محتوى يحترم عقلك

هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون FSH

هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون FSH؟ وهل يسبب انخفاض هرمونFSH  العقم؟ فبعض السيدات لا تعرف ماهية هذا الهرمون، لذا ننصحك بمعرفة أسباب انخفاض هرمون FSH والعلاج من انخفاضه.
لذا فمن خلال موقع زيادة سنعرض بعض النصائح التي تؤدى إلى ارتفاعه إلى النسبة الطبيعية، كما سنشير إلى علاقته بتأخر الحمل.

هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون FSH؟

هرمون FSH هو المسئول عن إنتاج البويضات السليمة عند النساء، وإنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، وتكوين الجهاز التناسلي، واكتمال عملية البلوغ، ومحفز أيضًا للغدد الجنسية الأنثوية.

كما أنه مسئول عن عملية التكاثر وهرمون FSH موجود لدى الذكور والإناث بدرجات مختلفة؛ لذلك فمن الممكن أن يؤدى انخفاض هذا الهرمون إلى تأخر الحمل لأنه المسئول عن إنتاج بويضات سليمة.

اقرأ أيضًا: كيفية قراءة تحليل FSH و LH

أسباب انخفاض هرمون FSH

عقب الاطلاع على إمكانية الحمل مع انخفاض هرمون FSH، نشير إلى أن انخفاضه قد يكون ناتجًا عن بعض المسببات ومنها ما يلي:

  • بعض الأورام الدماغية: عند الإصابة بورم في الدماغ يعجز دماغ الانسان عن التحكم في إنتاج الكميات الصحيحة من هرمون FSH؛ مما يؤدى إلى انخفاض مستواه في الجسم.
  • فقدان الوزن بسرعة: حيث إنه انخفاض الوزن بطريقة سريعة؛ يظهر في التحاليل انخفاض نسبة هرمون .FSH
  • التوتر والضغط العصبي: يعمل التوتر والضغط العصبي على تدهور صحة الجسم وعمل الدماغ بطريقة مضطربة؛ مما يؤدى إلى انخفاض نسبة الهرمون.
  • انقطاع الحيض: في فترة انقطاع الحيض تكون نسبة هرمون GNRH منخفضة جدًا، وهو الهرمون المسئول عن مطلق الموجه للغدد التناسلية ويترتب على ذلك انخفاض مستولى هرمونFSH وقد يترتب على ذلك قصور في منطقة تحت المهاد المسئولة عن الغدة النخامية في الدماغ، أو قصور في الغدد التناسلية.
  • سن اليأس: وصول النساء لسن اليأس من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص هرمون FSH.
  • عدم انتظام الغدة النخامية: الاضطراب في وظائف الغدة النخامية سواء الزيادة أو النقصان يؤدي إلى انخفاض مستوى الهرمون.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية: إن استخدام الأدوية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الاستروجين خاصةً حبوب منع الحمل تؤثر على إنتاج هرمون FSH بشكل أو بآخر.

ملحوظة: انخفاض مستوى هرمون FSH قد يؤدي إلى تأخر الحمل؛ حيث إنه المسئول عن إنتاج البويضات وعمل الجهاز التناسلي بطريقة جيدة.

لكنه ينخفض بصورة طبيعية في حالة وجود الحمل، إذًا هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون FSH؟ من هنا نشير إلى أنه لن يتم الحمل إلا بعد الوصول إلى النسبة الطبيعية من الهرمون.

