محتوى يحترم عقلك

هل يجوز تسخين حليب الأم مرتين

هل يجوز تسخين حليب الأم مرتين؟ وما فوائد حليب الأم؟ فالرضاعة من الأمور الهامة لأنه يتوافر بها الغذاء المثالي للطفل خاصةً إذا كان يتم إعطاء الطفل حليب الأم الطبيعي الذي يساعد على وقايته من الأمراض لذا يجب تخزينه بشكل صحيح في حالة سحبة بمضخة من ثدي الأم ومعرفة عدد المرات اللازمة لتسخينه، لذا من خلال موقع زيادة سوف نتحدث عن كافة المعلومات في هذا الصدد.

هل يجوز تسخين حليب الأم مرتين؟

ترغب الأم في الكثير من الأحيان بسحب الحليب الطبيعي بمضخة الثدي وتحفظه لتسخينه بعد ذلك وتقديمه للطفل دافئًا وقد تلجأ إلى هذا الأمر خصيصًا إذا لم يكن لديها الوقت للرضاعة الطبيعية أو ذاهبة إلى الخارج، غالبًا يثير انتباه المرأة المرضعة سؤال هام للغاية وهو هل يجوز تسخين حليب الأم مرتين؟

إجابة السؤال تكون لا، فلا يمكن القيام بذلك لأن تسخين حليب الأم يكون مرة واحدة فقط فهذا الفعل أكثر من مرة يقضي على العناصر الغذائية الهامة والبكتيريا المفيدة المتواجدة داخل الحليب ويصبح غير نافع للطفل ويمكن أن يسبب له ضرر كبير لأن الحليب قد يتلف تمامًا ويصبح فاسدًا، بالتالي يشكل خطورة على الطفل لأنه سيصاب على الفور بالإسهال بالإضافة إلى القيء المستمر.

يجب العلم أنه ينصح بعدم تسخين حليب الأم في الميكروويف لأنه سيدمر كافة العناصر الغذائية المتواجدة في الحليب ويجعله تالف ولا يصلح للاستخدام بالإضافة إلى شدة السخونة وقد يتسبب هذا الأمر بحرق فم الطفل كما إذا تُرِكَ زجاجة الحليب داخل الميكروويف لفترة طويلة قد تنفجر في أي وقت، لذا يجب الحذر من هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: الفرق بين حليب رقم 1و2

تسخين حليب الأم بطرق آمنة

في نطاق الحديث عن هل يجوز تسخين حليب الأم مرتين؟ نلاحظ أن الأم تخاف كثيرًا على طفلها الرضيع وعندما تلجأ إلى حفظ الحليب في الثلاجة أو الفريزر بعد سحبه بمضخة الثدي بالتأكيد ستحتاج إلى تدفئة الحليب قبل إعطائه للطفل حتى لا يصبح شديدة البرودة.

لكن ترغب في معرفة الطريقة الصحيحة والآمنة لتسخين الحليب بعيدًا عن الميكروويف أو عين الغاز أو ما يسمى بالموقد حتى لا يتلف ويصاب طفلها بأي ضرر قد يؤثر على صحته.

كما أن هذه الطرق تجعل الحليب شديد السخونة وبالتالي يتعرض الطفل على الفور للحرق ويفقد الحليب أيضًا كافة العناصر الغذائية وحدوث خلل في الأجسام المضادة المتواجدة به لأن الحالة الوحيدة التي يمكن استخدام عين الغاز أو الميكروويف هي تسخين الماء الذي سيضع فيه زجاجة الحليب، سنذكر طريقة التسخين الآمنة من خلال السطور التالية:

  1. في البداية يجب التأكد أنه تم إغلاق زجاجة الحليب جيدًا.
  2. يتم وضع الزجاجة التي يتواجد بها حليب الأم في وعاء مليء بالماء الدافئ الذي يخرج من الصنبور لعدة دقائق.
  3. يمكن أيضًا إضافة زجاجة الحليب المغلقة بأحكام في ماء تم تسخينه من قبل ولكن يجب ألا يتم وضعه على الموقد بشكل مباشر.
  4. يجب العلم أنه يسمح باستخدام الحليب المجمد الذي تم تسخينه لمدة 24 ساعة فقط بعد ذلك يتم التخلص منه تمامًا ولا يسمح بعد أن يتم تسخينه إعادته مرة أخرى للثلاجة.

