هل تليف الرئة هو سرطان

هل تليف الرئة هو سرطان؟ وما هي أعراض تليف الرئة؟ إن الإصابة بأمراض الرئة بإمكانه أن يُعرض حياة الإنسان للخطر، فيجب عليكم أن تتابعوا صحة أجسامكم جيدًا حتى لا تتعرضوا لأية أمراض؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال هل تليف الرئة هو سرطان بشيءٍ من التفصيل.

هل تليف الرئة هو سرطان

قبل أن نتطرق للإجابة عن سؤال هل تليف الرئة هو سرطان، توجب علينا أن نوضح أن لكلٍ منا رئتين، وهاتان الرئتان عبارة عن عضوين اسفنجيين مملوئين بالهواء يقعان على جانبي الصدر، وتُغطى هاتان الرئتان بطبقة نسيج رقيقة تُسمى بـ “غشاء الجنب”، وذلك الغشاء يُبطن بأنسجة رقيقة داخل تجويف الصدر.

فللرئتين وظيفة عظيمة نعلمها جميعًا ألا وهي التنفس، فلا يمكن لأي أحد منا أن يعيش بدون الرئتين، ويجب أن نعلم جيدًا أن حدوث أي خلل بالرئتين أو بإحداهما يمكنه أن يُعرضنا لخطر الوفاة.

حيث تعمل الرئتان بصورة التمدد والتقلص مع كل نفس يلتقطه الإنسان، وهو ما يُسمى بعمليتي “الشهيق والزفير”، ويتم وصول الهواء المستنشق عن طريق القصبة الهوائية، التي تنقسم إلى فروعًا أصغر تُسمى بـ “القُصيبات الهوائية”، وفي نهاية هذه القُصيبات الهوائية يوجد مجموعة من الأكياس تُعرف باسم “الحويصلات الهوائية”، وهذه الحويصلات الهوائية تحتوي على مجموعة من الأوعية الدموية، والخلايا التي تدعم الرئة.

أما بالنسبة لإجابة سؤال هل تليف الرئة هو السرطان؟ إجابة هذا السؤال هي “لا”، حيث إن تليف الرئة هو أحد أمراض الرئة، أما سرطان الرئة فهو مرض آخر، وسنوضح لكم الفرق بين مرض تليف الرئة، ومرض سرطان الرئة من خلال طرح أعراض كلٍ منها، وسبب وكيفية الإصابة.

تجدر الإشارة إلى أن أمراض الرئة عديدة، ولكننا لا نعلم عنها الكثير ـأدام الله علينا الصحة والعافيةـ لذلك فإن إجابة سؤال هل تليف الرئة هو سرطان؟ يمكنها أن توضح لنا ماهية أمراض الرئة وأنواعها.

اقرأ أيضًا: كيف يموت مريض سرطان الرئة

الفرق بين مرض تليف الرئة وسرطان الرئة

حتى تتضح لكم إجابة سؤال هل تليف الرئة هو سرطان بشكل كامل يجب لنا أن نوضح لكم الفرق بين مرض التليف الرئوي ومرض سرطان الرئة، وهذا ما سنعرضه لكم الآن.

إن تليف الرئة يحدث نتيجة لإصابة وتضرر الرئة بكثير من الندوب، وهذا يمكنه أن يتسبب في زيادة سماكة أنسجة الرئة، وكل ذلك يؤدي إلى جعل المريض يشعر بصعوبة عند التنفس أي يُصاب بضيق تنفس شديد.

بالرغم من وجود عدة عوامل بإمكانها أن تتسبب في الإصابة بمرض التليف الرئوي، إلا أن الأطباء لم يتمكنوا من تحديد العامل أو السبب الرئيسي في حدوث الإصابة بذلك المرض عند أغلب المُصابين به، لذلك أطلقوا على هذا المرض مُسمى “التليف الرئوي مجهول السبب”.

إن الضرر الذي يلحق بالرئة بسبب مرض التليف الرئوي يصعب إصلاحه، لكن هنالك بعض الأدوية بإمكانها أن تساعد في التخفيف من حدة أعراض ذلك المرض، ويمكن أن تعمل تلك الأدوية أيضًا على تحسين جودة الحياة لدى مصابين التليف الرئوي.

بالطبع أنتم تودون الآن معرفة العلاقة بين تليف الرئة وسرطان الرئة، وهي التي دعتكم لطرح سؤال مثل هل تليف الرئة هو سرطان.

