هل يمكن مراقبة التليجرام

هل يمكن مراقبة التليجرام من المعلومات التي يبحث عنها الكثير من رُوّاد التليجرام، وذلك حتّى يتمكّنوا من معرفة التّفاصيل الهامّة عن ما يُريدون أن يجمعوا عنهم معلومات، ولا شكّ في أن التليجرام من أكثر التطبيقات التي من خلالها يُمكن أن يتواصل المرء مع غيره، وفيما يلي سنتعرّف على هل يُمكن مراقبة التليجرام.

ماهو تطبيق التليجرام 

التيليجرام Telegram هو أحد تطبيقات المراسلة الفورية المجانية حيث تمكن المستخدمين من تبادل الرسائل والمكالمات الصوتية والصور والفيديوهات وكافة الملفات الأخرى بإمكانية تشفير عالية الجودة، وبدأ في سنة 2013 وكان أول انطلاقه له على يد الأخوين نيكولاي وبافيل دروف في روسيا والان اصبح يستخدمه أكثر من 500 مليون شخص حول العالم.

كما يمكن تحميله من خلال متاجر التحميل سواء كان Google play أو IOS وهذا بالنسبة لهواتف الاندرويد ويمكن تحميله أيضاً على أجهزة الكمبيوتر المختلفة، والآن يحتل Telegram مركز ضمن ال 10 تطبيقات التي يتم تحميلها واستخدامها على الأجهزة المختلفة، 

ومن الجدير بالذكر أن تطبيق تيليجرام لم يقم بحملات دعائية أطلاقاً، ولكنه اعتمد على جودته الفائقة التي سوف تجعل المستخدمين هم من يقوموا بعمل الدعاية بين المقربين لهم وبهذا استطاع أن يجتاز العالم كله في صمت تام. 

اقرأ أيضًا: كيف ابحث عن اشخاص في التليجرام

مميزات استخدام التليجرام 

تطبيق التيليجرام العديد من المميزات التي تجعله متميز وفريد ضمن عدد كبير من تطبيقات المراسلة عن بعد ومن هذه المميزات ما يلي: 

  • الاستعراض الفوري

هي طريقة لمشاهدة وتصفح الويب وامكانية تحميلها بدون استغراق أي وقت، كما توفر لمستخدمي تيليجرام قراءة المقالات وكذلك عرض الإعلانات بطريقة سهلة ومتجانسة كما تتيح العمل بالعديد من سيرفرات المشاهدة التي تتيح الاستمتاع بالمشاهدة حتى في حالة كان اتصال النت بطيئ. 

  • التحكم في الحساب 

حسابات تيليجرام مرتبطة بأرقام الهواتفِ وبعد التحقق من رقم الهاتف يمكن أن يفتح الحساب على أكثر من جهاز تابع لنفس الشخص، ويتيح إمكانية إزالة التطبيق من على هذه الأجهزة بصورة فردية أو مجمعة، يُتيح تيليجرام إمكانية تغيير الرقم الخاص بالحساب في أيّ وقت وسوف يتم نقل جهات اتصال المستخدم بشكل تلقائي للرقم الجديدِ، بالإضافة إلى تفعيل مسح الرسائل القارئة بعد مرور من شهر إلى 12 شهراً.

كما يمكن تغير تاريخ نشاطهم كل هذا يسمح به تطبيق تيليجرام، ومن الأشياء المفضلة عند الكثيرون هو استخدام اسم مستعار يسمح لهُم إرسال واستقبال الرسائل بصورة خفية لا تظهر رقم الهاتف، وهذا ما يطرح سؤال هل يمكن مراقبة التليجرام؟ ولكن سوف نجاوب عنه لاحقاً. 

  • المكالمات الصوتيّة والمرئية

قدم تيليجرام المكالمات الصوتية في مارس 2017 وهي مشفرة بشكل كامل وخاصة في وقت إجراء المكالمة عبر الدردشة السرية، ويوفر أفضل خدمات الاتصال بجودة عالية ومتاحة الآن في كل بلدان العالم، ثم بعد ذلك أدخلت المكالمات المرئية لأهمية التواصل عبر تعبيرات الوجه ويمكن استخدام الكاميرا أو اغلاقها في أي وقت من إجراء المكالمة كما يمكن الاطلاع على المحادثات والقيام بعدد من الأمور الأخرى أثناء إجراء المكالمة وذلك لأنها تدعم تداخل أكثر من صورة، وهذه المكالمات مشفرة أيضاً من البداية للنهاية، كما أعلنت أنها سوف تدعم المكالمات الجماعية في وقت قريب للمستخدمين الاستمتاع بالدردشة الجماعية بشكل مرئي ومسموع بجودة عالية.  

  • التوصل مع الأشخاص القريبين 

يمكن عن طريق التليجرام التوصل إلى الأشخاص المقربين من موقعك عن طريق تفعل ال GBS وبعد ذلك الدخول إلى جهات الاتصال والبحث، سوف يظهر الأشخاص القريبين من موقعك، وكذلك المسافة التي تفصلهم عنك، بالإضافة إلى خاصية المواقع الحية حيث يمكن للمستخدم اظهار موقعهم في الدردشة مباشرةً في مدة أقصاها 8 ساعات. 

