هل يجوز قراءة القران اثناء الدورة الشهرية

هل يجوز قراءة القران اثناء الدورة الشهرية بدون لمس المصحف سؤال يتساءله العديد من النساء، رغبة منهم في متابعة قراءة القرآن دون انقطاع لنيل الأجر والثواب من الله عز وجل، إلا أنهم يريدون معرفة حكم الشرع في ذلك لكي لا يقع عليهم أي وزر أي ذنب، ولذلك فسنوضح في هذا المقال هل يجوز قراءة القران اثناء الدورة الشهرية بدون لمس المصحف عبر موقع زيادة

هل يجوز قراءة القران اثناء الدورة الشهرية بدون لمس المصحف

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤال عبر موقعها الإلكتروني نصه “هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من أي مصدر غير المصحف رغبة في الثواب، وإن كان ذلك ورداً من القرآن اعتادت على قرأته يومياً”.

وقد رد شيخ الأزهر الشريف فضيلة الدكتور أحمد الطيب عن هذا السؤال، بأن الإمام مالك أجاز للحائض قراءة القرآن دون مس المصحف، وذلك لكون لديها عذر في ذلك وحتى لا يؤدي تركه إلى نسيانه.

وبناءً على ذلك فإنه يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من مصادر أخرى غير المصحف رغبة في الثواب، واستكمالاً للورد التي اعتادت على قراءته يومياً.

ولمعرفة هل يجوز قراءة القرآن للحائض نوصي بقراءة هذا المقال: هل يجوز قراءة القرآن للحائض ؟ ومتى تجوز قراءة القرآن للحائض ؟

كيفية قراءة القرآن أثناء الحيض

أجاز الفقهاء وعلماء الدين قراءة الحائض للقرآن دون مسه باتباع إحدى الطرق التالية:-

  • يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من كتب التفسير التي ليس أكثرها قرآناً، حيث أنها لا تسمى مصحف وهى التي يغلب على محتواها التفسير للآيات القرآنية.
  • يمكن للحائض أن تقرأ القرآن من الأجهزة المحمولة لأن مس الأجهزة هنا لا يعتبر مس للمصحف، فالآيات الظاهرة على شاشة الأجهزة هنا تكون على شكل ذبذبات تزول بمجرد الانتقال إلى غيرها.
  • إمكانية قراءة القرآن عن ظهر قلب.
  • يمكن للحائض أن تقرأ القرآن من المصحف إذا ارتدت قفازين أو قماش أو غير ذلك، مما يشكل حائلاً بين اليد والمصحف حتى لا يتم لمسه بشكل مباشر.

آراء علماء الدين في قراءة الحائض للقرآن

انقسمت آراء العلماء حول قراءة الحائض للقرآن الكريم، فالبعض يرى أنه لا يجوز للحائض أن تقرأ القرآن طوال فترة الحيض، والبعض أجاز ذلك ما دامت لم تنس المصحف وفيما يلي أدلة كل قسم من القسمين:-

1- أدلة القائلون بالحرمة

من اتبع هذا الرأي وأيده أكد بأن حكم الحائض مثل حكم الجنب في قراءة القرآن لأن كليهما محدث حدث أكبر، وقد استندوا في رأيهم هذا على حديث ضعيف مروي عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن”.

2- أدلة القائلون بالجواز

رفض أصحاب هذا القول قياس حكم الحائض على حكم الجنب، لأن الحيض قد تطول مدته حتى ينقطع الدم أما الجنب فيسهل إزالته والاغتسال منه.

والقول بالجواز هو رأي جمهور العلماء فهو مذهب الإمام مالك وشيخ الإسلام ابن تيمية، فقد قال رحمه الله: ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة وقال: ومعلوم أن النساء كان يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن ينهاهم عن قراءة القرآن، كما أنه لم ينهاهم عن الذكر والدعاء والاستغفار.

ولمعرفة قراءة القران للحائض في رمضان نوصي بقراءة هذا المقال: قراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

الفرق بين قراءة القرآن للحائض والجنب

على الرغم من اختلاف علماء الدين حول جواز قراءة القرآن للحائض، إلا أنهم اتفقوا على حرمة قراءة القرآن للجنب حتى يتم الاغسال.

وإذا كانت المرأة حائض وجنب معاً وجب عليها الاغتسال حتى يزول حكم الجنابة وتقرأ القرآن، وخير دليل على ذلك قول الإمام أحمد: إذا اغتسلت المرأة للجنابة زمن حيضها صح غسلها وزال حكم الجنابة، فتزول الجنابة والحيض لا يزول حتى ينقطع الدم.

ولمعرفة هل يجب الوضوء قبل قراءة القرآن نوصي بقراءة هذا المقال: هل يجب الوضوء قبل قراءة القرآن وكيفية قراءة القرآن الكريم

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن استعرضنا هل يجوز قراءة القران اثناء الدورة الشهرية بدون لمس المصحف ورأي الشرع فيه، ونتمنى أن يحقق المقال الاستفادة المرجوة منه حرصاً منا على رضاكم ونيل ثقتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.