هل يمكن الانجاب بخصية واحدة

هل يمكن الانجاب بخصية واحدة؟ هل يؤثر إزالة أحد الخصيتين على العلاقة الجنسية؟ يشغل الكثير من الرجال هذا النمط من الأسئلة، ذلك خوفًا من أن يتم التأثير على فرص حدوث الإنجاب، حيث إن الخصية من أهم الأعضاء التناسلية عند الرجال، لذا سوف يتم من خلال موقع زيادة التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بدور الخصية في الإنجاب.

هل يمكن الانجاب بخصية واحدة

لا تتأثر قدرة الرجل على الإنجاب في حالة تواجد خصية واحدة فقط، حيث إن أي عضو في الجسم يتواجد في صورة زوجية مثل الكليتين، الخصيتين، يمكن أن يقوم جزء واحد من أحد الزوجين بنفس الوظائف التي يقوم بها الزوجين من العضو، كما أن الخصية الواحدة قادرة على انتاج عدد مناسب من الحيوانات المنوية التي من شأنها حدوث إخصاب للبويضات.

أما عن الجانب الجنسي فلا تؤثر أيضًا الخصية الواحدة على عملية الإنتصاب للرجل أثناء العلاقة الجنسية، إنما يتم التأثير على العلاقة الجنسية من خلال سلامة وقوة الأعصاب والشرايين، حيث إن في حالة تأخر الإنجاب لفترات طويلة، يكون ذلك بسبب التعرض لمشاكل صحية أخرى لا علاقة لها باحتواء الرجل على خصية واحدة.

يتم في هذه الحالة القيام بعمل بعض التحاليل التي يتم من خلالها التعرف على مشاكل عدم الإنجاب عند الرجال مثل تحليل FSH، LH، حيث تقوم هذه التحاليل بتوضيح نسب الهرمونات الجنسية في عينة السائل المنوي، إذا كانت نسبة هذه الهرمونات  تختلف عن النسب الطبيعية، يجب استشارة الطبيب من أجل اتباع الإجراءات اللازمة للعلاج، لذا لا داعي للشعور بالقلق والتوتر بخصوص هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة

أسباب تورم الخصيتين

استكمالًا لمعرفتنا بإجابة سؤال هل يمكن الانجاب بخصية واحدة؟ يمكننا التعرف على مسببات تورم الخصيتين، يبدأ نمو الخصيتين في  الفترات الأولى من البلوغ، أي خلال الفترة العمرية التي تتراوح بين 10 سنوات و13 سنة، مع استمرار النمو للخصيتين يصبح الجلد المحيط بمنطقة الصفن داكن، يتم ثبات نمو الخصية عندما يتراوح طولها بين 5: 7.5 سنتيميتر وعرضها يقرب من 2.5 سنتيميتر.

يختلف الخصيتين عن بعضهما البعض في إن الخصية اليسرى متدلية إلى أسفل بصورة أكبر من الخصية اليمنى، بالإضافة إلى أن الخصية اليسرى أقل في الحجم من الخصية اليمنى، رغم هذا الاختلاف إلا أنهم يتعرضوا لنفس الأسباب التي يتم من خلالها الإصابة بالتورم والألم الشديد، حيث تتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  • الإصابة بالقيلة المائية، أي تراكم السائل في المنطقة المحيطة بالخصية.
  • الالتهابات والعدوى الناتجة عن التعرض للفيروسات.
  • الإصابة بالفتق الأربي، حيث يتم من خلال هذه الحالة خروج جزء من الأمعاء من المكان الطبيعي المخصص له والقيام بالضغط على منطقة الصفن عن طريق الفتحة البسيطة الموجودة في البطن.
  • إصابة الخصية بألم نتيجة التعرض لجرح أو ضربة قوية.
  • الإصابة بدوالي الخصية، بسبب انتفاخ أحد الأوعية الدموية، مما يؤدي لتدفق الدم في اتجاه بعيد عن الخصية.
  • اللإصابة بالتواء الخصية.
  • اصابة الشخص بسرطان الخصية.

أعراض سرطان الخصية

يمكننا التعرض على أعراض سرطان الخصية بجانب التعرف على إجابة سؤال هل يمكن الانجاب بخصية واحدة؟، حيث يتعرض بعض الذكور إلى الإصابة بسرطان الخصية، دون العلم بذلك، لذا إليكم أهم الأعراض المرتبطة بسرطان الخصية:

  • الإحساس بوجود ثقل في أسفل منطقة المعدة أو في العانة.
  • انتفاخ وتضخم أحد الخصيتين مع عدم الشعور بالألم.
  • تورم الخصيتين بشكل ملحوظ مع الشعور بالألم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي

