محتوى يحترم عقلك

هل عدم الغثيان أثناء الحمل طبيعي

هل عدم الغثيان أثناء الحمل طبيعي؟ وكيف يتم التعامل مع هذا الأمر؟ فالغثيان من أكثر أعراض الحمل شيوعًا خاصةً مع تأخر الدورة الشهرية.

لكن أحيانًا لا يحدث غثيان في فترة الحمل؛ لذلك فمن خلال موقع زيادة سنقوم بالإجابة عن سؤال “هل عدم الغثيان أثناء الحمل طبيعي أم لا؟” وذلك في الفقرات المقبلة.

هل عدم الغثيان أثناء الحمل طبيعي؟

يوجد علاقة طردية بين الغثيان خلال فترة الحمل وقوة الحمل، وقد يشير عدم شعور المرأة الحامل بالغثيان أو انخفاض هذا الشعور لديها إلى ضعف الحمل؛ بسبب قلة نسبة هرمونات الحمل في الجسم.

كما أنه قد يكون عدم الشعور بالغثيان خلال الحمل بسبب اختلاف الهرمونات عند الحوامل، وليس بسبب ضعف الحمل حيث تختلف الأعراض من سيدة لأخرى، وقد تكون الحامل لا تشعر بالغثيان ولكن يكون الجنين سليم وفي حالة جيدة.

على كل حال لكي يتم الاطمئنان على ثبات الحمل وصحة الجنين يجب استشارة الطبيب المتابع للحالة وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة، وتجنب الشعور بالقلق من اختفاء الشعور بالغثيان الغير مبرر.

اقرأ أيضًا: أفضل حبوب الغثيان للحامل

ما هو غثيان الحمل؟

الغثيان أكثر أعراض الحمل شيوعًا، وقد يستمر طوال فترة الثلث الأول من الحمل بينما يبدأ هذا الشعور في التلاشي بحلول الثلث الثاني من الحمل، وقد تتغير الأعراض مع مرور الزمن فمن الممكن أن تختلف آراء السيدات حول الشعر بالغثيان أثناء الحمل.

فقد ترتاح بعض السيدات لعدم الشعور بالغثيان خلال الحمل، ولكن قد يقلق البعض الآخر عند غياب الغثيان، ومن ثم فأنهن تطرحن تساؤل “هل عدم الغثيان أثناء الحمل طبيعي؟”؛ لذلك فلا يجب السكوت عن هذا العرض؛ فقد يكون علامة من علامات الإجهاض خاصةً مع حدوث نزيف الحمل أو بعض التقلصات.

أسباب عدم الشعور بالغثيان خلال الحمل

عند الشك في أن عدم الشعور بالغثيان غير عادي، فقد يحدث في بعض الحالات أن تشعر المرأة بالغثيان بشكل ضعيف في حمل سابق فإن الحمل الذي يليه قد يختفي الشعور بالغثيان، والسبب في ذلك يرجع إلى انخفاض أو نقص في مستوى هرمون الاستروجين في الجسم.

فهو يزيد في الجسم عند الشعور بالغثيان؛ لذلك يكون في أقصى مستويات ارتفاعه خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل، وقد تزيد نسبة الشعور بالغثيان خلال الحمل عند وجود أكثر من جنين.

اختلاف السيدات في الشعور بغثيان الحمل

يوجد العديد من الاختلافات بين السيدات فيما يتعلق بالشعور بالغثيان في الحمل، فهذه الاختلافات تثير الشك حول سؤال “هل عدم الغثيان أثناء الحمل طبيعي؟” ومن هذه الاختلافات ما يلي:

  • من 15 إلى 20% من الحوامل لا تشعر بالغثيان أو القيء خلال فترة الحمل، وهذا يؤكد أنه من غير التقليدي عدم الشعور بالغثيان خلال الحمل.
  • من 28 إلى 33% الحوامل يعانون من الغثيان دون قيء.
  • نسبة 52% من الحوامل تشعر بالغثيان والقيء معًا خلال الحمل.
  • 66% من الحوامل يعانون من أعراض أخرى، بالإضافة للغثيان.

أسباب الشعور بالغثيان في فترة الحمل

يصاب بنحو من 70 إلى 80% من السيدات الحوامل بالغثيان، وقد يكون ذلك بسبب بعض التغير في الهرمونات، وقد تكون أيضًا حواس الشم والتذوق أكثر حساسية عند الحامل فيكون الشعور بالغثيان أكثر من الطبيعي.

