محتوى يحترم عقلك

هل تجوز صلاة الاستخارة في الحب

هل تجوز صلاة الاستخارة في الحب؟ فهذه الصلاة استشارة وطلب من العبد لله -سبحانه وتعالى- فيما يخصه من أمور حياته، فلما لا تكون في الحب؟! هذا هو لسان حال من وقعوا في الحب ولكن هنالك ما يجعلهم مشككون في حبهم هذا، فيقومون بطرح هذا السؤال.

لذا فسيصحبكم موقع زيادة في جولة نتعرف عن طريقها على إجابة سؤال هل تجوز صلاة الاستخارة في الحب وذلك من خلال السطور القادمة.

هل تجوز صلاة الاستخارة في الحب؟

هل تجوز صلاة الاستخارة في الحب

إن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، فهي عماد الدين وأساسه كما أنها صلة التقرب بين العبد وربه، وهي أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة، فالشخص الذي لا يصلى يسهل دخول الشيطان إليه في كل ما يتعلق بأمور حياته، لذا فهي حصن وحماية للعبد من الشيطان والبعد عنه.

لذلك فإن الشخص الملتزم بالصلاة نجده يلجأ إلى الله في كل شيء يخص حياته، فإذا كان يشعر بالحزن والهم يصلى؛ ليدعو ربه لينقذه وإن كان سعيدًا يصلي ليشكر ربه، وكذلك إذا كان في حيرة في أمرٍ ما يخص حياته يلجأ هنا لصلاة الاستخارة، لكن ربما يكون هذا الأمر يتعلق بحب الشخص لطرف آخر فهنا يكون السؤال، وهو هل تجوز صلاة الاستخارة في الحب، وسنتعرف على إجابة هذا السؤال والتي تتمثل في كونها تصح، حيث تجوز صلاة الاستخارة في الحب شرط أن تكون النية هي الزواج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: صلاة الاستخارة لشخص تحبه فوائدها والأوقات المستحبة لها

شروط الاستخارة

تجدر الإشارة إلى أنه لا بد في هذه  الحالة أن تكون النية هي الزواج، لذلك نستطيع أن نقول أن الاستخارة لها بعض الشروط التي يجب توافرها عند الشخص الذي سيقوم بها، وهي كالتالي:

  • يجب أن تتوافر النية لدى الشخص.
  • أن يكون الشخص لديه حسن ظن بالله ويقين وثقة بالله.
  • ألا تكون الاستخارة بخصوص أمر يحرمه الله.
  • لا تجوز الاستخارة في أمر محسوم بالنسبة للشخص.

دعاء صلاة الاستخارة

من خلال السطور التالية سنعرض لكم الدعاء الخاص بصلاة الاستخارة على النحو التالي، والذي يعتمد عليه كل مسلم عندما يشعر بالحيرة فيلجا إلى خالقه، وإليكم الدعاء فيما يلي:

“اللهم إني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك وأسالك من فضلك العظيم فأنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر و(هنا تسمى حاجتك) خير لي في ديني ومعاشي وعافية أمري أو قال: عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر(هنا تسمى حاجتك) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله فاصرفه عني وأصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضيني به ويقول أسم الشخص الذي يرغب في الزواج منه”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجارب صلاة الاستخارة في الزواج وطرق أدائها

كيفية صلاة الاستخارة للزواج

أوضحنا في الفقرة السابقة أن الشخص من الممكن أن يؤدي صلاة الاستخارة فيما يتعلق بالحب، بشرط أن تكون نية المستخير هي الزواج من الشخص الذي يحبه، وعليه فسنتعرف الآن على طريقة صلاة الاستخارة من خلال النقاط التالية:

  • بدايةً يجب الوضوء والطهارة.
  • أن يستحضر الشخص النية بصلاة الاستخارة.
  • يصلي الشخص ركعتين، ويقرأ في الأولى الفاتحة وبعدها سورة الكافرون (قل يا أيها الكافرون)، ثم في الركعة الثانية يقرأ الفاتحة وبعدها يقرأ سورة الإخلاص ( قل هو الله أحد).
  • ثم يسلم الشخص بعد الانتهاء من الصلاة يجلس في خشوع وتضرع ويبدأ في قول دعاء صلاة الاستخارة.
  • قبل البدء في قول الدعاء على الشخص أن يحمد الله ويثني عليه ثم يصلى على الرسول -صلى الله عليه وسلم-

