن هذا الوقت تتعرض المرأة للكثير من التغيرات الهرمونية، التي قد تظهر في بعض العلامات والتصرفات التي تقوم بها.

كما أن البشرة تكون رقيقة وشديدة الحساسية أثناء الدورة الشهرية، لأن اضطراب الهرمونات يؤثر بشكل مباشر على الزيوت والدهون المرطبة التي تنتجها البشرة للحفاظ عليها وحمايتها من الجفاف نتيجة لهذه العوامل قد تترتب بعض المشاكل على إزالة الشعر بالليزر أثناء الدورة الشهرية، وهي مثل:

  • أثناء فترة الحيض تزداد نسبة هرمون الاندروجين في الجسم، مما يترتب عليه الإفراط في إنتاج الدهون بالبشرة وخاصة في حال البشرة الدهنية.
  • وهذه الزيادة في إفراز الدهون ينتج عنها بعض المشاكل بالبشرة مثل البثور المزعجة، وحبوب الشباب.
  • فعند القيام بجلسات الليزر أثناء إصابة البشرة بهذه المشاكل يكون من السهل تعرضها للالتهاب الشديد والتهيج، مما يؤدي إلى تضاعف أثار الحبوب والبثور في جميع أجزاء الجسم.
  • كما أن سطح الجلد يكون رقيق وحساس، فمن الممكن أن تصاب بجروح وعلامات تسبب لها الألم والمعاناة لمعالجتها والتخلص من آثارها.
  • لذلك يجد أطباء الجلدية أن أنسب وقت لإزالة الشعر في الأسبوع الأول من انتهاء الحيض، لأن البشرة تعود لطبيعتها ويستقر مستوى الهرمونات بالجسم.

أي أن جواب هل يصلح عمل ليزر أثناء الدورة الشهرية أنه غير مرحب به.

هل هناك اختلاف بين النساء في تأثير الهرمونات على نمو الشعر

لا يوجد تشابه بين النساء من حيث تأثير الهرمونات عليها أثناء الدورة الشهرية فقد تمر بعض النساء بتلك الفترة دون أي تأثر أو مشاكل بالبشرة، فحينها يمكن أن تقوم بإزالة الشعر الزائد دون ظهور أثار جانبية.

ولكن هناك نوعية أخرى تكون شديدة الحساسية والتأثر بأيام الحيض، ويظهر ذلك في عدم تحملها لأي مظاهر الألم وتصبح بشرتها حساسة للغاية ودهنية، مما يؤدي إلى ظهور البثور والحبوب لذلك من الأفضل أن تتجنب القيام بإزالة الشعر سواء بالليزر أو أي طريقة أخرى، حتى لا تتعرض للتهيج والالتهاب الذي يسبب لها الألم.

بالإضافة إلى الاختلاف بينهم في سرعة نمو الشعر، فقد يؤدي إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية إلى السرعة الشديدة في نمو الشعر مجددا وقد يعود ذلك إلى خلل الهرمونات في تلك الفترة، فعليها أن تتجنب القيام بإزالة الشعر في تلك الأيام نهائيا والانتظار حتى انتهاء الطمث.

اقرأ أيضًا: هل إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية مضر

هل تؤثر أشعة الليزر على طبيعة الدورة الشهرية

تتساءل الكثير من النساء حول مدى تأثير جلسات الليزر لإزالة الشعر على اضطرابات الدورة الشهرية وقام البعض منهن بالحديث عن تجربتهم بعد إزالة الشعر بالليزر، وهو ملاحظة تأخر موعد الدورة الشهرية، أو الشعور بألم شديد على غير الطبيعي عند قدوم أيام الحيض.

ولكن بالرغم من هذه الشكاوى للعديد من النساء، ألا أن الطب لم يثبت وجود أي علاقة بين جلسات الليزر وبين التغير في طبيعة الدورة الشهرية ,غالبا يكون الأمر مجرد صدفة، وهو معاناة المرأة من بعض الأسباب والمشاكل الصحية الأخرى التي تسببت لها في تأخر موعد الدورة، وقد تزامن ذلك مع التعرض لأشعة الليزر.

فيعود تأخر الدورة الشهرية إلى العديد من العوامل مثل:

  • الضغط العصبي والقلق المستمر.
  • ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم.
  • خلل في الغدة النخامية.
  • اضطراب الهرمونات التي يتم إنتاجها من الغدة الدرقية.
  • الإصابة بتكيسات على المبايض.
  • ارتفاع هرمون التستوستيرون الذكري.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي.
  • لذلك لابد حينها القيام ببعض التحاليل الهرمونية للاطمئنان من عدم وجود خلل أو اضطراب يسبب تأخر الدورة الشهرية عند موعدها الطبيعي.

