هل يجوز الجماع بعد أشعة الصبغة

هل يجوز الجماع بعد أشعة الصبغة سؤال تبحث عن إجابته الكثير من النساء، فكثيرا ما يتطلب الأمر أن تخضع المرأة لعمل أشعة صبغة لتصوير الرحم من الداخل لاكتشاف سبب وجود مشكلة معينة، مثل مشكلة تأخر الحمل، وبعدها تصبح المرأة في حيرة شديدة وتتساءل، هل يجوز الجماع بعد أشعة الصبغة أم لا، فتابعي عزيزتي لتعرفي إجابة حاسمة لسؤالك من خلال ما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: هل بعد أشعة الصبغة الحمل أكيد

هل يجوز الجماع بعد أشعة الصبغة

هل يجوز الجماع بعد أشعة الصبغة

لعلك ترغبين عزيزتي في التعرف على إجابة شافية لسؤالك وهو هل يجوز الجماع بعد أشعة الصبغة، فكثيرا ما تصاب النساء بالحيرة في حسم هذا الأمر، فبالطبع لا تمر المرأة كل يوم بمثل هذه التجربة، ومعلومات النساء عن أشعة الصبغة محدودة للغاية، ولكن الأمر يتعلق بصحتك سيدتي، فدعينا نتعرف سويا على رأي أهل العلم في إجابة هذا السؤال، فتابعي لتعرفي:

فقد صرح الأطباء أنه لا يجوز الجماع بعد إجراء أشعة الصبغة مباشرة، وإنما يجب الانتظار حتى نتأكد أولا من خروج الصبغة الموجودة بالرحم بشكل كامل، في صورة إفرازات مهبلية كثيفة غليظة القوام، ويستغرق حدوث هذا الأمر حوالي من يوم إلى يومان.

وإذا استمر نزول الإفرازات المهبلية الكثيفة والملونة لفترة طويلة فيتوجب عليك عزيزتي التوجه إلى الطبيب فورا، حتى لا تعرضي نفسك لمضاعفات خطيرة تؤثر بشكل سلبي على صحتك.

شكل العلاقة الحميمة بعد خروج أشعة الصبغة

لعلك تتساءلين سيدتي عن شكل العلاقة الزوجية الحميمة بعد مرور يومين من عمل أشعة الصبغة، والتخلص من الافرازات المهبلية الملونة والكثيفة التي يزعجك وجودها، هل هناك موانع فيها أم أنه يمكن ممارستها بشكل طبيعي مثل السابق.

حيث أنه بعد أن تمر الفترة التي ينصحك بها طبيبك بالامتناع عن ممارسة العلاقة الجنسية بسلام، يمكنك العودة إلى ممارسة العلاقة الحميمية مع زوجك بشكل طبيعي، وبالطريقة التي تفضلين أنت وزوجك بدون أي موانع صحية أو شروط وبأوضاع العلاقة الزوجية التي تفضلونها.

وإذا رغبت عزيزتي في زيادة فرصتك للحمل فننصح بممارسة العلاقة الزوجية بشكل منتظم، بعدد حوالي ثلاث مرات أسبوعيا، ولا يقل عن مرتان كل أسبوع، وخاصة عند اقتراب فترة التبويض.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت للجماع بعد أشعة الصبغة

منذ متى يجب التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة؟

عادة ترغب المرأة بمعرفة الموعد التي يجب عليها الامتناع فيه تماما عن ممارسة العلاقة الحميمة مادامت تخطط لإجراء أشعة صبغة للرحم.

هنا يجيب المتخصصون أن عليها الامتناع تماما عن ممارسة العلاقة الحميمة من اليوم الأول لعادتها الشهرية في الشهر التي يقرر فيه طبيبها خضوعها للفحص عن طريق أشعة الصبغة، فغالبا يتم تحديد موعد عمل الأشعة في الفترة التي تتراوح بين اليوم الخامس واليوم العاشر لموعد عادتها الشهرية.

متى يلجأ الطبيب إلى عمل أشعة صبغة

لا تعرف الكثير من السيدات معلومات كافية عن أشعة الصبغة، ولا الحالات التي تتطلب استخدامها، فأحيانا يلجأ طبيب النساء لعمل أشعة صبغة للسيدة للكشف عن وجود أي مشكلات صحية في الرحم، أو بأنابيب فالوب، حيث يوصي المتخصصون باستخدام أشعة الصبغة في حالات مرضية معينة، وإليك بعض هذه الحالات فتابع لتتعرف عليها:

  • يتم استخدام أشعة الصبغة في حالة المعاناة من مشكلة العقم مع وجود تاريخ لإجهاض الجنين أكثر من مرة.
  • كما يمكن استخدامها أيضا في حالة وجود ألم شديد في منطقة الحوض.
  • وتستخدم أشعة الصبغة أيضا في حالة وجود تشوهات خلقية أو مكتسبة في الرحم، مثل مشكلة وجود حاجز رحمي أو وجود التصاقات في الرحم.
  • كما يتطلب نزول دم الحيض بغزارة أو في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية نتيجة لوجود أورام سواء كانت أورام ليفية أو أورام حميدة، استخدام أشعة الصبغة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أشعة الصبغة بالتخدير الكامل

