هل إزالة اللولب مؤلمة

هل إزالة اللولب مؤلمة؟ وما هو الوقت المناسب لإزالة اللولب؟ هذا السؤال تتساءله الكثير من النساء، حيث يعتبر اللولب من الوسائل التي قد تلجأ إليها وتفضلها العديد من النساء لمنع الحمل وتجنب المشكلات التي يمكن التعرض لها بسبب استخدام الأقراص، ولكن قد تقلق اغلبيتهم عند إزالة اللولب والاضطرابات التي تحدث في الدورة الشهرية بعد إزالته، لذا سنقوم بالإجابة على هل إزالة اللولب مؤلمة من خلال موقع زيادة.

هل إزالة اللولب مؤلمة؟

هل إزالة اللولب مؤلمة

يعتبر اللولب واحد من الطرق الفعالة لمنع الحمل لفترات أطول، فهو يكون عبارة عن جهاز صغير داخل الرحم ويكون على شكل T ويوجد منه نوعان وهما اللولب الهرموني، واللولب النحاسي.

لمن تتساءل هل إزالة اللولب مؤلمة؟ فالإجابة هي نعم وقد يحدث ألم لبضع دقائق ويوجد بعض الأطباء المتخصصين الذين يلجئون لوضع بنج موضعي عند إزالته وتعتبر من أفضل الأوقات لإزالة اللولب هو أثناء الحيض، هذا لأنه خلال الدورة الشهرية تكون فتحة المهبل واسعة جدًا ومرنة، مما يسهل إخراج اللولب، بالإضافة إلى ذلك، أثناء الحيض، يكون Crevix أكثر ليونة وأطول مما لوحظ في أوقات أخرى.

سيحدد الطبيب أولاً الموقع الدقيق لفتحة المهبل وفتحة الرحم لإزالة الجهاز، فقد يستخدم الطبيب منظارًا لفحص الرحم لتحديد موضع الحمل وبعد التأكد من أن الرحم غير مستقر وغير منتظم، يقوم الطبيب بتثبيت سلك اللولب بمشبك، ثم يسحب اللولب ببطء شديد، مما يسبب أقل قدر من الانزعاج والألم.

في حالة إذا فشل الطبيب في تحديد موقع سلسلة اللولب، فقد يقوم بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لإعادة فحص الرحم بالكامل. إذا أكدت الموجات فوق الصوتية أن اللولب في مكانه، فسيتم تحديد موضع أي خيوط في اللولب، وإلا فسيتم سحب اللولب مباشرة بالملقط للتأكد من أن الرحم لن يتضرر أثناء إزالة اللولب.

اقرأ أيضًا: افضل وقت لإزالة اللولب

أوقات إزالة اللولب

في إطار الإجابة على هل إزالة اللولب مؤلمة أو لا فيجب ذكر أيضًا الأوقات التي يجب فيها إزالته وهي:

  • إذا كان اللولب على وشك الانتهاء ولكنك ما زلت لا ترغب في الحمل يجب عليك استبداله لأن وسائل منع الحمل الطبيعية قد لا تكون دقيقة بنسبة 100٪.
  • في حالة الرغبة في حدوث حمل.
  • الإصابة الأمراض المنقولة جنسيا.
  • في حالة انزلاق اللولب في الرحم.
  • ارتفاع ضغط الدم عند النساء.
  • الإصابة بسرطان الرحم.
  • الوصول إلى سن يأس.
  • تمزق الجهاز داخل الرحم.