اقرأ أيضًا: هل النشا مع الحليب يسمن للأطفال الرضع

هل يسمح باستخدام سخانة الزجاجات لتسخين حليب الأم؟

عند الحديث عن هل يجوز تسخين حليب الأم مرتين؟ فتلجأ الأم أحيانًا إلى سخانة الزجاجة التي تعمل من خلال توصيلها بالكهرباء وتقوم على الفور بتسخين حليب الأم ولكن هي تعمل بدرجة حرارة تتخطى 80 درجة مئوية وبالتالي يتسبب ذلك في فقدان الكثير من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها حليب الأم.

كما تؤثر على نسبة الدهون وتصبح مختلفة تمامًا عن التي تتواجد في حليب الأم الطازج ولكن في حالة الاستمرار في استخدامها يفضل التأكد من حرارة الحليب من خلال مقياس الحرارة.

اقرأ أيضًا: أحسن حليب للأطفال الرضع لا يسبب غازات

نصائح للتعامل مع حليب الأم بعد التسخين

في إطار الحديث عن هل يجوز تسخين حليب الأم مرتين؟ سوف نذكر أبرز النصائح المتعلقة بتسخين حليب الأم حتى يتم التعامل معه بأمان لتجنب حدوث ضرر للطفل وذلك في النقاط التالية:

  • يجب فحص درجة حرارة الحليب بعد الانتهاء من تسخينه من خلال وضع بعض القطرات على اليد والتأكد أن دافئ وليس ساخن تمامًا حتى لا يتعرض فم الطفل للحرق بالإضافة إلى تجنب وضع أصبعك داخل الحليب لأن هذا الأمر يتسبب بنقل الجراثيم.
  • إذا كان الحليب له مذاق مختلف قليلًا لا داعي للقلق هذا فقط يدل على أن الدهون المتواجدة في الحليب تكسرت ولكنه مازال يصلح للاستخدام ولا يسبب أي ضرر للطفل.
  • يفضل بعد الانتهاء من تخسين الحليب تقليبه جيدًا حتى تمتزج الدهون لأنه يمكن أن تنفصل أثناء تبريد الحليب.
  • قبل تخزين حليب الأم يجب غسل اليدين جيدًا والتأكد من نظافة الأدوات التي يتم استخدامها ومن نظافة الثدي للتخلص من كافة البكتيريا والجراثيم حتى لا تنتقل إلى الحليب.
  • يفضل قبل إجراء عملية شفط الحليب من الثدي الجلوس باسترخاء وهدوء وتدليك الثدي جيدًا بهدوء باتجاه الحلمة والتنفس بعمق وبعد الانتهاء من الشفط يتم تدليك الثدي مرة أخرى.
  • يجب إعطاء الحليب للطفل خلال ساعتين على الأكثر بعد تسخينه وفي حالة تبقي كمية من الحليب يجب تقديمها للطفل خلال ساعة أو ساعتين والتخلص منها تمامًا بعد ذلك.
  • يمكن أن يحدث انفصال في طبقات حليب الأم المخزن فيصبح منفصل إلى طبقتين ولكن هذا أمر طبيعي للغاية حيث تكون الطبقة الأولى هي طبقة الحليب أما الطبقة الثانية تكون عبارة عن الدهون الطبيعية المتواجدة في الحليب أو القشدة، عليك فقط رج الزجاجة قليلًا قبل إعطائها للطفل.
  • يفضل حفظ الحليب سواء في الفريزر أو الثلاجة بكميات منخفضة والتي يحتاجها الطفل فقط وليس كميات كبيرة.
  • يجب العلم أن في الكثير من الأحيان لا يحتاج الطفل إلى تسخين الحليب لذلك يفضل إرضاعه بالشكل الطبيعي في البداية وإذا كان لا يعجبه في تلك الحالة يمكن تجربة تدفئة الحليب.
  • في حالة تخزين حليب الأم في الفريزر يتم وضعه في برودة أقل من 18 درجة مئوية ويمكن تخزينه لمدة ثلاثة أشهر، أما في حالة تخزينه في الثلاجة لدرجة حرارة لا تتجاوز 4 درجة مئوية لمدة ثلاث أيام فقط.
  • يسمح بتخزين الحليب لمدة لا تتجاوز 4 ساعات في درجة حرارة الغرفة مع الانتباه ألا تتجاوز درجة الحرارة 25 درجة مئوية.
  • يفضل قبل استخدام العبوات الزجاجية أو البلاستيكية التي يتم وضع بها الحليب تعقيمها جيدًا وذلك من خلال وضعها في الماء الساخن لبضعة دقائق ووضع الغطاء معها أيضًا قبل دقيقة من إخراجها.

حليب الأم يعطي الطفل كافة احتياجاته سواء من طعام أو شراب وهذا ما يجعل الرضاعة الطبيعية لا تقدر بثمن لأنها توفر ما لا يستطيع أي منتج آخر توفيره وذلك لفوائده العديدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.