هل يمكن المشي على الجبس

هل يمكن المشي على الجبس؟ وما هي العلامات التي تدل عي وجود مشكلة في الجبس؟ حيث إن الجبس له أنواع، ويتم تركيبه على القدم ببعض الخطوات، ولكن يجب الالتزام ببعض النصائح لتجنب حدوث مضاعفات في الجلد، وسنتعرف على إجابة سؤال هل يمكن المشي على الجبس أم لا من خلال موقع زيادة

هل يمكن المشي على الجبس

عند التعرض لحادث معين ينتج منه كسر جزء من عظام القدم، يشعر عندها الإنسان بكثير من الألم ويجب أن يذهب إلى الطبيب حتى يتم تجبيس القدم وأخذ فترة من الراحة من شهر إلى ثلاث شهور حسب قوة الكسر.

لكن يجب أن تلتزم بنصائح الطبيب حتى تستطيع المشي على القدم مرة أخرى، وذلك يجيب عن سؤال هل يمكن المشي على الجبس، وتكون إجابة الطبيب عندها لا، وهذا لتجنب ضغط الجسم على القدم حتى لا يزيد ذلك من احتكاك العظام المكسورة ببعضها الذي يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل.

تقوم الأشعة السينية بتوضيح الكسر بطريقة دقيقة حتى يتم معالجته، وبعض الأحيان يمكن عمل عملية جراحية قبل الجبس إذا كان الكسر شديد، حتى يساعد ذلك في جعل العظام في وضع صحيح، يمكن أن يستخدم الأطباء مقوم متحرك ليساعد في إزالة التورم من القدم.

اقرأ أيضًا: أعشاب تساعد على التئام العظام وطرق المحافظة على العظام من الكسر

خطوات عمل الجبس على القدم

يلجئ الطبيب لعمل جبس للقدم في حالة كسور العظام أو تمزق الأربطة أو تعرض العظام للالتواء، ويكون كل ذلك بهدف أن يحافظ الطبيب علي استقامة العظام قدر المستطاع لعدم تعرض المريض إلى الحركة حتى يشفى بشكل سريع.

يجب أن يكون الجبس بوضع مناسب لراحة القدم، تحديدًا إذا كان الجبس من أصابع القدم حتى فوق الركبة، وفى هذا الحالة يمنع الطبيب المريض من المشي وهذه إجابة كافية على سؤال هل يمكن المشي على الجبس، بعد الانتهاء من خطوات الجبس التي تتمثل في:

  1. ارتداء المريض جورب من القطن طبي، يكون قابل للتمدد ويقوم الطبيب بوضع القطن على المنطقة المصابة بالكامل.
  2. يستخدم الشاش المخصص للجبس ويكون ذو نسيج قطني رقيق ليحافظ على إحكام القطن ويكون فاصل بين الجبس والجلد حتى لا يسبب الكثير من الأضرار.

حيث إن الشاش يساعد في تخفيف الضغط على الأنسجة والأعصاب الموجودة تحت الجلد حتى لا تتعرض للتلف.

  1. تغمر الجبيرة الطبية في الماء وهي تكون على شكل لفائف، ويتم تثبيتها على الشاش حتى تجف تمامًا وتكون متماسكة، وعندها تكون دعامة ثابتة للقدم تساعد في تخفيف الضغط عليها والحفاظ على الكسر من الصدمات حتى تلتئم العظام بشكل سريع.
  2. ينتظر المريض ربع ساعة تقريبًا حتى يجف الجبس، ولكن يجب تجنب المشي على القدم لمدة يومين على الأقل حتى يتم جفاف الجبس وعدم تعرضه للماء، حتى يتفادى المصاب حدوث كسر أو شرخ في الجبس.
  3. يمكن أن يشعر المريض بحرارة عالية في مكان الجبس وهذا إحساس طبيعي بسبب التفاعل الكيميائي بين الجبس والقدم وتختفي تدريجيًا مع جفاف الجبس تمامًا.

أنواع الجبس للحفاظ على القدم

يوجد أنواع مختلفة من الجبس حيث إنها تساعد في الحفاظ على القدم، وعند إجابة الأطباء بالنفي من حيث سؤال هل يمكن المشي على الجبس تكون بسبب تخفيف الضغط على القدم والجبس، ويتم اختيار نوع الجبس حسب حالة المريض، ومن أنواع الجبس:

الجبس التقليدي Plaster Cast

يستخدم هذا النوع بأدوات بسيطة قبل حدوث التقدم الطبي، فهو عبارة عن تجبير العظام بشاش وقطن يحتوي على مادة كبريتات الكالسيوم والنشا الذين يتم تحويلهم إلى مادة صلبة بعد التجفيف من الماء، من عيوب هذا النوع إن وزنه ثقيل ويمكن أن تتحلل سريعًا إذا تعرضت للماء.

