هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية ؟

هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية ؟ سؤال تطرحه الكثير من السيدات والفتيات في الآونة الاخيرة، لذلك سوف نقوم بعرض آراء العلماء في هذا الشأن حتى يتم التيقن من الحكم الشرعي لهذه المسألة، في هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني، كما سنوضح لكم أفضل طرق إزالة الشعر الزائد في الجسم، فتابعونا…

من خلال هذا الموضوع يمكنكم التعرف على: حكم إزالة شعر العورة للنساء وهل يجوز نتف الشعر أثناء الصيام؟

هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية ؟

هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية

هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية ؟ للإجابة عن هذا التساؤل، يجب التمعن في الحديث الشريف للنبي صلى الله عليه وسلم، والذي تناول فيه بعض السلوكيات التي يتوجب على كل مسلم ومسلمة اتباعها:

فقد ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَقَصُّ الشَّارِبِ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الآبَاطِ» أخرجه البخاري في صحيحه.

التخلص من الشعر الزائد خاصة في منطقة العانة وتحت الإبطين من السنن المستحبة، لذا نجد رسولنا الكريم قد أمرنا بعدم ترك الشعر لأكثر من 40 يوم دون إزالته، ومن الجلي أنه لا يوجد نص صريح على حرمة إزالة الشعر أثناء فترة الطمث أو النفاس.

كما جاء في الحديث الشريف أن إزالة الشعر من السنن المستحبة لكل مسلم ومسلمة في أي وقت، لذلك إذا رأت المرأة أن إزالة الشعر أثناء دورتها الشهرية أمر لابد منه، وجب عليها القيام بذلك ولا حرج عليها في هذا الأمر كما يشاع.

انقر على هذا الرابط للاطلاع على: ما هي حدود عانة الرجل وطريقة الاستحداد؟ وهل يجوز تركها وحكمها؟

أفضل وقت لإزالة الشعر قبل أو بعد الدورة

ذكرت دار الإفتاء في هذا الشأن أنه من المستحب الانتظار حتى التطهر للقيام بإزالة الشعر أو قص الأظافر، لكن إذا كان الأمر يتطلب إزالة الشعر قبل الاغتسال من الحيض فهو جائز غير مكروه أو محرم، فكما نعلم أن الشعر في منطقة العانة يجذب البكتيريا مما يسبب التهابات في هذه المنطقة، لذلك يستحب إزالة الشعر درءًا للضرر الناجم عن تركه.

طرق إزالة شعر الجسم

طرق إزالة شعر الجسم

ظهرت في الآونة الأخيرة طرق مختلفة للتخلص من الشعر الزائد في الجسم، لذلك سوف ننوه عن كيفية استعمال كل طريقة بالتفصيل مع توضيح الوقت الأفضل لإزالة الشعر فيما يلي:

1- كريم إزالة الشعر

  • أحد المنتجات الكيميائية المستخدمة في إزالة الشعر في مدة زمنية قصيرة، حيث تتسبب في تكسر الشعر مما يجعل إزالته سهل، ولكن هناك احتمال في حدوث التهابات في الجلد نتيجة استخدامه، لذلك يفضل استعماله بعد نهاية الدورة الشهرية أو قبلها.
  • تقوم المرأة بوضع طبقة من الكريم على الشعر والانتظار لمدة 5 دقائق او أكثر حسب طبيعة الشعر، ثم استخدام مقشط من البلاستيك لإزالة الشعر وغسل المنطقة بالماء الجاري جيدًا.

2- استخدام الشفرة

  • من أسهل الطرق التي يمكن أن تعتمد عليها المرأة في إزالة الشعر، لذلك يمكن استخدامها دون حدوث تهيج للجلد حيث تعد الشفرة آمنة في الاستخدام أثناء الدورة الشهرية أو في أي وقت آخر.

3- استخدام الشمع

  • طريقة حديثة تعمل على إزالة الشعر لمدة طويلة عكس ما سبق، لذا يفضل استعمالها قبل الدورة أو بعدها.

4- إزالة الشعر بالليزر

  • هل يؤثر إزالة الشعر بالليزر أثناء الدورة الشهرية؟ الليزر هو أحد الوسائل الحديثة التي تعتمد على تقنية معينة للقضاء على جذور الشعر ومنعها من النمو لفترات طويلة.
  • لذلك يجب استخدام تلك الطريقة من خلال محترفين في أوقات الطهر، بعد انتهاء الدورة الشهرية بثلاث أيام على الأقل حسب أراء المتخصصين.

اقرأ أيضا للتعرف على: حكم إزالة الشعر المتناثر أعلى وأسفل الحاجبين وتعريف النمص عند ابن منظور

تبين لنا أن الاستحداد أو إزالة الشعر أمر ضروري ومستحب خاصة في مناطق معينة، حفاظًا على الصحة العامة، لذا تمت الإجابة على سؤال ” هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهريةمن خلال السنة النبوية الشريفة ورأي دار الإفتاء في هذا الشأن والتي أقرت بجواز إزالة الشعر في وقت الحيض إذا لزم الأمر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.