هل يجوز اخراج زكاة الفطر اول رمضان؟ وحكمها وشروطها وجوبها ووقتها

هل يجوز اخراج زكاة الفطر اول رمضان؟ تعد الزكاة أحد أركان الإسلام إذ أنها تكون الركن الثالث من بين الأركان الخمسة للإسلام، وهي لا تعد خياراً للمسلمين إنما هي فرض وأمر الخالق لعباده فهي حق كلاً من الفقراء والمساكين وكل من يحتاج للمال، ومن ضمن أنواع الزكاة توجد زكاة الفطر والتي ورد لها أحكامها وصفتها وسوف نتناول الحديث عنها بالتفصيل مع بيان إجابة إحدى الأسئلة الواردة بها وهو هل يجوز اخراج زكاة الفطر اول رمضان ؟، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم ما حكم زكاة الفطر كما فرض في الشريعة الإسلامية؟، وما الحكم الشرعي فيمن يمتنع عن أداء الزكاة؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: ما حكم زكاة الفطر؟ وحُكم من لم يُخرج زكاة الفطر واحكامها طبقا للشريعة الإسلامية

زكاة الفطر

  • معنى الزكاة بشكل عام في اللغة هو الزيادة والبركة، بينما الفطر فيكون اسم للمصدر، أما معنى زكاة الفطر في الشرع فيكون صدقة تدفع للفقراء عن النفس وقد تم إضافة كلمة الفطر للزكاة هنا لأنها تحدث بحدوث رمضان وهو سبب وجوبها على العباد.
  • يمكن أن يطلق على زكاة الفطر اسم أخر وهو صدقة الفطر، وهي عبارة عن صدقة تكون ذات مقدار معلوم وتعطى من أفراد مخصوصة بوجود شروط معينة عن طائفة من الناس تكون محددة ويتم إعطائها لطائفة من الأفراد محددة.
  • صدقة الفطر بمثابة طهرة للصائمين وطعمة للفقراء والمساكين.

1_ حكمها

  • حكم صدقة الفطر هو فرض ويراد بالفرض أنه واجب على المسلمين، وهناك الكثير من الأدلة التي تثبت حكمها منقولة عن النبي محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، فهي تقوم بتطهير نفوس العباد الصائمين في الشهر الكريم.
  • هناك دليل على أن زكاة الفطر واجبة في كتاب الله العزيز بالسورة القرآنية الأعلى في الآيتين 14 و15، فقد أتفق العلماء على أن المقصود في الآيتين السابقتين هي صدقة الفطر.
  • بإجماع الأمة تعد صدقة الفطر فرض، وقد فرضها الله بعد أن قام بفرض صيام شهر رمضان على المسلمين وذلك كان في العام الـ 2 من الهجرة النبوية.

2_ شروط وجوبها

يوجد شروط قد حددها الشرع حتى تجب صدقة الفطر على العبد وهي:

  1. الإسلام بمعنى أنها فرض على جميع المسلمين بغض النظر عن الحرية والنوع والعمر.
  2. من المهم أن يكون المسلم لديه قدرة على إنفاق وإخراج صدقة الفطر، فعند عدم وجود القدرة على أدائها فلا تجب.
  3. دخول الوقت الذي تجب به وهو اليوم الأخير من رمضان بعد غروب الشمس.
  4. النية لأن جميع الأعمال المفروضة على العبد يجب أن تبدأ بالنية والتي يكون محلها قلب المسلم.
  • يذكر أن البلوغ والعقل وبلوغ النصاب لا يكونوا من شروط صحة صدقة الفطر.

3_ مقدارها

  • يكون المقدار المفروض في صدقة الفطر صاع عن كل مسلم وقد يكون صاع قمح أو تمر أو شعير أو زبيب أو أرز وكل ما يعد من الأقوات، والصاع يقدر بحوالي 2.176 كجم، ولا يجزئ أداء صدقة الفطر نقداً.