الآثار الجانبية لانخفاض مستوى هرمونFSH  في الجسم

بعد الإجابة عن سؤال “هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون FSH؟” سنستعرض الآن الآثار الجانبية لانخفاض مستوى الهرمون في الجسم، حيث ان انخفاض الهرمون في الجسم يؤدى الى الكثير من المشاكل الصحية، وإليكم البعض منها في الآتي:

  • عدم اكتمال النمو عند النساء وتأخر سن البلوغ، بالإضافة إلى فشل المبايض؛ وذلك لعدم قدرة الحويصلات على النمو داخل المبيض وبالتالي عدم إطلاق المبايض؛ مما يتسبب في العقم عند النساء.
  • عدم اكتمال النمو عند الرجال بسبب قلة إنتاج الحيوانات المنوية؛ مما يؤخر عملية البلوغ في هذه المرحلة من الممكن حدوث الحمل، لكن إذا حدث نقص في الهرمون بعد مرحلة البلوغ فقد يصل الأمر إلى الإصابة بالعقم.
  • الإصابة بمتلازمة كالمان: وهي متلازمة انخفاض الشعور بالروائح وتحدث هذه المتلازمة بسبب انخفاض مستوى هرمون FSH فيما يُعرف باسم قصور الغدد التناسلية.

علاج انخفاض هرمون FSH

عقب الاطلاع على إجابة سؤال “هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون FSH؟”، نجد أنه توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من انخفاض معدله في الجسم، وإليكم تلك الطرق في الآتي:

فوليتروبين ألفا لزيادة معدل هرمون FSH

هذا الدواء يحتوي على هرمون مشابه لهرمون FSH لكنه تم إنتاجه صناعيًا باستخدام الهندسة الوراثية ويعمل هذا الدواء على تقوية الحويصلات التي تحتوي البويضات.

كما يساعد أيضًا على تقوية البويضات نفسها؛ مما يزيد من فرص حدوث الحمل وهذا الدواء يتواجد في صورة حقن، ولا يتم استخدامه إلا بناءً على وصفة طبية من الطبيب المعالج.

دواء VITEX لعلاج انخفاض هرمون FSH

هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون FSH

يعمل على تحفز إنتاج هرمون Ih مما يوازن إنتاج هرمون FSH فتزيد زيادة نسبة حدوث حمل؛ وذلك لإنتاج هرمون البروجسترون بصورة مباشرة.

اقرأ أيضًا: ما هو هرمون FSH وأسبابه وعلاجه عند زيادته أو نقصانه

مكملات هرمون الاستروجين للتخلص من انخفاض الـ FSH

مكملات الاستروجين تساعد على حل مشكلات انقطاع الطمث، ويحتوي مكمل الاستروجين على مواد تساهم في زيادة إنتاج هرمون FSH، ولكن لا يتم استخدامه إلا بوصفة طبية.

السبيرولينا وعلاج نقص هرمون FSH

السبيرولينا غني بمعدنين أساسيين لتحسين وظيفة الغدد الصماء وهما معدني البوتاسيوم والمغنسيوم، وعند عمل الغدد الصماء بطريقة طبيعية يتم افراز هرمون الـ FSH بطريقة متوازنة.

استخدام حقن FSH للرجال

حيث يتم حقن الرجال بال FSH لتحفيز الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية، وهو ما سنعكس على الصحة الإنجابية والحياة الزوجية أيضًا.

حبوب اللقاح والتخلص من انخفاض هرمون FSH

لقاح النحل يعتبر من مركبات الجهاز المناعي؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات والبروتينات.

التخلص من انخفاض هرمون FSH بنبات الماكا

عشبة أو نبات الماكا تحفز الجسم على إنتاج هرمون الاستروجين لدى النساء؛ مما يؤدى إلى الحفاظ على إفراز إنتاج FSH في الجسم.

اقرأ أيضًا: النسبة الطبيعية لهرمون FSH ثاني يوم الدورة

نبات الجينسينغ الأمريكي لرفع معدل هرمون FSH

نبات الجينسينغ الأمريكي يعمل على تغذية الغدة النخامية وغدة تحت المهاد وموازنتها بالرغم من كونه لا يحتوي على الهرمونات وهذا التوازن يساعد على إنتاج هرمونات مثل الاستروجين والتستوستيرون وكلًا من IH وهرمون FSH في الأوقات الصحيحة وبالكميات التي يحتاجها الجسم.