هذا النوع يكون أبيض اللون ورخيص الثمن ويمكن تشكيله على الجسم بطريقة مريحة، ويستخدم في الحالات الصعبة للجبس عند انتشار الكسور في كثير من الأماكن.

جبس الألياف الزجاجية Fiberglass Cast

يتكون هذا الجبس من مادة قوية لها الكثير من الألوان المختلفة، ومن مميزاتها أنها خفيفة الوزن ولا تمتص الماء بشكل سريع، ويساعد ذلك المريض في التحرك بشكل أسهل عند المشي على القدم، ومن أهم المميزات إنها تسمح بدخول الهواء إليها.

يمكن عمل إشاعة على جبس الألياف الزجاجية دون إزالة المريض له، حيث إن الأشعة تستطيع أن تخترق الجبس للتأكد من التئام عظام المصاب بشكل سليم.

علامات تدل على وجود مشكلة بالجبس

هناك بعض العلامات عند تعرض المريض لها يجب أن يذهب إلى الطبيب فورًا، ويمكن أن تكون بسبب إهمال المريض، حيث يجيب الطبيب بلا على سؤال هل يمكن المشي على الجبس والمريض لا يلتزم وتحدث الكثير من المشكلات، ومن علامات وجود المشاكل:

  • آلم شديد ومبرح: الهدف من الجبس هو تثبيت العظام لالتئام الكسر حتى يختفي الألم، حيث إذا شعر المريض بالألم الشديد يدل ذلك على وجود تورم حتى أصبح الجبس صغير الحجم على القدم، وعندها يجب أن يقوم بتركيب جبس آخر مناسب لمقاس القدم.
  • تغير لون الأصابع والأظافر: اللون الطبيعي لهم هو الزهري وعند تحول اللون إلى أزرق أو رمادي يدل ذلك على ضغط الأوردة على الأطراف وعدم وصول الدم إليها.

حيث يمكن عمل اختبار بسيط بالضغط على الأطراف إذا لم يتحول اللون إلى زهري يجب الذهاب إلي الطبيب فورًا.

  • تنميل الأطراف: يدل تنميل الأطراف على وجود مشكلة كبير بالأعصاب، وعندها يجب فك الجبس لتخفيف الضغط على الأعصاب.
  • برودة الأطراف: إذا شعر المريض ببرودة شديدة في الأطراف بعد الجبس، فهذا يدل على وجود خلل في الدورة الدموية.
  • تورم المنطقة المحيطة بالجبس: إذا تعرض المريض لذلك بالرغم من تحريك الأصابع يجب الذهاب إلى الطبيب.

مشي المصاب بعد فك الجبس

تصاب العضلات بعد فك الجبس بنوع من الضعف لأنها تكون صغرت في الحجم بسبب قلة الحركة، وعندها يمكن أن تصاب المفاصل بالتيبس ونقص في مدى الحركة، لذلك عند سؤال المريض هل يمكن المشي على الجبس ويجيب الطبيب بالنفي، يجب أن يحرص على المشي بحركة بطيئة بعد فك الجبس.

يجب أن يحرص المريض بعد فك الجبس على ممارسة بعض التمارين حتى تعود العضلات لحالتها الطبيعية، ويستطيع أن يلاحظ المريض تحسن من بداية الأسبوع الرابع للتمارين حتى الأسبوع السادس، وذلك حسب تقرير الطبيب لحالتك، حيث ينصحك بعدد جلسات معين وتحديد الفترات.

يمكن أن يستخدم المريض عكاز بعد فك الجبس حتى لا يحدث خلل في أعصاب القدم أثناء السير، ويمكن أن ينصح الطبيب بارتداء رباط ضاغط لتقليل التورم، وعمل تمرينات التوازن والتقوية والمرونة وبعض من تمرينات الحركة.

حيث تساعدك كل هذه التمارين بتجاوز هذه المرحلة، والعودة بصحة أفضل من السابق، ولكن يجب عمل تخطيط للتمارين بعدد الحركات ووقت كل تمرين لمساعدة العضلات في التقوية مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: هل ارتفاع الكوليسترول يسبب ألم في العظام

نصائح لتجنب مضاعفات الجبس

كسور العظام يحتاج إلى عناية كبيرة خلال فترة الجبس وبعدها، عند سؤال المرضى هل يمكن المشي على الجبس تكون الإجابة لا في بداية تركيب الجبس لتفادي حدوث المضاعفات، ومن هذه النصائح:

متابعة تورم ضيق الجبس

يجب أن يتابع الشخص المصاب لمدة يومين حالة الورم بالقدم بملاحظة لون الجلد، وذلك في حالة أن الجبس ضيق على القدم، إذا تم ملاحظة أن لون الجلد تغير للأزرق يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا حتى لا تتعرض لحدوث جلطة في القدم.

عندها يمكن أن يقوم الطبيب بإزالة الجبس أو استبداله بجبيرة على حسب حالة الكسر بعد عمل إشاعة وبعد فترة يقوم الطبيب بتركيب جبس آخر بمقاس مناسب.