4_  الحكمة من تشريعها

شرع الله صدقة الفطر لعدة أسباب وهي:

  1. تعويض الخلل الذي حدث في صوم رمضان مثلها مثل سجود السهو الذي شرعه الله لتعويض الخلل الحادث في الصلاة، إذ أن الصائمين قد يقعوا في بعض المآثم أثناء الصيام مثل الرفث أو النظر المحرم أو التحدث بالكلام الفاحش وغيرها.
  2. إدخال السرور وتعميم البهجة على جميع المسلمين في العيد، وذلك حتى لا يوجد أحد من المسلمين يحتاج للطعام في العيد.
  3. إطعام ومواساة المحتاجين والفقراء في العيد.

5_ لمن تصرف

  • يتم إخراج صدقة الفطر فقط للفقراء وهم الذين لا يملكون ما يحتاجونه في العيد، وتخرج كذلك المساكين وهم يعتبروا أفضل حالاً من الفقراء.

6_ أصنافها

  • الطعام الذي يغلب على البلد استعماله، ويشترط أن يكون من أجود الأنواع وأفضلها فلا يتم اختيار الأنواع الرديئة من القوت.

اعتاد المسلمين على صيام عدة أيام في شهر شوال نظرا لثوابها الكبير، ولكن هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر؟، وما هو رأي الفقهاء فيها؟، مقال: هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وتصريح الفقهاء في صيام الست أيام من شوال

  7_ وقتها

تكون زكاة الفطر واجبة بمجرد أن تغرب شمس اليوم الأخير من رمضان، ويفضل أدائها أول أيام العيد وأن تكون قبل أداء صلاة العيد وذلك بحسب السنة، ومن الجائز إخراجها في أخر أيام رمضان، ويمكن تقسيم أوقات إخراجها إلى:

وقت يكره إخراجها

  • إخراج الصدقة أخر أيام العيد.

وقت يجوز إخراجها

  • من الممكن إعطاء الصدقة قبل مجيئ عيد الفطر بيومين، ولا يمكن أن تعجل لوقت أكثر وذلك لأن الهدف من إخراجها هو إغناء كلاً من الفقراء والمساكين يوم العيد.

وقت يحرم إخراجها

  • تأخير أداء الصدقة عن الوقت المفترض لها بدون وجود عذر محرم، وفي حال ما إذا فات اليوم الأول من العيد ولم يتم إخراجها فيجب القضاء.

وقت يسن إخراجها

  • قبل البدء في أداء صلاة العيد وذلك حتى لا يكون الفقراء في حاجة إلى السؤال، وإعطاء الصدقة بعد أداء صلاة فجر العيد أمر مندوب.

إذا كنت ترغب في التعرف على مقدار زكاة الفطر من الرز المقررة طبقا للشريعة الإسلامية، ومن لا يجب عليه إخراج زكاة الفطر، يمكنك زيارة مقال: مقدار زكاة الفطر من الرز ومن لا يجب عليه إخراج زكاة الفطر

 8_ من تجب عليهم

تجب صدقة الفطر بضابطين وهما:

  1. كل أفراد الأسرة المسلمة سواء كانوا صغار أو كبار أم أحرار أو عبيد.
  2. وجود أكثر من حاجة الفرد ومن يعوله.

9_ من لا يجوز عليهم

لا تكون صدقة الفطر واجبة على:

  1. الميت وذلك قبل أن تغرب شمس اليوم الأخير من شهر رمضان.
  2. الجنين الذي لم تحدث ولادته قبل غروب أخر يوم رمضان.

إذا كنت ترغب في التعرف على كم عدد مصارف الزكاة المتاحة في الإسلام؟ وأنواعها وشروطها في الإسلام، يمكنك زيارة مقال: كم عدد مصارف الزكاة؟ وأنواعها وشروطها في الإسلام

هل يجوز اخراج زكاة الفطر اول رمضان؟

اختلف العلماء في الإجابة عن ذلك السؤال وآرائهم تكون كالتالي:

1_ المذهب الحنفي

  • يرى الإمام الحنفي أن صدقة الفطر لا تجب إلا بتحقق فجر اليوم الأول من العيد، ويسن إخراجها بعد أداء الصلاة.

