هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض ؟

هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض تعتبر فترة الحيض عند النساء من الفترات المجهدة جدا بدنياً ونفسياً ولذلك سقط عنها الخمس صلوات المفروضة عليها في غير فترة الحيض أو النفاس حتى تطهر منها وتغتسل بالطريقة الشرعية المعروفة في الدين الإسلامي، وسوف نقدم لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض ؟ .

ومن هنا سنتعرف على هل يجوز الجماع في رمضان تعرف على ما يحرم على الصائم في رمضان في هذا الموضوع: هل يجوز الجماع في رمضان تعرف على ما يحرم على الصائم فى رمضان

هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض

هناك الكثير من الأسئلة التي يريد معرفتها المسلمين بخصوص تلك الفترة ومتى تستطيع ممارسة حياتها اليومية بشكل طبيعي ومن أهم تلك الأسئلة سؤال : هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض ؟.

والمراد هنا هل مباح حدوث الجماع بمجرد انقطاع  الحيض ولا يجب الغسل من الحيض وهل الغسل منها شرط لصحة الصلاة والصوم والجماع أم تختلف كل واحدة عن الأخرى في شروطها.

والمقصود بالغسل هنا هو غسل الجسد كاملاً والرأس وإن يتخلل الماء كل جزء في الجسد حتى يتحقق شرط التطهر.

ومن هنا يمكنكم التعرف على تفسير الجماعة في المنام للعزباء و للمتزوجة و للحامل من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: تفسير الجماعة في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل

تفسير آية ” وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ “

وسوف نوضح الآن هل يصح مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض يعني مجرد انقطاع الدم يعتبر تطهرت أم لا، فيما يلي:

  • الفيصل هنا الآية الكريمة ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ [البقرة:222].
  • وقد أوضحت الآية أنه لا يجوز الجماع إلا بعد الطهر والغسل وذلك ينطبق أيضا على الصلاة وقراءة القرآن من المصحف وحمل المصحف والطواف في الحرم المكي.
  • والجدير بالذكر هنا أن يعتبر الصيام وكذلك الطلاق صحيحان بمجرد انقطاع الدم فيعتبر الصيام جائز بمجرد نهاية الحيض حتى وإن لم يحدث غسل وتطهر وكذلك الطلاق.
  • فإذا رأت المرأة القصة البيضاء صح صيامها و وقع طلاقها حتى وإن لم تغتسل وذلك  إستشهاد بالآية الكريمة في سورة البقرة :187 كما أوضحنا لكم من قبل.

ولا يفوتكم قراءة موضوع متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟ من خلال الضغط على هذا الرابط: متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟

ما ورد من فتاوى العلماء والفقهاء عن ذلك الأمر

  • جاء عن الدكتور شوقي إبراهيم علام علي موقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية بأنه يجوز أن يستمتع الزوج بزوجته في أثناء فترة الحيض بجميع جسدها ما عدا مكان الحيض لما له من مخاطر صحية عليهم وكذلك فهو عكس فطرة الإسلام التي تحث على النظافة  وإشارات أنها جزء من الإيمان.
  • كما أنه جاء في المذاهب الفقهية أن غير مباح مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض سواء عند (المالكية والشافعية والحنابلة) وقالوا إن الله عز وجل شرط على كل امرأة محيضة أن لا يأتيها زوجها للجماع إلا بعد انقطاع الحيض والاغتسال منها فشرط التطهر واضح في المصحف الكريم ، كما أكد المالكية على أنه لا ينفع التيمم بعد الجماع في شيء لأنها لا تحل لزوجها إلا بعد الغسل.

تعرف على حكم الدين الإسلامي حول جواز الصيام على جنابة في غير شهر رمضان من خلال قراءة هذا المقال: هل يجوز الصيام على جنابه في غير رمضان ؟

كفارة الجماع أثناء الحيض

  • فإذا جامع الزوج  زوجته  قبل انتهاء الحيض فعليه إثم وإذا كان غصبا عن الزوجة فلا شيء عليها، ولكن إذا كان الجماع على رغبة منها فعليها الإثم مثل زوجها  (إذا كان الجماع كاملاً أي إذا حدث الإيلاج داخل الزوجة)، ولا شيء عليهما إذا تمتع الزوج بجسد زوجته دون فرجها أثناء الحيض فذلك مباح وغير محرم.
  • وإذا جامعها جماع كاملاً أثناء الحيض عليه كفارة بنصف دينار وذلك إذا لم يكن يعلم قبل حدوث ذلك وعليها أيضا كفارة بنصف دينار إذا كان الأمر برغبة منها، وعلى كل من الزوج والزوجة الاستغفار كثيرا والتوبة الصادقة مع الله ومجاهدة النفس على عدم حدوث ذلك الأمر مرة أخرى .

هل أعراض الدورة الشهرية شديدة بالنسبة لكِ؟ هل تريدين إيقافها؟ في هذا المقال سوف نجيب بإذن الله على كل أسئلتك عزيزتي المرأة فتفضلي بقراءته: اعراض الدورة قبل نزولها بيوم واضطراباتها وهل يمكن ايقافها ؟

حكم مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض

وتعتبر مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض فعل محرما  وعلى من يستهين بذلك أخذ الحذر من الوقوع في المعاصي والكبائر التي قد تؤدي إلى الكثير من المصاعب في حياته وعدم رضى الله عز وجل على عباده أمر صعب جدا تحمله وله عواقب كثيرة في الحياة الدنيا والأخرة .

