هل يمكن سماع نبض الجنين باليد

هل يمكن سماع نبض الجنين باليد وكيف؟ وما هي أفضل طريقة لسماع نبض الجنين بشكل عام؟ وهل النبض كافي للتعرف على صحة وسلامة الجنين؟ وغيرها من الأسئلة التي تراود الحامل منذ أن تعرف بخبر حملها وطيلة فترة الحمل لتطمئن على صحة الجنين وتطوره ونموه، ويعد النبض هو أكثر الأمور التي تشعر الحامل أن جنينها بخير ويطمئن قلبها لسماع نبضاته بأي وسيلة في السطور التالية نتعرف سوياً على مرحلة سماع النبض ومتى يمكن للحامل سماع نبض الجنين باليد أو بأي وسيلة أخرى عبر موقع زيادة.

متى يمكن سماع نبض الجنين

هل يمكن سماع نبض الجنين باليد وكيف؟

في الحقيقة يعد سماع نبض الجنين أهم خطوة في رحلة الحمل حيث تترتب عليه معرفة أن الجنين سليم وقلبه قد تكون وبدأ ينبض بشكل طبيعي ليضخ الدم لتكوين باقي الأعضاء، وتلك الفترة هي الأهم في رحلة الحمل وتظل الأم الحامل في انتظار هذه اللحظة منذ بداية حملها.

ومن المتعارف عليه أن قلب الجنين يبدأ تكوينه في بداية الأسبوع الثالث من الحمل ويبدأ في القيام بدوره في ضخ الدم منذ بداية الأسبوع الخامس من الحمل ثم تبدأ ضربات القلب للجنين في العمل من أول الأسبوع السادس من الحمل وفي هذه المرحلة لا يمكن سماع نبض الجنين إلا عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية.

ومنذ بداية سماع النبض تشعر الحامل بالاطمئنان على جنينها والبحث عن أهم مراحل تطوره والاستفسار عن كل العلامات التي تشعر بها أثناء الحمل ومتابعة سماع نبض الجنين بشتى الطرق.

يمكن التعرف على المزيد من خلال: كيف يكون شكل الجنين في الأسبوع السادس

وسائل سماع نبض الجنين

منذ بداية تكون قلب الجنين وبدء القيام بعمله بشكل طبيعي يمكن سماع نبض الجنين بأكثر من طريقة وهي:

  • يمكن سماع النبض من خلال سماعة الطبيب وكلما كانت سماعة الطبيب ذات جودة أعلى كان صوت النبض أكثر وضوحاً.
  • هناك العديد من تطبيقات الهاتف التي يمكن من خلالها سماع صوت الجنين عن طريق وضع الهاتف على البطن منها تطبيق Bellabeat .
  • وكما ذكرنا يمكن استخدام الطرق الطبية والأجهزة مثل جهاز الموجات فوق الصوتية.
  • جهاز الدوبلر الشهير أيضاً يستخدم في سماع نبض الجنين بالطرق الحديثة وبوضوح.
  • هناك طريقة أخرى تسمى الفيتوسكوب وهي تقنية حديثة تجعل سماع نبض الجنين أكثر وضوحاً.

وتختلف مواعيد سماع نبض الجنين ووضوحه حسب الطريقة المستخدمة وحسب نمو الجنين وأسبوع الحمل كما يمكن سماع نبض الجنين باليد بطريقة معينة.

هل يمكن سماع نبض الجنين باليد وكيف؟

هناك طريقة لسماع نبض الجنين باليد وتستخدمها الأم لاستشعار نبض الجنين في حالة قلقها عليه أو لدعم طرق التواصل بينها وبين طفلها وتؤثر هذه الحركة على مشاعر الأمومة وتدعم علاقة الطفل بأمه فيما بعد بالإيجاب.

كما يستطيع الزوج سماع نبض الجنين بوضع أذنه على بطن زوجته الحامل ووضع يده للشعور بحركة طفله ونبضه وتخبره الأم بأي منها حركة الجسم وأي منهما نبض لأنها الوحيدة التي تستطيع التفرقة بينها.

هناك بعض الحالات النادرة التي لا يمكن سماع نبض الجنين فيها وهي أن يكون الجنين توفي في الرحم لا قدر الله أو يكون هناك انقلاب في الرحم أو أو أن موقع الرحم بعيد عن الطبيعي وفي هذه الحالات لا يمكن سماع نبض الجنين باليد ولا بأي جاهزٍ آخر.