سنحاول أن نشرح لكم الآن بمنتهى البساطة ماهية العلاقة بين تليف الرئة وسرطان الرئة، وتعد هذه العلاقة علاقة سبب ونتيجة، حيث إن تليف الرئة، هو أحد المسببات التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وذلك يكون على المدى البعيد.

لكن هذا لا يعني أن المرضين واحد بالرغم من وجود تشابه في بعض الأسباب وبعض الأعراض، وسنوضح لكم الآن بالتفصيل ماهية كل مرض منهما على حدى.

1- مرض تليف الرئة

بعد أن أجبنا لكم عن سؤال هل تليف الرئة هو سرطان، ووضحنا لكم الفرق بين مرض سرطان الرئة ومرض تليف الرئة، دعونا الآن نوضح لكم جميع المعلومات التي تخص مرض تليف الرئة.

إن مرض تليف الرئة يحدث عند تلف أنسجة الرئة وإصابتها ببعض الندبات، وهذه الندبات تتسبب في حدوث خلل يؤثر على وظيفة الرئتين، ويمنع عملهما بصورة طبيعية، ولهذا المرض عدة أسباب وعدة أعراض سنذكرها لكم الآن:

أسباب الإصابة بمرض التليف الرئوي

كما أوضحنا لكم مُسبقًا أن التليف الرئوي يحدث بسبب إصابة الرئة ببعض الندوب التي تتسبب في زيادة سُمك أنسجة الرئة التي تقع بين الحويصلات الهوائية بداخل الرئة، ونبهنا أيضًا إلى عجز الأطباء في معرفة الأسباب الحقيقة للإصابة بمرض التليف الرئوي.

حاول مجموعة من الأطباء جاهدين أن يعرفوا ما هي العوامل التي تؤدي للإصابة بمثل ذلك المرض، فهنالك بعض الأطباء يذكرون أن سبب الإصابة بمرض التليف الرئوي هو التدخين، ومنهم من يُرجع السبب إلى الجينات أو بعض الفيروسات، وسنحاول ان نوضح لكم الآن هذه العوامل، حيث تنقسم تلك العوامل إلى قسمين، ألا وهما:

  • العوامل البيئية: هنالك المواد ينتج سموم تنتشر في الهواء، وهذه السموم يمكنها أن تؤدي لخطر الإصابة بمرض التليف الرئوي، ومن هذه المواد السامة: غبار المعادن الثقيلة، غبار الفحم، وألياف الحرير، وغبار السيليكا.
  • العوامل المرضية: يمكن أن يُصاب الإنسان بمرض التليف الرئوي نتيجة لإصابة بأمراض أخرى مثل: مرض الالتهاب الرئوي، أو مرض التهاب المفاصل الروماتيدي، أو مرض الذئبة الحمراء.
  • العوامل العلاجية والدوائية: وجد الأطباء أنه من الممكن أعراض الإصابة بالتليف الرئوي عند الأشخاص الذي يخضعون للعلاج الإشعاعي بسبب إصابتهم بأحد أمراض السرطان وخاصة مرض سرطان الثدي.

يمكن أن يُصاب بعض المرضى الذين يتناولون أنواع معينة من العلاج وخاصة أدوية العلاج الكيماوي، وبعض أنواع المضادات الحيوية، والأدوية المضادة للالتهابات، وأدوية القلب.

  • العوامل الوراثية: بالرغم من ندرة حدوث ذلك إلا إنه من الممكن للمريض أن يُصاب بالتليف الرئوي نتيجة لوجود جينات تنتقل إلى أفراد عائلة المصاب بذلك المرض.
  • الجنس: إن الرجال يعدون أكثر عرضة من النساء لخطر الإصابة بمرض التليف الرئوي، وعادة ما يُصيب ذلك المرض الرجال التي تتراوح أعمارهم ما بين 50 – 70 عام.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تليف الرئة

أعراض الإصابة بمرض التليف الرئوي

هنالك عدة أعراض يمكن ان تظهر على المصاب بمرض التليف الرئوي، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الإحساس الشديد بالإرهاق والتعب.
  • المعاناة من الشعور بضيق التنفس الشديد.
  • شكوى المريض من السعال الجاف.
  • الشعور ببعض الآلام في المفاصل والعضلات.
  • فقدان المريض لوزنه بصورة مفاجأة وغير مبررة.
  • حدوث بعض التغيرات في أطراف أظافر اليدين والقدمين.

