هل يجوز صلاة قيام الليل بعد الوتر

هل يجوز صلاة قيام الليل بعد الوتر توصل إلينا أن أغلبيه الأسئلة التي تصل إلي دار الإفتاء في المواضيع المتعلقة بالصلاة هل يجوز صلاة قيام الليل بعد الوتر إذا بدأ العبد صلاته الأولى، فلا حرج في قيام قيام الليل في منتصف الليل، يصلي له أي ركعة، أو يصلي ركعتين، أو أربع ركعات، أو ست ركعات أو حتى أكثر، حيث ذكر الحديث الشريف (لا وِترانِ في ليلةٍ)، حيث أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي اللحظة الأولى من الليل أمر رفيقين، هذه الرسالة التي أوصي بها الصحابين أبو قرة وأبي دادا، لأنهما استوعبا في الليل.

هل يجوز صلاة قيام الليل بعد الوتر

بالتأكيد نعم….. بالنسبة للمسلم، تبدأ صلاة القيام في الليل من نهاية صلاة العشاء حتى  طلوع الفجر، وأفضل وقت للصلاة هو الثلث الأخير من الليل، وتفضيلاته تأتي من فترة وحي الله أنه من أفضل الأوقات، أما ثبت في أن الصلاة عند النبي عليه افضل الصلاه والسلام للقيام هي أنه كان يستفتح صلاة القيام بركعتين خفيفتين ثم يقوم بعدهم بدعاء الاستفتاح.

وبعد ذلك يقوم بتكبيرة الإحرام، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصليها إحدى  11 ركعة، كل ركعتين  منفردين، وكان يسلم بينهما وكان يطيل فيهم السجود فإذا استطاع المسلم يعمل على زيادة عدد الركعات فيما بعد ذلك فلا حرج عليه.

ومن هنا يمكنكم التعرف على كيفية صلاة عيد الاضحى وفق المذاهب الفقهية: كيفية صلاة عيد الاضحى وفق المذاهب الفقهية

الأسباب الميسِّرة لقيام الليل

هناك بعض النصائح والتعليمات التي يجب عليك اتباعها ومعرفتها جيدا قبل صلاة قيام الليل، ومن أهم هذه التعليمات هي:

  • عدمُ الإكثار من الأكل والشرب، لئلّا يغلبَه النوم، فيثقلَ عليه الاستيقاظُ للقيام. 
  • تجنبُ التعب في النهار فيما لا طائلَ منه.
  • الحرصُ على قيلولة النهار، لتعينه على القيام في الليل.
  • تجنب ارتكاب الذنوب أثناء النهار حتى لا يحرم. 
  • القلب خالي من الكراهية، ونزاهته بدعة وفضول للحياة العلمانية. 
  • تعرف على مزايا الصلاة ليلا. 
  • إن محبة الله تعالى هي الدافع الأعظم وقوة الإيمان الخادم. 
  • الخوف الداخلي وفشل أمل لقلب العبد.

صلاة الليل هي من أعظم طاعة الله عز وجل، وهي أيضاً سر السلام الداخلي وإرضاء المؤمنين، عندما تضيء على وجه المؤمن، يأتي الله تعالى إلى السماء في الثلث الأخير من كل ليلة يقول (هل من داعٍ فأستجيبُ لهُ هل من سائلٍ فأعطيهُ، هل من مستغفرٍ فأغفرُ له)، حتى يطلع الفجر.

معنى قيامُ الليل

وتنص اتفاقية الفقهاء على أن كل صلاة الليل والعبادة، وما إلى ذلك، تستغرق ساعة، ولا حتى مساء، وابن عباس – رضي الله عنه – يعتقد أنه يمكن أن يكون صلاة العشاء جماعة ، ومصممة على الصلاة باكراً في الجماعة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صلّى العشاء في جماعة فكأنّما قام نصف اللّيل، ومن صلّى الصّبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله).

يقول بعض الناس: قيام الليل يعني طاعة الله طوال الليل، ويقال: ساعة واحدة تلاوة القرآن، استمع إلى الحديث، الحمد أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، أو التسبيح بل يجب أن تكون منشغلاً طوال الليل.

