هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف

هل يجوز قراءة القران بدون وضوء من المصحف هذا التسائل يراود العديد من الأشخاص، وسوف نقوم من خلال موقع زيادة بشرح إجابة هذا السؤال بالتفاصيل.

حكم قراءة القرآن بدون وضوء

  • يعد قراءة القرآن بدون وضوء وبدون أن تقوم بمس المصحف هو جائز شرعا، فيجوز أن تقوم بتردد المزيد من الآيات المختلفة من القرآن الكريم.
  • كما أن قراءة القرآن  الكريم من الهاتف بدون وضوء ليس به أي نوع من المشاكل ويجوز أيضًا باتفاق من اهل العلم، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن  في كل حال وإذا كان جنبا فإنه لا يقوم بمس المصحف إلا حين يطهر.

هل يجوز قراءة القران بدون وضوء من المصحف

  • أن هناك الكثير من الفتاوي من دار الأزهر التي أكدت انه ليس أي مشاكل من قراءة القرآن من أي وسيلة أخرى بدون وضوء ما عدا المصحف، حيث أن المصحف لا يمسه إلا المطهرون.
  • ولكن جائز أن تقوم بقراءة القرآن من خلال الموبايل أو الورق أو غيره من تلك الأشياء والأجهزة المختلفة المتوفرة الآن بكثرة، ولكن ينهي عن قراءة القرآن من المصحف في حالة عدم الوضوء.

للمزيد من الإفادة يمكنك معرفة طريقة ختم القرآن الكريم كامل في شهر رمضان، وما هو فضل قراءته: كيفية ختم القران في رمضان وفضل قراءة القرآن الكريم

تعرف على آداب تلاوة القرآن الكريم

هناك الكثير من الآداب المختلفة المستحبة عند قراءة القرآن الكريم، ويستحب عند قراءة القرآن الكريم البكاء حيث قال رسولنا الكريم «إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ نَزَلَ بِحُزْنٍ، فَإِذَا قَرَأْتُمُوهُ فَابْكُوا، فَإِنْ لَمْ تَبْكُوا فَتَبَاكَوْا، وَتَغَنَّوْا بِهِ، فَمَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِهِ فَلَيْسَ مِنَّا».

حيث أن كلما تأملت في آيات القرآن سوف تجد نفسك باكيا خاشعا من رحمة الله وعزته وجلاله في جميع الآيات المختلفة من القرآن، حيث ا التدبر في كلا الله يجعلك بين يديه خاشعا وارق قلبا وطاعة.

يجب عندما تبادر في قراءة القرآن الكريم أن تراعي حق الآيات المختلفة منه، أي إذا كانت هناك أية بسجدة يجب أن تقوم وتسجد وإذا كان هناك آية تنص عن العذاب فاستعذ بالله من العذاب ومن النار.

ومن آداب تلاوة القرآن أن تقوم بالإستعاذة من الشيطان الرجيم قبل البدء، وهذا فو قوله تعالى : «فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ» [النحل:98 }

ومن بعد الفراغ من القراءة يجب أن تقوم بقول صدق الله العظيم، وهذا ما نص عليه الإمام الغزالي في كتاب آداب تلاوة القرآن الكريم وامتثالا أيضا لما قاله الله سبحانه وتعالى: «قُلْ صَدَقَ اللهُ» [آل عمران:95].‏

احفظ الصدقة التي تقوم بها من الجهر وذلك قراءة القراءة حيث أن لكل قراءة لك صدقات من القرآن ويجب أن تبتعد عن الرياء بقراءة القرآن وهذا يرجع إلى مسند أحمد وأبي داود والترمذي والنسائي حديث «الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة‏،‏ والمسر به كالمسر بالصدقة»، وذلك من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه‏.

قال رسولنا الكريم عن القرآن أن نقوم بتزيينه بأصواتنا حيث أن كلما كان صوتك عذب كلما جزاك الله كل خير على القراءة، كما قال رسولنا ‏:‏ «زينوا القرآن بأصواتكم» أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه‏.

ما هو ثواب قراءة القرآن الكريم

يتساءل الكثير عن ثواب قراءة القرآن، في تلك الفقرة سنتعرف معا على ثواب قراءة القرآن:

