محتوى يحترم عقلك

هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر

هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر وما هي أحكام الحيض وفق ما يذكره علماء الدين في الكتب الدينية؟ بمعنى هل يجب غسل الشعر عند الاغتسال من الحيض أم أنه يمكن الاستغناء عن غسل الشعر، ولمعرفة الإجابة الصحيحة على هذا السؤال من الناحية الشرعية تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة.

هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر

هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر

الإجابة هي أنه لا يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر، فغسل الرأس واجب في حالة الغسل من الجنابة ومن الحيض، ولا يجوز المسح فقط أو ترك الشعر بدون غًسل، ويجب على المرأة التي فرغت من الحيض أن تقوم بالطهارة على أكمل وجه، فلو لم تفعل ذلك لم يتم غُسلها، ويجب عليها الاغتسال بالكيفية الصحيحة.

فيجب أن تغسل المرأة رأسها حتى يصل الماء لجذور شعرها حتى تكون طاهرة، فيجب أن يصل الماء لمنابت الرأس، وينزل الماء على سائر الجسد حتى يكون قد اكتمل الغسل، والدليل على ذلك ما روته أم سلمة عن حديثها مع الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حين قالت “قلت: يا رسولَ الله، إنِّي امرأةٌ أشدُّ ضَفْرَ رأسي فأنقضُه لغُسلِ الجَنابةِ؟ قال: لا، إنَّما يكفيك أن تَحثِي على رأسِك ثلاثَ حَثَيات، ثمَّ تُفيضين عليك الماءَ فتَطهُرينَ'”.

وبعد التعرف على هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: كيفية الاغتسال من الجنابه مع الخطوات والأعمال المستحبة والمحرمة

أحكام الحيض

هناك بعض الأحكام المتعلقة بالحائض، ومنها ما يلي:

  • الصيام والصلاة: لا يجوز للحائض الصلاة أو الصيام فهو مُحرم في هذه الحالة من الناحية الشرعية، فالحيض والنفاس يُسقط عن الحائض الصلاة، ولكنه لا يُسقط الصيام.
  • الطواف: يُعتبر الطواف مُحرماً على الحائض، ولكن يمكنها القيام بمناسك الحج الأخرى.
  • الجماع: الجماع محرماُ في الحيض، ولكن لا مانع من التقبيل أو مباشرة الزوج لزوجته والمداعبة بدون جماع.

كيفية الغسل من الحيض

عندما تتيقن الحائض من جفاف فرجها من الدم تكون قد انتهت من الحيض وعليها الاغتسال من أجل الصلاة، والغسل من الحيض مشابه للغسل من الجنابة، ويجب عليها اتباع ما كان يفعله الرسول الكريم عندما كان يفرغ من الجنابة.

فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها قولها” كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا اغتسل من الجَنابةِ يبدأُ فيغسِلُ يديه، ثمَّ يُفرِغُ بيمينِه على شِمالِه فيغسِلُ فرْجَه، ثمَّ يتوضَّأ وضوءَه للصَّلاةِ، ثمَّ يأخُذُ الماءَ فيُدخِلُ أصابِعَه في أصولِ الشَّعرِ، حتى إذا رأى أنْ قد استبرَأَ حفَن على رأسِه ثلاثَ حَفَنات، ثمَّ أفاض على سائِرِ جَسَدِه، ثمَّ غسَل رِجلَيه”

ويجب على المرأة عند الاغتسال من الحيض أن تنويه في السر ثم تقوم بتعميم الماء على جسدها بالكامل، وتقوم بالمضمضة، ومن المستحب تدليك الشعر بعد ذلك حتى يتخلله الماء ويصل لمنابته حتى تكون طاهرة وتكون قد أتمت عملية الاغتسال من الحيض بالشكل الصحيح.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة وتأثيره على الصلاة والصيام

الفرق بين الاستحاضة والحيض

هناك فرق بين دم الاستحاضة ودم الحيض فهو مختلف عنه في الصفات وفي الأحكام، ومن هذه الفروقات ما يلي:

  • رائحة دم الحيض تكون كريهة، ولكن دم الاستحاضة رائحته عادية وغير كريهة.
  • السُمك: يتميز دم الحيض بأنه كثيف وسميك، ودم الاستحاضة يكون بشكل رفيع.
  • التجمد: دم الحيض لا يتجمد، ولكن دم الاستحاضة يتجمد.
  • اللون: في الغالب ما يكون دم الحيض أسود أو أحمر قاتم، ودم الاستحاضة يكون باللون الأحمر الفاتح.
  • تجوز الصلاة في الاستحاضة من خلال الوضوء عند كل صلاة عند نزول الدم حتى الصلاة التي تليها، ولو نزل الدم أثناء الصلاة فلا ضرر من ذلك، ولكن دم الحيض يمنع الصلاة.

حالات الاستحاضة

يمكن التمييز بين 3 من حالات الاستحاضة بالنسبة للمرأة، وهي كالآتي:

  • الحلة المعتادة: وهي التي يكون معروف موعدها، بمعنى معرفة المرأة الحائض لوقت ومدة الحيض، وما تبقى بعد ذلك يكون من الاستحاضة.
  • الحالة المميزة: ويُقصد بها التي لا يكون فيها ميعاد الحيض معروف، ولكن يمكن للمرأة التمييز بين دم الحيض ودم الاستحاضة عند حدوثه.
  • الحالة الحائرة: وهي التي تحتار فيها المرأة فلا يمكنها معرفة موعد الحيض، ولا يمكنها التمييز بينه وبين الاستحاضة، وهي حالة شائعة بين النساء، ويكون الحيض 7 من الأيام أو أقل من ذلك، وفي حالة استمرار الفترة أكثر من هذا فتكون في هذه الحالة استحاضة.

هل يجب نفض الشعر عند الغسل

يُعتبر نفض الشعر بعد الغسل غير واجباً، إلا في حالة شده بقوة وتخاف المرأة من عدم وصول الماء إليه بالشكل الكافي، فيتم نفضه في هذه الحالة، وذلك حتى يتخلل الماء جذور الشعر، فلو كانت هناك ضفائر يجب نفضها، ويقول الحنابلة بأنه يجب على المرأة نفض شعرها عند غسل الحيض أو في حالة النفاس

هل يجوز للمرأة التيمم عند الغسل من الحيض

يجب على الحائض الطهارة والاغتسال بعد الحيض لمباشرة الصلاة، ولو كانت في مكان ليس به ماء أو على سفر فيمكنها التيمم بدلاً من الغسل لكي يزول المانع ومن ثم يمكنها الاغتسال فيما بعد.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: هل يجوز الصيام بدون اغتسال من الحيض وما هو الحيض وحكم الاغتسال منه وعلاماته؟

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.