هل ممكن يصير حمل مع ضعف حركة الحيوانات

هل ممكن يصير حمل مع ضعف حركة الحيوانات؟ وما الأسباب التي تؤدي إلى ضعف حركة الحيوان المنوي؟ حيث ينتاب الرجل الشعور بالاكتئاب حيال أي شيء يخص تأخر الحمل، تبعًا للاعتقاد الخاطئ أن ذلك يمس رجولته، لذلك يسعى دائمًا إلى الوصول إلى الحل القاطع لأي مرض جنسي يتعرض له.

لذلك سوف نقوم بالرد على تساؤل هل من الممكن أن يحدث الحمل إذا كانت الحيوانات المنوية ضعيفة الحركة، من خلال موقع زيادة.

هل ممكن يصير حمل مع ضعف حركة الحيوانات؟

يحدث الحمل بشكل طبيعي من خلال معاشرة الزوج لزوجته وإنزال السائل المنوي الذي يحتوي على عدد كبير من الحيوانات المنوية، ويقوم إحداها بتلقيح البويضة، ثم تبدأ البويضة في إكمال طريقها إلى الرحم، حتى تستقر به وتبدأ أعراض الحمل في الظهور.

في بعض الأوقات يتأخر حدوث الحمل لعدة أشهر، فيبدأ كل من الزوجين في الاستفسار عن سبب ذلك، مما يجعلهما يتوجهان إلى الأطباء المعنية بتأخر الإنجاب، فيقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات من الزوج، للتأكد من صحة وسلامة الحيوانات المنوية لديه.

يقوم الرجل بالاستمناء من أجل الحصول على السائل المنوي لفحصه وتحليله، ومن خلال ذلك يتبين وجود بعض المشكلات المعنية بالحيوانات المنوية، والمتشكلة في ضعف حركتها، وهنا يكون الطبيب قد توصل إلى سبب المشكلة.

فجواب سؤال هل ممكن يصير حمل مع ضعف حركة الحيوانات؟ هو نعم.. فمن الممكن أن يتسبب ضعف حركة الحيوان المنوي في حدوث العقم، وسنتناول الموضوع بشكل تفصيلي من خلال السطور القادمة.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل مع قلة الحيوانات المنوية

المعايير التي تؤثر على الحيوان المنوي

بعد أن أجبنا على تساؤل هل ممكن يصير حمل مع ضعف حركة الحيوانات، حري بنا أن نتعرف على المعايير الخاصة بالحيوان المنوي الذي يكون له القدرة على تلقيح البويضة، حيث يعتمد ذلك على ما يلي:

  • الحركة الخاصة بالحيوان المنوي، فكما ذكرنا سلفًا أن ضعف حركة الحيوان المنوي من شأنها أن تسبب تأخر الحمل.
  • شكل الحيوان المنوي، حيث إن الشكل من أهم متطلبات الحمل الناجح، والتي تؤكد خلوه من التشوهات.
  • قدرة الحيوان المنوي في الوصول إلى الرحم، حيث يمر الحيوان المنوي بالسوائل المخاطية التي تعترض طريقه في المهبل، فيجب أن يحظى الحيوان المنوي بالقدرة الفائقة التي تمكنه من اختراق السبل حتى يصل إلى البويضة ويلقحها.
  • الحالة الخاصة بالكروموسومات، وهي العناصر الجينية التي يحملها الحيوان المنوي، وهي المسئولة عن العوامل الوراثية التي تنتقل إلى الجنين.
  • التفكيك النووي للكروموسومات، وهو قدرة الحيوان المنوي على الانقسام محدثًا الحمل السليم داخل البويضة.

أنواع ضعف حركة الحيوان المنوي

بعد أن رأينا أنه من أهم مسببات العقم هو ضعف حركة الحيوانات المنوية، في إطار الإجابة على تساؤل هل ممكن يصير حمل مع ضعف حركة الحيوانات، دعونا نتعرف على أنواع الضعف التي تصيب الحيوانات المنوية، والتي تتشكل فيما يلي:

  • تباطؤ حركة الحيوانات المنوية التقدمية، وهي أن يكون معدل تحرك الحيوان المنوي إلى الأمام أقل من 25 ميكرومتر في الثانية الواحدة.
  • قلة حركة الحيوان المنوي غير التقدمية، وهي معدل الحركة الواحدة للحيوانات المنوية، حيث تقدر بأقل من 5 ميكرومتر في الثانية الواحدة كحالة من حالات ضعف حركة الحيوان المنوي التي تسبب منع الحمل.
  • عدم حركة الحيوانات المنوية، وهي أن تكون الحيوانات المنوية ساكنة داخل السائل المنوي ولا تتحرك على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل بالأعشاب وأسباب قلة المني