2- مرض سرطان الرئة

بعد أن عرضنا لكم إجابة واضحة لسؤال هل تليف الرئة هو سرطان، وعرضنا لكم أيضًا جميع المعلومات التي تخص مرض تليف الرئة، دعونا الآن نعرض لكم معلومات سرطان الرئة كافة، من خلال شرح توضيحي لذلك المرض مع عرض أسباب حدوث، وأعراضه.

إن سرطان الرئة يمكن أن يُصيب الرجال والنساء على حد سواء وذلك بعكس مرض التليف الرئوي الذي كان يُصيب الرجال بنسبة أكبر، ويعد مرض سرطان الرئة هو السبب الرئيسي في زيادة عدد الوفيات بالولايات المتحدة الأمريكية.

بالرغم من أن المدخنين هم الأكثر عُرضة لخطر الإصابة بمرض سرطان الرئة إلا أن ذلك المرض يمكنه أن يُصيب غير المدخنين، فأما إصابة المدخنين بهذا المرض ترجع إلى أن التدخين يعمل على إتلاف الخلايا التي تُبطن جدار الرئة، بالإضافة إلى أن أدخنة السجائر تتسبب في حدوث بعض التغيرات في أنسجة الرئة، وذلك الأمر يمكنه أن يؤثر على غير المدخنين الذين يتعرضون للتدخين السلبي.

أسباب الإصابة بسرطان الرئة

إن الإصابة بمرض سرطان الرئة يمكنها أن تحدث بسبب استنشاق عدة أنواع من المواد السامة التي يُمكن أن تتسبب في حدوث ذلك المرض ولكن لا يحدث هذا مباشرة من المرة الأولى، وإنما يحدث بسبب تكرار هذا الأمر، وسنوضح لكم هذه المواد في النقاط الآتية:

  • التبغ أو النيكوتين: وهو المكون الأساسي للسجائر، حيث تقدر نسبة المصابين بسرطان الرئة بسبب تلك المادة حوالي 90%، ولقد أوضحنا لكم مُسبقًا كيفية حدوث ذلك.
  • غاز الرادون المُشع: وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية، التي صرحت بأن غاز الرادون يعد السبب الثاني للإصابة بمرض سرطان الرئة.
  • الأبخرة الخطرة: يمكن أن يؤدي استنشاق بعض الأبخرة الخطرة إلى الإصابة بمرض سرطان الرئة.
  • ألياف الحرير الصخري: تعد هذه الألياف أحد مسببات مرض سرطان الرئة.
  • هنالك مواد أخرى تتسبب في حدوث ذلك المرض مثل: الكروم، الكاديوم، واليورانيوم.
  • يمكن أن تزداد فرص الإصابة بمرض سرطان الرئة عند من لديهم قابلية جينية لحدوث ذلك.
  • قد يُصاب بعض الأشخاص بمرض سرطان الرئة دون وجود سبب واضح للإصابة بذلك المرض.

أعراض الإصابة بسرطان الرئة

إن المصابين بمرض سرطان الرئة لا يُعانون من أية أعراض في البداية لذلك يكتشفون ذلك المرض في مرحلة متأخرة، ويمكن أن تبدأ الأعراض في الظهور بشكل تدريجي، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • معاناة المريض من سُعال مستمر قد يصل إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.
  • الإحساس بألم عند التنفس والسعال.
  • خروج بعض قطرات من الدم عند السعال.
  • الإصابة بالتهابات صدرية بشكل مستمر.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • الشعور بفقدان الشهية.
  • فقدان الوزن الغير مبرر.
  • الشكوى من بعض الأعراض الأخرى نادرة الحدوث، منها: الحمى، صعوبة في البلع، بحة في الصوت غير طبيعية، آلام في الصدر والكتفين، حدوث تغير في شكل أظافر اليدين والقدمين.

اقرأ أيضًا: علاج تليف الرئة بالعسل والثوم

أنواع سرطان الرئة

يُقسم الأطباء مرض سرطان الرئة إلى نوعين ألا وهما:

  • سرطان الرئة للخلايا غير الصغيرة: ذلك النوع يُصيب الرئوية الحرشفية أو الخلايا الكبيرة.
  • سرطان الرئة للخلايا الصغيرة: ذلك النوع غالبًا ما يُصيب المدخنين الذين يفرطون في التدخين.

إن إجابة سؤال هل تليف الرئة هو سرطان سنحت لنا بمعرفة أهم المعلومات عن مرضى سرطان الرئة والتليف الرئوي؛ لذا ننصحكم بتجنب التدخين بصورة نهائية سواء أكنتم مدخنين أو لا؛ لأنه يؤدي إلى الإضرار بالرئة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.