كيفية سماع نبض الجنين باليد؟

أما عن طرق سماع نبض الجنين باليد والاطمئنان على صحته في المنزل فهي عن طريق:

  • يمكن أن تتناول الحامل الحلويات أو العصائر أو الشوكولاتة ثم تستلقي على أحد الجانبين ليتحرك الجنين وتضع يدها على بطنها فتشعر بحركته ونبضه وتفرق بينهما.
  • يمكن أن تستلقي الحامل على ظهرها وتقوم بتنظيم نفسها ثم تأخذ نفساً عميقاً وتحبس أنفاسها فيقوم الجنين بإصدار حركة كتنبيه عن الشعور بالاختناق فيصدر نبضاً تشعر به يد الأم.
  • يمكن أن تقوم الحامل ببعض التمارين الرياضية أو بالرقص وسماع الموسيقى العالية فالجنين سوف يتفاعل معها ويبدأ في التحرك ويمكنها أن تشعر بنبضه من خلال تلك الحركات وخاصةً مع بداية الشهر الخامس وما بعده.
  • هناك بعض الأجهزة التي تباع في الصيدليات وتتمكن المرأة عن طريقها من سماع نبض الجنين في المنزل بسهولة وهذه الأجهزة طريقة استخدامها تكون بسيطة.

وإليكم المزيد من خلال: أعراض ظهور نبض الجنين في الشهور الأولى من الحمل

ما الفرق بين نبض الجنين وحركته ونبض البطن

تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات التي تحدث تغييراً كبيراً في جسم المرأة ومن ضمنها النشاط الزائد للدورة الدموية التي يترتب عليها تدفق الدم بقوة مما يجعل النبض يزداد في الشريان الأورطي الموجود في البطن لذلك تشعر به الحامل بوضوح حيث تشعر بنبضات متفرقة في أجزاء مختلفة من البطن وهناك بعض السيدات يعتقدن أنه نبض الجنين والبعض لا يملك القدرة على التفرقة بين نبض الجنين ونبض البطن.

ولكن يمكن التمييز بين نبض الجنين ونبض البطن من خلال بعض الاختلافات البسيطة وهي:

  • تشعر المرأة عند حدوث نبض في البطن بألم شديد أسفل الظهر لا تشعر به في حالة نبض الجنين.
  • شعور بألم في أعلى البطن مصاحباً للنبض إشارة على أن ذلك نبض في البطن.
  • الإحساس بتمزق في جدار البطن الداخلي هو دلالة على نبض البطن وليس نبض الجنين.
  • وخز أو إحساس بتكتل في منطقة السرة تحدث نبضاً يدل أيضاً على نبض البطن.
  • نبض البطن ينتج عنه صوت يمكن للمرأة سمعته إذا دققت السمع.

نسبة النبض الطبيعية للجنين

في بداية الحمل ومع بدأ تكون قلب الجنين تكون ضربات قلبه ضعيفة وبسيطة ومع التقدم في مراحل الحمل تبدأ الزيادة التدريجية لمعدل ضربات القلب حيث تكون ضربات القلب الطبيعية للجنين هي:

  • تكون ضربات قلب للجنين حوالي 100 نبضة تقريباً في الدقيقة في بداية الحمل.
  • مع كل أسبوع في فترة الحمل تبدأ النسبة تزيد بشكل تدريجي لتصل في الأسبوع التاسع من الحمل حوالي 195 نبضة في الدقيقة.
  • حتى تبدأ في الاستقرار نسبة النبض لدى الجنين نكون قد وصلنا للأسبوع الثاني عشر من الحمل ويتراوح معدل نبض الجنين في تلك الفترة بين 120 وحتى 160 نبضة في الدقيقة وذلك حتى الولادة.

عدم سماع نبض الجنين

هناك بعض الحالات التي لا يمكن للأم أن تسمع نبض جنينها بأي طريقة ويكون هناك صعوبة نسبية في الوصول إلى صوت الجنين وخاصةً بعد بلوغ الأسبوع العشرين من الحمل وهذا يكون بسبب:

  • يمكن أن يكون حساب الحمل خطأ منذ البداية وتكون قد تجاوزت الشهر السادس بكثير ويكون من الطبيعي عدم الشعور بنبض الجنين في تلك المرحلة.
  • الجهاز المستخدم لسماع صوت النبض يكون قديم أو تالف وبالتالي تكون نتيجة سماع نبض الجنين من خلاله غير دقيقة.
  • وجود أصوات عالية في مكان سماع نبض الجنين تحول بين سماع النبض بصورة واضحة.
  • في بعض الحالات يكون الرحم له جدار سميك جداً أكثر من الطبيعي فيقل تدريجياً سماع نبض الجنين بوضوح خاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • زيادة أو نقصان نسبة السائل الأمينوسي تكون سبب في بعض الأحيان في سماع نبض الجنين.

وأخيرًا بعد التعرف على هل يمكن سماع نبض الجنين باليد وكيف؟ يمكن التعرف على المزيد عبر: أفضل تطبيقات لمعرفة نبض الجنين في المنزل بكل سهولة

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل يمكن سماع نبض الجنين باليد وكيف؟ وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.