  • إنشاء قنوات 

يسمح تليجرام بإنشاء قنوات على التطبيق الخاص به تسمح للمستخدمين الاشتراك في هذه القنوات، ويقوم الأدمن لهذه القناة بقراءة الرسائل والتفاعلات التي تأتي على المحتوى الذي يقدمه، كما يسهل العثور على هذه القنوات من خلال البحث والاشتراك بها وإرسال الأخطار المستخدمة أو وقت الارسال هذا ما يتم التحكم فيه، ومؤخراً تم اضافة مجموعة تحاور بين المستخدمين داخل القناة، كما قامت بتحديث هذه الخاصية وإنشاء غرف صوتية حيث يمكن أن يتشارك الكثير من المستخدمين الرسائل الصوتية داخل القنوات.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف رقم شخص في التليجرام

هل يمكن مراقبة التليجرام
هل يمكن مراقبة التليجرام

هل يمكن مراقبة التليجرام 

يساعد التيليجرام على استخدام البيانات بشكل أمن تماماً في  جميع الملفات المتوفرة به من خلاله ولا يمكن اختراقها، حيث يوفر أمان بعدة طرق وعلى عدد من المستويات والاهم هو استخدام كلمة مرور متعددة الرموز وذلك ينصح به العديد من خبراء التكنولوجيا وذلك عن طريق استخدام كلمة مرور تحتوي على أحرف وأرقام ورموز، وهناك عدة أسباب تجعل في التليجرام صعب المراقبة، ومنها: 

  • يستخدم التليجرام امان كامل في الرسائل يشبة إلى حد كبير الأمان في رسائل البريد الإلكتروني وكذلك تشفير الرسائل بواسطة بروتوكول إن تي بروتو، كما يتيح إمكانية مسح الرسائل من خلال المستخدم في كلا الجانبين في مدة أقصاها 48 ساعة. 
  • استخدام اسم مستعار بحيث لا يظهر رقم الهاتف يجعل من الصعب تعقب من يقوم بإجراء المكالمة. 
  • هناك ما يسمى بـ المكالمات السرية وهي مكالمات عالية التشفير يتم اختيارها ويمكن إجراء مكالمات صوتية أو مرئية من خلال هذه المكالمات، ولمزيد من التأكد فإن عند بداية المكالمة تظهر أمامك أربع من الرموز التعبيرية إذا كانت متطابقة تماماً مع الشخص الآخر فإن هذه المكالمة سرية ولا يمكن اختراقها أو الحصول على أي نسخ منها. 
  • هل يمكن مراقبة التليجرام؟ لا يسمح التيليجرام بالحصول على اي من الرسائل أو الملفات او الاستماع لأي مكالمه حتى لو قدمت الحكومة بنفسها طلب بذلك بعكس العديد من التطبيقات الأخرى لأنها تعتبر هذه ممتلكات شخصية لا يحق لأي شخص الاطلاع عليها، مما أدى إلى وقف استخدامة في عدد من الدول مثل الذي حدث في إيران وكذلك بيلاروسيا، البحرين، تايلندا، هونج كونج ومؤخراً أذربيجان التي قامت بغلق عدد كبير من التطبيقات. 
  • يتميز التليجرام عن غيره من التطبيقات الأخرى بخاصية التدمير الذاتي للرسائل وهي هامة جداً في إجراء المكالمات السرية والمحادثات حيث يتم حذف كل البيانات المتعلقة بهذه الرسائل في وقت واحد بين المرسل والمستقبل بعد مدة محددة  يتفق عليها الطرفين، بالإضافة إلى حذفها من خوادم الشركة. 

تطبيقات يمكن من خلالها التجسس على التلجرام 

أعلنت عدد من التطبيقات إمكانية تحميلها على جهاز المستخدم” المستهدف” وربطها بالجهاز الخاص بك ومراقبة كل مايدور داخل تطبيق التليجرام، من رسائل وفيديوهات ومكالمات كل ما عليك هو الحصول على هاتف الشخص المستهدف وبعد ذلك تقوم بعملية التنشيط والربط بين الجهازين.

 ويحاول الكثير من أولياء الأمور استخدام هذا التطبيق للتجسس على أولادهم حتى يشعرون بالأمان، ولكن هل نجحت هذه التطبيقات أم لا هذا الذي لم يصدر عنه أي إعلان، حيث قامت شركة تيلجرام بمساعدة الأخوين نيكولاي وبافيل دروف بعمل مكافأة تصل إلى 300,000 دولاراً لمن يستطيع احتراق محادثة قائمة أو الحصول على أي من الرسائل بين شخصين، و انتهت هذه المسابقة دون أن ينجح بها أحد وتقدم لها عدد قليل من مستخدمي التكنولوجيا. 

اقرأ أيضًا: البحث عن قنوات التليجرام وكيفية استخدامه

موقف التليجرام من الجماعات المتطرفة 

ظهرت العديد من الرسائل بين الجماعات المتطرفة والتي يتم الإعلان عن جرائمهم عبر تطبيق التيلجرام، وبعد رفضهم لتداول الرسائل الخاصة، قرر القائمين على تطبيق التيلجرام حجب عدد من الكلمات التي يمكن أن تتداول وتحمل معنى الإرهاب، كما قام بإغلاق الألاف من القنوات التي كانت تجذب مستخدمين من كل بلاد العالم، ولكنه صرح أنه يؤيد التعبير السلمي عن الآراء ومكافحة الفساد وأنه لا يؤيد الفكر الإرهابي، وحدث ذلك في فرنسا والولايات المتحدة وتم إغلاق عدد آخر من القنوات التي تبث محتوى يحمل الكثير من المعاني المتضاربة. 

 ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على هل يمكن مراقبة التليجرام ، وما هي أهمّ المميزات التي من خلالها يتميّز برنامج التليجرام عن غيره من البرامج الأخرى، وما هي البرامج التي من الممكن أن يتجسّس بها المرء على غيره.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.