وللمزيد من المعلومات عن كيف نصلي صلاة ليلة القدر وما هي ليلة القدر ؟ وعدد ركعاتها: كيف نصلي صلاة ليلة القدر ؟ وما هي ليلة القدر ؟ وكيفية صلاة ليلة القدر وعدد ركعاتها

فضائل قيام الليل

  • قد يكون أحد أسباب حب الله لعباده أن الله تعالى يحميه من كل شر وصديق شرير ونفس شريرة. 
  • إن أحد أسباب أن بارك الله عز وجل بالسعادة التي وعد بها عباده هي السماء التي ليس لها عيون ولا آذان ولا خطر على القلب.
  • صلاة قيام الليل هي أفضل صلاة بعد صلاة الفرض كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أفضلُ الصَّلاةِ بعدَ المكتوبةِ الصَّلاةُ في جوفِ اللَّيلِ وأفضلُ الصِّيامِ بعدَ شهرِ رمضانَ الشَّهرُ الَّذي يدعونه المُحرَّمَ).
  • أشاد الله بأسرته في كتابه النبيل، ولم يساويها مع من ناموا أو ناموا في مواقع الدردشة والمسلسلات التلفزيونية وغيرها من الليالي المهدرة للوقت، كما قال الله في كتابه الكريم (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ).
  • صلاة الليل هي شرف للمؤمنين، لأن المؤمنين الذين يقومون الليل هم نعمة للمؤمنين، لأن الله يريد أن يرفع الخدم الذين يحافظون على هذا المؤمن في هذا العالم والأجيال اللاحقة، ويبعثون النور على وجوههم يدل على نجاح الله ورضا عبيدة.
  • هناك ساعة واحدة في الثلث الأخير من وقت الوقوف، أي في منتصف الليل، تبدأ من منتصف الليل حتى الليلة التي لا يعود فيها الخادم إلى ما يطلق عليه وبصرف النظر عن الظلم لأي شخص أو المعتدي، فهذه كلها أمور تتعلق بالخدام، والله لن يغفر لي إلا إذا سامحت نفسي.

الحكمة من قيام الليل

فكلما ازداد تعلق العبد بربه، كلما طالت الرغبة في التواصل مع الرب، والوقوف بين يديه، والتمتع برغبته في العبادة، وقد تحقق ذلك، وقد فرض الله عليه صلواته الخمس المجيدة حيث يتطوع المؤمنون في الرحمة ويهنئون من نجوا، وحصلوا على مكافآت عظيمة، ومن حكم صلاة الليل هي: 

  • صلاة الليل هي علامة على صدق العبد وحبه لله، وله المجد صلاة قيام الليل تفيد العبد، وتجعله أكثر نشاطاً، ويكمل الإخلاص، ويتجه صراحة، ويحصل على المزيد من النعم، والثواب أكثر بكثير من أجر العبادة النهارية، كما قال الله في كتابه الكريم : (إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا).
  • أثبت الطب أن النوم المعتدل يمكن أن يساعد في علاج العديد من الأمراض، يمكن للدماغ أن ينتج المزيد من مسكنات الألم في الليل أكثر من أي وقت آخر، لذلك إذا أطاع الليل مجد الله للصلاة، التوسل، المبالغة، إحياء ذكرى، يغفر ،ويقرأ القرآن.

وندعوكم لقراءة موضوع صور عن الصلاة على النبي وأفضل صيغة للصلاة على للنبي : صور عن الصلاة على النبي وأفضل صيغة للصلاة على النبي

كيفية صلاة قيام الليل

أشار الكثير من العلماء والفقهاء أنه يستحب أن تبدأ صلاة الليل بركعتين خفيفتين ثم تكمل باقي الصلاة ركعتين ثم تسلم ثم ركعتين أخريين، إلي قدر استطاعتك، كما كان يؤديها رسول الله صلى الله عليه وسلم فعَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ – رضي الله عنه – قَالَ: (صَلَّى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ هُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ أَوْتَرَ، فَذَلِكَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً)، لذلك، وفقا لرأي الأغلبية الشافعية، الحنبلي، المالكي، العثيمي، ابن باز وغيرهم من العلماء، صلت صلاة قيام الليل ركعتين.

ولا يفوتكم قراءة موضوع كيفية قراءة التشهد في الصلاة وصيغها والدعاء بعد التشهد الأخير: كيفية قراءة التشهد في الصلاة وصيغها والدعاء بعد التشهد الأخير

نحن قد قمنا بالإجابة على السؤال الذي يتردد كثيراً عن هل يجوز صلاة قيام الليل بعد الوتر، وقمنا بتوضيح فضل صلاة قيام الليل وقمنا بالاستعانة ببعض الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض الآيات من القرآن الكريم، وقمنا بتوضيح ما معنى صلاة قيام الليل، وما الحكمة منها نتمنى أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات الكافية.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.