هل يجوز سجدة الشكر بعد كل صلاة

“سندس”

هل يجوز سجدة الشكر بعد كل صلاة، اختلف الكثير من الناس حول ما إذا كان سجدة الشكر بدعة أم لا؟ حيث ان الكثير من المسلمين يقومون بسجدة الشكر كرد فعل على أي حدث سعيد قد يحدث في حياتهم، لذا نحن اليوم سنتطرق لمعرفة حكم سجدة الشكر وكل ما يتعلق بها هنا من خلال موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: ماذا يقال في سجدة الشكر

هل يجوز سجدة الشكر بعد كل صلاة

د.علي-جمعة

صرح مفتي الجمهورية السابق د. علي جمعة، إن أكثر العلماء قد أكدوا أن سجدة الشكر مستحبة عند تجدد نعمة أو ابعاد نقمة، وفي القيام بسجدة الشكر تقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ومن هنا فإن الإجابة على السؤال السابق هو ( أجل ) يجوز للمسلم السجود لله سجدة شكر عقب انتهائه من الصلاة، وأنها ليست بدعة حيث قد قام بفعلها عدد ممن الصالحين، فعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال:

(خرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فاتَّبعتُه حتَّى دخل نخلًا فسجد فأطال السُّجودَ حتَّى خِفتُ أو خَشيتُ أن يكونَ اللهُ قد توفَّاه أو قبضه قال فجِئتُ أنظرُ فرفعَ رأسَه فقال ما لك يا عبدَ الرَّحمنِ قال فذكرتُ ذلك له قال فقال إنَّ جبريلَ عليه السَّلامُ قال لي ألا أبشِّرُك إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يقولُ من صلَّى عليك صلَّيْتُ عليه ومن سلَّم عليك سلَّمْتُ عليه زاد في روايةٍ فسجدتُ للهِ شكرًا).

هل يشترط الوضوء لسجدة الشكر؟

الإجابة على هذا السؤال هي ( لا )، فبعد أن تحدثنا عن هل يجوز سجدة الشكر بعد كل صلاة، أكد د. علي جمعة على عدم ضرورة الوضوء للقيام بسجدة الشكر، حيث ذهب المالكية وابن تميمة وغيرهم إلى أن سجود الشكر هو السجود بلا طهارة؛ حيث إذا قام بتأجيلها حتى يتوضأ أو يتيمم زال سؤال سجوده منه، وقال الشوكاني:

(ليس في أحاديث الباب ما يدل على اشتراط الوضوء وطهارة الثياب والمكان لسجود الشكر).

حكم سجدة الشكر

حكم سجدة الشكر

فبعد أن ناقشنا هل يجوز سجدة الشكر بعد كل صلاة أم لا؟ صرحت دار الإفتاء على أن سجدة الشكر سنة، ولكي يقوم المسلم بسجدة الشكر تتطلب ما للصلاة العادية من: طهارة، ستر العورة… وغيرها؛ ولقد أستشهد على ذلك من قول رسول الله صل الله عليه وسلم:

«لَا تُقْبَلُ صَلَاةٌ بِغَيْرِ طُهُورٍ».

بما أن السجود صلاة فإنه يتطلب ما تطلبه الصلاة المعتادة، ومع المقارنة بسجود السهو فإنه يشترط له ذلك.

اقرأ أيضًا: صفة سجود الشكر ومعنى سجود الشكر من القرآن والسنة

كيفية سجود الشكر بعد كل صلاة

بعد أن تحدثنا عن هل يجوز سجدة الشكر بعد كل صلاة أم لا؟ فإن سجدة الشكر لا تتطلب تكبير في بدايتها أو في أخرها، وغيرها من متطلبات الصلاة الأخرى كـ التشهد والسلام، فعن ابن تميمة رضي الله عنه قال:

(إنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يُسمِّ ذلك صلاة يقصد به سجود الشكر، ولم يشرع لها الاصطفاف، وتقدُّم الإمام كما يُشرع في صلاة الجنازة، وسجدتي السهو بعد السلام، وسائر الصلوات. ولا سنَّ فيها النبي صلى الله عليه وسلم سلاماً، لم يُروَ ذلك عنه، لا بإسنادٍ صحيح ولا ضعيف، بل هو بدعة، ولا جعل لها تكبير افتتاح).

حكم قضاء سجدة الشكر

حكم قضاء سجدة الشكر

بعد أن ناقشنا هل يجوز سجدة الشكر بعد كل صلاة أم لا؟ يجوز قضاء سجدة الشكر إذا لم يستطع المرء أداء السجدة في وقتها، ولكن في حالة عدم وجود عذر لترك السجدة في وقتها؛ فلا يجوز له قضاء سجدة الشكر بعد ذلك لعدم وجود عذر له، كما شرع إمكانية سجود الراكب سجدة الشكر بالإيماء، فيومئ قدر المستطاع.

حكم سجدة الشكر أثناء الصلاة

فبعد ان تحدثنا عن هل يجوز سجدة الشكر بعد كل صلاة أم لا؟ فيجب علينا معرفة أنه لا يجوز تأدية سجدة الشكر أثناء الصلاة؛ حيث أن سبب السجدة ليس متعلقاً بالصلاة، فإن سجد المسلم سجدة الشكر متعمداً أثناء الصلاة بطلت صلاته، ويستثنى من ذلك إذا سجد المصلي سهواً أثناء صلاته، وفي أقاويل أخرى قد تبطل صلاته؛ لأنها سجدة شكر مخصوصة.

اقرأ أيضًا: فضل سجدة الشكر وأحكام تتعلق بسجدة الشكر

بعد أن ناقشنا كل ما يتعلق بـ هل يجوز سجدة الشكر بعد كل صلاة أم لا؟ يجب علينا معرفة أنه ليس من السنة تأدية سجدة الشكر بعد كل صلاة، ولكنها سنة مستحبة فقط وليست واجبة، لذا عدم تأديتها ليس به أي ذنب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.