هل يجوز قص الشعر ليلا

هل يجوز قص الشعر ليلا ؟ وهل يختلف الحكم في حالة كونه شعر رجل أو امرأة، وهل تتعدد الأحكام بالنسبة لنوع الشعر ومكان تَواجده بالجسم؟ كل هذه الأسئلة وغيرها تجتمع الإجابة عنها في المقال التالي عبر موقع زيادة الذي يتيح التعرف على أفضل الأوقات التي تناسب قص الشعر مع الأحكام المتعلقة بذلك، بالإضافة إلى نبذة بسيطة عن كيفية العناية بالشعر بشكل عام.

أقسام الشعر في الشريعة الإسلامية

حتى يتسنى لنا التعرف الكامل على هل يجوز قص الشعر ليلًا، لابد بدايةً من تحديد ما هي أقسام الشعر الذي يحتمل عليه جسم الإنسان، وهي الآتي:

القسم الأول

الشعر الذي أمر الله سبحانه وتعالى بإزالته، ويشمل شعر العانة وشعر الإبط.

القسم الثاني

 الشعر الذي نهى الله سبحانه وتعالى عن إزالته وهو شعر الحاجبين وذلك اعتمادًا على حديث رسول الله-صلى الله عليه وسلم-عن لعن النمص، بالإضافة إلى بعض الآراء في منع حلق شعر اللحية.

القسم الثالث

هو الشعر الذي لم يرد فيه أمر بإزالته أو النهي عنه، ويشمل على باقي ما في الجسم من شعر ما عدا الأقسام السابقة، لذلك يترك للفرد الحرية في إزالته أو إبقائه، فيعد من الأمور المعفو عنها.

اقرأ أيضًا: طرق قص الشعر

أسباب قص الشعر

هل يجوز قص الشعر ليلاً قد يطرح البعض تساؤل لماذا يحتاج الإنسان إلى قص الشعر في المقام الأول قبل بيان الحكم فيما سبق، ويكون ذلك لعدة أسباب منها الآتي:

الشعر المتقصف

 حيث يعد قص الشعر هو العلاج الأمثل في هذه الحالة من خلال قص الأطراف، حيث لا تؤدي مختلف الزيوت أو الكريمات المخصصة للشعر فاعلية تجاه هذه المشكلة، لذلك يجب الإسراع في قص الشعر فور ملاحظة وجود هذا التقصف من خلال متابعة حالة الشعر بصفة دورية حتى لا تتفاقم المشكلة إلى الحد الذي تنقسم فيه الشعرة الواحدة إلى نصفين.

الشعر التالف

تساعد عدة عوامل في زيادة نسبة تلف الشعر ومنها الإسراف في استخدام المواد الكيماوية من المنتجات الخاصة بالشعر من شامبو أو صبغات، بالإضافة إلى الإكثار من مكواة الشعر التي تعمل على إيجاد صعوبة في تصفيفه ويزيد من تقصفه وتساقطه وفقد الشعر للحيوية وجفافه وتشابكه، ينصح في البداية بمحاولة علاج الشعر بالمواد الطبيعية قدر المستطاع قبل اللجوء إلى قصه.

الشعر المتشابك

في حالة وجود صعوبة بالغة عند تصفيف الشعر نتيجة شدة تشابكه يتم اللجوء إلى قص الأطراف بشكل جميل ومتساوي حتى تسهل عملية التصفيف.

اقرأ أيضًا: افضل الايام لقص الشعر

هل يجوز قص الشعر ليلاً

هل يجوز قص الشعر ليلاً نتيجة لما سبق من معرفة نوع الشعر الذي يأمر الله سبحانه وتعالى بإزالته ويكون حكمه هو جواز قصه وإزالته، لذلك يجوز هذا النوع من الشعر في أي وقت من الأوقات طوال اليوم في الصباح أو المساء، طالما بعد الشخص عن قص الشعر المنهي عن إزالته.

أفضل وقت لقصّ الشّعر

يفضل الحرص على قص الشعر وخاصةً الأطراف منه بين الحين والآخر للعمل على تعزيز معدل نموه، بالإضافة إلى تنشيط نمو وطول البصيلات الجديدة للشعر.

لذلك يفضل القيام بقص الشعر مرة كل ثلاثة إلى أربعة أشهر، حيث يتم قص الأطراف بدون غسيل الشعر قبل ذلك، مع التنبيه على ضرورة عدم القيام بغسل الشعر بشكل يومي، فيكتفي فقط بغَسيله مرتين فقط في الأسبوع، مع تجنب استخدام الماء الساخن نهائيًا.

حكم قص الشعر للرجل

هل يجوز قص الشعر ليلاً هل يختلف الحكم بالنسبة لشعر الرجل، لابد من الإلمام بحُكم قص شعر الرجل بالتفصيل، وفيما يلي توضيح لِلحالات الأربعة التي تبين هذا الحكم بالنسبة للرجل:

قص أو حلق الشعر للحج أو العمرة

يشرع ذلك من كتاب الله والسنة النبوية المشرفة، حيث تواردت الأخبار أن رسول الله-صل الله عليه وسلم-فعل ذلك في كل من الحج والعمرة واتبعه الصحابة رضي الله عنهم جميعًا، حيث قام عدد منهم بالحلق وآخرين بالقصر، ولكن يستحب الحلق هنا عن القصر.

