هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة

هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة؟ وما هو دليل ذلك من السنة النبوية المطهرة؟ فعندما تصلي على النبي فإنك تتذكر دين الإسلام، وأُلوهية الله وشرعه الذي أنزله على محمد (صلى الله عليه وسلم)، وها نحن الآن سنجيب لكم من خلال موقع زيادة عن سؤال هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة.

هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة

للجواب المباشر حول سؤال موضوعنا هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة، نقول إن الدليل يشهد صحة ذلك الأمر، هو حديث النبي (صلى الله عليه وسلم)، الذي رواه أُبي بن كعب وحدثه الألباني:

روى أبي بن كعب ـ رضي الله عنه ـ عن نفسه: “قلت: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع، قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها قال: إذا تُكْفَى همَّكَ، ويُغْفرُ لك ذنبك” [هذا حديث حسن-أخرجه الترمذي].

معنى ذلك أن إجابة سؤال هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة هي “نعم”، فقد قال الصحابي أُبي بن كعب للنبي (صلى الله عليه وسلم) أن له من الدعاء إلى الله ما يكفي به نفسه الشر ومنه ما يستجاب به من الله الخير، ومنه ما يستعين به على الرزق.

ثم سأل النبي (صلى الله عليه وسلم) عن عدد ثابت أو تخصيص من وقته للصلاة على النبي، بات يزيد أمام النبي من قدر الصلاة عليه وفي كل مرة يخبره بأن يصلي عليه قدر ماء يشاء وأن الزيادة له خير.

حتى قال أبي بن كعب للنبي (صلى الله عليه وسلم) أنه سيجعل كل دعاءه للصلاة عليه، فرد عليه النبي (صلى الله عليه وسلم) بأسلوب تأكيدي بأنه لو فعل ذلك كفاه الله هم الدنيا وهم الآخرة.

فما من شيء سأله سائل لله خير من ذلك، ومن المعروف لكل مسلم أنه من صلى على النبي (صلى الله عليه وسلم) صلاة واحدة، صلى الله عليه بها عشر مرات، ومن صلى الله عليه كفاه همه وغفر ذنبه.

اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي ١٠٠ مرة

رد دار الإفتاء المصرية حول الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة

أما عن الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) بنية قضاء الحاجات، فليس هناك جوابًا فاصلًا فيها أكثر من جواب دار الإفتاء المصرية، وكان كالتالي:

نعم، تقضى حاجات الناس بكثرة صلاتهم على النبي (صلى الله عليه وسلم)، وهي ميزة حصرها الله تعالى للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، بل إنها إحدى العبادات المفروضة، وتعني ثناء الله تعالى على النبي (صلى الله عليه وسلم) بالملأ الأعلى بين الملائكة والمقربين.

لذلك نبين من خلال إجابتنا عن سؤال هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة، بكلام مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء، أن الإكثار على النبي (صلى الله عليه وسلم) قد يصل إلى البراءة من النار، خاصة بإكثارها ليلة الجمعة ويومه.

كما أكدت دار الإفتاء أن (محمد رسول الله) أحد ركني الشهادة، وعلى من يشكك في قدر الصلاة على النبي أن يتذكر ذلك، بل أن المرء لا يدرك الإسلام إلا بها.

كما بينت دار الإفتاء أن كل عمل بن آدم عرضة للقبول أو الرفض من الله تعالى، وهذا متوقف على إخلاص العبد، وعلم ربه لما في النفوس، أما الصلاة على النبي فإن الله تعالى يقبلها من العباد جميعًا، وذلك لأنها لأحب الخلق إلى الله.