طريقة لانتزاع اللولب في البيت

إذا كنت ترغبين في إزالة اللولب ولا ترغبين في الذهاب إلى مختص فيمكنك أن تقومي بهذا من خلال البيت إذا كان لديك الجرأة الكافية وتكون الطريقة كالآتي

  1. تقوم المرأة بوضع إصبعي الوسطى والسبابة داخل العنق
  2. تنتظر حتى تصل إلى طرف خيط اللولب ثم تقوم بسحبه بطريقة هادئة

يجب أن تكوني حذرة عند القيام بهذه العملية حتى لا ينقطع الخيط الواصل باللولب

(يكون من المستحب إزالته عند طبيب مختص لتجنب أي مشاكل)

التغييرات المتوقعة بعد التخلص من اللولب

من المهم بعد معرفة هل إزالة اللولب مؤلمة أن تكوني على علم وإدراك بالتغيرات التي تحدث بعدها ومنها:

  • ستشعرين بأنك طبيعية تمامًا بعد إزالته.
  • أثناء الإزالة وبعدها قد تلاحظ بعض النزيف الخفيف وبعض التشنجات الخفيفة ولكنها ستختفي مع الوقت.
  • من الجدير بالذكر أن الدورة الشهرية ستعود إلى حالتها قبل استخدام اللولب.
  • قد تعانين من تقلبات مزاجية وتغيرات في الإفرازات المهبلية مما قد يؤدي إلى تأخر الحمل، وفي هذه الحالة من الضروري استشارة طبيبك.

اقرأ أيضًا: هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة ؟

نصائح بعد إزالة اللولب

إذا كنت تخططين للحمل فور إزالة اللولب، فهناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك على زيادة خصوبتك وزيادة فرصك في الحمل في غضون فترة زمنية قصيرة بعد إزالة اللولب وهذه الطرق هي:

علاج المهبل من الالتهابات

إذا لاحظت إفرازات مهبلية أو حكة أو أعراض أخرى يمكنك استخدام الكريمات أو اللبوس المخصص أو استشارة الطبيب لوصف الأدوية المناسبة لحالتك.

تناول المكملات الغذائية لتعزيز الخصوبة

بعض الأطعمة والمكملات الغذائية التي تساعد على تحسين الخصوبة وزيادة فرصة الحمل مثل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الكبد، والخضروات الورقية، والخميرة، والفاكهة التي تحتوي على حمضيات والبروكلي حيث يجب التأكد من تناولها بكميات كبيرة أثناء التخطيط للحمل.

العلاقة الحميمة في أيام التبويض

إذا كنت ترغبين في الحمل بعد إزالة اللولب، فيفضل أن تكون العلاقة الحميمية في أيام التبويض لأن هذا سيساعد في ازدياد فرصة الحمل في فترة قصيرة.

اضرار تحدث بسبب اللولب

هناك عدة أضرار قد تحدث بسبب جهاز اللولب والتي تتمثل فيما يلي:

  • يمكن أن يسبب آلام الظهر ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، ويمكن أن يسبب أيضًا نزيفًا خارج الدورة الشهرية.
  • غالبًا ما يؤدي إلى ظهور إفرازات مهبلية برائحة كريهة وآلام في البطن، وفي بعض الحالات قد يحدث ثقب في جدار الرحم ويدخل إلى تجويف البطن مما يؤدي إلى فقدان الوزن وتغيرات في الثديين وبعض التغيرات في المزاج.
  • غالبًا ما تظهر الحبوب الصغيرة على الوجه وصداع، وأثناء تركيب اللولب، قد تكون هناك حاجة إلى أخصائي، وقد تحدث التهابات في الأسابيع القليلة الأولى من تركيب اللولب، ويمكن أن تحدث مضاعفات التثبيت مع اللولب.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد إزالة اللولب

موانع استخدام اللولب

في بعض الحالات سوف يحذرك الطبيب من تركيب اللولب إذا كنت تعانين من التهابات الحوض الحادة، وأمراض نقص المناعة، والنزيف المهبلي غير المبرر، وسرطان الرحم وعنق الرحم، وفرط الحساسية للهرمونات أو البلاستيك، وأي مشاكل في الرحم.

 

يعتبر اللولب من الطرق الموثوق بها لمن ترغب في تأخير الحمل والحمل بعد إزالته لا تعد مشكلة ولكن يجب المتابعة مع الطبيب المختص، وبعد الإجابة على هل إزالة اللولب مؤلمة يجب معرفة ان الألم يختلف من امرأة إلى أخرى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.