محتوى يحترم عقلك

هل يجوز أكل القرش

هل يجوز أكل القرش؟ هل يعد القرش من المحرمات التي نهانا الله عنها؟ تعددت الأسئلة حول أكل القرش ما بين حلال وحرام، ومن خلال موضوعنا هل يجوز أكل القرش نتعرف على حكم الدين في هذا الموضوع  استنادًا إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وذلك عبر موقع زيادة.

هل يجوز أكل القرش؟

هل يجوز أكل القرش

اختلف عموم الأئمة في جواز أكل القرش فقد قال البعض أنه حرام أكله عملًا بما رواه عبد الله بن عباس “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ نَهَى عن كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ، وَعَنْ كُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ” (صحيح)، وفي هذا الحديث ينهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن أكل أي حيوان مفترس مثل الذئب، الكلب، الأسد، النمر، أو أي حيوان له ناب.

نشير إلى قول الله تعالى: “أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ” (سورة المائدة الآية 96).

كما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عمّا أكل ما يخرج من البحر فأجاب رسول الله صلى الله عليه وسلم “هو الطَّهورُ ماؤُه الحِلُّ مَيتتُه” (صحيح).

اقرأ أيضًا: معلومات عن سمك القرش

رأي الدكتور علي جمعة في جواز أكل القرش

فيما يخص جواز أكل سمك القرش فقد قال إن الأصل في الطعام هو ما تم إثبات تحريم أكله وقد حرم الله الميتة والدم ولحم الخنزير عندما قال في كتابه الحكيم: “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ” (سورة المائدة 3).

في هذه الآية ذكر الله سبحانه وتعالى كل ما حرم أكله على المسلم وهو الميتة وتعني هنا كل دواب الأرض والطير فكل ما يموت منها فهو حرام أكله كما حرم الله سبحانه وتعالى الدم.

فهناك البعض الذين يشربون الدم على أنه من الطعام وهو محرم أكله فهو مفسدة كبيرة ولا يحمل غلا الأمراض للإنسان ولم ينهانا الله عز وجل إلا عما يضر الإنسان في أكله فقد حرم لحم الخنزير أو الحيوانات التي تموت عن طريق الخنق مع تكملة الآية.

القصد هنا أنه لم يرد لحيوانات البحر فيما حرم الله وهنا فهي حلال أكلها في جميع الحالات وليس بها أكل حرمه الله على المسلم.

ثم أورد الدكتور علي جمعة أن كل حيوانات البحر حلال حيث أورد أن الإمام الشافعي قال إنه بالرغم من أن سمك القرش له أنياب إلا أنه من أكل البحر وبالتالي فهو يندرج تحت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “هو الطَّهورُ ماؤُه، الحِلُّ مَيتتُه”.

فقد أجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم طهارة ماء البحر فيجوز للمسلم أن يتوضأ من ماء البحر، كما أجاز أكل طعام البحر كله ولم يستثني منه شيئًا عملًا بقول الله تعالى: “أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ” (المائدة 96).

رأي الدكتور على جمعة عن جواز أكل القرش الميت

أشار الدكتور علي جمعه من خلال جوابه على سؤال هل يجوز أكل القرش الميت أن كل أكل البحر حلال كما أنه حتى السمك الميت الذي يطفو على الماء فهو حلال أكله فقد وصفها الله في حديثه أنها “الحِلُّ مَيتتُه”.

قد ذكر الدكتور على جمعة أن الإمام أبو حنيفة قال عن حكم جواز السمك الميت الذي يطفو على وجه الماء إنه حرام أكله، لكن اختلف معه جموع الأئمة والفقهاء وأجازوا أكله فقد أجازها رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال الحل ميتته.

من هنا فإن الآية الكريمة وحديث رسول الله هما تأكيد لجواز أكل كل ما يخرج من البحر.

كما أوضح الدكتور علي جمعة المفتي الأسبق لجمهورية مصر العربية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل كل ذي ناب ومخلب ويعد الكلب والقطة والنمر والفهد والنمر من الحيوانات التي نهانا الرسول عليه الصلاة والسلام عن أكلها.

