هل يجوز شرب الماء اثناء الاذان ؟

هل يجوز شرب الماء اثناء الاذان ؟ ، يتساءل الكثير من الناس عن حكم شرب الماء أثناء وقت آذان الفجر، لهذا سوف نجيب اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني، لكل من يسأل عن هل يجوز شرب الماء اثناء الاذان ؟ خاصة أن الكثير من الناس لا يعرف حكم إتمام الصيام بعد شرب الماء وقت الآذان.

هل تعلم ما هو دعاء نية الصيام في شهر رمضان؟ اقرأ في هذا الموضوع: دعاء نية الصيام شهر رمضان وحكم التلفظ بالنية وكيفية تجديد نية الصيام في شهر رمضان

نبذة عن الصيام

الصيام هو أحد العبادات الأساسية الواجبة على كل مسلم وذلك لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” صدق الله العظيم.

الصيام عبادة خالصة لله تعالى والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: كلُّ عمَلِ ابنِ آدمَ له إلا الصيام فهو لِي وأنا أجزِي بِهِ إنَّمَا يتْرُكُ طعامَهَ وشَرَابَهُ مِن أجْلِي فصيامُهُ لَه وأنا أجزِي بِه كلُّ حسنةٍ بعشرِ أمثالِهَا إلى سبعمائِةِ ضعفٍ إلا الصيامَ فهو لِي وأنا أجزِي بِهِ”.

قد يحتار البعض في حكم الشرع والتعامل مع القطرة سواء للعين أو الأذن وهل هي مفطرة أم لا، وإذا كنت تبحث عن هذه الإجابة ننصحك بالاطلاع على هذا الموضوع: هل قطرة العين أو الأنف تفطر الصائم وما هي مفطرات الصيام في الشريعة الإسلامية ؟

هل يجوز شرب الماء اثناء الاذان ؟

  • قال الله تعالى (وكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ).
  • كما قال الرسول محمد عليه الصلاة والسلام: (إنَّ بلالًا يُنادي بليلٍ فكُلوا واشرَبوا حتى يناديَ ابنُ أمِّ مكتومٍ).
  • لهذا فقد نهت الشريعة الإسلامية عن الأكل أو الشرب عند الأذان الثاني للفجر، على المسلم أن يمسك نفسه عن الأكل والشرب في هذه الفترة بشكل كامل وعن باقي المفطرات.
  • أما من يعتمد على التقويم ولم يتيقن دخول الفجر وتناول الماء أثناء الأذان على جهل منه بذلك، فلا حرج في ذلك.

ولمزيد من الإفادة ننصحكم بالاطلاع على هذا الموضوع للتعرف على حكم: الاغتسال من الجنابة في رمضان وطريقة الإغتسال وهل يجوز الصيام قبل الاغتسال؟

شربت الماء مع أذان الفجر فما حكم صيامي؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ النِّدَاءَ وَالإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ فَلا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ) من هذا الحديث الشريف تم الاستدلال على أن الإنسان لو كان يشرب بالفعل وأذن الآذان عليه أن يتم الشرب ويكفي حاجته قبل الصيام.

اعتمد أهل الفقه على هذا الرأي في أن الإمساك يكون مرتبط بطلوع الفجر وليس بموعد الآذان وذلك وفق ما ذكره ابن القيم في كتاب تهذيب السنن، لكن باقي أهل العلم أجمعوا على عدم الجواز للشرب والاكل في وقت الصلاة.

تعاني المرأة الحامل من الشعور بالاستفراغ في الشهور الأولى من الحمل، فهل هذا يبطل الصيام أم لا؟ اقرأ في هذا الموضوع: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل ومتى يجوز للحامل كسر صيامها؟

شرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام التطوع

  • الواجب على المسلم في الصيام الواجب أن يكف على الأكل والشرب وباقي المفطرات عند التأكد من طلوع الفجر أو بداية سماع الآذان.
  • أما في حالة الصيام التطوع فلا يتم إكمال الصيام لو أكل أو شرب الشخص وقت الآذان، لأنه لا يختلف عن صيام الفرض.
  • الفرق بين صيام التطوع وصيام الفرض، أن صيام الفرض يجب أن تكون نية الصيام قبل موعد آذان الفجر، أما في صيام التطوع يمكن فيه للمسلم أن ينوي الصيام في النهار.
  • الاستناد على ذلك ما ذكر عن السيدة عائشة رضي الله عنها: “دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: هل عندكم شيء؟ قلنا: لا. قال: فإني إذًا صائم ثم أتانا يومًا آخر فقلنا: أُهدي لنا حيس، فقال: أرينيه فلقد أصبحت صائمًا، فأكل رواه مسلم.
  • قوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى متفق عليه.