ويذكر أن قال الإمام أبو حنيفة أنه إذا انقطع الحيض لأكثر من مدته حل للزوج الوطوء إلي زوجته  ولكن إذا انقطع الدم لأقل من مدة الحيض الأساسية لم يبح للزوج الوطوء إلى زوجته حتى تغتسل وتطهر فقال بمنتهى الوضوح أنه لا يباح الجماع إلا في توافر شرطين انقطاع الدم والاغتسال فلا يجوز بدونهما.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة نوصي بقراءة هذا المقال: هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة

الوطوء إلى الزوجة من الدبر

ومن الأمور التي دائما يشير إليها بجانب تلك الموضع هي الوطوء إلى الزوجة من الدبر فقال النبي عليه السلام ( ملعون من أتى المرأة من دبرها)، فيعتبر الجماع من الدبر كبيرة من الكبائر ويصبح الإنسان ملعونا في الدنيا والآخرة بسبب تلك الأفعال فذلك من الأمور التي تؤدي إلى غضب الله ،وإذا كان الزوج مصر على ذلك الأمر ولا فائدة من النصح والموعظة الحسنة فلا بد من التفريق بينهم فذلك ليس بالأمر الهين ولا يمكن التغاضي عنه.

فنري أن هناك بعض الناس يقومون بفعل الأشياء المحرمة على اساس انها غير محببة ومكروها فقط وليس حرام شرعاً، ونرى ايضا من يقوم بالتحايل باستخدام وسائل كالواقي الذكري على سبيل المثال ويعتقد أنه بذلك بعيد عن الإثم والمخاطر التي تقع نتيجة الأشياء المحرمة، فما كان شيء حرام أو منع الإنسان من ممارسته إلا لأنه في خطر على الانسان سواء جسدي او نفسي او فيه الهلاك له.

يمكن التعرف على معلومات عن متى تأتي الدورة بعد ايقاف حبوب منع الحمل ؟ وما هي الأمور التي تعتمد عليها تأخر الدورة الشهرية ؟ اضغط هنا: متى تأتي الدورة بعد ايقاف حبوب منع الحمل ؟ وما هي الأمور التي تعتمد عليها تأخر الدورة الشهرية ؟

ماذا قال فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي في جماع الزوجة أثناء الحيض ؟

كما جاء فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي في مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض اختلف عليه العلماء والفقهاء فمنهم من جاء بتخفيف الآية الكريمة التي ذكرناها مسبقا ومن جاء بالتشديد  فمنهم من قال (حتى يتطهرن) يعني حتي تنقطع الحيض وتغسل مكان أثر الدم.

ويمكن ان يأتيها زوجها فقط دون غسل الجسد والرأس  كاملاً ، ومنهم من قال (حتى يتطهرن) متشدداً أنه لابد من الاغتسال بعد انقطاع الحيض وقبل أن يأتيها زوجها، وجاء أبو حنيفة بفتواه على أساس العشر أيام مدة للحيض يمكن الحكم منها فإذا كان الحيض لأكثر من عشر كان استحاضة ولا يعامل معاملة الحيض وإذا كان أقل من ذلك يعامل معاملة الحيض وأخذ من مدة الحيض حكماً لذلك.

ولمعرفة كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية نوصي بقراءة هذا المقال: كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية

رأي ابن حزم

جاء رأي ابن حزم مخالفا لكل ما سبق فقال إنه إذا فعلت المرأة واحدة من ثلاث خصال كانت طاهرة :

  • إذا غسلت مكان أثر الدم كانت طاهرة.
  • إذا توضأت كانت طاهرة.
  • إذا اغتسلت كانت طاهرة، والله أعلي وأعلم .

يمكن التعرف على معلومات عن المدة بين الدورة الشهرية والأخرى و سبب زيادتها ونقصانها اضغط هنا: المدة بين الدورة الشهرية والاخرى وسبب زيادتها ونقصانها

كيفية الكفارة على مجامعة الزوج زوجته أثناء الحيض

وذكر مجمع البحوث الإسلامية  ان جماع المرأة أثناء الحيض أمر مضر على كل منهما وكما نعرف ان كل ما هو مضر وفيه خطورة على الإنسان محرما وكل ما حذرنا منه النبي عليه السلام فيه صلاح لنا فصلوا على من كان لا ينطق عن الهوى، كما أشار أيضا في فتواه بوجوب الكفارة وحدد قيمتها وما يعادلها تلك الأيام فهي دينار أو نصف دينار حسب متى كان وقت الجماع في اول ايام الحيض أم في آخره، وقال أيضا إن الدينار ما يعادل جرامين ونصف جرام من الذهب من ذهب عيار 24 .

تعرف على كفارة المفطر عمداً في شهر رمضان من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: كفارة المفطر عمدا في رمضان في المذاهب الأربعة ومفسدات الصيام في شهر رمضان

طريقة الغسل الشرعية والصحيحة من الحيض

أما بالنسبة لمن كان لا يعرف طريقة الغسل الصحيحة فهناك الكثير من النساء منهم من كان لا يغسل الرأس ويغسل البدن فقط ومنهم من كان يترك غسل الشعر لأسباب عديدة منها حفاظا علي مظهر الشعر او لأنه مصفف بالمكواة  فلابد من معرفة أنه لا يجوز ذلك فالغسل لابد أن يكون على كامل الرأس شامل الشعر والجسد كاملاً فلا خلاف على ذلك.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن الفرق بين الدورة و الحمل واعراض الدورة والحمل والاختلاف بينهم اضغط هنا: الفرق بين الدورة والحمل واعراض الدورة والحمل والاختلاف بينهم

وفى النهاية لقد قمنا بعرض بعض من فتاوى العلماء في مسألة هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض ؟ ، ونرجو أن تكونوا استفدتم من الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.