الجدير بالذكر أنه بسبب كثرة إقبال الحوامل على الأنواع المختلفة من الطعام تزداد حساسية المعدة، وتزيد نوبات الشعور بالغثيان معها بالتبعية.

بداية غثيان الحمل

الشعو بالغثيان خلال فترة الحمل يدل على تفاعل جهاز مناعة الأم مع الجنين بشكل جيد، ويبدأ ظهور الشعور بالغثيان خلال الفترة بين الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الثامن، كما يبدأ في الاختفاء في الفترة بين الأسبوع الثالث عشر والأسبوع الرابع عشر.

قد يحدث غثيان مرة أخرى خلال الثلث شهور الأخيرة في الحمل؛ بسبب زيادة وزن الجنين فيقوم بالضغط على المعدة والأمعاء مسببًا بذلك عسر الهضم وعدم الراحة والغثيان.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الأول

طبيعة الغثيان خلال الحمل

يحدث الغثيان خلال فترة الحمل غالبًا في الصباح، وقد لا يختلف عن الغثيان التي قد يحدث بأسباب أخرى؛ لذلك قد لا تستطيع الحامل التفرقة بين غثيان الحمل والغثيان العادي.

كيفية التفرقة بين غثيان الحمل والغثيان العادي

قد يكون الغثيان في الأيام العادية يصاحبه قيء أو إسهال؛ وهذا بسبب الأكل الزائد أو الملوث أو ارتجاع المعدة أو المريء، وفي حالة الحمل يصاحب الغثيان أعراض أخرى: مثل توقف الدورة الشهرية وآلام في الثدي والزحم والتعب العام، ولا يصاحب الغثيان دائمًا الإصابة بالقيء.

في كثير من الأحيان يأتي الغثيان منفردًا ولا تكون المعدة المسئول الوحيد عن هذا، ولكن تغير بعض الهرمونات يكون سبب أيضًا في حدوث ذلك الأمر، حيث يجعل المرأة تقبل بعض أنواع الطعام وترفض البعض الآخر.

الغثيان مفيد للأم والجنين

قد يحمي الغثيان الأم والجنين أحيانًا من التسمم الذي يأتي من تناول بعض الأطعمة، حيث يجعل لدى الأم رغبة أكثر في تناول الأرز والخبز والبسكويت، وهي من الأطعمة قليلة التلوث ويجعل الرغبة في تناول اللحوم والبيض والدجاج قليلة، وهي من الأطعمة التي يمكن أن تكون ملوثة بدرجة كبيرة.

غثيان الحمل خطر على الجنين

لا يسبب الشعور بالغثيان دون تقيء مشاكل صحية يمكن أن تؤثر على الجنين، لكن نادرًا ما يحدث غثيان مصاحب بقيء شديد ومستمر وهو يصيب نسبة 3% إلى 2% من الحوامل، وقد يسبب عدة مشاكل، ومنها ما سنعرضه في النقاط التالية:

  • ولادة مبكرة.
  • ولادة جنين وزنه منخفض عن الطبيعي.
  • تأخر نمو الجنين إذا كانت الأم تعاني من انخفاض الوزن خلال الحمل.

اقرأ أيضًا: أسباب الدوخة والغثيان المفاجئ

نصائح للتغلب على غثيان الحمل

هناك بعض النصائح التي من شأنها أن تُخفف الشعور بغثيان الحمل، وإليك البعض منها في النقاط المقبلة:

  • تناول فيتامينات للحالات التي لا تستطيع اتباع نظام غذائي صحي.
  • تقسيم الطعام على وجبات صغيرة وخفيفة على مدار اليوم الواحد.
  • عدم الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرةً.
  • شرب الكثير من السوائل بشكل كافي.
  • الابتعاد عما يحفز الشعور بالغثيان.
  • تناول أطعمة تمنع الغثيان.
  • البُعد عن المقليات والدهون والحار والمواد التي بها كثير من التوابل.

الشعور بالغثيان يأتي ضمن الأعراض الطبيعية التي تكون مصاحبة للحمل، ولكن في بعض الأحيان قد يتطلب تأخر الشعور به الرجوع للطبيب المختص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.