هل يجوز إخراج زكاة المال من فوائد البنوك؟

هل يجوز إخراج زكاة المال من فوائد البنوك؟ هو سؤال قد تداول مؤخراً بعد ظهور العديد من البنوك التي تقدم فوائد مختلفة لعملائها، والتي كان للدين رأي خاص في هذه الفوائد، لذا سوف نتناول ذلك بالتفصيل خلال هذا المقال عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضا من هنا: ما هو نصاب زكاة المال وما هي شروطه؟

هل يجوز إخراج زكاة المال من فوائد البنوك؟

هل يجوز إخراج زكاة المال من فوائد البنوك

  • تنقسم البنوك الموجودة هذه الأيام إلى بنوك إسلامية وبنوك ربوية، لذا فإن أي فوائد يتم الحصول عليها من النوع الثاني من البنوك تعد ربا وهي حرام حيث تم الإشارة إليها في القرآن الكريم قال تعالى:

(وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله) صدق الله العظيم.

  • لذا أكد علماء الدين بضرورة إخراج مال فوائد البنوك الربوية في الخير ولا تعد تصدقاً، بل يتخلص منها الفرد لأنها ليست حقاً له بل هو لا يملك سوى رأس المال، وذلك لقوله تعالى:

(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين* فإن لن تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تَظلمون ولا تُظلَمون).

  • لذا فإنه جاء في الإجابة على سؤال هل يجوز إخراج زكاة المال من فوائد البنوك أنه لا يجوز إخراج الزكاة من هذه الفوائد لأنها ربا، ومن الضروري التخلص منها من خلال إنفاقها على الفقراء والمساكين ولا تعد زكاة في هذه الحالة.
  • كما هناك العديد من التشدد في التعامل مع البنوك الربوية خاصة هذه الأيام بسبب انتشار البنوك الإسلامية والتي تعطي أرباحاً لا تعد ربا أو حرام وتكون من حق المسلم ويجوز الزكاة منها وذلك لأنها من حقه وتحت تصرفه.
  • أما في حالة الأموال الموجودة في البنوك الربوية فيجب الزكاة من رأس المال نفسه إذا تطابقت عليه الشروط بأن يبلغ النصاب ويدور عليه الحول الهجري، كما من الضروري الإسراع على سحب الأموال من هذه البنوك ووضعها في بنوك إسلامية.
  • الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يتم التعامل مع هذه البنوك في حالة عدم توافر بنك إسلامي، ولكن من خلال وضع المال في حسابات سارية وليس ادخار.

طرق إخراج الزكاة من المال الخاص

تجب الزكاة على كافة الجوانب سواء كانت تجارة، زراعة أرض، الفضة والذهب وكذلك النقود النقدية يجب إخراج الزكاة لها وذلك تحت بعض الشروط مثل بلوغ النصاب وهو 85 جرام من الذهب وأن يحول عليه الحول أي سنة هجرية.

ومن ضمن الشروط الأخرى هو أن يكون الرجل خالي من الدين والمال زائد عن حاجته، وتصرف أموال الزكاة في مصارف الزكاة الـ 8 التي أوصى بها الله عز وجل ورسوله الكريم وهم:

  • الفقراء.
  • المساكين.
  • العاملين عليها.
  • المؤلفة قلوبهم.
  • في الرقاب.
  • الغارمين.
  • في سبيل الله.
  • ابن السبيل.

وطريقة حساب مال الزكاة تكون من خلال إخراج ربع العشر أي 2.5% من قيمة النقود أو الممتلكات، ويتم الحساب من خلال ضرب 85 جرام من الذهب عيار 21 في قيمة الجرام الواحد في اليوم، والناتج يتم قسمته على 40، ويكون الناتج هو مقدار الزكاة وهو ربع العشر.

وإذا بلغ النصاب مقدار المال الموجود لدى الرجل يتم قسمة وإخراج الزكاة منه وغير ذلك لا تتم الذكاة.

كما يمكنكم التعرف على: نصاب زكاة المال بالريال السعودي وطريقة حسابها

أنواع الفوائد البنكية

أنواع الفوائد البنكية

تنقسم الفوائد البنكية إلى نوعين مختلفين وذلك باختلاف أنواع البنوك الموجودة هذه الأيام، والجدير بالذكر أن لكل نوع من أنواع الفوائد حكم خاص بها في إخراج زكاة المال، وتشمل أنواع الفوائد البنكية الآتي:

1_ فوائد البنوك الربوية

تعد فوائد البنوك الربوية من الذنوب الكبيرة التي حرمها الله عز وجل، والتي لا يجوز إخراج الزكاة منها، حيث يتم إخراج الزكاة من رأس المال، ويجب التخلص من هذه الفوائد من خلال إنفاقها في سبيل الله.

لذا يحذر التعامل مع مثل هذه البنوك حتى في حال تم إخراج الفوائد في سبيل الله وذلك من باب الإعانة على الإثم والحرام.

2_ فوائد البنوك الإسلامية

تعرف فوائد البنوك الإسلامية بأنها ربح وذلك لأن المصارف الإسلامية تطبق نظام المضارب الإسلامية لذا فإن هذه الأرباح من حق صاحبها ويجوز الانتفاع بها وإخراج الزكاة منها.

الجدير بالذكر أن هذه الأرباح ليست ذات قيمة ثابتة فمن الممكن أن تزيد أو تنقص أو لا تأتي في أحد الشهور وذلك بمقدار الربح أو الخسارة.  

كما أدعوك للتعرف على: متى تجب زكاة المال وشروط زكاة المال وفضل الزكاة

ختاماً نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز إخراج زكاة المال من فوائد البنوك وكافة ما يتعلق بهذا الموضوع، ومن الضروري الرجوع إلى دار الإفتاء في حالة الرغبة في توضيح طرق الزكاة أو بعض المواضيع التي يوجد بها خلاف.  

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.