هل يجوز صيام يوم الجمعة

هل يجوز صيام يوم الجمعة، كثرة الأسئلة حول هل يجوز الصيام يوم الجمعة أم لا يجوز وتعددت الأسئلة وفي هذا المقال سنعرض لكم حكم صيام يوم الجمعة، من مركز الفتوى وبالقرآن الكريم وكلام الله عز وجل. 

هل يجوز الصيام يوم جمعة 

  • نهي الله عز وجل عن التفرد فقط بصيام يوم الجمعة يجب أن تصوم قبله أو بعده لكن لا يجوز أن تصوم يوم الجمعة فقط حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  (أن تصوموا يومًا قبله أو يومًا بعده) 
  • وعندما صامت زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وسألها رسول الله هل قمتي بالصيام أمس  قالت لا ثم سألها رسول الله مرة أخرى هل سوف تصومين غدا قالت لا فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم افطري. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع فضل صيام الست من شوال أو الست البيض والحكم الشرعي فيها: فضل صيام الست من شوال أو الست البيض والحكم الشرعي فيها

حكم صيام يوم الجمعة عن فريضة  

  • إذا كان الصيام فريضة وليس صيام من أجل فضل هذا اليوم فليس حرج أي على سبيل المثال إذا قمت بالإفطار يوم في رمضان، و أحببت أن تصوم يوم الجمعة من أجل تعويضه فلا عيب في ذلك لأنها فريضة. 
  • ويستحب أن تصوم يوم قبله ويوم بعده حتي يطمن قلبك (اترك ما يخيفك إلى ما لا يخيفك) حتى لا تترك شكوك هل يقبل صيامك أم لا فيستحب الصيام قبله وبعده. 

ونرشح لكم قراءة موضوع فضائل شهر شعبان مكتوب وحال السلف الصالح في شهر شعبان: فضائل شهر شعبان مكتوب وحال السلف الصالح في شهر شعبان

حكم صيام يوم الجمعة عن تطوع 

  • نهي الله عز وجل عن ذلك إذا كنت تريد الصيام يوم الجمعة فيجب عليك أن تصوم يوم الخميس او السبت، وروى البخاري (1985) ومسلم (1144) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا يصوم أحدكم يوم الجمعة إلا إذا صام قبله أو بعده. 
  • وفي رواية أخرى لمسلم قال (لا تخصوا يوم الجمعة بالصيام إلا إذا وافقه صوم اعتاده). 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع استجابة الدعاء يوم عرفة وما فضل هذا اليوم: استجابة الدعاء يوم عرفة وما فضل هذا اليوم

بعض أقوال العلماء عن النهي عن صيام الجمعة 

  • بعض اقوال العلماء عن  حكمة الله عز وجل في كتابه في النهي من صيام الجمعة. 
  • قال العلماء أن يوم الجمعة يوم خصصه الله تعالى للدعاء والعبادة وذكره والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والاستغفار كثيرا حيث يوجد ساعة في يوم الجمعة الله تعالى يستجيب لنا فيها. 
  • فلذلك يجب عليا ان ندعي كثيراً وان نقوم بدري من النوم و تبكر في الذهاب للصلاة وانتظارها والاستماع لخطبة الجمعة كاملة فلا يستحب أن تذهب متأخر ولا تستمع للخطبة. 
  •  الذكر كثيرا عند الخروج حيث قال الله تعالى: (ثم إذا خرجت الصلاة تفرقوا في الأرض، وتطلبون فضل الله، واذكروا الله كثيرا) جمعة 62:10].
  •  وهناك الكثير من العبادات التي يجب عليك عملها بمثل هذا اليوم الطاهر المبارك عبادات كثيرة أخرى يستحب أن تفعلها، ولذلك يجب ان يكون لديك   الكثير من الطاقة لفعل بهذه العبادات وفعلها بنشاط وحيوية. 
  • ويقوم بعملها وهو سعيد وليس مرهق ويتمتع بالخطية والذكر والاستغفار الذي ينقي قلبه والخشوع لله تعالى وقراءة سورة الكهف وان يدعوا ربه. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع هل يجوز الصيام في شهر شعبان والأيام المستحب صيامها: هل يجوز الصيام في شهر شعبان والأيام المستحب صيامها

حكم صيام الجمعة إذا وافق يوم عاشوراء أو عرفة

  • أجاز الدين صيام يوم الجمعة إذا وافق يوم عاشوراء أو عرفة لأن الصيام هنا ليس لأنه يوم جمعة ولكن لأنه وافق عاشوراء أو يوم عرفة مع هذا اليوم. 
  • وفي حالة يوم الجمعة جاء من الأيام البيض لا يوجد مشاكل في صيامه، ولكن يجب أيضا صيام يوم قبله أو بعده 

وللتعرف علي موضوع هل يجوز الصلاة على جنابة وكيفة الاغتسال من الجنابة: هل يجوز الصلاة على جنابة وكيفة الاغتسال من الجنابة

وفي النهاية نستطيع ختام مقالنا بحديث شريف حكم صيام يوم الجمعة، حيث قال ابي هريرة رضي الله عنه و اسكنه الله فسيح جناته “لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام؛ إلاّ أن يكون في صوم يصومه أحدكم” .

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.