هل طقطقة الركبة خطيرة وأسبابه والاعراض تمارين رياضية لتقليلها

هل طقطقة الركبة خطيرة لأنها يحدث بشكل طبيعي نتيجة تحريك الركبة لفترة طويلة أو الجلوس لفترة طويلة أو الصعود والنزول من الدرج وأيضاَ المشي فهي حركة طبيعي ولكن عندما تحدث بشكل مستمر وملحوظ ذلك يدل على وجود مشكلة بها في تلك الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: عملية تغيير مفصل الركبة نسبة النجاح ومضاعفات هذه العملية

أسباب طقطقة الركبة

هل طقطقة الركبة خطيرة

تتعدد أسباب طقطقة الركبة ولا تشترط وجود مشكلة صحية من الممكن أن يكون أمر طبيعي ينتج من تدفق السائل الذي يوجد بين المفاصل عندما يقوم الشخص بتحريها أو تمددها ولكن من ضمن الأسباب المرضية التي تؤدي إلى حدوثها هي:

1-تمزق الغضروف الهلالي

ينتشر بشكل كبير كما يسبب هذا التمزق في حدوث ورم وتصب في الأربطة وآلام في الركبة يؤدي إلى حدوث طقطقة بها يعتبر هو أبرز أعراضها في معظم الأوقات تحدث نتيجة الإصابة ب الالتواء المفاجئ داخل الركبة خلال ممارسة الرياضة أو حدوث حادث للركبة وتزداد فرصة تمزق الغضروف الهلالي  خلال التقدم في العمر.

2-التهاب المفاصل

التهاب المفاصل من الأسباب الشهيرة التي تسبب طقطقة الركبة حيث تحدث نتيجة قلة المادة اللزجة التي توجد بين المفاصل وتزداد فرص احتكاكها عن طريق الحركة كما تزداد احتمالية الإصابة بقلة المادة اللزجة واحتكاك المفاصل بشكل كبير مع التقدم في العمر.

3-ضعف العضلات

عندما يزيد وزن الجسم يؤدي إلى الضغط على الأربطة بشكل كبير وزيادة احتكاك الأوتار ويعاني منها كثير من الأشخاص.

ومن هنا سنتعرف على: علاج تمزق الأربطة في الركبة واسباه والعوامل التي تزيد خطورته

4-تآكل مفصل الركبة

تنتشر تلك المشكلة لدى العديد من كبار السن حيث تصبح ضعيفة ومعرضة للتأكل كما أنها تسبب ألم مع صدور صوت ملحوظ منها خلال الحركة.

5-ابتعاد المفاصل عن بعضها

من الممكن أن يسبب فجوة كبيرة تؤدي إلى حدوث فقاعات من السائل الذي يوجد بها عندما تنفجر تلك الفقاعات يحدث صوت الطقطقة.

6-تلف الغضروف الهلالي لضرر شديد

يعتبر الغضروف الهلالي بمثابة وسادة توجد بين عظام الركبة لكى تمتص الصدمات عندما يتعرض الغضروف للضرر عندما لا يتم علاجه بشكل كامل يحدث تلف يؤدى إلى حدوث خلل في التوازن داخل الركبة كما يتغير مكان الركبة عند الضغط عليها ذلك سبب في طقطقة الركبة.

7-التكيس الغضروفي

في معظم الوقت يتم ربط بين حدوث التكيس الغضروفي بتمزق الغضروف الهلالي حيث أن تلك الأكياس تتكون في حالة تسرب السائل الزلالي خارج المفصل كما أنه يتجمع داخل أو جانب الغضروف الهلالي.

8-تلين غضروف الركبة

عبارة عن التهاب وتهيج من الممكن أن يحدث في الغضروف الموجود في خلف عظمة رأس الركبة كما ينتج بسبب الاحتكاك الحاصل بين عظمة الفخذ والسطح الخلفي لعظمة الرأس الركبة كما يؤدى الإصابة بها إلى تلين الغضروف والشعور بألم في الركبة مع صدور أصوات الطقطقة في الركبة.

9-الأنسجة غير الضرورية حول الركبة

عندما تتعرض الركبة إلى إصابة وعدم معالجتها من الممكن أن تشكل أنسجة غير ضرورية في ركبة المريض وعندما يحدث ذلك فإن هذه الأنسجة تتشابك معاَ بين أجزاء محدده من المفصل ثم يترتب عليها طقطقة الركبة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: عملية تغيير مفصل الركبة نسبة النجاح ومضاعفات هذه العملية

هل طقطقة الركبة خطيرة على الصحة

واستكمال لموضوع هل طقطقة الركبة خطيرة، لا نستطيع أن نؤكد على أن الطقطقة طارئة وتحدث نتيجة مشكلة صحية ولكن عندما تحدث بشكل مستمر وملحوظ أثناء الحركة قد تدل على وجود مرض مثل التهابات المفاصل وغيرها لابد في تلك الحالة استشارة الطبيب.

في معظم الأوقات تؤشر تلك الطقطقة إلى وجود هشاشة العظام لدى الشخص لأنها تدل على ضعف العظام مع وجود تورم في الركبة.