أمور يجب تجنبها خلال أول يومين بعد عمل أشعة الصبغة

هل يجوز الجماع بعد أشعة الصبغة

هناك بعض الأمور يمكن أن تعرضي صحتك للخطر في حالة ممارستها بعد عمل أشعة الصبغة، فقد تتعرضين للإصابة بالتهابات مهبلية فضلا عن تعرضك للعديد من المضاعفات الخطيرة التي تؤثر بشكل سلبي على صحتك، وحرصا منا على سلامتك قمنا بجمع هذه الأمور بشيء من التفصيل فتابعي لتتعرفي عليها:

  • تجنبي ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة، حتى ولو تم القذف خارجيا أو تم استخدام واقي ذكري.
  • احذري استخدام السدادات القطنية المعروفة باسم التامبون بدلا من الحفاضات الصحية.
  • إياك والحصول على حمام مائي ساخن، أو الجلوس في حوض يحتوي على مياه ساخنة.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع أشعة الصبغة للرحم

ملاحظات حول ممارسة العلاقة الزوجية بعد أشعة الصبغة

قد تراودك عزيزتي بعد عمل أشعة الصبغة بعض الأمور التي تجعل من الصعب ممارسة العلاقة الزوجية الحميمية، ولكي لا تشعرين عزيزتي بشيء من الحيرة والقلق، جمعنا لك كل المشكلات التي يمكن أن تواجه النساء بعد الخضوع لأشعة الصبغة، وتعرفنا بالتفصيل على كيف يمكنك أن تتعاملي معها، وإليك أهم هذه الصعوبات فتابعي لتعرفي أكثر:

الشعور بمغص بسيط أو متوسط

فقد يزعجك عزيزتي بعد إجراء أشعة الصبغة الشعور بمغص تتراوح شدته من بسيط إلى متوسط، وربما يعيقك هذا عن ممارسة العلاقة الزوجية ويشعرك بعدم الارتياح، ولكن يمكن السيطرة على ذلك من خلال تناول بعض الأدوية المسكنة، مثل الباراسيتامول والبروفين ففي الغالب تكون كافية للقضاء على الصداع، وستزول هذه المشكلة نهائيا بمرور الوقت.

ولكن في حالة شعورك أن الألم الناتج عن المغص يتزايد مع الوقت، أو لاحظتي وجود ارتفاع في درجة حرارتك فتوجهي للطبيب فورا، فقد تكون تلك إشارة على تعرضك لعدوى أثناء إجراء الأشعة.

النزيف المهبلي

يعتبر وجود بقع بسيطة من الدم بعد إجراء أشعة الصبغة أمر معتاد، وننصحك بأن تتجنبي تماما ممارسة العلاقة الحميمة حتى يتوقف النزيف تماما.

وجود إفرازات مهبلية خفيفة

يعتبر نزول إفرازات كثيفة وملونة من القناة المهبلية بعد إجراء أشعة الصبغة أمرا طبيعيا، فقد يستمر هذا الأمر لعدة أيام، وبالطبع يسبب لك وجود نزيف إزعاجا شديدا أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، لذا ننصحك بتجنب ممارسة العلاقة الزوجية الحميمية حتى تعود الإفرازات المهبلية إلى طبيعتها المعتادة، ويمكنك استشارة الطبيب ليصف لك غسولا مهبليا مناسبا.

وجود التهابات مهبلية

فكثيرا ما ينتج عن أشعة الصبغة وجود التهابات مهبلية وذلك لدخول قسطرة الأيودين إلى القناة المهبلية، ومن المعروف عن التهابات القناة المهبلية أنها تسبب ألما شديدا أثناء العلاقة الحميمية، ولكن لا تقلقي يا عزيزتي فهذا أمر طبيعي وستهدأ الالتهابات بمرور الوقت، وبعدها يمكنك ممارسة العلاقة الحميمية مع زوجك من جديد.

الشعور بحكة أو وجود تورم شديد

إذا لاحظتي عزيزتي وجود حكة في المهبل أو وجود تورم شديد، فتوجهي لاستشارة الطبيب فورا، فربما يكون لديك حساسية من الأيودين.

اقرأ أيضًا: أضرار أشعة الصبغة على الرحم

وفي الختام نكون قد تعرفنا سويا على إجابة سؤالكم الهام الذي تبحث عن إجابته الكثير من السيدات، وهو هل يجوز الجماع بعد أشعة الصبغة، وبالطبع قد عرفنا أنه لا يجوز الجماع بعد أشعة الصبغة إلا بعد التخلص من الإفرازات الكثيفة والملونة، ويستغرق ذلك حوالي يوم أو يومين، كما قد عرفنا أيضا الحالات التي يقرر فيها الطبيب اللجوء لأشعة الصبغة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.