أعشاب أخرى لرفع معدل هرمون FSH

إلى جانب الأعشاب السابق ذكرها، نجد أن هناك المزيد من تلك الأعشاب والتي تؤدي نفس الغرض، وإليك البعض منها في الآتي:

  • عشب الباناكس يساعد أيضًا على تغذية الغدة النخامية وجميع الغدد الصماء ودعم وتغذية تحت المهاد بنسبة كبيرة.
  • يعمل نبات القسط الهندي على توازن إفراز هرمون FSH ويساعد أيضًا على معالجة البرود الجنسي عند الرجال والنساء.

حيث يستخدم نبات القسط الهندي عن طريق تجفيفه وإذابة ملعقة منه في كوب من الماء أو عن طريق تناوله مع الزبادي، ويفضل عدم استخدامه في فترة الدورة الشهرية وينصح بأخذ استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون FSH عند النساء؟

اختلاف العمر والجنس والحالة الصحية يؤثر ارتفاع فرص إنتاج هرمون FSH ويتأثر أيضًا بوقت الدورة الشهرية وما إن كانت في بدايتها أو في المنتصف، ويتم قياس مستويات الهرمون في الدم عن طريق وحدة دولية لكل ملليلتر، وإليكم بعض التفاصيل في الآتي:

  • في فترة البلوغ تتراوح النسبة بين (0الى 4) وحدة دولية \لتر.
  • أثناء مرحلة البلوغ تتراوح النسبة بين (3 إلى 10) وحدة دولية\ لتر.
  • بعد انقطاع الدورة الشهرية تتراوح النسبة بين (25,8 إلى 134) وحدة دولية \ لتر.
  • في أثناء الدورة الشهرية تختلف النسبة حسب مرة الدورة، ففي بداية الدورة تتراوح النسبة بين (1,4 إلى 9,2) وحدة دولية\لتر، وفي المنتصف أي مرحلة التبويض تكون بين (6 إلى 17,2) وحدة دولية\لتر، بينما في مرحلة الطور الأصفرى تكون بين (1,1 إلى 9,2) وحدة دولية\لتر.

متى يكون هرمون FSH في مستواه الطبيعي عند الرجال؟

تختلف أيضًا نسبة إنتاج هرمون FSH عند الرجال مثل النساء وذلك بالنسبة على مرحلة البلوغ والمرحلة التي تليها، وإليك بعض التفاصيل في الآتي:

  • قبل مرحلة البلوغ تكون النسبة بين0 إلى 5,0 وحدة دولية\لتر.
  • أثناء فترة البلوغ تكون النسبة بين 0,3 إلى 10,0 وحدة دولية\لتر.
  • بعد مرحلة البلوغ تتراوح النسبة بين 1,5 إلى 12,4 وحدة دولية\لتر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع هرمون fsh

هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون FSH عند الإصابة بمتلازمة تيرنر؟

الإصابة بمتلازمة تيرنر هي أحد الأمراض التي تصيب الفتيات فقط دون الرجال، وهي عبارة عن خلل في عدد الكروموسومات عند الفتيات واضطراب في إفراز هرمون FSH.

من أعراض الإصابة بمتلازمة تيرنر ضعف النمو وعيوب في القلب، إلى جانب بطء في التطور الجنسي في فترة المراهقة وتأخر البلوغ، ناهيك عن قصر القامة.

الجدير بالذكر أنه من النادر جدًا حدوث حمل للسيدات المصابات بمتلازمة تيرنر، وفى حالة حدوث حمل بعد فترة من العلاج فقد تحدث مضاعفات خطيرة على الأم والجنين.

لتجنب الإصابة بانخفاض هرمون FSH يجب الخضوع للكشف المبكر لتلقى العلاج المناسب خاصةً في حالة المقبلين على الزواج.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.