علاج طقطقة الركبة

في حالة أن تحدث دون وجود سبب مرضي تحتاج إلى علاج فيوجد مجموعة من الطرق المختلفة التي تساعد على تخفيف تلك الطقطقة عن طريق تقليل من ضغط على المفاصل

  • تدليك الركبة وتحريكها بعناية من أعلى إلى أسفل ذلك يساعد على عودة المفصل إلى مكانه الطبيعي وأيضاَ تقوية عضلات الركبة.
  • الحفاظ على الوزن تقلل من فرصة الإصابة بمشاكل في الركبة التي يصاحبها طقطقة لذلك من الضروري اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر التي تساعد في تلين العضلات ومرونتها وأيضاَ تقويتها.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة ذلك يتسبب في شد الأربطة والضغط عليها في تلك الحالة يجب تغيير الوضع كلما سمحت الفرصة حتى نتجنب طقطقة الركبة.
  • تعريض الركبة لماء دافئ عن طريق الاستحمام حيث تبقى في الماء الدافئ لمدة 5 دقائق ذلك يساعد في الحفاظ على راحة الركبة والقضاء الطقطقة ولكن في حالة أن كان سبب الطقطقة مرضي لابد من الذهاب إلى الطبيب وعمل بعض الفحوصات.
  • إجراء علاج طبيعي الركبة  عندما تكون المشكلة في تحريك المفصل من مكانه أو يوجد ضعف في العضلات.
  • تناول بعض الأدوية التي تساعد في علاج في التهابات المفاصل أو تناول فيتامينات تساعد في تقوية العظام وخاصة للأشخاص الذين لديهم نقص في فيتامين د وأيضاَ ضعف العظام.
  • استخدام الحقن أو تغير المفصل في حالة وجود مشكلة طبية حيث الحقن تساعد في تجديد مادة السائلة وتقوية العظام والمفاصل.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: الم الركبة اليسرى من الجنب الأسباب والعلاج

تمارين رياضية لتقليل طقطقة المفاصل

وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل طقطقة الركبة خطيرة نتعرف على بعض التمارين التي تساعد في الحفاظ على مفاصل الركبة وتقليل من الطقطقة التي تصدر منها وهى :

  • تحريك الركبة

خلال الجلوس على الأرض يقوم الشخص بطي الركبة ثم فردها عدة مرات ذلك يساعد في تقوية العضلات ويساعد في استقرار مفصل الركبة.

  • القرفصاء

تعتبر من أهم التمارين الرياضية المفيدة للجسم بصورة عامة والركبتين بصورة خاصة حيث تساهم في تخفيف الوزن وتعمل على تقوية المفصل والعظام بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في الحفاظ على مرونة المفاصل كما ينصح بتكرار التمرين كل 10 مرات في اليوم.

  • الركض

رياضة الركض تساعد في تحريك جميع عضلات الجسم من ضمنها الركبتين ذلك ما يساعد في تحسين حركة المفاصل وليونتها كما أنها تحافظ على النشاط والحيوية بشكل عام.

ومن هنا سنتعرف على: أسباب آلام الركبة عند ثنيها وكيفية تشخيصها وأساليب علاجها

  • تمارين الإطالة والتمدد

ينصح الكثير من الأطباء عمل تمارين الإطالة لأنها تساهم بشكل كبير في تنشيط العضلات المشدودة وتجعلها مرنة وتقلل من طقطقة الركبة من الممكن الجلوس على الأرض والبدء في تمديد الساق جهة الأمام وكأنك تدفع كرة وتقوم بتبديل الساقين معاَ.

متى تذهب إلى الطبيب

الذهاب إلى الطبيب من الأمور المهمة وخاصة في حالة وجود مشكلة صحية أو أخصائي العلاج الطبيعي في حالة وجود حالات لا يمكن التغاضي عنها مثل

  • ألم شديد في حالة تحريك الركبتين عند صعود أو نزول من الدرج.
  • احمرار أو تورم داخل الركبة.
  • في حالة أن كانت الركبة مشوهة أو خارج مكانها نتيجة تعرض لحادث.

في حالة ظهور تلك الأعراض من الممكن أن تشير إلى التهاب المفاصل أو هشاشة العظام أو التهاب في الأربطة ومن الضروري إجراء العديد من الفحوصات وبدء علاج خاص بالتشخيص وخلال العلاج الطبيعي يوصي الطبيب بعدم ارتداء أحذية ثقيلة وغير مريحة وأيضاَ التقليل من الصعود والنزول من الدرج بالإضافة إلى وضع ضمادة مرنة للركبة خلال النهار الحرص على أن تكن مريحة لتجنب مشاكل الدورة الدموية.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: علاج التهاب الاوتار خلف الركبة وكيفية اكتشاف أعراض هذا المرض والوقاية منه

وفي النهاية تعرفنا معنا على هل طقطقة الركبة خطيرة التي تحدث نتيجة الإصابة بقليل من المشاكل في الأربطة والمفاصل للركبة كما يشعر الكثير من الأشخاص بطقطقة بشكل مستمر في الركبة وبالتحديد عند القيام أو الجلوس وممارسة الرياضة بشكل مستمر يوجد الكثير من أسباب طقطقة الركبة مثل تمزق الغضروف الهلالي والتهاب المفاصل وضعف العضلات وغيرها ولكن ليس بالضروري أن يكون الطقطقة نتيجة وجود مشكلة صحية.

 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.