محتوى يحترم عقلك

هل يجوز تأخير صيام كفارة اليمين

هل يجوز تأخير صيام كفارة اليمين؟ وهل يجوز إخراج القيمة بديلًا عن الطعام؟ قد يتعرض الكثير من الأشخاص إلى قول اليمين ويتراجعون به، وهنا يلزم عليه تقديم كفارة عنه، ولكن هناك من يقوم بتأخيره، فهل هذا جائز؟ هذا ما سوف نقدمه لكم من خلال موقع زيادة بصدد إجابة سؤال هل يجوز تأخير صيام كفارة اليمين.

هل يجوز تأخير صيام كفارة اليمين؟

هناك الكثير من الأئمة الذين قد تحدثوا عن هذا الأمر موضحين جواز التأخير من عدم الجواز بصورة واضحة مُفصلة، فقد يقع الكثير في هذا الخطأ وهو حلف اليمين والحنث، ولكن يجب عليه أداء كفارة لكيلا يتعرض إلى العقاب.

فقد قالوا في هذه المسألة أن من حلف اليمين وحنث تكون كفارة يمينه إطعام 10 مساكين، أو إكساء 10 مساكين، أو عتق 10 مساكين، ومن لا يستطيع أداء تلك الكفارة عليه صيام 3 أيام، وذلك وفقًا لقول الله تعالى في الآية الكريمة:

(لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ) [سورة المائدة: الآية 89].

كما أنهم قد قدموا إجابة سؤال هل يجوز تأخير صيام كفارة اليمين أثناء الحديث عنها قائلين: لا يجوز تأخيرها، ويجب أداء الكفارة على الفور.

برروا وجوب أداء الكفارة بأن هناك بدائل لإطعام المسكين وما شابه في حال عدم المقدرة على ذلك، وهي الصيام، لذا يجب أدائها على الفور.

اقرأ أيضًا: متى تجب كفارة اليمين

مقدار إطعام المسكين كفارة اليمين

قد قامت لجنة الفتوى بتحديد مقدار الطعام الذي يجب على من حنث يمينه أن يُطعمها للمسكين، وقالوا إنها يجب أن تكون بمقدار وجبة غذاء ووجبة عشاء لكل مسكين، ومقدارها بالضبط يكون بمقدار ما قد يتغذى عليه الإنسان في الطبيعي.

كما أنهم قد أكدوا على اختلاف الأمر وفقًا للظروف الاقتصادية المختلفة من شخص إلى آخر، وتكون الكفارة مُختلفة أيضًا في الكسوة.

كما أنهم ذكروا نوع الطعام، وقالوا إنه يكون بمقدار صاع من الأرز أو القمح، والصاع مقداره يعادل 3.25 جرام، وهذا وفقًا لمذهب الحنفية.

أما عن مذهب الشافعية فمن كان هذا القدر عسيرًا عليه، فيمكنه التكفير عن اليمين بمُدٍّ، والمُد هو ربع الصاع ويقدر بحوالي 510جم، والصاع عند مذهب الشافعية يُقدر بحوالي 2.04 كجم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إعطاء كفارة الصيام لشخص واحد

هل يجوز إخراج القيمة بديلًا عن الطعام؟

يوجد الكثير ممن يتساءلون عن فرصة إخراج قيمة الطعام للمساكين بدلًا من الطعام، وهنا كانت الإجابة مُقدمة من الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء في إطار حديثه عن سؤال هل يجوز تأخير صيام كفارة اليمين.

فرد على جواز إخراج القيمة عنها قائلًا عن الكفارة تنحصر بين إطعام 10 من المساكين، أو كسوتهم أو تحرير رقبتهم، ومن لم يستطع فعليه صيام 3 أيام، ولا يوجد ما يسمح بإخراج قيمة الكفارة بدلًا عنها، أي أنه لا يجوز، مؤكدًا على ضرورة اختيار الحالف كفارة واحدة منهم حتى وإن كان يستطيع فعل الثلاثة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء متقطع

طريقة إخراج كفارة اليمين

الكثير من الحالفين الذين يجب عليهم أداء كفارة اليمين يقومون بصيام ثلاثة أيام على الرغم من قدرتهم على إطعام المساكين وغيره من الطرق الأخرى، وهذا الخطأ يُعد شائعًا بين الكثير من الأشخاص.

هنا قد تحدث بذلك الأمر أحد الشيوخ موضحًا الطريقة التي يتم من خلالها إخراج الكفارة موضحًا أنه أمر تحرير الرقبة لم يعد موجودًا في هذا الزمان، مما يتيح الفرصة بالبدء بإطعام المسكين، فإذا كان قادرًا فليفعل، في حالة عدم مقدرته فقط يجوز له الصيام.

أكد الجميع واتفقوا على جواز التخيير بين طرق الكفارة، ولكن لا يجوز تخطيهم والصيام مُباشرة دون محاولة فعل أحدهم، ويجب التعجيل بأدائها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.