هل يجوز الصيام على جنابه في غير رمضان ؟

هل يجوز الصيام على جنابه في غير رمضان ؟ ، الجنابة هي من الأمور التي تبطل الطهارة ويتوجب على المسلم الطهارة منها حتى يستطيع إكمال العبادة والصلاة والصوم وقراءة القرآن، لهذا يسأل الكثير من الناس هل يجوز الصيام على جنابه في غير رمضان وهذا ما سوف نوضحه لكم اليوم بالتفصيل من خلال موقع زيادة الإلكتروني، وفق ما تم ذكره في الحديث والسنة.

ولمزيد من المعلومات حول حكم النوم على جنابة في رمضان نوصي بقراءة هذا المقال: النوم على جنابة في رمضان والعادات المباحة والمحرمة اثناء الجنابة

هل يجوز الصيام على جنابه في غير رمضان ؟

  • قال الله تعالى في كتابه الكريم و((َإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ ))[المائدة:6].
  • كما قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا [النساء:43].
  • لقد ذكر الفقهاء حكم الجنابة بأكثر من رأي نوضحها لكم بالتفصيل فيما يلي:

1- الجنابة في نهار رمضان

يعد الجماع في نهار رمضان إثم كبير وذنب عظيم يبطل الصيام، هو من أعظم المفسدات، لهذا اتفق جمهور أهل العلم على أن الجنابة بسبب الجماع في رمضان تبطل الصيام وعلى المسلم الكفارة، وتكون كفارة جماع نهار رمضان تكون عتق رقبة، أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكين.

 هناك العديد من الاسباب التي تفقد المسلم صيامه، كما أن بعضها يجوز استكمال الصيام به، ومن ضمنها الاستمناء خلال يوم رمضان، فإذا كنت ترغب في معرفة الحكم الشرعي دعني أقدمه لك عبر موضوع: من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه ؟

2- العادة السرية أو الاستمناء

العادة السرية أو الاستمناء في نهار رمضان من العادات التي تفطر الصائم وتبطله، لهذا لو كان الإنسان جنب في نهار رمضان بسبب العادة السرية أو الاستمناء بطل صيامه وعليه أن يقضي هذا اليوم ويتوب إلى الله تعالى.

3- الاحتلام في نهار رمضان

يعد الاحتلام في نهار رمضان ليس من مفسدات الصيام، لأنه خارج عن إرادة الإنسان وعن إرادته، لهذا قال الله تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ}.

للمزيد من المعلومات حول الحكم الشرعي للاحتلام في نهار رمضان وكيفية الاغتسال منه ننصحكم بالاطلاع على هذا الموضوع: هل الاحتلام يفسد الصيام في غير رمضان وطريقة الاغتسال منه

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر في غير رمضان ؟

يسأل البعض هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر في غير رمضان أو هل يجوز تأخير الغسل من الجنابة ؟

  • المعروف أن الجنابة في ليل رمضان لا حرج فيها، وأنها تستوجب الغسل فقط ولا تبطل الصيام.
  • أما من جامع الزوجة في ليل رمضان أو استمنى وأخر الغسل إلى وقت الظهر فعليه أن يكمل صيامه، لكن الأفضل له الطهارة من الجنابة حتى يصلي الفجر.
  • جاء في الحديث الشريف أنَّ السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: “أشهدُ على رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- أنَّهُ كانَ يصبِحُ جنبًا من جماعٍ غيرِ احتلامٍ، ثمَّ يصومُ ذلِكَ اليومَ”.
  • من هذا الحديث الشريف يستدل على أن تأخير غسل الجنابة لا يبطل الصيام وهذا لكل من الرجل أو المرأة.

ولمزيد من المعلومات حول كيفية الاغتسال من الجنابه نوصي بقراءة هذا المقال: كيفية الاغتسال من الجنابه

هل يجوز انوي الصيام وأنا على جنابة ؟

النية محلها القلب، وقد أقر علماء الفقه والشريعة أنه لا حرج من الصيام على الجنابة في رمضان و تأخير الغسل إلى وقت طلوع الشمس، لهذا يمكن عقد نية الصيام أثناء الجنابة.

