هل يجوز الصلاة عند نزول الدم البني بعد الدورة

هل يجوز الصلاة عند نزول الدم البني بعد الدوره هذا ما يبحث عن إجابته الكثير من السيدات وقد أجابت دار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال، وهو ما سنعرفه من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة

هل يجوز الصلاة عند نزول الدم البني بعد الدوره

لقد أجابت دار الإفتاء على سؤال هل يجوز الصلاة عند نزول الدم البني بعد الدوره بما يلي:

  • “إذا كان الدم ينزل عليك في زمن الإمكان، وذلك في حدود خمسة عشر يومًا من بدء الحيض، أو بعد انتهاء الحيض السابق بخمسة عشر يومًا فإنه يعد من الحيض، ولا يجوز لك الصلاة ولا الصوم والجماع”.
  • كما أضافت أيضًا “أما إذا كان ينزل عليك بعد مرور خمسة عشر يومًا على بدء الحيض فهذا الدم النازل استحاضة، والمستحاضة تتوضأ لكل صلاة وتصلي وتصوم، ويجوز لزوجها أن يجامعها”.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة نوصي بقراءة هذا المقال: هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة

أهم ما يجب أن تعلمه المرأة من أحكام الحيض

يجب أن تكون المرأة على علم بكل أحكام الحيض والتي تتمثل في الآتي:

  • الحيض هو دم يخرج من أقصى رحم الفتاة بعد بلوغها على سبيل الصحة في أوقات مخصوصة.
  • لا يعتبر الدم الخارج حيضًا، إلا إذا كان من رحم المرأة، بغير سبب المرض أو الولادة، ويجب أن يتقدمه نصاب الطهر ولو حكمًا، ونصاب الطهر هو 15 يوم على الصحيح.
  • ألوان دم الحيض هي السواد والصفرة والحمرة والخضرة والكدرة والتربية، حيث أن الصفرة مثل الصديد، والكدرة مثل الماء الكدر، والتربية هي نوع من الكدرة لون التراب، والصفرة والكدرة لا يعتبران حيضًا إلا إذا كانا بعد نزول دم الحيض، فإذا نزلا في زمن الطهر فلا يتم الاعتداد بهما.
  • أقل زمن للحيض هو يوم وليلة، وغالبية زمن الحيض 6 أو 7 أيام، وأكثر زمن الحيض 15 يومًا بلياليهن.
  • أوضحت دار الإفتاء أنه إذا نزل الدم من فرج المرأة في وقت الحيض فهو حيض، مهما كان لونه أحمر، أو أسود، أو بني، أو مائل إلى الاصفرار، فكل هذه الألوان هي ألوانٌ لدم الحيض، ويجب على المرأة أن تتوقف عما يحرم على الحائض فعله من صيام، أو صلاة، أو وطء، أو غير ذلك، وتبقى المرأة على ذلك إلى أن ينتهي الحيض وتقوم بالاغتسال.
  • انتهاء الحيض له علامتان وهما الجفاف، ويقصد به خروج القطنة خالية من أي أثر للدم، والقصة البيضاء، ويقصد بها ماء أبيض يخرج بعد انتهاء أيام الحيض يشبه الجير المبلول والمني، وإذا رأت المرأة علامة من كلتا العلامتين فيجب عليها الاغتسال وفعل ما كان محرمًا عليها، وفي جميع الأحوال لا يزيد الحيض عن 15 يومًا لمن لا يمكنه تمييز انتهاء دم الحيض، فإذا زاد على ذلك اغتسلت المرأة واعتبرت ما زاد عن تلك المدة استحاضة، ويجوز للمستحاضة فعل ما كان محرمًا عليها خلال فترة الحيض، من صلاة وصيام ووطء.
  • وأوضحت دار الإفتاء أنه يجب على السيدة أن تتعلم ما تحتاج له من أحكام الحيض، وعلى زوجها أن يعلمها ما تحتاج له منها إذا علم، وإلا فيجب عليه أن يأذن لها بالخروج لسؤال العلماء، ويحرم عليه أن يمنعها، وإلا فيسأل هو ويخبرها، ويجوز لها أن تخرج بدون إذنه إذا لم يأذن لها بذلك.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول أسباب نزول إفرازات بنية بعد الدورة نوصي بقراءة هذا المقال: نزول إفرازات بنية بعد الدورة وأسبابها وإرشادات للحد منها

ولمعرفة كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية نوصي بقراءة هذا المقال: كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم تقديم الإجابة عن سؤال هل يجوز الصلاة عند نزول الدم البني بعد الدوره والتعرف على أهم ما يجب أن تعلمه المرأة من أحكام الحيض، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.