وللمزيد من الإفادة حول مبطلات الصيام وما إذا كان معجون الأسنان يبطل الصيام أم لا، نقدم لكم هذا الموضوع: هل معجون الأسنان يبطل الصيام وحكم بلع معجون الأسنان أثناء الصيام؟

سنن الصيام وآدابه

شرع الله تعالى الصيام لحكمة عظيمة، لأنه يعلم النفس الصبر على الجوع والعطش والشهوات، بجانب أن له العديد من الفوائد الصحية للجسم، لكن يجب الالتزام بسنن الصيام وهي كالتالي:

  • السحور: لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أكد في أن السحور به بركة، وأن تأخير السحور يكون أفضل للصائم لهذا قال: “تسحروا فإن في السحور بركة
  • تعجيل الإفطار بعد غروب الشمس، الدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا تزال أمتي بخير، ما أخروا السحور وعجلوا الفطر”.
  • الإكثار من العبادات، لأنه يستحب للصائم أن يكثر من العبادات بمختلف أنواعها مثل الصلاة وقراءة القرآن واتباع السنن والصدقة وغيرها.
  • يجب أن يحفظ المسلم الجوارح عن جميع المعاصي والآثام: مثل حفظ اللسان، حفظ السمع، حفظ البصر، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه”
  • الإفطار على تمر أو على ماء، لأنه يستحب للصائم الإفطار على التمر وإن لم يجد يكون الإفطار على ماء.
  • الدعاء عند الإفطار قبل تناول الطعام مباشرة، لأن دعوة الصائم لا ترد، لهذا يفضل الإكثار من الدعاء قبل الإفطار.
  • ترك الخصومة والمراء والترفع عن الصغائر وذلك لما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا أصبَحَ أحدُكُم يومًا صائمًا، فلا يرفُثْ ولا يجهَلْ، فإن امرؤٌ شاتمَهُ أو قاتلَهُ، فليقُلْ: إنِّي صائمٌ، إنِّي صائمٌ)(أخرجه مسلم).

لمن يبحث إلى التقرب إلى الله عن طريق الدعاء، والابتهال له بأدعية مذكورة في الكتاب والسنة أو وردت في الأثر، قد جمعنا له أدعية شهر رمضان المعظم مكتوبة عبر موضوع: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

فوائد الصيام للمسلم

ميز الله تعالى شهر رمضان بعدة خصائص جعلت الصيام فيها العديد من الفوائد للمسلم مثل:

  • يحصل المسلم على عظيم الأجر والثواب من الصيام والدليل على ذلك: قال: (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا؛ غفر له ما تقدم من ذنبه) (أخرجه البخاري).
  • الله تعالى أنزل القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل.
  • جعل الله تعالى هذا الشهر الفضيل هو شهر العتق من النار.
  • في هذا الشهر ليلة القدرة التي تكون بألف ليلة في الأجر والثواب لمن تعبد فيها.
  • أداء العمرة في شهر رمضان تعادل أجر الحجة.

كما ننصحكم أيضا بالاطلاع على هذا الموضوع للتعرف على: مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين والمبطلات العامة

الآن بعد أن تعرفنا على هل يجوز شرب الماء اثناء الاذان ؟ وتعرفنا على سنن الصيام وفوائد الصيام المتعددة للمسلم، في النهاية نتمنى أن يكون الموضوع أعجبكم واستفدتم من المعلومات التي وردت به، كما نرجو منكم ترك استفساراتكم وآرائكم في التعليقات بالأسفل لنجيب عليها في أسرع وقت ممكن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.