هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية؟

هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية؟ وما هو حكمها؟ حتى يقوم المخطوب باتخاذ قرار الزواج دون حرج، فقد أباح الدين الإسلامي النظر إلى المخطوبة ولكن بضوابط محددة، لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم الإجابة عن سؤال هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية.

هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية؟

هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية؟

تعتبر النظرة الشرعية من السنن التي أمر بها الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن بحدود أقرها الدين الإسلامي، وذلك تجنبًا لحدوث ما قد يضر بكلٍ من الخطيب والخطيبة كالوقوع بإحدى الكبائر.

نتيجة لتعدد المذاهب ووجود العديد من الاجتهادات المختلفة للعديد من المشايخ والفقهاء، قد يجد البعض صعوبة في تحديد ما هو الصواب، وقد وجد أن الرأي الراجح لا يرجح كشف شعر الخطيبة بالرؤية الشرعية.

لا يمكن أن نقول أنه من المستحيل رؤية الخطيب لشعر خطيبته بالنظرة الشرعية، ولكن يفضل ألا يقوم بذلك حيث يعتبر ذلك الأقرب إلى الوئام، ويفضل النظر إلى كل من الكفين والوجه والقدم ولا يحل له أن ينظر إلى أبعد من ذلك.

يمكن أن يوكل أحد أقاربه من السيدات الموثوق فيهن كوالدته أو أخته للتحقق من شعر الفتاة ثم إخباره بصفاته، وذلك لاستكمال محاسنها بالكامل، فله أن ينظر لها ولها أن تتنظر إليه ولكن دون خلوة، حيث يجب أن يتواجد شخص آخر معهما كوالد الفتاة أو أخوها ولا يخلو بها الخاطب وحده.

يجوز للخاطب أن يجلس مع الفتاة التي يريد خطبتها ويتبادلان أطراف الحديث والنظر إليها لأكثر من مرة واحدة، وذلك في حالة إذا كان الخاطب مترددًا ويهدف إلى الوصول لقناعة تامة، وذلك في حدود ما هو مباح فقط خاصةً بما يتعلق بالحديث فيما بينهما.

فإذا قام الخاطب بإعلان موافقته على الخطبة أو عدمها، لا يجوز له النظر مرة أخرى إليها، وذلك استنادًا لقول الرسول صلي الله عليه وسلم: “إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ، فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا، فَلْيَفْعَلْ”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط الرؤية الشرعية في الإسلام وما يجوز للرجل النظر إليه

شروط الرؤية الشرعية

يجب مراعاة بعض الشروط والقواعد الهامة عند القيام بالرؤية الشرعية، وذلك كما أمر الدين الإسلامي، حيث يتم اتباع الشروط التالية:

  • يجب أن تكون الرؤية الشرعية بدون خلوة، حيث يقوم الخاطب بالنظر إلى الفتاة بحضور أهلها، وذلك استنادًا لقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا يخْلُوَنَّ رجلٌ بامرأةٍ فإنَّ الشيطانَ ثالثُهُما“.
  • لا تتم الرؤية الشرعية إلا عند تواجد رغبة الزواج للخاطب، وليست ليطوف على مختلف النساء.
  • لا يتم النظر إلا لما يظهر بأغلب الوقت كالوجه واليدين والقدمين، ويحظر النظر إلى العورات أو كافة الأماكن التي لا يجوز النظر إليها.
  • أن يغلب عليه الإجابة، حيث إن قام الأهل بتمكين الخاطب على رؤية ابنتهم فهذا معناه الموافقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علامات القبول بعد النظرة الشرعية

إخفاء العيوب

لا يحق لكل من الخاطب والفتاة التي يقوم بالتقدم لخطبتها أن يخفي كل منهم عيوبه، فإذا كانت الفتاة تستخدم إحدى الطرق التي تجعل من الشعر ناعمًا وبشكل أفضل، فيجب عليها إخباره حتى لا يقع الخاطب بالحرج وبالمثل له، فلا يجوز له أن يخفي عنها إحدى عيوبه.

صلاة الاستخارة للزواج

يلجأ المسلمين إلى صلاة الاستخارة في حالة كون الإنسان بحيرة من أمره ببعض الخيارات المصيرية، فقد يجد بعض الشباب صعوبة عند الاختيار بين فتاتين لذلك يمكن العزم بالقيام لصلاة الاستخارة حتى يوجهك الله لما هو أصلح لك، ولا حرج في أن تكون الصلاة مستقلة لكل فتاة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم خروج المرأة بدون إذن زوجها في الشرع

صفات المرأة الصالحة

كرم الدين الإسلامي المرأة ورفع من شأنها، وقد حثنا على الاهتمام بها واحترامها، كما أنه قد أوضح لنا الصفات التي يمكن للرجال أن يتزوجوا المرأة بسببها، فمن تلك الصفات:

  • أن تكون المرأة بكرًا.
  • أن تكون ذات حسب.
  • لجمالها ومالها.
  • أن تكون متدينة.

كل تلك الصفات استنادًا لقوله صلى الله عليه وسلم “تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ”، فإذا وجدت كل تلك الصفات بها فهو خير لك، وجدت العديد من الصفات الأخرى التي توجد في المرأة الصالحة، والتي يجب الاهتمام بها منها:

  • أن تكون صادقة وتبتعد أن كل ما قد يؤذي علاقتهما.
  • مخلصة لزوجها ولا تسبب له أي مشاكل.
  • الاحتفاظ بالأسرار وعدم إفشائها.
  • ألا تكون نمامة على زوجها أو غيره.
  • أنها ذات أخلاق طيبة وحسنة.
  • تذكرة دائمًا بصلة الرحم.
  • تربت على طاعة الزوج ما دام ذلك في طاعة الله عز وجل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم رد الزوجة على سب زوجها هل يجوز؟

بذلك نكون قد قدمنا لكم إجابة سؤال هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية، كما عرضنا حكم النظر للمخطوبة، مع إيضاح كافة الشروط التي يجب اتباعها عند القيام بأداء الرؤية الشرعية حتى لا يقع كل من الخاطب والمخطوبة في حرج، وما حكم صلاة الاستخارة عند الزواج، بالإضافة إلى صفات المرأة الصالحة التي قد يقوم الخاطب بالتقدم للفتاة لتوافر إحدى تلك الصفات بها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.