حلق أو قص الشعر لحاجة

يجوز حلق الشعر أو لأخذ منه للتداوي من مرض ما قد يصيب فروة الرأس، وقد أجاز القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ومجموع الفقهاء ذلك قياسًا على عدم جواز حلق رأس من به أذى للمحرم مثلًا.

حلق أو قص الشعر للتَزهد

يقوم بعض الأدعياء من غير وجود نسك أو شريعة مرفوضة تحتم حلق أو قص الشعر بفعل ذلك تقربًا إلى الله سبحانه وتعالى وَكعلامة على الزهد والمشيخة، وكل ذلك بدعة لا يبيحها الدين الإسلامي ولا يجيبها، ولم يقوم أحد من الصحابة أو التابعين بفعل ذلك.

قص أو حلق الشعر بشكل عام

قد يقوم الرجل بحلق جميع شعر رأسه أو الأخذ منه دون عمرة أو حج أو وجود أذى أو حتى لغرض التعبد، وفي هذه الحالة انقسم العلماء إلى قولان، الأول هو الكراهية وأخذ بهذا الرأي الإمام مالك، والثاني هو الإباحة ومن أصحاب هذا الرأي الإمام الشافعي والإمام أبو حنيفة.

اقرأ أيضًا: حكم القزع

حكم قص الشعر للمرأة

هل يجوز قص الشعر ليلًا، بالنسبة للمرأة توجد عدة أحكام التي تتعلق بحلق شعر المرأة أو قَصه وتعتمد على بعض الدلائل من السنة النبوية الشريفة نذكر منها التالي:

  • اجتمع العلماء على حرمانية حلق المرأة لكامل شعرها، إلا في حالة طلب التداوي أو للاستصلاح فيجوز لها فعل ذلك.

  • أما بالنسبة لحكم قص المرأة شعرها والأخذ منه للتزين أو لتجنب المشقة في غسله وتنظيفه، أجاز جمهور العلماء ذلك لعدم وجود أي دليل على عكس هذا الحكم، ولكن يأتي ذلك تحت مراعاة عدة شروط منها، عدم القصد بقص الشعر التبرج للرجال الأجانب، عدم القصد من قص الشعر التشبه بالنساء الأجنبيات، ألا يتم قصه بهيئة تشبه شعر الرجال، عدم جواز قيام رجل اجنبي بقص شعر المرأة، وفي حالة كون المرأة متزوجة لابد من موافقة الزوج ورضاه على قص الشعر.

أنواع القزع وحكمه

هل يجوز قص الشعر ليلاً إذا كان القص بهدف الوصول إلى حد القزع فهو لا يجوز، وللتأكد من ذلك توضيح الأحكام المختلفة في أنواع القزع وهي الآتي:

  • القيام بحلق الشعر بصورة غير مرتبة، كحَلق بعض الشعر وترك بعضه، كتَرك الجانب الأيمن وحلق الجانب الأيسر أو حلق الجانبين وترك الوسط أو حلق الوسط وترك الجوانب ة، أو حلق الناصية فقط وترك باقي الشعر وهكذا.

  • حكم القزع بجميع أنواعه هو الكراهية، وفي حالة فعله تسبهًا بالكفار أصبح حكمه حرام شرعًا.

حكم إطالة شعر للرجل

كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يطيل شعره، وعلى الرغم من ذلك لم يأمر بهذا الفعل لأحد من أصحابه كما لم يخصص لمن فعله أجر، كما لم ينهى صلى الله عليه وسلم عن حلق الشعر.

ولكن جاء الأمر بإكرام الشعر وتسريحه، ولا تعد إطالة الشعر من السنة التي يؤجر الرجل عليها، وفي رأي الإمام ابن عثيمين أن إطالة الشعر بشكل عام لا بأس بها، ولكن يرجع حكمها للعرف والتقاليد السائدة داخل كل مجتمع في وقت معين، فلو كانت إطالة الشعر تختص بفئة مبتذلة بين الناس في هذا الوقت فلا يجب على المؤمن اتباع هذا الأمر من إطالة شعره.

نصائح للحصول على شعر صحي

هل يجوز قص الشعر ليلاً سبق ذكرنا لأن أحد الأسباب الهامة لقيام الفرد بقص الشعر هي وجود تقصف أو تلف في الشعر، ولِتجنب الحاجة إلى ذلك هي من خلال اتباع النصائح التالية:

  • تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة ذات المحتوى العالي من الفيتامينات والمعادن، وذلك لدور الغذاء المهم في تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته والحد من معدل تساقطه، حيث يفضل الاهتمام بتناول الأغذية عالية المحتوى من فيتامين ب والذي يتواجد بنسبة مرتفعة في الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى الأغذية الغنية بعنصر الحديد مثل البقوليات واللحوم والخضروات الورقية.

  • النهي عن شد الشعر بشكل مبالغ فيه عند القيام بتَصفيفه، والابتعاد عن استعمال المواد والأدوات التي تسبب جفاف الشعر وتقصفه.

  • الاعتماد على المرطبات ذات المكونات الطبيعية في منح الشعر الترطيب الكافي.

  • استخدام مشط عند تسريح الشعر ذو أسنان بينها مسافات واسعة.

  • عدم استعمال المواد الكيماوية التي تضر بالشعر من شامبو أو صبغات.

هل يجوز قص الشعر ليلاً يتوقف ذلك على طريقة قص الشعر نفسها مع اختيار الوقت المناسب، والتعرف على أسباب قصه وما هي أهم الأحكام الخاصة بحلق وَقص شعر الرجل والمرأة .

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.