  • قال الله تعالى: «إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ».
  • قراءة القرآن شفاعة وصدقة كبيرة.
  • قارئ القرآن من اعلى الناس درجة في الجنة حيث أن لكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها ويضاعف الله لمن يشاء.
  • كما أن قارئ القرآن يسير تحت ظل وسكينة الله سبحانه وتعالى بالإضافة إلى أن قلبه يضيء بالكثير من النور يوم القيامة ليميز بين الناس.
  • القرآن شافع لنا في الأخرة، اللهم اجعله حجة لنا لا علينا.
  • يعد قارئ القرآن في أعالي درجات الجنة وهو يعد من أسباب رحمة الوالدين.
  • يدعو الملائكة لقارئ القرآن بالكثير من الرحمة والمغفرة طوال فترة القراءة.
  • ينجي قارئ القرآن من الكثير من المشاكل التي من الممكن أن تقابله، حيث أنه مستمسك بالعروة الوثقى ويتمنى الكثير من الصالحين درجته ويعتبر من خاصة الله.
  • شهادة رسول الله له حيث أنه يعد من القانتين الذاكرين عند الله.
  • يبعد الشيطان عن قارئ القرآن حيث إنه الله سبحانه وتعالى ينير عقله وقلبه بالكثير من الحكمة.
  • قارئ القرآن يرزقه الله النبوة بدون الوحي، حيث انه يوم القيام يجيد تلاته مع السفرة الكرام.
  • يتميز قارئ القرآن بالكثير من الخشوع والبركة والخير في جميع جوانب حياته المختلفة.
  • يستجيب الله لدعاء قارئ القرآن عن أي شخص آخر.

للمزيد من المعلومات حول حكم قراءت الحائض للقرآن وتحديدًا في شهر رمضان الكريم أضغط على الرابط التالي: هل يجوز للحائض قراءة القران في رمضان

فضل قراءة القرآن الكريم

  • تعد قراءة القرآن لها الكثير من الفضل العظيم، حيث أن يعتبر قارئ القرآن من الأشخاص الذي ينير الله لهم دروبهم ويجعله ذو اجر عظيم ويساعدك في الكثير من أمور حياتهم.
  • كما ذكر رسول الله في حديث روي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ». أخرجه البخاري.

قراءة القرآن للحائض

  • لا يجوز أن تمس الحائض كتاب الله وهو القرآن الكريم وهناك بعض العلماء الذي شاروا إلى أن من الممكن أن يتم مسك المصحف ولكن من خلال حامل أو حائل أي جوانتي.
  • يمكن للحائض أيضا أن تقوم بقراءة القرآن الكريم من خلال الموبايل أو الهاتف النقال، ويعتبر جائز لأنه ليس مصحفا بالإضافة إلى انه غير جائز شرعا أن يتم قراءة القرآن للحائض مباشرة من المصحف.

للمزيد من الإفادة يمكنك معرفة هل الصيام يضر بالسيدة الحامل في الشهور الأولى وما حكم صيامها من خلال ذلك الرابط: هل الصيام يضر الحامل في الشهور الاولى وهل يجوز الصيام وبعض النصائح

حكم قراءة القرآن من المصحف أثناء الصلاة

  • من اقرب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى أن يقوم الإنسان بجمع بين الحسنين وهم الصلاة وقراءة القرآن معا، حيث أن من الممكن أن تقوم بختم كتاب الله من خلال الصلاة.
  • إذا كنت لا تحفظ الكثير من آيات الله وتريد أن تقوم بقراءتها من المصحف يمكنك أن تقوم بالاستعانة بالمصحف من خلال وجود حامل أو مسك المصحف باليد اليسرى والصلاة.
  • كما أن مذهب الشافعية والحنابلة يقول: جواز القراءة من المصحف في الصلاة للإمام والمنفرد لا فرق في ذلك بين فرض ونفل وبين حافظ وغيره.
  • تعد قراءة القرآن لوحدها عبادة والصلاة عبادة أخرى، وفكرة انك تقوم بجمع عبادتين معا من احدى أقرب الأعمال إلى وبالتالي يعطيك الله الكثير من الحسنات والثواب والأجر أيضا.
  • وقال الإمام النووي «لو قرأ القرآن من المصحف لم تبطل صلاته، سواء كان يحفظه أم لا، بل يجب عليه ذلك إذا لم يحفظ الفاتحة، ولو قلب أوراقه أحيانًا في صلاته».
  • ولكن يقل مذهب ابن حزم أن حمل المصحف في الصلاة من الممكن أن يبطلها وهذا يرجع إلى أن هناك العديد من التقليب بين صفحات المصحف التي تجعلك تخرج عن الصلاة والتركيز بها.
  • ذهب الصاحبان من الحنفية أبو يوسف القاضي ومحمد بن الحسن الشيباني إلى أن القراءة من المصحف في الصلاة مكروهة مطلقًا سواء في ذلك الفرض والنفل، ولكنها لا تُفْسِد الصلاة؛ لأنها عبادة تضاف إلى عبادة، ووجه الكراهة أنها تَشَبُّه بصنيع أهل الكتاب وهذا ما قاله بعض العلماء.

لقد أجبنا في هذا المقال على سؤال هل يجوز قراءة القران بدون وضوء من المصحف، وتعرفنا على حكم قراءة القرآن بدون وضوء، وتعرفنا على آداب تلاوة القرآن الكريم، وما هو ثواب قراءة القرآن الكريم، وفضل قراءة القرآن الكريم، وقراءة القرآن للحائض، حكم قراءة القرآن من المصحف أثناء الصلاة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.