الوقت المستحب فيه صلاة الاستخارة

إن الصلاة هي النور الذي يضيئ للشخص حياته، وكما علمنا أن الشخص يلجأ لصلاة الاستخارة عند عدم قدرته على اتخاذ القرار الصائب بشأن أي أمر يتعلق بحياته، لذا فهناك وقت يفضل فيه صلاة الاستخارة، وهو الثلث الأخير من الليل أي قبل الصبح، فذلك الوقت الذي تكون فيه الدعوات مستجابة، حيث قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن هذا الوقت: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقي ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجب له، من يسألني، فأعطيه من يستغفرني فأغفر له”.

وقت غير مستحب فيه صلاة الاستخارة

بعد أن تعرفنا على أفضل وقت لهذه الصلاة، والطريقة الصحيحة لها، سنتعرف معًا على الأوقات الغير مستحب فيها الصلاة، وهي بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس وبعد صلاة العصر حتى المغرب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب بالصور مع الشرح

حكم صلاة الاستخارة

أتفق جميع فقهاء الدين والعلم على أن هذه الصلاة سنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- فنحن نعلم أن هذه الصلاة هي عبارة عن أن العبد يستشير ربه في أمر من أمور حياته.

إن الحكمة من هذه الصلاة هي اللجوء لله الواحد الأحد والتسليم بأمره، وأن يكون العبد عليه أن يكون قوي الإيمان بالله، ويكون  يقينه بإن لله الأمر من قبل ومن بعد، وكل ما يكتبه الله له هو خير له.

معرفة نتيجة الصلاة

من خلال النقاط التالية سوف نشير إلى كيفية التعرف على نتيجة صلاة الاستخارة، والتي يمكن أن تكون بالسلب أو بالإيجاب، وإليكم تلك المعلومات فيما يلي:

  • قد يرى الشخص رؤية معينة، تدل على أنه عليه الاستمرار في تنفيذ الأمر الذي تمت الاستخارة بشأنه، وقد لا يرى رؤية.
  • عندما يشعر الشخص براحة وطمأنينة يستمر في المضي في الموضوع المراد، وإذا شعر بعدم راحة وضيق فعليه أن يمتنع عن التنفيذ.
  • قد يحدث أن الشخص لا يرى رؤية ولا يشعر بشيء، هنا يكون عليه أن يكرر صلاة الاستخارة مرة أخرى.
  • إن الشخص عليه ألا يستعجل معرفة نتيجة الصلاة التي قام بها ويفوض أمره لله -سبحانه وتعالى-، فمن الممكن أن يظل الشخص مستمر في الاستخارة فترة زمنية طويلة حتى يأتي بالنتيجة المطلوبة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة وهل يجوز إعادتها أكثر من مرة؟

تكرار صلاة الاستخارة

تجدر الإشارة إلى أنه يجوز التكرار لأن صلاة الاستخارة والدعاء الخاص بها شرعت لطلب الخيرة والمشورة من الله -سبحانه وتعالى- فالعبد كلما كان كثير الدعاء كلما كان أقرب لله.

الإنابة في صلاة الاستخارة

هناك سؤال قد طرح على العديد من شيوخنا الكرام، وهو هل يمكن لشخص أن يؤدى هذه الصلاة بالنيابة عن شخص آخر؟ فكانت الإجابة هي نعم تجوز صلاة الاستخارة عن الغير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين؟

تعرفنا في موضوعنا هذا على الإجابة الخاصة بسؤال هل تجوز صلاة الاستخارة في الحب، وعلمنا ما هي شروط الاستخارة، إلى جانب ذلك فقط أشرنا إلى حكمها والأوقات المفضلة والمكروهة فيها، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.