2_ المذهب المالكي

  • يرى الإمام المالكي أنه يجوز إخراج صدقة الفطر قبل الوقت لمحدد لها بيومين على الأقل.

3_ المذهب الشافعي والحنبلي

  • يرى الإمام الشافعي والإمام الحنبلي أن صدقة الفطر تجب بمجرد أن تغرب شمس اليوم الأخير من الشهر الكريم رمضان.

4_ أراء وردت في تعجيل صدقة الفطر

يجوز أن يتم تعجيلها قبل دخول وقت وجوبها وهم:

  1. يجوز أدائها طوال شهر رمضان ويمنع أدائها قبله.
  2. يجوز إخراجها بعد فجر أول يوم من رمضان أو بعده وذلك حتى نهاية الشهر الفضيل، ويحرم أدائها الليلة الأولى لأنه لا صيام فيها.

إذا كنت ترغب في التعرف على مستحقات الزكاة في الإسلام أو تريد أن تتعرف على مفهوم الزكاة كما ورد، يمكنك زيارة مقال: استعلام عن مستحقات الزكاة والدخل ومفهوم الزكاة

هل يجوز إخراج زكاة الفطر أول رمضان نقداً؟

  • هناك جانب من العلماء يرى أن مقدار زكاة الفطر لا يتحقق إلا بالقوت وهو ما نص عليه الرسول في الأحاديث.
  • يوجد رأي أخر من العلماء بحسب العصر الحالي وهو يرى أنه من الجائز إخراج الصدقة في صورة مال مطلق، وذلك ورد عن الإمام الحنفي وطائفة من التابعين.

إذا كنت تبحث عن متى تخرج زكاة الفطر وما هو الفرق بينها وبين زكاة المال كما ورد في الشريعة الإسلامية؟، يمكنك الآن زيارة مقال: متى تخرج زكاة الفطر؟ والفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال حسب وقت أدائها

بعض المسائل الواردة في زكاة الفطر

هناك عدة مسائل وردت في شأن صدقة الفطر ولها أحكامها الخاصة وهي:

1_ حكم إعطاء صدقة الفطر لفرد واحد

  • لا يوجد ما يمنع من إعطاء الصدقة لفرد واحد فهو جائز، وكذلك يجوز إعطائها لأكثر من فرد.

2_ حكم إعطاء صدقة الفطر للفقراء من الأقارب

  • يمكن إخراج صدقة الفطر للفقراء والمساكين من الأقارب فهو أمر جائز بل ويفضل ذلك، وهذا يكون بسبب أن المسلم يقوم بالجمع بين فضيلتين وهما صلة الأرحام والصدقة، ولكن يشترط أن يكونوا في حاجة أكثر من الفقراء الآخرين، وكذلك ألا يكونوا من الأفراد التي تجب عليها النفقة.

عند حلول شهر رمضان يزداد البحث عن كم مقدار زكاة الفطر؟، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: كم مقدار زكاة الفطر؟ وجدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام ومقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

في النهاية يمكن تمثيل زكاة الفطر بتدفق المياه النقية التي تروي جميع البشر، إذ أنها تزيد من أموال الغني وتبارك فيها بالإضافة إلى أنها تعمل على إدخال البهجة والسرور لقلوب كلاً المساكين والفقراء، لذلك حثنا الله العظيم على إخراجها ليلة العيد لزيادة فرحة الفقراء وإغنائهم في تلك الليلة السعيدة عن الطلب والسؤال وعند مساعدتهم تنعكس على الأغنياء بالبركة والبهجة، ويعم السرور والفرح على جميع المسلمين في تلك الأثناء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.