هل يجوز عمل توكيل في أي شهر عقاري

هل يجوز عمل توكيل في أي شهر عقاري حيث أنه في ظل انتشار جائحة كورونا، أطلقت المصالح الحكومية العديد من البرامج لكى تساعد المواطنين في تلبية مصالحهم، وهما متواجدين في المنازل عن طريق تطبيق إلكتروني، حيث يتم تنزيله عن طريق الهاتف المحمول، وذلك للحفاظ على المواطنين وعدم انتشار الفيروس المستجد، حيث إن وزارة العدل هي التي أنشأت هذا التطبيق، لتوفر الدعم والراحة للمواطنين، وذلك عن طريق تسجيل موعد لتواجدهم في مكاتب الشهر العقاري لأداء خدماتهم، كل هذه التفاصيل سنتعرف عليها عبر موقع زيادة فيما يلي.

هل يجوز عمل توكيل في أي شهر عقاري؟

سهلت الدولة عمل التوكيل بعدة طرق مثل دعمها لتطبيق إلكتروني يتم تنزيله عن طريق الهاتف، سواء كان آيفون أو أندرويد، لكى يناسب جميع الهواتف المحمول، ويسهل على المواطنين أداء خدماتهم بكل سهولة ويسر دون أي أزدحام أو تكدس للحفاظ عليهم.

هذا البرنامج من ضمن البرامج المهمة المتوفرة للمواطنين لتسهيل خدماتهم ولتعزيز الثقة بينهم وبين المصالح الحكومية، وذلك عن طريق مساعدتهم وهم متواجدين في المنازل، وهذا التطبيق لا يمنع من تواجد المواطن في الشهر العقاري.

لا يقيد التطبيق الشخص بمكتب معين أو محدد، حيث يتجه المواطن إلى الشهر العقاري القريب منه سواء كان في نفس محل الإقامة أو في مكان آخر غير مكان إقامة الشخص، وذلك نظراً للظروف التي تمر بها البلاد من انتشار الفيروس المستجد كورونا، وذلك يكون عن طريق حجز المواطن عن طريق النت على الهاتف المحمول، وذلك لتلبية رغبته في استخلاص بعض الأوراق الموثقة من الشهر العقاري لمنع الازدحام.

اقرأ أيضًا: نقل ملكية سيارة وتسجيلها في الشهر العقاري

خطوات حجز توكيل في الشهر العقاري من خلال التطبيق

هناك مجموعة من الخطوات التي يلزم اتباعها عند حجز عمل توكيل من خلال التطبيق:

  • تنزيل التطبيق الخاص التابع للشهر العقاري.
  • بعد تحميل هذا التطبيق يتم فتح قائمة رئيسية تشمل عدد من الاختيارات.
  • يتم الضغط على حجز ميعاد بأحد الفروع المتوفرة، للذهاب لاستخراج الأوراق من الشهر العقاري.
  • بعد الضغط سوف تظهر قائمة بها جميع الفروع المتاحة، التي تتوفر بها مكان متاح بالقرب من تواجد المواطن.
  • بعد الضغط على الفرع، سوف يظهر لك أقرب مكان للشهر العقاري، وعنوانه وميعاد العمل بهذا الفرع وحجز دورك.
  • بمجرد الضغط على حجز دورك سوف يتم إدخال الرقم القومي، ونوع الخدمة التي يرغب بها المواطن، واليوم المحدد، وميعاد دورك وهو الذي يكون عن طريق ثلاث فترات وهي من التاسعة صباحاً وحتى الحادية عشر والنصف، ثم من الحادية عشر والنصف إلى الواحدة والنصف ظهراً، ثم من الواحدة والنصف ظهراً إلى الرابعة عصراً.