ثم ذكر مدير دار الإفتاء الحديث الشريف عن أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ:

“كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتْ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ» قَالَ أُبَيٌّ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ، فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟ فَقَالَ: مَا شِئْتَ!! قَالَ: قُلْتُ: الرُّبُعَ؟! قَالَ مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ!! قُلْتُ: النِّصْفَ؟! قَالَ: مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ!! قَالَ: قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ؟ قَالَ: مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ!! قُلْتُ: أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا؟ قَالَ: إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ” [رواه الترمذي (2457)]

ثم أعقب الحديث الشريف بذكر قول الله تعالى:

﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [سورة الأحزاب: الآية 56]

ففي هذا أمر بين من الله تعالى بأهمية الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)، غير أن قول الإنسان (صلى الله عليه وسلم) فيه ذكر لله وتذكير بدين الإسلام والشريعة التي نزلها الله تعالى من فوق السبع سماوات على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) لتكون آخر الرسالات.

لذلك فإن السؤال هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة جوابه أن هذا أمر لا اختلاف فيه عند أهل الإسلام عامة.

اقرأ أيضًا: معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

طُرُق الصلاة على النبي

لا توجد طريقة واحدة وجبت للصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)، بل هناك صيغ متعددة، وقد يمنن الله على بعض الناس بصيغة للصلاة على النبي لم يكن يسمعها أحد من قبل، وإذا سئل عنها ما يجيبك إلا بأن الله تعالى أجرها على لسانه.

ومن خلال إجابة سؤال هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة، نبين لكم عدة طرق للصلاة على النبي، منها:

1- الصلاة الإبراهيمية على النبي

هي طريقة الصلاة على النبي في التشهد الثاني، وهي أفضل صيغة للصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)، لما فيها من جواب الله تعالى لدعوة سيدنا إبراهيم بأن يذكره الناس آخر الزمان.

قال تعالى: ﴿رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85)﴾ [الشعراء: 83 – 85]                                        

فاستجاب الله له وأرفق ذكره مع النبي صلى الله عليه وسلم، فكان نص الصلاة الإبراهيمية كما يلي:

(اللهم صلي على محمد وعلى آلِ محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد).

نقرأ الصلاة الإبراهيمية فرضًا علينا في كل صلاة، خمس مرات في اليوم، وتزيد عليها النوافل كما شئت.

2- الصلاةعلى النبي بالدعاء

“اللهم صلي على محمد”، وهي الطريقة التي يصلي بها أغلب المسلمين على النبي (صلى الله عليه وسلم) حينما يرد ذكره من أي أحد، أو لو تم سماع ذكره عليه أفضل الصلاة والسلام.

3- الصلاة على النبي بالتكبير

هي من تكبيرات صلاة العيد التي اعتاد المسلمون على ترديدها قبل صلاة العيد، وهي كالآتي:

(اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آلِ سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).

4- الصلاة على النبي بالدعوة إليها

هي الآية التي أمرنا الله تعالى فيها بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]

اقرأ أيضًا: متى تجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ؟

فضل الصلاة على النبي

لنبين فضل الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) في موضوعنا هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة، ويتضح لكم ذلك الفضل من خلال النقاط الآتية:

  • يُؤجر بعشر حسنات.
  • يُرفع عشر درجات.
  • تمحى عنه عشر سيئات.
  • يشفع الله له يوم القيامة.
  • يكفيه الله ما أهمَّه.
  • تصلي عليه الملائكة.
  • امتثالا لأمر الله تعالى.
  • من أسباب استجابة الدعاء إذا بدأت به وختمت به.
  • ترفع عنه صفة البُخل.
  • من أسباب البركة.
  • تثبته على الصراط المستقيم.
  • يتقرب إلى الله تعالى.
  • ينال مراده في الدنيا والآخرة.
  • سبب لدفع الفقر.
  • يتشرف بعرض اسمه على النبي (صلى الله عليه وسلم).
  • تحيي قلبه.
  • يقترب منزلة من النبي (صلى الله عليه وسلم).

لا يقتصر فضل الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) على ما سبق ذكره فقط، ولكن ما ذكرناه نقطة من فيض.

اللهم صلِّ على محمد صلاة لا يقدر عليها غيرك في الأولين وفي الآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين، بفضلك يا أكرم الأكرمين، أنت المحصي المبدئُ المُعيد.

قد يعجبك أيضًا