لكن الأفضل للمسلم أن يتطهر من الجنابة قبل وقت الفجر حتى لا تفوته صلاة الفجر لما فيها من عظيم الأجر والثواب.

يمكنك الآن التعرف على الحكم الشرعي لقراءة الحائض للقرآن في رمضان عبر موضوعقراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

الأمور التي يجب على الجنب تجنبها

توجد بعض الأمور التي يجب على الإنسان الجنب الابتعاد عنها وهي كالتالي:

  • الصلاة، لأن الطهارة شرط أساسي لصحة الصلاة ولا يجوز للجنب أن يصلي وهو جنب.
  • الطواف في بيت الله الحرام، لأن الطواف فرض من الفروض الخاصة بفريضة الحج والعمرة التي يجب أن تكون على طهارة.
  • القراءة في المصحف الشريف أو الإمساك به.
  • الاعتكاف في المسجد، لأن دخول المسجد يكون بغرض الصلاة وقراءة القرآن، لهذا لا يجوز للجنب دخول المسجد.

هناك العديد من الاسئلة التي تدور في خلد كل مسلم ومسلمة ويبحثون عن إجابتها وخاصة فيما يتعلق بشهر رمضان الكريم، وللتعرف عليها دعني ادعوك لقراءة موضوع: أسئلة عن رمضان واجوبتها الدينية والفقهية وفضل العبادة في شهر رمضان

طريقة الاغتسال من الجنابة

عن عائشة رضي الله عنها قالت:” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أغتسل من الجنابة؛ غسل يديه، وتوضأ وضوءه للصلاة ثم أغتسل، ثم يخلل بيده شعره؛ حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته؛ أفاض عليه الماء 3 مرات، ثم غسل سائر جسده”  أخرجه البخاري، ومن هذا الحديث الشريف يستدل على الطريقة الصحيحة للغسل من الجنابة وتكون كالتالي:

  • غسل اليدين ثلاث مرات.
  • الاستنجاء ثلاث مرات حتى يتم التخلص من بقايا السائل المنوي الموجود في الأعضاء التناسلية، يفضل أن يكون الغسل باليد اليمنى.
  • يتوضأ الرجل أو المرأة الوضوء المعتاد.

ولمزيد من المعلومات حول حكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان نوصي بقراءة هذا المقالحكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان وحكم من جامع ولم يغتسل وأثره على الصلاة

أضرار تأخير الغسل من الجنابة

كما ذكرنا أنه يمكن إكمال الصيام في حالة الجنب ولا حرج في ذلك، لكن يجب العلم أن هناك بعض أضرار تأخير الغسل من الجنابة وهي كالتالي:

  • تصاب النساء بالفطريات نتيجة وجود المني الخاص بالزوج في المناطق التناسلية مما يشجع على نمو البكتيريا الضارة التي تتكاثر بسرعة.
  • تأخير الغسل من الجنابة قد يصيب المرأة والرجل بالحرقة في البول.
  • تتراكم البكتيريا والفطريات في الأماكن الحساسة مما يؤدي إلى وجود رائحة كريهة في منطقة المهبل، بجانب الإصابة بارتخاء العضلات في المهبل بسبب الجماع مما قد يؤدي إلى وجود ألم في منطقة الظهر لا يزول إلا بعد الاستحمام وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • أثناء العلاقة الجنسية فإن الجسم يفرز رائحة عرق تساهم في خروج السموم المخزنة في الجسم في حالة عدم الغسل، فإن الجسم يمتص هذا العرق مما يجعل رائحة الجسم كريهة.

قد نص الشريعة على ان هناك عدد من الأمور التي لو قام بها الصائم سوف تبطل صيامه، وللتعرف عليها قد جمعناها لك عبر موضوعمبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين والمبطلات العامة

الآن وضح لنا علماء الفقه هل يجوز الصيام على جنابه في غير رمضان ؟ والأحاديث النبوية التي تم الاستناد عليها في توضيح حكم تأخير الجنابة وكذلك تم توضيح أضرار غسل الجنابة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.