تأثير كمادات الثلج على ورم الجبس

تساعد كمادات الثلج في تهدئة الورم الناتج عن الجبس، حيث إذا كان الورم بسيط يمكن وضع الثلج داخل قطعة قماش ووضعها على الجزء المصاب، ولكن تجنب نزول قطرات الماء على الجبس بوضع كيس حتى يكون عازل يمنع تسريب الماء.

الحفاظ على جفاف الجبس

ينصح الأطباء بعدم الاستحمام خلال فترة الجبس حتى لا يسبب ذلك خطر على العظام، حيث يمكن أن يتم تنظيف جسم المصاب بقماش مبلل أو تغطية الجبس بأكياس محكمة الغلق حتى لا تصل الماء إليها، وتنتج عندها رائحة كريهة.

جفاف الجبس يساعد في التئام العظام بشكل أسرع، لذلك حافظ على الجبس جاف حتى تتجنب حدوث التهاب لطبقة الجلد الملامسة للجبس، إذا قمت بملاحظة شيء غير طبيعي في الجبس أو الجلد يجب أن تذهب فورًا للطبيب حتى يقوم بتغيير القطن لتجنب حدوث قرحة بالجلد.

معالجة ألم أصابع القدم

إذا شعر الشخص المصاب بألم شديد في أصابع القدم يجب أن يذهب إلى الطبيب، حيث إن هذا دليل على تعرض الشخص لاحتباس الدم وعندها يقوم الطبيب بشق الجبس من جانب القدم حتى يساعد ذلك في تدفق الدم.

يجب عمل ذلك قبل مرور ست ساعات على ألم الأصابع، لأن بعد ذلك يمكن أن يتعرض الإنسان إلى موت بعض العضلات في القدم الذي توقف الدم عن السريان فيها.

الحرص على راحة الطرف المكسور

يجب أن تلتزم بالراحة بعد الجبس حتى تتفادى حدوث تورم في القدم، وعندما يسأل المريض هل يمكن المشي على الجبس يجيب الطبيب لا، إذا كان المريض فقط يريد التحرك قليلًا.

يجب أن يتجنب الضغط على القدم بالمشي، يفضل وضع وسادة تحت القدم عند الجلوس، حتى لا تتعرض عضلات القدم إلى احتباس الدم ومنها يحدث تورم.

احرص على تحريك الأصابع

في حالة كانت أصابع القدم واضحة من الجبس حافظ على تحريكها باستمرار بين كل وقت وآخر، لأن ذلك يساعد في تنشيط العضلات وتقليل الورم، وأيضًا يزيد من قوة الدورة الدموية وعندها تلتئم العظام بطريقة سريعة.

متابعة الطبيب باستمرار

يجب الالتزام بموعد الفحص الذي يتم تحديده من الطبيب، وذلك لأن الجبس يمكن أن يأخذ شهر أو أكثر ليساعد في التئام العظام بشكل طبيعي، ولكن يؤثر ذلك في صحة الجلد حيث يمكن أن تحدث بعض القرح أو المضاعفات، ويحدث ذلك أكثر عندما تكون نسبة القطن داخل الجبس قليلة.

تجنب المشي على القدم

أكثر الأسئلة من مرضى كسور العظام يكون هل يمكن المشي على الجبس، ويجيب الأطباء عندها لا بالتحديد إذا كان وزن الشخص زائد، حيث إن التحميل على القدم يزيد من فترة الجبس التي يمكن أن تصل إلى ست أشهر.

لذلك تجنب التحميل على القدم بالمشي حتى تكون فترة الجبس أقل، وإذا كنت مضطر إلى المشي يجب أن لا تسرع وتستخدم أداة حتى لا يكون وزن الجسم كله على القدم المكسور، وذلك لأن الإسراع في المشي يمكن أن يقوم بتحريك الكسر من مكانه وعندها يمكن أن يضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للمفاصل والعظام

عمل جلسات علاج طبيعي

يجب أن يقوم الشخص المصاب بكسر في القدم بعمل جلسات علاج طبيعي بعد إزالة الجبس، وذلك حتى يتفادى حدوث تأكل في المفاصل تحديدًا إذا كانت فترة الجبس طويلة، ويحدث ذلك أكثر عند كبار السن.

العلاج الطبيعي عبارة عن بعض التمارين التي تساعد الجزء المصاب في تنشيط الدورة الدموية به مرة أخرى، وذلك حتى يعود لطبيعته بشكل سريع دون حدوث تلف للأعصاب.

تجبيس العظام يساعد في التئام الكسور، لذلك يجب الالتزام بنصائح الطبيب عند الإجابة على سؤال هل يمكن المشي على الجبس أم لا، وذلك حتى نتفادى الضغط على العضلات وحدوث أية مضاعفات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.