هل المذي يوجب الغسل

هل المذي يوجب الغسل؟ وهل المذي والمني شيء واحد؟، المذي هو عبارة عن سائل رقيق شفاف يخرج عند قيام الأشخاص بالملاعبة أو التذكر أو حتى عندما يتحدث فتى مع فتاة بما يتسبب في الإثارة أو التحفيز جنسي.

لكن هل هذا السائل جُنب ويجب الاغتسال منه حقًّا؟ من خلال موقع زيادة سنجيب عن هل المذي يوجب الغسل؟

هل المذي يوجب الغسل؟

الإجابة هي لا، المذي هو عبارة عن السائل الرقيق الشفاف اللزج الذي يخرج من الرجال نتيجة إثارة الشهوة لديهم، أي من خلال التحفيز الجنسي، حيث إنها تحدث عن شهوة أو دون شهوة، وتكون كميته أقل بكثير من المني، ولا يأتي وراءها فتور.

الحكم فيه أنه نجس ويجب أن تتم إزالته كما يزال البول إذا سقط على الملابس، أي بالاستنجاء والوضوء، أو كما قيل في روايات أخرى أنه يمكنك الاكتفاء بالوضوء وغسل الذكر والأنثيين فقط.

فالاستنجاء هو تطهير الملابس بواسطة الماء أو غيره، وما يتبعه أي أن الكثير منا عندما يقوم بتطهير ملابسه فهو يعمل على المسح عليها بالماء، ثم يقول الشهادة أثناء المسح عليها.

المذي ناقض للوضوء ويجب القيام بغسله من الملابس ولا يجب القيام بتغيير الملابس بسببه، عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال:

رآني النبي صلى الله عليه وسلم وقد شجبتُ فقال: يا عليّ لقد شجبتَ من الاغتسالِ بالماءِ، وأنا رجل مَذّاءُ، قال: لا تغتسِلْ منهُ إلا القذفَ، فإنْ رأيتَ منهُ شيئا فلا تعدُ أن تغسلَ ذكَركَ ولا تَغتسلْ إلا من القَذْفِ”، المحدث: ابن القيسراني.

لذلك لا يجب الغُسل عند نزول المذي منك، ولكن يجب الوضوء بعد أن يتم غسل الأنثيين والذكر وأي مكان بجسدك وصل المذي إليه؛ وذلك من أجل الصلاة ولمس المصحف والطواف إذا تواجد في الكعبة.

اقرأ أيضًا: كيفية الغسل من الجنابة للمرأة

حديث مسح المذي من على الملابس

الحديث الذي يُثبت عدم ضرورة غسل الملابس ولكن يكفي المسح عليه بالماء، هو حديث سهل بن -حنيف رضي الله عنه- قال:

كنتُ ألقَى منَ المذيِ شدَّةً وعناءً، فَكنتُ أُكثرُ منهُ الغسلَ فذَكرتُ ذلِك لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وسألتُه عنهُ؟: فقالَ إنَّما يُجزئُك من ذلِك الوُضُوءُ فقلتُ يا رسولَ اللَّهِ كيفَ بما يصيبُ ثوبي منهُ؟ قالَ يَكفيكَ أن تأخذَ كفًّا من ماءٍ فتَنضحَ بِه ثوبَك حيثُ ترى أنَّهُ أصابَ منهُ“، صحيح الترمذي.

بناء على ما تم ذكره خلال الحديث والمجاميع الشيوخ هو أن طريقة التطهير من المذي تتم من خلال غسل الأنثيين والذكر، ثم يجب عليه بعد ذلك أن يتوضأ عندما يهم إلى صلاته، ويتم تطهير الملابس عن طريق رش المكان الذي نزل به المذي بالماء.

أي مكان النجاسة، والذي يترتب على خروج القليل من المذي يترتب أيضًا على خروج الكثير منه.

اقرأ أيضًا: متى يجب الغسل على الفتاة الغير متزوجة

الفرق بين المذي والمني والحكم الشرعي

المني هو عبارة عن ماء يكون غليظًا ويتدفق وقت اشتداد الشهوة والتي يعقبها فتور، وهو يخرج بغزارة وتدفق وكثرة سواء للرجال أو النساء، إلا أنه للرجال يكون سائل أبيض اللون وغليظ، وعند النساء يكون سائل يميل إلى اللون الأصفر ولكنه ليس بغليظ كما الرجل.

عند نزول المني فهو ينزل بشهوة كبيرة جدًا، وينزل أثناء النوم أو عند الاستيقاظ، وخروجه من الجسم يلزمه الغسل، أي يجب أن تتطهر منه عن طريق الاغتسال بشروطه.

غير ذلك لن يصح لك صلاة أو تلاوة قرآن أو غيرها من العبادات التي تستدعي أن تكون طاهرًا حتى تغتسل منها، لكن المذي مثلما قلنا لا يستدعي الاغتسال منه.

اقرأ أيضًا: ماذا نقول عند غسل الجنابة

هكذا أوضحنا كافة الجوانب لـ هل المذي يوجب الغسل؟ ويجب العلم بكيفية التطهير منه؛ حتى تتمكن من الصلاة وأداء العبادات الدينية الخاصة بك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.