هل تربية الكلاب الصغيرة حرام

هل تربية الكلاب الصغيرة حرام؟ سؤال أجاب الكثير من الفقهاء والعلماء عليه، واتفق بعضهم على إجازته بشروط واختلف آخرون معهم، ولكل منهم أدلته التي يستند عليها وحجته التي يستدل بها وفيما يلي على موقع زيادة نعرض تلك الآراء بحيادية تامة.

هل تربية الكلاب الصغيرة حرام

هل تربية الكلاب الصغيرة حرام

إن الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يولع بحبها وتربيتها الكثيرون حول العالم بل وتصل إلى درجة الهوس الذي يجعلهم يستبدلونها بصداقتهم للبشر لما يجدونه فيها من الحب والوفاء.

إلا أن المسلمين تحكمهم الضوابط الشرعية لدينهم وعقيدتهم التي يستندون في أفعالهم إليها، من آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

قال الله سبحانه وتعالى في سورة الأحزاب: “وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا”.

اختلفت آراء العلماء والشيوخ وإجاباتهم للتساؤلات التي تكون على نحو هل تربية الكلاب الصغيرة حرام أم حلال، فمنهم من أباح تربيتها ومنهم من حرَّمها، ولكلٍ أدلته المستند إليها، كما أن بعضًا منهم حرم تربيتهم في ظروف وحالات معينة وأباحها لظروف معينة، نوضح جميع تلك الآراء بالتفصيل في الفقرات التالية…

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم تربية الكلاب في المنزل و مخالطته للإنسان ومن المسموح له باقتنائه

فتوى دار الإفتاء المصرية عن تربية الكلاب

من الأسئلة التي وردت على شيوخ دار الإفتاء المصرية عن اقتناء الكلاب وتربيتهم في المنازل، هل تربية الكلاب الصغيرة حرام؟ وقد أجابوا السائلين بما يلي:

– الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء يرى أن تربية واقتناء الكلاب لأي سبب غير منهي عنه، ويرى بجوازه شرعًا، ويرى حرمة تربيتهم إذا كان الغرض من التربية إخافة الجيران وإيذائهم أو بغرض الخيلاء والكبر.

قال الشيخ أنه استند في رأيه على رأي المالكية فمذهبهم في الكلب أنه ليس نجسًا، وأكد على أن وجوب غسل الآنية التي شرب منها الكلب سبع مرات إحداهن بالتراب أمرًا خاصًا بالإناء واستعماله، وأوصى بأنه يُنصح بوضعه في حديقة المنزل أو يجعل الشخص لنفسه مكان خاص للصلاة لا يدخله الكلب.

– الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء قال إنه لا مانع من تربية الكلب في المنزل مادام بعيدًا عن المكان الذي يصلي فيه وقد أضاف أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب أو صورة وهذا كلام النبي، وقد أوصى الدكتور محمد أن تُخصِص ملابس للتعامل مع الكلب لغلق باب الوسوسة من لعاب الكلب.

– الشيخ عبد الله العجمي أجاب بعدم جواز تربية الكلاب إلا لضرورة الحراسة والصيد.

آراء الفقهاء والعلماء في تربية الكلاب واقتنائها

ذهب الكثير من العلماء والفقهاء إلى تحريم اقتناء الكلاب وتربيتها إلا بشروط أقرها الرسول صلى الله عليه وسلم وحجتهم في ذلك الأحاديث الصحيحة التي رويت عنه كما يلي:

روى البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَنْ أَمْسَكَ كَلْبًا فَإِنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلا كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ مَاشِيَةٍ”.

القيراط هو مقدار يعلمه الله يقاس به أجور وثواب الأعمال من حسنات يوم القيامة، ومراد الحديث أن من يقتني كلبًا تنقص جزء من حسناته كل يوم وفيه زجر للمؤمنين من تربية الكلاب لغير تلك الأغراض التي استثناها الرسول صلى الله عليه وسلم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل تربية الكلاب حرام وهل يجوز التجارة في الكلاب والتربح منها؟

– رأى الشيخ ابن العثيمين استنادًا على الحديث السابق إن عاقبة اقتناء الكلاب لغير تلك الأغراض التي استثناها المشرعون فإنه حرام ومن كبائر الذنوب وينقص الكثير من الحسنات عقوبة على فعل ذلك.

روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَنْ اقْتَنَى كَلْبًا لَيْسَ بِكَلْبِ صَيْدٍ وَلا مَاشِيَةٍ وَلا أَرْضٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِهِ قِيرَاطَانِ كُلَّ يَوْمٍ”.

ورأى الإمام النووي في شرحه للإمام مسلم أنه إذا سأل سائل هل يجوز اقتناء الكلاب لحفظ الدور والدروب ونحوها؟ فرأي الشيخ النووي أن للإجابة على هذا السؤال وجهان.

