هل يجوز التنازل عن شهادات الاستثمار للغير أم لا؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

هل يجوز التنازل عن شهادات الاستثمار للغير أم لا يجوز؟ إذا كنت تود معرفة الإجابة ما عليك سوى متابعة موقع زيادة من خلال التقرير التالي، حيث أن شهادة الاستثمار تعتبر واحدة من أهم أوعية الادخار مما يكون سبب في أن يُقبل الكثير من عملاء البنوك حتى تكون وسيلة لاستثمار الأموال الخاصة بهم، وفي نفس الوقت تُمكنهم من الحصول على العائد المطلوب، وفي هذا المقال سوف نجيب عن هذا السؤال المتكرر بالنسبة إلى الكثير من الأشخاص.

هل يجوز التنازل عن شهادات الاستثمار للغير أم لا؟

إن شهادات الاستثمار تعتبر وسيلة لأن يتم ادخار الأموال والمحافظة عليها وتوفيرها، وسوف تحصل على عائد مالي في المقابل ثابت، ولكنه لا يمكن أن يتم التنازل عن شهادات الاستثمار أو تغيرها باسم أي شخص آخر حيث أنها مسجلة بالاسم ولا يمكن أن يتم تغيرها، كما أنه لا يمكن أن يتم استعمالها من قبل شخص آخر.

هل يجوز التنازل عن شهادات الاستثمار للغير

اقرأ المزيد: شهادات البنك الأهلي ١٦٪ تفاصيل شهادة أمان المصريين

مختلف أنواع شهادات الادخار

المميز أن هذه الشهادات تكون سبب في أن تعطي صاحبها عائد في المقابل ثابت، والتي تعتبر وسيلة يمكن من خلالها أن يتم  سد مختلف النفقات التي تحتاج إليها، والمميز أن جميع البنوك تعمل دائمًا على أن تقوم بعمل عروض بشكل مستمر حتى تكون هي الأفضل بالنسبة إلى العملاء.

ويوجد العديد من أنواع الشهادات المختلفة التي تختلف بناء على معلوماتها وعلى العائد منها، بالنسبة إلى مدة هذه الشهادات فإنها تتمثل بين عام أو عام ونصف وتصل إلى عشرة أعوام وفي بعض الأحيان تكون ثلاث أعوام أو خمسة أعوام يمكنك أن تختار ما ترغب به حتى يمكنك الاستفادة منه.

دورية عائد الشهادات؟

يوجد العديد من الدوريات المختلفة على الشهادات التي سوف تقوم بها فإن منها العائد الشهري أو العائد السنوي أو العائد ربع سنوي أو العائد نصف سنوي، ومن ضمن المزايا التي قامت بعض البنوك بتقديمها على أن يكون العائد مقدمًا وهذا يعني أنك سوف تقوم بدفع الحساب وسوف تحصل على العائد مقدمًا.

ولكن في المقابل لا تتمكن من سحب القيمة سوى بعد أتنهى المدة مع اختلاف هذه المدة سواء كانت سنة أو أكثر أو أقل.

في بعض البنوك يمكن أن يتم سحب الشهادات حتى يتم سحب نسبة من قيمتها، وكذلك بعد أن يتم مرور الوقت المتفق عليه؛ لهذا السبب فإنها تعتبر من الأمور الضرورية.

مزايا شهادة الادخار

يوجد العديد من المزايا المختلفة إلى هذه الشهادة والتي كانت سبب في أن يعتمد عليها الكثير من الأشخاص دائمًا، والبعض يقوم بعمل هذه الشهادات إلى أبناءهم لتوفير مستقبل لهم، ومن أهم مزايا هذه الشهادات ما يلي:

  • تكون سبب في تقديم عائد ثابت إلى أن ينتهي أجلها مع الفترة التي سوف تحصل بها العائد سواء كانت بشكل شهري أو بشكل سنوي أو على مدة ربع سنة أو نصف سنة.
  • الأشخاص الذين يقومون بعمل هذه الشهادات يمكنهم الحصول على قرض من البنك على أن تكون هذه الشهادات هي ضمان لهم، مع فائدة تزيد على سعر الشهادة والتي تصل إلى 2% أو إلى 4%.
  • بالنسبة إلى استرداد هذه الشهادة فيمكنك أن تقوم بذلك بالكامل مع وجود بعض الشروط ومن أهمها هو مرور الوقت الزمني الذي سوف يتم الاتفاق عليه لهذه الشهادة.
  • غالبًا ما تكون الفترة المسموح بكسر الشهادة بها ما بين 3 إلى 6 أشهر.

شهادات الاستثمار في البنوك المصرية

  • بالنسبة إلى شهادات الاستثمار ذات العائد المرتفع هي التي توجد في بنك مصر والبنك الأهلي، وذلك لأن فائدتها ثابتة ما بين 16% إلى 20% ويتم البدء في حساب الشهادة بداية من اليوم التالي.
  • بالنسبة إلى شهادة الاستثمار طويلة الأجل فإنها هي التي تكون في بنك SAIB حيث أنها تصل إلى عشرة سنوات.
  • كما أنها تقدم أفضل عائد تراكمي والذي يصل إلى 190% التي يمكن أن يحصل عليها العميل في نهاية هذه المدة والحد الأدنى لشراء هذه الشهادات 500 جنية.
  • أما الشهادات التي تكون على مدار سبعة أيام ويكون العائد المادي لها 98% والحد الأدنى لها 100 جنية على أن تحصل على الفوائد في نهاية المدة.
  • العائد التراكمي في بنك القاهرة يصل إلى 59.5% بداية من 1000 جنية ويحصل على الأموال في نهاية هذه المدة.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل شهادة استثمار في البنك الأهلي

بهذا نكون أجبنا على سؤال مهم وهو هل يجوز التنازل عن شهادات الاستثمار للغير أم لا؟ بشكل مفصل ومن خلال ذكر أمثلة على ذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.