شروط عمل توكيل في الشهر العقاري

لكي يتم عمل توكيل بالشهر العقاري فهناك بعض الخطوات التي يقوم بها المواطن ليحصل على توثيق معتمد من الشهر العقاري، كما يجوز عمل توكيل في أي شهر عقاري والخطوات هي كما يلي:

  • لابد من إدخال الرقم القومي للطرف الثاني.
  • يجب أن تكون هذه البطاقة سارية للطرفين.
  • لابد أن يكون الشخص طالب التوكيل أحد أطراف التوكيل ومن الدرجة الأولى.
  • أن يكون الطرف الأخر في التوكيل محامى أو تربطه قرابة حتى الدرجة الثالثة.
  • الاحتفاظ برقم تسجيل الطلب والتوجه في الميعاد المحدد لأقرب مكتب شهر عقاري.

اقرأ ايضًا: إجراء تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري

كيف يتم عمل توكيل في الشهر العقاري؟

يجوز عمل توكيل في أي شهر عقاري من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالشهر العقاري، وذلك من باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع الشهر العقاري وبعد ذلك الضغط على خدمة توثيق التوكيل.
  • ثم بعد ذلك الضغط على تحرير توثيق رسمي، ويتطلب ذلك بيانات الطرفين والرقم القومي ورقم المصنع والعنوان بالتفصيل.
  • بعد إدخال البيانات يتم اختيار المحافظة والجهة التابع لها.
  • بعد ذلك بيانات الطرف الثاني فإذا كان محامى يتم اختيار ذلك، ثم كتابة الرقم القومي الخاص به والمصنع والمحافظة أو الجهة التابع لها.
  • يلي ذلك اختيار المكان المراد استلام التوكيل فيه، ثم ميعاد استلام التوكيل.
  • كما يمكن للمستخدم حذف أو تعديل البيانات التي قام بإدخالها ثم بعد ذلك الضغط على التالي.
  • ثم بعد ذلك يتم إظهار البيانات التي تم إدخالها لتأكيدها ثم الضغط على التالي.
  • حيث إنه بعد كتابة الطلب ومراجعته يظهر لك المبلغ المستحق لتكلفة خدمة توكيل الشهر العقاري وهو 55 جنيهاً، وعند دفع المبلغ عن طريق بطاقة الإئتمان أو المحفظة الإلكترونية تكون 60.70 جنيه.
  • حيث إنه في حالة الدفع ببطاقة اﻹئتمان  ثم يتم تسجيل الرقم القومي والانتهاء بالرقم السري الخاص به، بينما إذا كان الدفع بواسطة الشركة المختصة يتم إدخال البريد الإلكتروني الخاص به ورقم الهاتف المحمول.
  • بعد ذلك يظهر لك رمز السداد ومدة الصلاحية، فلابد من حفظ الكود أو تصويره أو طباعته، وبعد ذلك يتم التوجه إلى أقرب فرع ليتم دفع المبلغ المستحق ويتم بعد ذلك الاحتفاظ بالإيصال.
  • بعد ذلك سوف تتلقى رسالة يتم تنفيذ طلبك لتباشر طلبك من خلال الموقع.

اقرأ أيضًا: تكاليف نقل ملكية سيارة في المرور

 عمل توكيل لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة للشهر العقاري من المنزل

هناك بعض الأشخاص لا يستطيعون النزول والذهاب إلى أماكن الشهر العقاري، منهم  كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضاً الذين مقيد حريتهم داخل السجون، حيث يجوز عمل توكيل في أي شهر العقاري من مكان تواجدهم، ويتم ذلك على النحو التالي:

  • يكون عن طريق خروج مندوب من الشهر العقاري أو عضو من أعضاء الشهر، وذلك للذهاب لكبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو الى من هم في السجون
  •  عقد التوكيل أو أي أوراق يريدها  لخدماته، وذلك لأنهم  الذهاب للقيام  أوراقهم بنفسهم.

