هل تجوز صلاة العيد في البيت

هل تجوز صلاة العيد في البيت وما حكمها؟ سؤال عُرض على كثير من العلماء والفقهاء وأجابوا عليه بما وصل إليهم من أدلة وبراهين، ونجيب عليه في السطور التالية على موقع زيادة.

هل تجوز صلاة العيد في البيت وما حكمها

هل تجوز صلاة العيد في البيت وما حكمها

يجتمع المسلمون كل عام هجري مرتين في المصليات بالشوارع مكبرين مهللين بنعمة الله عليهم في عيدين ارتبط وقت الاحتفال بهما بعد العبادة والصيام في شهر رمضان، ويحتفلون في أول أيام شوال بعيد الفطر المبارك ثم في العاشر من ذي الحجة وقت عبادة الحج يحتفلون بعيد الأضحى.

فرحين بنعمة الله عليهم والثواب العظيم لتلك العبادتين التي تقربهم من رضوان الله تعالى وتُضاعف فيها الأجور والحسنات وتتنوع فيما العبادات والطاعات.

تؤدى في العيدين صلاة العيد حيث يجتمع المسلمون في مصليات في الساحات مكبرين مهللين مصليين، وقد داوم الرسول صلى الله عليه وسلم على صلاة العيد.

يرى أغلب العلماء والفقهاء استحباب صلاة العيد في الساحات والمصليات إلا إذا وجد سبب يمنع المسلم من أدائها في الساحات مع المسلمين فيجوز له أن يصليها في البيت، وللعلماء والفقهاء أخبار وآراء عدة عن حكم صلاة العيد في البيت وصفتها.

أما بالنسبة للنساء ففيه إجماع على جواز صلاتها في بيتها مع كون الصلاة في المصليات والساحات أفضل لأن صلاة العيد من السنن المؤكدة، والله أعلم.

يرى فقهاء الشافعية إن صلاة العيد تشرع للمرأة والمسافر والمنفرد وهذا قولهم، ويؤكد العلماء على عدم جواز منع الرجال للنساء من الخروج للمسجد ولكن بضوابط شرعية من حيث أن يكن متسترات وغير متطيبات أي لا يضعن عطور وغير متبرجات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم صلاة العيد في البيت وتوقيتها وكيفيتها ورأي دار الإفتاء في إقامتها في المنزل

رأي دار الإفتاء المصرية في حكم صلاة العيد في البيت

أجاب الأستاذ الدكتور شوقي علام أن حكم صلاة العيد هي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويستحب صلاتها وراء الإمام في جماعة، ويجوز صلاتها في البيت منفردًا أو في جماعة مع أهل بيته إذا وجد مانع من اجتماع الناس كما حدث في انتشار وباء الكورونا.

بين الدكتور أن الأجر ثابت بسبب العذر من تفشي الأوبئة، وأورد في رده أن الفقهاء اختلفوا في آرائهم في حكم صلاة العيد وأن المختار من أقوالهم إنها سنة مؤكدة يستحب فعلها ويكره تركها لمداومة الرسول صلى الله عليه وسلم عليها، وأورد الدكتور أيضًا أن الفقهاء اختلفوا في حكمها وأوضح أن المختار أنها سنة مؤكدة.

آراء الفقهاء والعلماء في صلاة العيد في البيت

فيما يلي نعرض آراء العلماء والفقهاء في حكم صلاة العيد في البيت وصفة صلاتها…

– ورد عن الإمام البيهقي أن أنس ابن مالك لم يحضر صلاة العيد بالبصرة وأنه كان بمنزله بالزاوية فجمع ولده ومواليه وأمر مولاه عبد الله بن أبي عتبة ليصلي بهم ركعتين ويكبر بهم، وفي هذا دليل على جواز الصلاة في البيت.

– من العلماء من يرى أن صلاة العيد تصلى في البيت أربع ركعات ويستندون إلى أثر ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه أن من فاته العيد فليصل أربع ولكن العلامة الألباني قال عن هذا الأثر أنه منقطع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم صلاة العيد في الإسلام وكيفية أدائها وما هو المقصود بها

حكم صلاة العيد في البيت بسبب الوباء

يرى جمهور العلماء بأنه إذا كان القضاء في حق من فاته صلاة العيد مستحبا عند كثير من العلماء فكيف في حال منع الاجتماع بسبب إلحاق الضرر من الوباء من حيث تحذير الأطباء من انتشار الفيروس في التجمعات.

استحب العلماء إقامة صلاة العيد على صفتها في البيوت في حال المنع في ظل الوباء أن تجتمع كل أسرة لصلاة العيد وتزين البيوت وتكبر وتهلل في الأوقات المشروعة من باب إقام الشعائر قدر المستطاع وإدخال السرور والفرحة على قلوب الأطفال والكبار والنساء في الأعياد.

صفة صلاة العيد في البيت

هناك بعض الآراء عن صفة صلاة العيد في البيت للعلماء لمن فاتته صلاة العيد أو كان معذورًا نعرضها فيما يلي:

– أن يصلى ركعتين كما يصليها الإمام وله أن يكبر التكبيرات الزوائد أو يصلي من دونها، وله أن يصليه فردًا أو في جماعة، ولكن دون خطبة لأنهم يرون أن مشروعية الخطبة ترتبط بالجماعة.

– يرى أصحاب الرأي السابق في صفة صلاة العيد في البيت أن العيد غير الجمعة فالعيد صلاته تصلى في البيت كصفة صلاته في المصلى والساحات أما صلاة الجمعة تصلى أربع ركعات ظهرًا في البيت.

– بينت دار الإفتاء أن صفة صلاة العيد في البيت تكون بنفس طريقة الصلاة في العيد في المصلى وذلك بأن يصلي المسلم ركعتين في الركعة الأولى يكبر تكبيرة الإحرام ثم يكبر سبع تكبيرات ثم القراءة.

في الركعة الثانية يكبر للقيام ثم خمس تكبيرات ثم القراءة ويكمل الصلاة في كل ركعة كما في كل الصلوات، ويسن أن يجهر بالتلاوة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية صلاة العيد في البيت ؟

بينت فيما سبق رد الفقهاء والعلماء وآراءهم حول سؤال هل تجوز صلاة العيد في البيت وما حكمها، وكذلك ذكرت رأي دار الإفتاء المصرية في حكم صلاة العيد في البيت للرجال والنساء.

ذكرت أيضًا آراء الفقهاء والعلماء في صلاة العيد في البيت وحكم صلاة العيد في البيت بسبب الوباء، وبينت صفة صلاة العيد في البيت، هذا والله أعلم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.