ما هي فوائد إزالة الشعر بالليزر

هناك بعض الفوائد التي اكتشفتها النساء عند القيام بجلسات الليزر، وهي مثل:

  • في حال مقارنة إزالة الشعر بالليزر بالطرق الأخرى المستخدمة للتخلص من الشعر الزائد، فوجد إنها الطريقة الأقل ألما ومعاناة.
  • يوفر الليزر الكثير من الوقت والمجهود من خلال تقليل معدل نمو الشعر مجددا بدرجة كبيرة، مما يسمح للمرأة الشعور بالراحة لفترة طويلة.
  • يمكن استخدام الليزر على مختلف مناطق الجسم مثل: الوجه، الإبطين، منطقة البكيني، الظهر، اليدين، والساقين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية ؟

هل هناك أضرار ناتجة عن إزالة الشعر بالليزر

لا يوجد شيء بدون عيوب مهما كانت مميزاته وما يحققه من نتائج مذهلة، حيث تتمثل عيوب الليزر في الآتي:

  • يجب الحرص على اختيار طبيب كفء للقيام بهذه الجلسات، لأن الغلطات قد تسبب مشاكل خطيرة بالبشرة، فيمكن أن ينتج عنها حروق وندوب ليس من السهل التخلص منها.
  • لابد من اختيار أماكن موثوق بها تحتوي على أجهزة وتقنيات حديثة.
  • هناك فروق بين البشرة الداكنة والفاتحة من حيث درجة الاستجابة لأشعة الليزر، فنجد إنها أكثر فاعلية مع البشرة الفاتحة، ولكن نتائجها غير مضمونة لذوات البشرة الداكنة.
  • لا يوجد سعر محدد لجلسات الليزر، فكلما كان المكان ناجح واستطاع تحقيق شهرة عالية بمجال الليزر يمكنه رفع سعر الجلسة حسب الرغبة، مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفته بمعظم المراكز الطبية.

نصائح هامة قبل جلسات الليزر لإزالة الشعر

توجد بعض النصائح والتعليمات التي يجب اتباعها قبل جلسات الليزر للحصول على النتائج المرغوبة، وهي مثل:

  • اختيار المكان الأفضل سواء عيادة طبية أو مركز تجميل من حيث كفاءة الأطباء وخبرتهم في هذا المجال.
  • إزالة الشعر الزائد بالليزر لا يعد من الأمور السهلة التي يمكن لأي شخص القيام بها، فلابد من السؤال جيدا عبر الإنترنت أو تجارب الأصدقاء عن الأطباء المؤهلين للقيام بهذه الجلسات، دون حدوث مشاكل بالبشرة مثل: الحروق، والندوب، والتهابات شديدة.
  • نتائج جلسات الليزر غير موحدة، ولكنها في الغالب تختلف من امرأة لأخرى تبعا لعدة عوامل مثل: لون البشرة، الحالة الصحية للسيدة، التاريخ الصحي العائلي، وهل تعاني من مشاكل بالبشرة أم لا؟
  • لذلك لابد من جمع هذه المعلومات أولا قبل الذهاب للطبيب المختص، لأنه سيرغب في الاطلاع عليها، لمعرفة هل جلسات الليزر ستجدي نفعا أم لا؟
  • بالإضافة إلى تجهيز المبلغ الذي يحدده الطبيب لكل جلسة، وهذا الأمر أيضا غير موحد، فهو يختلف من مركز لأخر تبعا لمدى نجاحه وشهرته، بالإضافة إلى نوع البشرة والمنطقة المراد تنظيفها.

ما هو الوقت الأنسب للقيام بجلسات الليزر

بالرغم من عدم وجود دليل علمي على أن جلسات الليزر أثناء الدورة الشهرية تسبب الأضرار ألا أن الكثير من الأطباء والمدربين على الجلسات، يفضلون القيام بهذه الجلسات بعد انتهاء الدورة بعدة أيام حتى لا تسبب تهيج البشرة، وظهور الحبوب والبثور وخاصة بالمنطقة الحساسة كما أن بعد انتهاء الدورة الشهرية يعود الجسم إلى طبيعته، ويصبح الألم الناتج عن أشعة الليزر أقل بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا: جهاز إزالة الشعر بالليزر

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل يصلح عمل ليزر أثناء الدورة الشهرية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.