الخطوات التي يتبعها كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لعمل توكيل في الشهر العقاري

بعد تعرفنا على هل يجوز عمل توكيل في أي شهر عقاري ؟ هناك بعض الخطوات التي يتبعها كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لعمل توكيل في الشهر العقاري، وذلك من خلال ما يلي:

  • يتم  التقدم بطلب من قبل أحد أهل المواطن إلى رئيس مجلس التوثيق وذلك في الجهة التابع لها ذلك الشخص لكي تكون بالقرب منه، كما يجوز عمل توكيل في أي شهر عقاري.
  • يحدد رئيس مجلس التوثيق الوقت والميعاد الذي سوف ينتقل له المندوب لعمل التوكيل لتيسير وتسهيل الأوراق التي يريدها المواطن لعدم قدرته على الذهاب سواء لأسباب مرضية أو لأسباب أخرى.
  • يقوم صاحب طلب الانتقال بدفع الرسوم المطلوبة وهي 30 جنيها،ً فإذا كان الطلب يشمل أكثر من مستخرج فيتم محاسبته على أساس كل طلب منهم فيأخذ مبلغ كاملاً عن واحد منهم ونصف المبلغ عن الأخرين، وفي هذه الحالة تختلف الرسوم ويكون المبلغ بحسب الأوراق المطلوبة، وذلك تيسيرًا وتسهيلًا لهم.
  • بعد الانتهاء من توثيق الأوراق فإنه يتم إعطاء الشخص نسخة من الأوراق الموثقة.

متى يمكن تقديم طلب الطعن على الشهر العقاري

يمكن لأي شخص أن يطعن في توكيل الشهر العقاري أو يلغيه حيث إنه أجازت محكمة القضاء الإداري، بإلغاء الشخص التوكيل وحتى لو كان توكيلاً عاماً، وإذا رفض الشهر العقاري بإلغاء التوكيل فأنه يجب الطعن على الشهر العقاري لإلغاء التوكيل.

لأن التوكيل يكون قائم بالتراضي بين الطرفين فإن اتفقا على اﻹلغاء وجب إلغائه، ولذلك المحكمة أوضحت شروط الوكالة وأن الوكالة تنتهي بانتهاء العمل أو بانقضاء المدة المحددة أو بوفاة أحد الأطراف.

إذا كانت الوكالة في صالح الوكيل فإنه لا يجوز عزلة عن الوكالة إلا بعد الاستفادة من حقة وتكون الوكالة قائمة رغم إلغائها وذلك للحفاظ على حق الوكيل، حيث أنه حرصت المحكمة على إذا كانت الوكالة بخصوص العقود فلابد من ذكر عدم إلغاء العقد إلا بوجود الطرفين أو وفاة الطرف الأخر، لأن عند وفاته تنتقل للورثة لأنها تتعلق بالتركة وذلك للحفاظ على حقوقهم.

أما في العقد الذي لا يتضمن هذه العبارات يكون الحق في البيع لنفسه أو للغير، أم بالنسبة في التوكيل العام يتطلب ذكر عبارات صريحة، وذلك عدم إلغاء التوكيل اﻹ باتفاق الطرفين، وذلك لبيع الوكيل لنفسه أو للغير كما جاء في المادة 108 وأنه لا يكون حقا للوكيل إذا ورد على عقار أو منقول محدد بالذات وذلك إذا كان مخالفاً لهذه المادة يتم إلغائه.

حيث قد حدث وامتنع الشهر العقاري عن إلغاء التوكيل، وذلك من قبل الزوج الذي رفعت زوجته عليه قضية خلع حيث لا يكون للوكيل حق إلغاء التوكيل طالما بدون اتفاق الطرفين، وهو ليس بيع للنفس أو الغير وذلك للحفاظ على مصالح المواطنين وللحفاظ على خصوصيتهم .

وأخيراً في نهاية المقال نكون عرفنا أنه هل يجوز عمل توكيل في أي شهر عقاري، حيث حرصت المصالح الحكومية على تقديم كل المصالح  الحكومية من خلال التطبيقات والمواقع الإلكترونية، وذلك لتيسير أمور المواطنين وتسهيل مصالحهم، وخصوصاً في وقتنا الحالي مع ظهور فيروس كورونا، لمنع الازدحام والحد من انتشار فيروس كورونا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.