هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء؟

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء ؟ هذا السؤال تتداوله الكثير من السيدات وقد أكدت دار الافتاء أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تقضي ما فاتها من شهر رمضان من خلال شهر شوال وأن تكتفي بأن تصوم القضاء الذي عليها من شهر رمضان عوضاً عنه صيام الست أيام البيض، وتحصل على الثواب ولكن هذا الصيام ويكون في شهر شوال فلا يكون ثواب كامل لأن صيام رمضان واتباع 6 من شوال هو أمر خاص والله أعلم.

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء ؟

يتساءل الكثير من المسلمين عندنا صيام الست أيام البيض والتي سميت بهذا الاسم لأنها من الأيام القمرية التي يكون فيها القمر أبيض ناصع ومكتمل، وهذه العادة من العادات المتفق عليها لقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام من صام رمضان وأتبعه بست من شهر شوال كأنه قام بصيام الدهر، ولكن الكثير يتساءل هل يجوز أن يتم صيام القضاء مع الست أيام البيض أم لا.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء: هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

هل يجوز الصيام بنية القضاء والست البيض

تعتبر النية من أهم شروط الصيام والتي لا يجوز الصيام إلا عندما نعقد النية، كما يقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ولما يختلف على هذا الأمر الا الحنفية وقالوا أن الصيام يمكن أن يتم بغير نية، ولكن أنه في الغالب من الأمور الضرورية، وركن من أركان الصيام والتي لا يصح بدونها واختلف العلماء في حكم صيام الست أيام من شوال بنية القضاء حيث:

  • الحنفية قالوا إنه لا يصح أن نجمع بين صيام الست النوافل من شهر شوال مع صيام قضاء شهر رمضان، وأن حدث هذا الأمر فإن كلاهما يقع عليه أن يكون ملغي واختلفوا من الذي يقع عليه حيث قال الإمام أبو حنيفة وأبو يوسف أنه يقع عن الإنسان أيام القضاء لأن الفرض يحتاج إلى النية، أما السنة فلا تحتاج إليها فاعتبروا ما يحتاج إليها هو الصحيح  وما لا يحتاج إليها هو الباطل.
  • وقال المالكية والشافعية والحنابلة أنه يجوز الصيام بحكم القضاء والتطوع في نفس الوقت، واستدلوا على هذا الأمر بالحديث النبوي الشريف الذى يقل عن عمر ابن الخطاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أيام أحب إلى أن أقضي فيها شهر رمضان من هذه الأيام العشر ذي الحجة.
  • أمر الرأي الثالث وهو يجوز أن نشرك النية في قضاء صيام شهر رمضان مع الست أيام البيض وتجتمع آنيتين المختلفتين في نفس الوقت ولا تبطل إحداهما الأخرى، لأن نية العمل لا تفسد العمل حيث واستدلوا على هذا الأمر أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام كان يصلي ركعتين بنية سنة الفجر وفريضة الفجر.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع : هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وتصريح الفقهاء في صيام الست أيام من شوال: هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وتصريح الفقهاء في صيام الست أيام من شوال

الصيام بنية القضاء والست البيضاء ليس الأجر الكامل

لابد أن يكون لدينا اهتمام بأن نعرف عندما نقوم  بصيام الستة من شهر شوال مع نية صيام قضاء رمضان، فإننا لا نحصل على الأجر الغير الكامل المرتبة المطلوبة لأن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام حثنا على اتباع ست من شوال بعد شهر رمضان المفروض أن يصوم الإنسان 6 من شهر شوال ثم ينتظر بعد هذا ويبدأ في صيام شهر قضاء شهر رمضان.

ولا يفوتكم قراءة موضوع ماهى أيام البيض تعرف عليها وعلى ثواب صيامها: ماهى أيام البيض تعرف عليها وعلى ثواب صيامها

تحدثنا في هذا المقال عن هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء ؟ وكيف يتم الجمع بين صيام قضاء شهر رمضان والست أيام البيض من شهر شوال، كما تناولنا رأي المذاهب الأربعة في الجمع بين الفرض والسنة، وتعرفنا أن الصيام بنية القضاء والست البيض ليس له الأجر الكامل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.