كما يعد الفيل من الحيوانات الحرام أكلها بالرغم من أنه ليس مفترس إلا أن له ناب فذكر الدكتور على جمعة أنه من الحيوانات الحرام أكلها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أكل الضفدع؟ 

أنواع الطعام كما ذكرها الدكتور علي جمعة

خلال رد الدكتور على جمعة على سؤال هل يجوز أكل القرش؟ ذكر الدكتور على جمعة، أن الطعام مقسوم إلى أربعة أقسام أو أربعة أنواع وهي:

  • القوت أو الحبوب وهو شامل لكل أنواع الحبوب، وقد سميت بهذا الاسم لما لها من فوائد كثيرة هامة للإنسان فهي غنية بالفيتامينات والمعادن التي تعطي الإنسان القوة، وهذا سبب تسميتها بالقوت والإنسان يتقوى بها ومن الحبوب يخرج نصاب الزكاة.
  • النوع الثاني من الطعام يسمى بالإصلاح وهي البهارات التي تعمل على إصلاح طعم الأكل وإعطائه المذاق الجميل.
  • النوع الثالث من الطعام هو الفاكهة بكل أنواعها وهي هامة لإعطاء الإنسان العناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • النوع الرابع من الطعام هو الدواء. وذكر الدكتور علي جمعة أن أكل البحر لم يرد نص صريح لتحريمه وبالتالي فكل أكله حلال.

رأي الشيخ ابن عثيمين

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله “ليس كل ما حرمه الله على الأرض يحرم في البحر، فعلى الرغم أن القرش له ناب يفترس به إلا أنه حيوان بحر وقد أحل الله سبحانه وتعالى أكل كل حيوانات البحر، وبالتالي فاكل القرش حلال”.

قد ذكرت اللجنة الدائمة بالمملكة العربية السعودية أن الأصل في حيوانات البحر هي كل ما يعيش عادة في الماء ولا يخرج منه، وبالتالي فالبرمائيات لا تندرج تحت أكل البحر، وتذكر اللجنة الدائمة أن الحيوانات البحرية كلها حلال ولا يحرم منها شيء، وأجازت اللجنة الدائمة أكل سمك القرش.

فوائد أكل سمك القرش

يعد سمك القرش غني بالعناصر الغذائية الهامة للإنسان ولسمكة القرش العديد من الفوائد الغذائية وهي:

  • سمك القرش غني بالأحماض الدهنية والأوميجا 3 التي تعمل على مقاومة الاكتئاب والعمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية للإنسان.
  • تساعد أوميجا 3 الموجودة في السماك بشكل عام وفي سمكة القرش بشكل خاص على مساعدة الجهاز الدوري على العمل بكفاءة عالية.
  • كما تعمل على منع زيادة الدهون الموجودة في الشرايين فتمنع الإصابة بمرض تصلب الشرايين، وتحافظ على صحة القلب.
  • يعد طبق شوربة زعانف القرش من الأطباق الصينية الشهيرة المعروف عنه أنه غني بالعناصر الغذائية المختلفة مثل الحديد والفسفور والكالسيوم.
  • تم استخلاص مادة من غضروف القرش لها قدرة علاجية على علاج التهابات المفاصل وآلام العظام.
  • قد بات الأطباء المتخصصين في أمراض العظام ينصحون بالمكملات الغذائية المستخرجة من غضروف القرش لمرضاهم، وذلك بسبب النتائج الإيجابية لهذه المادة في علاج العديد من الأمراض المفصلية.
  • كما تتميز المادة المستخرجة من غضروف القرش بقدرتها على تشكيل الأسطح المكونة للمفاصل والأوتار والأربطة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في السمك

بهذا نكون قد أجبنا على سؤال موضوعنا هل يجوز أكل القرش؟ وعرفنا أنه يجوز أكله فهو من أكل البحر التي أحلها الله سبحانه وتعالى وأحلها رسولنا الكريم، نرجو أن يكون موضعنا مفيدًا لكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.