محتوى يحترم عقلك

هل يجوز الحصول على الثانوية العامة مرتين

هل يجوز الحصول على الثانوية العامة مرتين؟ وما هي شروط إعادة الثانوية العامة؟ يبحث بعض من الطلاب عن تحسين قدراتهم العملية ودرجاتهم الدراسية من خلال الحصول على شهادة الثانوية العامة مرة أخرى، لذا عمل موقع زيادة على الرد على تساؤل الكثيرين عن كيفية الحصول على الثانوية العامة مرتين وهل يجوز الحصول عليها أم لا.

هل يجوز الحصول على الثانوية العامة مرتين

كثرت الأقاويل المتعلقة بمسألة إعادة الحصول على شهادة الثانوية العامة مرتين، حيث يريد بعض من الطلاب تحسين مجموعه الخاص بالثانوية العامة ودخول الكليات التي يريدونها، ولكن وفقًا إلى قرارات وزارة التربية والتعليم فإنه من الصعب الحصول على شهادة الثانوية العامة في مصر لمدة عامين.

لكن توجد فرصة أخرى يمكن للطالب الحصول على شهادة الثانوية العامة وطلب الحصول على معادلة، حيث يمكن للطالب اللجوء إلى خيار الحصول على شهادة الثانوية العامة من السودان وعمل معادلة في مصر من خلال الشهادة السودانية.

شروط إعادة الثانوية العامة

وضعت الوزارة بعض من الشروط المتعلقة بعملية إعادة الثانوية العامة لتحسين المجموع، حيث يمكنك الإعادة من خلال الذهاب إلى دولة السودان وبعد الحصول على الشهادة تقوم بعمل معادلة في مصر، ولكن وفقًا إلى بعض الشروط وهي كالاتي:

  • يجب على الطالب أن يكون قد اجتاز اختبارات الصف الثالث الثانوي بنجاح.
  • تتغير القوانين الخاصة بمسألة الثانوية العامة كل فترة، لذا يجب على الطالب الذي رسب في أحد المواد أو ينوي اجتياز وتقسيم مرحلة الثانوية العامة في عامين دراسيين يجب عليه متابعة لوائح الوزارة بشكل دقيق.
  • تسمح دولة السودان بعملية إعادة الثانوية العامة وتحسين المجموع فيها، حيث لا يوجد قانون أو لوائح متعلقة بتلك العملية.
  • من أهم الشروط المتعلقة بتلك المسألة هي تواجد الطالب داخل دولة السودان لمدة لا تقل عن 6 أشهر حتى تتيح له الفرصة للتقديم على طلب التنسيق وإعادة الامتحانات والحصول على شهادة الثانوية العامة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج بدل فاقد شهادة ثانوية عامة

القرارات المتعلقة بالرسوب في الثانوية العامة

وضعت وزارة التربية والتعليم بعض من القرارات المتعلقة بالرسوب في امتحانات الثانوية العامة، سواء كانت بشكل عام أو في مادة أو مادتين، حيث جاءت تلك القرارات على النحو التالي:

  • يمكن للطالب الراسب في مادة أو مادتين بأقصى تقدير اللحاق بالامتحانات الدور التكميلي الخاصة بالسنة نفسها وفي حالة النجاح يتم اعتماد النتيجة.
  • في حالة الرسوب في مادة أو مادتين ودخول الاختبارات والنجاح فيها يتم احتساب نسبة 50% فقط من المجموع الكلي للمادة، حتى لو حصل على الدرجة النهائية.
  • لا يتم السماح للطلاب الراسبين في أكثر من مادتين بالدخول إلى امتحانات الدور التكميلي للصف الدراسي في نفس العام، حيث يتم تحويلهم بشكل تلقائي إلى اختبارات العام التالي.

تعمل وزارة التربية والتعليم على رفع مستوى الطلاب الخريجين من الثانوية العامة لمواكبة التطور العلمي الحديث وتأسيسهم بشكل صحيح للنهوض بالبلاد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.