محتوى يحترم عقلك

هل يجوز صلاة الجنازة بدون وضوء؟

هل يجوز صلاة الجنازة بدون وضوء؟ سؤال حير أشخاص كثيرين ولهذا نقدم إجابته بموقعنا موقع زيادة، والصلاة على الميت أو صلاة الجنازة من الصلوات التي يتم تأديتها عند موت أحد الأشخاص، كما يتم تأديتها من دون سجود لأن السجود يكون لله وحده عز وجل، ولهذا فهي صلاة يتم تأديتها والإنسان واقف، كما يمكن تأديتها في المسجد أو بغيره من الأماكن، أي لا يشترط الصلاة في المسجد إذا لم يتاح مكان.

هل يجوز صلاة الجنازة بدون وضوء ؟

السؤال الذي حير أشخاص كثيرين هو هل يجوز صلاة الجنازة بدون وضوء ؟ ولهذا نقدم إجابته لكم، وهذه الإجابة التي ستحصل عليها هي الإجابة التي وضحتها دار الإفتاء عندما سئلوا عن نفس السؤال، والإجابة هي لا، لقد صرحت دار الإفتاء أنه لا يجوز أبدا تأدية صلاة الجنازة من دون وضوء، وإذا لم يستطيع أن يجد الإنسان ماء عليه أن يتيمم.

ووضحت الدار أيضاً إجابة سؤال آخر وهو هل يجوز التيمم إذا وجد ماء خشية من تفويت الصلاة، وكانت الإجابة هي لا، حيث أنه غير جائز التيمم في حالة وجود مياه.

ولكن يوجد دليل على إجازة التيمم إذا خشي الإنسان تفويت الصلاة وقد أتى هذا الدليل في كتاب “المجموع شرح المهذب” للإمام النووي، والذي ذكر أن أبو حنيفة أجاز التيمم إذا خشي الإنسان تفويت الصلاة، ومع ذلك فلم تحيز الدار هذا الأمر.

اقرأ أيضاً: هل يجوز الصلاة على جنابة وكيفة الاغتسال من الجنابة

صلاة الجنازة

هل يجوز صلاة الجنازة بدون وضوء؟
هل يجوز صلاة الجنازة بدون وضوء؟

إن صلاة الجنازة من الصلوات المصنفة ضمن فروض الكفاية، وهذا يعني أن قيام البعض بها يسقط الذنب عن باقي الأشخاص الذين لم يقوموا بتأديتها، والصلاة عبارة عن ٤ تكبيرات، يتم تكبير التكبيرة الأولى عبر المصلي والتي يقوم فيها بالاستفتاح وقراءة الفاتحة، ثم تكبير التكبيرة الثانية والصلاة على النبي الصلاة الإبراهيمية.

والصلاة الإبراهيمية هي الصلاة التي يتم قراءتها في التشهد عند أداء صلاة الفرض، ثم يقوم المصلي بالتكبير التكبيرة الثالثة والدعاء للميت بالرحمة والمغفرة والرفع في الدرجات، وبعد ذلك يقوم المصلي بتكبير التكبيرة الرابعة والأخيرة ويدعو فيها لكل المسلمين الأحياء والأموات.

أفضل دعاء بصلاة الجنازة

قدمنا إجابة هل يجوز صلاة الجنازة بدون وضوء ؟ وقدمنا إجابة هل يمكن التيمم في وجود الماء خشية من تفويت الصلاة، وقدمنا كيفية أداء صلاة الجنازة، والآن نقدم الدعاء الأفضل عند أداء صلاة الجنازة.

وهذا نقلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراً خيرا من داره وأهلا خير من أهله وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة وقه فتنة القبر وعذاب النار.

اقرأ أيضاً: كيف نصلي صلاة الجنازة وما شروط صلاة الجنازة وأركانها

هل يمكن أداء صلاة الجنازة بالحذاء؟

هناك سؤال آخر سأله العديد من الأشخاص عن صلاة الجنازة، وهذا السؤال هو هل يمكن أداء صلاة الجنازة بالحذاء، ولقد أجابت عليه مفتي الجمهورية بأنه جائز، وأنه لا يوجد أي مانع في الشرع يمنع الإنسان من تأدية صلاة الجنازة بالحذاء، وهذا إذا كانت الصلاة على المقابر أو خارج المسجد، واتخذ حجته أن الأرض كلها للمصلي مسجد حتى وإن كان المكان في الشارع أو في المقابر.

وقد أضاف أنه يمكن الصلاة على التراب بالنعل أو بالحذاء، وهذا لأن استخدام النعل من الرخص التي أعطاها الإسلام للعباد لييسر عليهم الأمر، ويمكن أيضاً استخدام النعل في حالة امتلاء المسجد واضطرار الإنسان للصلاة خارجه على الميت، وهذا لأن خلع النعل يمكن أن يتسبب في تفويت الصلاة كما يمكنه أن يشق على الناس، ويمكن النظر إلى النعل قبل البدء في الصلاة به، فإذا كان فيه نجاسة مسح به على الأرض وأدى الصلاة.

هل يمكن تأدية الحائض الصلاة على الميت؟

من الأسئلة التي وردت لدار الإفتاء عن الصلاة على الميت أو صلاة الجنازة إمكانية أو عدم إمكانية الصلاة على الميت من الحائض، ووضحت الدار أنه يمكن للحائض أن تكفن وتغسل السيدة المتوفية، وهذا لأن الحيض لا يمنع هذا.

واتفق العلماء والفقهاء هذا الأمر، وأما ما يخص تأدية الصلاة على الميت فإنه لا يمكن للحائض أن تدخل المسجد أساساً وبالتالي لا يجوز أن تؤدي الصلاة على الميت، كما أردفت المتحدث أن الحائض لا يسمح لها بتأدية أي نوع من العبادات، ولا حتى أن تقرأ القرآن إلا في بعض الحالات الحرجة التي تستدعي ذلك، مثل أن تكون الحائض ذاهبة لامتحان، فعندها يمكن قراءة القرآن من الهاتف أو من التابلت أي بدون لمس للمصحف.

اقرأ أيضاً: ماذا يقال في صلاة الجنازة وشروط صلاة الجناز على الميت

قدمنا عدة أجوبة لعدة أسئلة سألها مجموعة أشخاص لنا، والإجابة التي قدمناها كانت منقولة من دار الإفتاء، والأسئلة المجاب عنها بمقالنا هي هل يجوز صلاة الجنازة بدون وضوء ؟ والسؤال الثاني هو هل يمكن أداء الصلاة بالحذاء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.