الوجه الأول فيهما عن ظاهر الحديث ففيه تصريح بأنه لا يجوز بالنهي الصريح إلا لثلاث، حماية الزرع والماشية والمساعدة في الصيد.

الوجه الآخر بأنه يجوز بالقياس، أي أنه إذا كان الجواز يأتي لعلة حفظ وحماية الزرع والماشية والصيد فحفظ النفس أولى ومقدم في كل مسائل السرع.

هذا ما عليه كثير من الفقهاء وصحح هذا الرأي ابن العثيمين ويرى بأنه إذا جاز اقتناء الكلب لدفع مضرة كحفظ الماشية والزرع وتحصيل منفعة كاقتنائه للصيد فمن باب أولى حفظ النفس.

من هذا الحديث احتج آخرون بجواز اقتناء الكلاب وإباحة اتخاذها للصيد ولحراسة الماشية والدفاع عنها، وكذلك لحماية الزرع والأراضي وهذا قول ابن عبد البر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما حكم تربية الكلاب وما هي شروط تربية الكلاب ؟

دراسات علمية تثبت خطورة تربية الكلاب

رغم أن الكلاب تسبب الكثير من أسباب السعادة لدى البشر ويربيها الكثيرون حول العالم إلا أن هناك دراسات بحثية معملية حول العالم مستندة على حالات واقعية خرجت بنتائج وتوصيات تحذر من تربية الكلاب وخطورة الأمراض التي قد تنتقل عبرها للبشر.

– حذر علماء وباحثون على أساس دراسات علمية حديثة من الشرب في أوعية شرب منها الكلاب وخاصة ضرورة الانتباه للأطفال من استخدام تلك الأواني؛ لأنها قد تحتوي على بكتيريا وجراثيم قد تسبب الأمراض وتهدد الحياة مثل: السالمونيلا وجرثومة الأمعاء الغليظة وبكتيريا مارسا.

– أوصت تلك الدراسات على ضرورة غسل تلك الأواني بشكل دوري حتى ولو لم يتم استخدامها للبشر، لأن تراكم تلك البكتيريا قد يزيد من تكاثرها وانتشارها على الأماكن المحيطة بها وانتقالها للإنسان حتى وإن لم يستخدمها.

– أشارت دراسة قامت بها جامعة كوبنهاجن إلى الحذر من التعامل مع الكلاب لأنها قد تتسبب في البشر بالتهاب المسالك البولية، وذلك بعد إصابة مريضين من عدوى لبكتيريا وجدت في تحليل براز كلبهما، واستمرت معاناتهما للمرض لفترة تقترب من عام مع استمرار حمل الكلب لنفس نوع البكتيريا.

– هناك دراسات علمية باليابان أثبتت أن الكلاب والقطط التي لا تعاني من أي أمراض قد يحمل لعابهما بكتيريا بنسب كبيرة جدا تصل إلى 54% من القطط و69% من الكلاب، وأوصت بضرورة الانتباه من لعق الكلاب والقطط لأجسام البشر وخطورة ذلك.

– دارت الشكوك حول لعق الكلاب في ولاية ويسكونسن الأمريكية بعد بتر أربعة أطراف لرجل يبلغ من العمر 48 سنة قالت زوجته أنه بدأت معاناته بعد لعق كلبه ليديه ثم ظهرت على جسمه كدمات في كل مناطق جسمه كأن شخص قام بضربه في جميع أنحاء جسمه بمضرب بيسبول.

ثم ظهرت عليه أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا وإسهال وقيء واكتشف الأطباء أن دمه أصابته عدوى بكتيريا أدت لضرورة بتر الذراعين والساقين.

– هناك بعض الأمراض تسببها تربية الكلاب مثل داء العطيفة الصائمية وهو داء تسببه بكتيريا تنتقل للبشر عبر الماء الملوث أو الطعام أو البيئة المحيطة أو عن طريق البراز ويسبب هذا المرض إسهال وتقلصات بالبطن وقيء وغثيان.

– هناك مرض جرثومي آخر قد تسببه تربية الكلاب ويسمى بداء البروسيلات يصاب بها الإنسان من ملامسة الحيوانات المصابة وينتقل عبر الماء الملوث والطعام والبيئة المحيطة وتظهر أعراضه بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل تربية الكلاب حرام

ذكرت فيما سبق الرد على سؤال هل تربية الكلاب الصغيرة حرام أم حلال، وذكرت فتوى شيوخ دار الإفتاء المصرية عن تربية الكلاب، كذلك عرضت لكم آراء الفقهاء والعلماء في تربية الكلاب واقتنائها، والدراسات العلمية التي تثبت خطورة تربية الكلاب، وأتمنى أن أكون قد أفدتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.