أسباب ضعف حركة الحيوانات المنوية

بعد أن تعرفنا على أنواع ضعف الحيوانات المنوية، والتي تسبب منع الحمل، كما رأينا في إجابة سؤال هل ممكن يصير حمل مع ضعف حركة الحيوانات، حان الوقت لنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك الضعف، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الأسباب الوراثية، حيث من الممكن أن يكون ضعف حركة الحيوانات المنوية نتيجة بعض العوامل الوراثية.
  • وجود بعض المشكلات الصحية، حيث إن معاناة الرجل من الأمراض المزمنة كالضغط والسكر وأمراض القلب، من شأنها أن تقوم بإضعاف حركة الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ.
  • التدخين وتناول الكحوليات، فمن شأن المواد الضارة الكامنة في الأدخنة والمواد الكحولية ان تؤثر بشكل سلبي على صحة الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى ضعف حركتها.
  • التعرض للحوادث، كالإصابات في منطقة الحوض، فذلك من شأنه أن يؤثر على العملية الجنسية بشكل عام، وعلى الحركة المنوية بشكل خاص.
  • دوالي الخصية، فهي من المشكلات الصحية التي تصيب الرجل، وهي عبارة عن تضخم الأوردة في كيس الصفن، مما يؤدي إلى ضعف حركة الحيوانات المنوية.
  • اضطراب في الغدة الجنسية، وهي الغدد المسئولة عن صحة الحيوانات المنوية، فإذا ظهر أي خلل في غدة من تلك الغدد، كان لذلك سيء الأثر على حركة الحيوانات المنوية.
  • تناول بعض العقاقير، ففي بعض الحالات يعاني الرجل من ضعف حركة الحيوانات المنوية دون أن يعلم أن المتسبب في ذلك هو العقاقير التي يتناولها، والتي يجب أن يخبر الطبيب المعالج بها.
  • تناول المواد المخدرة، فهي من شأنها أن تقوم بتثبيط حركة الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ.

كيفية تشخيص حركة الحيوانات المنوية

بعد أن رأينا المسببات لضعف حركة الحركات المنوية، وبعد أن طرحنا عليكم جواب سؤال هل ممكن يصير حمل مع ضعف حركة الحيوانات، سوف نتناول سويًا كيف يمكن للطبيب أن يقوم بتشخيص حالة ضعف الحيوانات المنوية، وذلك عن طريق ما يلي:

  1. يقوم الزوج بإحضار عينة من السائل المنوي، إما عن طريق الاستمناء الذاتي داخل العيادة أو المعمل، أو عن طريق الممارسة الزوجية باستعمال الواقي الذكري.
  2. يجب حفظ العينة في درجة حرارة الغرفة، أي درجة حرارة معتدلة، على ألا يمر عليها أكثر من 60 دقيقة.
  3. يتم إخضاع السائل المنوي للعديد من التقنيات، حتى يتسنى للطبيب أن يقوم بتحليل الخصائص التي يحتاج إلى معرفتها.
  4. يقوم الطبيب بفحص حركة الحيوانات المنوية بشكل دقيق، ومن ثم يتم تحديد نوع الضعف الذي يعاني منه المريض.

اقرأ أيضًا: علاج قلة عدد الحيوان المنوي وضعف حركتها

كيفية معالجة ضعف الحركة المنوية

بعد أن تناولنا كيفية تشخيص مرض ضعف الحركة للحيوانات المنوية من خلال إلمامنا بكافة ما يخص سؤال هل ممكن يصير حمل مع ضعف حركة الحيوانات، علينا أن نعرف أن علاج ذلك من أسهل ما يمكن، حيث يمكن تدارك الأمر من خلال ما يلي:

  • ممارسة بعض التمرينات الرياضية، حيث إنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما أنها تحسن من كافة وظائف الجسم، وتعمل على رفع مستوى حركة الحيوانات المنوية.
  • الحفاظ على الوزن الرشيق، حيث إن الوزن الزائد وتراكم الدهون من شأنه أن يعمل على قلة حركة الحيوانات المنوية.
  • التوقف عن تناول الكحوليات والتدخين، فكما رأينا أنهما من أهم مسببات ضعف حركة الحيوانات المنوية التي تمنع الحمل.
  • استبدال بعض العلاجات، فإذا كنت من الذين يتناولون بعض العقاقير الطبية لمكافحة بعض الأمراض، يمكنك أن تتوجه إلى الطبيب المختص لمعرفة إذا كان هناك علاقة بين أنواعها وضعف حركة الحيوان المنوي، ومن ثم يمكنك طلب استبدالها.
  • تناول بعض الفيتامينات، حيث إن فيتامين د والكالسيوم من شأنهما أن يحسنا حركة الحيوانات المنوية، وأن يقضيا على ضعف الحركة الخاصة بها بشكل نهائي.
  • التعرض لأشعة الشمس، حيث إن ذلك يعود على الرجل بالصحة الجنسية بشكل عام، إذا قام بالجلوس تحت أشعة الشمس لمدة 10 دقائق بشكل يومي.

ضعف حركة الحيوانات المنوية يمكن التخلص منه بكل سهولة، إذا اتبع الرجل النهج الصحيح في تناول طعامه والعادات التي يمارسها بشكل يومي، أدام الله عليكم نعمة الصحة والعافية، ورزقكم الذرية الصالحة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.