وظيفة الخصتين

من الأمور الهامة والواجب التعرف عليها الوظائف الرئيسية إضافةً لإجابة سؤال هل يمكن الانجاب بخصية واحدة، حيث إن الخصية من الأعضاء التناسلية للذكور، التي تتواجد داخل كيس الصفن، الذي يتدلى في الجزء الأمامي من الحوض، من أجل توفير درجة حرارة مناسبة للحيوانات المنوية، يتم من خلال الخصتين إنتاج الجيوانات المنوية و إنتاج الهرمونات الذكرية، وهو ما سيتم تناوله بالتفصيل كما يلي:

1- إنتاج الحيوانات المنوية

يتم إنتاج الحيوانات المنوية في الأنابيب المنوية الخاصة بالخصية، حيث تشكل هذه الأنابيب 90 في المائة من كتلة الخصية، حيث تتكون هذه الأنابيب من خلايا سيرتولي وخلايا تعمل على إنتاج الحيوانات المنوية الغير متطورة، تمثل خلايا سيرتولي دور هام في حماية وتدعيم الحيوانات المنوية.

يتم انتقال الحيوانات المنوية من خلال تقلص النبيبات إلى منصف الخصية الذي يسمى جسم هيمور، ثم الانتقال من هذا المكان إلى البربخ الذي يتم من خلاله التخزين المؤقت للحيوانات المنوية، بعد ذلك يتم الانتقال والتخزين في الحويصلات المنوية لحين وقت حدوث القذف.

2- إنتاج الهرمونات الذكرية

تعمل الخصية على إنتاج هرمون التستوستيرون، حيث يساهم هذا الهرمون في المحافظة عاى الخصائص الذكورية، بالإضافة إلى دوره في تشكيل الحيوانات المنوية، حيث إن نقص إفراز هرمون التستوستيرون يعمل على خفض إنتاج هرمون LH من الغدة النخامية الأمامية.

اقرأ أيضًا: درجات دوالي الخصية بالصور

أمراض الخصية

يتعرض الخصيتين أو أحدهم للإصابة بمجموعة من الأمراض، حيث تتمثل هذه الأمراض فيما يلي :

1- الخصية الغير نازلة

يتم حدوث ذلك بسبب عدم انتقال الخصية قبل الولادة إلى المكان الطبيعي الخاص بها في الكيس الجلدي، ربما أن يكون السبب ولادة الطفل قبل الموعد المحدد والمناسب، قد يتم رجوع الخصية إلى موضعها الطبيعي دون العلاج، هناك حالات أخرى يحتاج إلى التدخل الجراحي من عودتها لمكانها الطبيعي.

يتم التعرف على هذه الحالة من خلال إجراء التشخيص للطفل بعد الولادة أو عن طريق الفحص البدني للجنين، إذا لم يتم علاج هذا المرض قد يتسبب في الإصابة بالعقم وتورم الخصية، كما أن هناك مجموعة من العوامل التي تزيد من التعرض لهذا المرض:

  • انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
  • إصابة الجنين بالاضطرابات التي تؤثر على النمو مثل متلازمة داون.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالخصية النازلة.
  • تناول الحامل للكحول أثناء فترة الحمل.
  • ولادة الجنين قبل الموعد الطبيعي والمناسب.

2- الخصية النطاطة

تسمى الخصية النطاطة بالخصية القابلة للإنكماش، سميت بهذا الاسم لأنها تتحرك بين كيس الصفن وبين الفخذ، حيث يعد هذا المرض بسيط لا يستدعي القلق، ذلك لأن من الممكن استعادة الخصية لوضعها من خلال القيام بتحريكها باستخدام الأيد إلى مكانها الأصلي دون الشعور بألم.

3- التواء الخصية

يتسبب هذا المرض في الشعور بألم شديد، حيث إنه ينتج عن التواء الخصية أثناء دورانها في وجود الحبل المنوي الناقل للدم، يتم ظهور مجموعة من الأعراض التي تتعلق بهذا المرض:

  • انتفاخ وتورم كيس الصفن.
  • التعرض للقيء والغثيان.
  • الشعور بألم شديد في منطقة البطن وفي كيس الصفن.
  • زيادة معدل التبول عن المعدل الطبيعي بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا: هل الدوالي من الدرجة الثانية تمنع الحمل

4- سرطان الخصية

يعد من الأمراض النادرة التي تصيب الذكور، لكن ينتشر في الذكور الأمريكيين الذين يتراوح أعمارهم بين 15: 35 عام، يتم العلاج تبعًا لمرحلة ونوع السرطان، حيث تتمثل أعراض السرطان في الشعور بوجود ألم أسفل الظهر، تضخم أحد الخصيتين والإحساس بالثقل في كيس الصفن.

تعد إجابة هل يمكن الانجاب بخصية واحدة؟ متعلقة بشكل كبير بالمعرفة الشاملة للوظائف الأساسية للخصيتين، بالإضافة إلى معرفة العوامل و الأمراض التي تؤثر على هذه الوظائف.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.