هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة ودون موافقتها، فهل يُشترط موافقة الزوجة وعلمها؟ وما هي الأحكام المترتبة على وقوعه؟

إن الأحكام التي تتعلق بالطلاق في عدم حضور الزوجة يجب أن تنتبه إليها الزوجة وتعرفها حتى تستطيع الحفاظ على حقوقها، وذلك ما سنعرفه في السطور التالية على موقع زيادة.

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة

الطلاق بدون حضور الزوجة هو الطلاق الغيابي، ويُعرف الطلاق الغيابي على أنه تلفُظ الزوج بلفظ الطلاق صراحة أو كناية بنية الطلاق في عدم وجود وحضور الزوجة، ومن الشرع أن يُشهد رجلان على الطلاق، وقال الله تعالى في سورة الطلاق:

 “…وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ..”

حكم الطلاق الغيابي أنه يقع طلاق، ولكن إذا أنكر الزوج التلفظ بالطلاق في حالة عدم توثيقه عند مأذون أو في المحكمة مع علم الزوجة وتأكدها من صدق ما وصل إليها من تلفظ الزوج بالطلاق، فالقول بالشرع بقول الزوج.

قال ابن قدامة: إذا ادعت المرأة أن زوجها طلقها فأنكرها، فالقول قوله؛ لأن الأصل بقاء النكاح وعدم الطلاق؛ إلا أن يكون لها بما ادعته بينة، ولا يقبل فيه إلا عدلان.

إن الإثم يتحمله الزوج كاملًا، ولا إثم على الزوجة، وزواجها منه صحيح لأن الشرع يأخذ في هذه الحالة بقول الزوج، فكلام الزوج هو الأصل في وقوع الطلاق.

إن ثبوت الطلاق الغيابي دون وجود إثبات قانوني يحتاج إلى بينة أو اعتراف الزوج، أما غير ذلك فلا يُفرق بينهما خاصة إذا كان الطلاق الأول أو الثاني، ويجب على الأهل أن يعرفوه إثم كذبه وأنه سيتحمل الوزر وحده.

قالت دكتورة آمنة نصير أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر:

“من عاشر امرأةً بعد طلاقها وانتهاء عدتها فهو زانٍ وعليه ما على الزاني من عقاب”

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يقع الطلاق إذا لم تسمعه الزوجة وما هو حكم تعليقه

أحكام الطلاق الغيابي

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة

استنبط علماء الدين عدة أحكام في حالة تطليق الزوجة طلاقًا غيابيًا ولا يوجد شاهدان عدلان يشهدان على تلفظه بالطلاق، وأهمها:

  • إذا تلفظ الزوج بالطلاق ولم ينكر ذلك وقع الطلاق، فإذا كان دون الثلاث فمن حقه مراجعة الزوجة قبل انقضاء العدة من غير رضا الزوجة أو حتى علمها.
  • إذا طلق الزوج زوجته في عدم حضورها وهو مدرك وغير مكرهً ولا مجبر، وأقرّ بذلك أو كان يشهد على طلاقه شاهدان عدل فالطلاق يقع، ولا فرق في هذه الحالة بين الطلاق في حضور الزوجة أو عدم حضورها.

ينبغي على الحكماء من عائلة الزوج وعائلة الزوجة أن يجتمعوا في حالة الطلاق الرجعي ويصلحوا بينهما ويتفقوا على الأمور التي كانت وراء السبب في المشاكل بينهما وحلها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط العقد الجديد بعد الطلاق وأشكال الرجعة

الطلاق الغيابي في القانون المصري

أكد المتخصصون في قانون الأحوال الشخصية، فيما يخص الطلاق الغيابي على ما يلي:

  • الطلاق الغيابي لا يحقق الأثر القانوني إلا من بعد إعلام الزوجة به، وذلك بإعلان رسمي عن طريق تسلم وثيقة الطلاق بيدها أو عن طريق إنذار على يد محضر من المحكمة.
  • في حالة عدم معرفة الزوجة بتطليقها غيابيًا ومعاشرة قبل وصول الوثيقة إلى يدها ينتفي عنها العقاب، وتعود عليه جنائيًا بالعقوبة، ولها الحق في مطالبتها بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بها في عدم تعريفها بطلاقه لها ومعاشرتها.
  • إن للمطلقة غيابيًا الحق في المطالبة بكل حقوقها الشرعية كاملة من نفقة عدة ونفقة متعة ومؤخر صداق وقائمة المنقولات.
  • في جميع حالات الطلاق سواءً كان بحضور الزوجة أو بعدم حضورها يجب المطالبة بحقوق نفقة الأبناء والبنات إن وجد، وكذلك أجر المسكن والحضانة ومصاريف التعليم.
  • كما يحق للزوجة رفع دعوى تمكين من الشقة في حالة وجود أطفال في سن الحضانة لها.
  • في حالة رغبة الزوجة من التحقق من إثبات طلاقها غيابيًا أو عدمه فيمكن لها ذلك من خلال السجل المدني بعد حدوثه بثلاثة الشهور، ولها أن تخرج صورة من الحاسب الآلي.
  • في حالة الطلاق الرجعي الغيابي يحق للمطلقة في حالة عدم مراجعتها أن تطالب الزوجة بنفقة المؤنة والملبس وغيره طوال فترة عدتها سواءً كانت حاملًا او غير حاملًا أو عندها أطفال أو عدم وجود أطفال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم إرجاع الزوجة بعد انتهاء العدة في الطلاق البائن

خلاصة الموضوع في 4 نقاط

تناولت فيما سبق موضوع عن الإجابة عن سؤال هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة ونستخلص منه ما يلي:

  1. من الشرع أن يشهد على الطلاق شاهدين عدل.
  2. الطلاق في حالة عدم حضور الزوجة مع عدم وجود إثبات عليه، القول في الحكم به قول الزوج.
  3. لا بد أن يتدخل الحكماء من أهل الزوجين في حالة الطلاق الرجعي.
  4. من المهم معرفة المطلقة بحقوقها كاملة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.